تطوير التعليم الأزهري قبل الجامعي في ضوء تحقيق القدرة التنافسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية ،کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع التعليم الأزهرى قبل الجامعى ، وتقديم تصور مقترح لتطوير التعليم الأزهرى قبل الجامعى فى ضوء تحقيق القدرة التنافسية.  استخدم الباحث المنهج الوصفى من خلال تطبيق استبانة کأداة رئيسية مکونة من عدد من المجالات التى يمکن من خلالها تطوير التعليم الأزهري قبل الجامعى ، وتکونت عينة  الدراسة من (376) عضو هيئة تدريس ،ومن أهم نتائج الدراسة إن درجة الأهمية على مقترحات التطوير والتى  يمکن من خلالها تطوير التعليم الأزهرى وتحقيق القدرة التنافسية على إجمالي الاستبانة بلغت درجة (کبيرة) وقيمتها (87.931) وذلک من وجهة نظر عينة الدراسة ، حيث تراوحت النسبة المئوية لدرجة الأهمية على إجمالي المحاور بين (84.483)، (91.105) وکان ترتيبها کالتالى:(الأهداف التعليمية-إدارات التعليم الأزهرى-نظام التقويم -المقررات الدراسية وخطط الدراسة - الطالب -نظام القبول -الأنشطة الطلابية -الأبنية والتجهيزات -خدمة المجتمع – المعلم )،وهذا يشير إلى حاجة التعليم الأزهرى إلى التطوير،وفى ضوء الاطار النظرى والدراسة الميدانية وضعت الدراسة تصورا مقترحا لتطوير التعليم الأزهرى فى ضوء تحقيق القدرة التنافسية .
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد نجم الدين عيدا روس.(2015). إدارة فرق العمل الافتراضية کألية استراتيجية لتحقيق الميزة التنافسية في الجامعات المصرية . مجلة کلية التربية جامعة بنها.ع(101).(113) .
أسامة أحمد عبد السلام ياسين. (2017). الخدمات الإلکترونية في المدارس الثانوية بمحافظات غزة وعلاقتها بالميزة التنافسية للمدرسة ،رسالة ماجستير.کلية التربية.القاهرة.
إيمان أحمد خلف حسن.(2018). تصور مقترح لتنمية القدرة التنافسية لمديرى مدارس الثانوية الفنية التجارية بمصر، فى ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة. مجلة البحث العلمى العدد التاسع عشر. مصر .
إيناس السيد محمد سليمان.(2017). متطلبات تعزيز القدرة التنافسية لإدارة المدارس المنتسبة لليونسکو بمصر فى ضوء خبرات بعض الدول. کلية البنات للآداب والعلوم والتربية. دکتوراة قسم أصول تربية. جامعة عين شمس.
جمال محمد أبو الوفا، ومحمد حسن رسمى.(2012).تأثير الميزة التنافسية على إدارة الموارد البشرية بمنظومة التعليم المفتوح "دراسة تحليلية ورؤية عصرية"، مؤتمرالتعليم المفتوح الواقع والمأمول جامعة بنها. القاهرة.(281-282).
راغب أحمد الخطيب.(2012).إدارة المؤسسات الاجتماعية.مکتبة المجتمع العربي. عمان.(25).
رشدي طعيمة.(2010).الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد،الأسس والتطبيقات. دار الميسرة للنشر والتوزيع. عمان.
رنيا وصفى عثمان غنيم. (2021). تصور مقترح لتطوير إدارة المعاهد الأزهرية فى مصر على ضوء نموذج التميز الأوربي رسالة ماجستير. کلية التربية .جامعة دمياط.
سمر کامل لاشين. (2018). التخطيط لتنمية ثقافة التفکير الاستراتيجي لدعم التنافسية بالجامعات المصرية . کلية التربية. جامعة دمياط.(216).
عبد الله بلوناس. (2010). طرق بناء المزايا التنافسية المستدامة مدخل حلقة القيمة لبورتر، ورقة عمل مقدمة إلى الملتقي الدولي الرابع(المنافسة والاستراتيجيات التنافسية للمؤسسات الصناعية خارج قطاع المحروقات في الدول العربية). کلية العلوم الاقتصادية.بسکرة. الجزائر.(4).
عبير فاروق أکبر. (2017). ممارسة القيادات الإدارية لتحقيق الميزة التنافسية بمدارس التعليم الثانوى في محافظة جدة. ،مجلة البحث العلمى في التربية. القاهرة.(18).
عثمان عبد الله الصالح. (2012). تنافسية مؤسسات التعليم العالى إطار مقترح. مجلة الباحث. جامعة قاصدي مرباح ورقلة.الجزائر.(229).
عصام رمضان. (2014). مدى توافر أبعاد المنظمة المتعلمة بالمعاھد الأزهرية من وجة نظر العاملين فيها. جامعة النجاح للأبحاث العلوم الانسانية . غزة.مجلد(28).
عمر عبد النبي الطلحي،فرج عبد الحميد بوشاح. (2011). دور إدارة الجودة الشاملة في خلق الميزة التنافسية للمنظمات التقلدية ،ورقة بحث مقدمه للمؤتمر العلمي الثالث لادرة الجودة والبيئة ودورها في التنمية المتواصلة . للمؤتمر العلمي الثالث. الشرقية.(11).
محى الدين عفيفى. (2019). الصفة الرسمية لإدارة المعاهد الأزهرية فلسطين. القاهرة: متاح علي الانترنت بالموقع التالي   http://www.azhari.edu.ps
مسعود بن أحمد درواسي.(2016). الإبداع والابتکار کمفتاح لتحقيق الميزة التنافسية في المؤسسات الاقتصادية .من أبحاث الندوة العلمية الثالثة. الإبداع الإداري في العالم العربي . مرکز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح – الأردن،(22).
مصنوعة أحمد. (2012). تنمية الکفاءات البشرية کمدخل لتعزيز الميزة التنافسية للمنتج التأمينى، الملتقى الدولى السابع حول: الصناعةالتأمينية، الواقع العملى وآفاق التطوير تجارب الدول . کلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير. الجزائر.(14).
نهاية عبد الهادى التلبانى.(2015).القيم التنظيمية وعلاقتها بالانغماس الوظيفى دراسة ميدانية على موظفى البنوک الإسلامية.مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات الإدارية والاقتصادية. فلسطين.(56).
هالة فوزي محمد عيد. (2015). تصور مقترح لتحقيق القيادة الإبداعية لدي القيادات الجامعية بالمملکة العربية السعودية. مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس ا لسعودية.(392).