متطلبات التمکين الرقمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية من وجهة نظر خبراء التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث وضع قائمة مقترحة بالمتطلبات اللازمة للتمکين الرقمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية من وجهة نظر خبراء التربية، ولتحقيق ذلک استعرض البحث مفهوم التمکين الرقمي في التعليم، وفلسفته وأهميته، بالإضافة إلى الدواعي إليه، کما ناقش أدوار أعضاء هيئة التدريس في ظل التحول الرقمي، والتي تتطلب تمکينهم رقميا.  واستخدم البحث المنهج الوصفي المسحي من خلال استبانة تم بناؤها م خلال  تحليل الأدبيات والدراسات السابقة، وتم تطبيقها على (47) خبيرا في مجال التربية والتحول الرقمي من مختلف الجامعات المصرية، وذلک للتعرف على وجهة نظرهم حول بنود الأداة في کونها تمثل متطلبات لازمة للتمکين الرقمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، وقد توصلت الدراسة إلى ستة محاور تعبر عن هذه المتطلبات وهي: متطلبات الوعي بالثقافة الرقمية- متطلبات تتعلق بالبيئة التمکينية الرقمية - متطلبات تتعلق بالتعليم والتعلم -متطلبات بالبحث العلمي والتواصل-متطلبات تتعلق بالموارد الرقمية-متطلبات تتعلق بتمکين الطلاب ، وتم تمثيل هذه المحاور في (75) عبارة تم عرضها على خبراء التربية، وأظهرت النتائج الإجمالية للاستبانة أهمية کبيرة لجميع محاورها من وجهة نظر الخبراء.   وفى ضوء نتائج البحث خَلُص الباحث إلى قائمة بأهم متطلبات التمکين الرقمي اللازمة لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر الخبراء.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


 ابن منظور.(2007). لسان العرب، دار المعارف .
الدهشان، جمال .(2020). تمکين المعلم في عصر الثورة الصناعية الرابعة . رؤية تطبيقية. مجلة عالم الثقافة. https://www.worldofculture2020.com/?p=33590
أحمد، حافظ فراج.(2004). التنمية المهنية المستدامة لأستاذ الجامعة في ضوء متغيرات العصر. المؤتمر القومي السنوي الحادى عشر- التعليم الجامعي العربي ..آفاق الإصلاح والتطوير. مصر، ج 1، القاهرة: مرکز تطوير التعليم الجامعي - جامعة عين شمس ومرکز الدراسات المعرفية، 104 – 134.
جوهر، دعاء محمود .( 2008). تصور مقترح لتطوير أداء عضو هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مدخل إدارة المعرفة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس . القاهرة .
رضوان، أمل صلاح. (2016). تأثير التحول الرقمي للمعرفة على الثقافة المعلوماتية للمتخصصين في مجال الآداب والعلوم الإنسانية من أعضاء هيئة التدريس بکلية الآداب بقنا . Cybrarians Journal، ع43،ص 19 .
صبري، رشا السيد. (2020). برنامج مقترح قائم على نظريتي تعلم لعصر الثورة الصناعية الرابعة باستخدام استراتيجيات التعلم الرقمي وقياس فاعليته في تنمية البراعة الرياضية والاستمتاع بالتعلم وتقديره لدى طالبات السنة التحضيرية. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية، ج73، 439 - 539. http://search.mandumah.com/Record/1044398
 صبيح، رواء محمد عثمان عثمان. (2020). تصور مقترح لآليات تحقيق التمکين الرقمي بجامعة الزقازيق وعلاقتها بجائحة کورونا في ضوء الخبرة الهندية. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية: جامعة عين شمس - کلية التربية، مج44, ع4، 439 - 563. http://search.mandumah.com/Record/1117410
عمر، أحمد مختار.(2008) معجم اللغة العربية المعاصرة، عالم الکتب.
وزارة الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات (2019) مشروع الملف الأکاديمي لأعضاء هيئة التدريس بالتعليم العالي متاح على
وزارة التربية والتعليم البحرينية (2018). برنامج التمکين الرقمي في التعليم. http://www.moedu.gov.bh/DigitalEmp/Docs/Digital_Emp_ar.pdf
وزارة التربية والتعليم البحرينية(2018).برنامج التمکين الرقمي في التعليم.
وزارة التربية والتعليم.(2003) المعجم الوجيز، عالم الکتب.