متطلبات تفعيل دور الأنشطة المدرسية لتعزيز البناء الفکري لدى طلاب التعليم الثانوي الأزهري في ظل بعض التحديات المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على متطلبات تفعيل دور الأنشطة المدرسية لتعزيز البناء الفکري لدى طلاب التعليم الثانوي الأزهري في ظل بعض التحديات المعاصرة، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم الاعتماد على الاستبانة کأداة لأخذ آراء الخبراء حول أهمية کل متطلب من المتطلبات الخاصة بالأنشطة المدرسية في تعزيز البناء الفکري لدى الطلاب، وتوصل البحث لنتائج أهمها، أن استجابات أفراد العينة من الخبراء تجاه قائمة المتطلبات جاءت بدرجة أهمية کبيرة، وجاء المتطلب الخاص بخلو الأنشطة من التعارض مع القيم الدينية والمجتمعية في الترتيب الأول بوزن نسبي (2.9639)، بينما أقل المتطلبات تفعيل الشراکة المجتمعية مع مؤسسات المجتمع المحلي لإشراک الطلاب في الأنشطة والفعاليات التي تنظمها، بوزن نسبي (2.6747)،  وأوصت الدراسة بجملة من التوصيات أهمها، ضرورة وضع خطة أنشطة متکاملة ومتنوعة قبل بدء العام الدراسي، ذات ارتباط بالمقررات الدراسية مع اختيار الوقت المناسب لممارسة تلک الأنشطة، والعمل على توفير کافة المخصصات المالية التي يمکن من خلالها إقامة المسابقات الدينية والعلمية والثقافية، وعقد ندوات ولقاءات لتوعية الطلاب بخطورة التحديات الفکرية المعاصرة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


-       القرآن الکريم.
-      السنة النبوية.
حسان، عبد الله حسان(2016). سلسلة البناء الفکري.  تبديد العقل المسلم. نظرة في البناء الفکري(1-2).  متاح على  الرابط التالي:      https://islamonline.net  تاريخ الدخول الساعة الثانية ظهرًا الموافق 13/9/2019.
السيد، عصمت العبد علي(2016). الأنشطة اللاصفية وعلاقتها بالسلوک العدواني لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. جامعة جنوب الوادي. قنا. مصر.
الأزهر(ب.ت). الإدارة العامة للمعاهد الأزهرية- مکتب المدير العام. اللائحة الداخلية للمعاهد الثانوية الأزهرية الصادرة بناءً على قرار وزير الأوقاف وشئون الأزهر رقم 239 لسنة . مطبعة الأزهر.
أبو العطا، محمد عطا الله (2006). واقع ممارسة المناشط اللغوية غير الصفية في مدارس وکالة الغوث الدولية بغزة کما يراها المديرون والمعلمون(رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية کلية التربية. غزة. فلسطين.
النحلاوي، عبد الرحمن (2007). أصول التربية الإسلامية وأساليبها في المدرسة والمجتمع. دار الفکر.القاهرة، ط (25).
الزهراني، حسن محمد حسن (2013).التطبيقات التربوية لأسس البناء الفکري في السنة النبوية: دراسة تحليلية. مجلة کلية التربية. جامعة الأزهر. القاهرة. مج(156). ج(3).
الصباحي، يحيى مقبل صالح (2016). بناء الفکر في القرآن الکريم وأثره في معالجة الغلو. مجلة جامعة الناصر. صنعاء. اليمن. ع (7).
محمد يوسف مرسي نصر(2016). دور الإدارة المدرسية في تعزيز الأمن الفکري لدى طلاب المعاهد الثانوية الأزهرية بمحافظة الغربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع(72).
يحيى محمد عامر راشد(2018). مؤسسات البناء الفکري في ضوء القرآن الکريم. المجلة الدولية للدراسات الإسلامية المتخصصة. مرکز رفاد للدراسات والأبحاث. الأردن. مج(1).ع(1).
علي، أسماء فتحي السيد (2018). دور المدرسة الثانوية في تعزيز الأمن الفکري لدى طلابها (دراسة ميدانية بمحافظة المنوفية). المجلة التربوية بجامعة المنوفية. ع 54.
الأثري، أبو عبد الله (2014). ربيع الأنشطة المدرسية. الموسوعة الثقافية المدرسية لطلاب المرحلة المتوسطة. مکتبة الملک فهد الوطنية أثناء النشر.
ملکاوي، فتحي حسن (2017).البناء الفکري مفهومه ومستوياته وخرائطه. إسلامية المعرفة. المعهد العالمي للفکر الإسلامي. مکتب الأردن، مج23, ع87.
البنا، درية السيد(2004). واقع ممارسة الأنشطة التربوية الحرة بالمعاهد الأزهرية الثانوية. مجلة کلية التربية، جامعة الزقازيق. ع 47.
کرشمي، موسى بن حسين بن محمد، و أبو رزيزة، محمد علي بن محمد. (2010). مدى إسهام النشاط الطلابي في تحقيق الأمن الفکري لطلاب المرحلة الثانوية: دراسة ميدانية بمحافظة جدة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
محمد، علاء محمد عبدالوهاب، وآخرون. (2013). دور ممارسة الأنشطة الثقافية في تحقيق الأمن الفکري لدى طلاب جامعة قناة السويس - دراسة ميدانية. مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع 142 .
السحاري، محمد عوض محمد (2019). دور الأنشطة الصفية المضمنة بکتب التربية الإسلامية في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طلاب المرحلة المتوسطة، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مج (27)، ع (3).
حسيني، محمد أمين، وآخرون. (2017). جوانب البناء القرآني للإنسان وآلياته: دراسة موضوعية. مجلة مجمع: جامعة المدينة العالمية، ع21 ، 62 - 123.
أمين، محمد، و القضاة، حامد. (2013). درجة التفکير الخرافي لدى طلبة جامعة مؤتة في المملکة الأردنية الهاشمية وعلاقتها ببعض المتغيرات. دراسات - العلوم التربوية: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي، مج 40 ملحق ، 865 - 877.  
الزيات، فاطمة محمود. (2011). استخدام بعض مهارات التفکير الناقد في تنمية الهوية الفکرية لدى طلاب الجامعة. دراسات تربوية واجتماعية: جامعة حلوان - کلية التربية، مج 17, ع 3 .
حمداوي، جميل. المراهقة خصائصها ومشاکلها وحلولها.     متاح على الرابط التالي www.alucah.net  
معوض، خليل ميخائيل. دراسة مقارنة في مشکلات المراهقين في المدن والريف (السلطة والطموح). القاهرة. دار المعارف. ب.ت.
مصطفى، فهيم مصطفى (2008).المراهق وتعليم التفکير الإبداعي التطبيق العملي للمواقف الحياتية والتعليمية والتربوية في المدرستين الإعدادية (المتوسطة) والثانوية. مجلة التربية. اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم. مج(37). ع (166). 2008.
أحمد بن حنبل: مسند الإمام أحمد بن حنبل، مؤسسة الرسالة، ج 5 ، حديث رقم ( 2897).
علوان، عبد الله ناصح(1992). تربية الأولاد في الإسلام. دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع. القاهرة.
أبو المکارم، علي محمد (2006). التعليم والعربية "رؤية من قريب". دار الهاني للطباعة والنشر. القاهرة.
الملاحي، وفاء مجيد (2018).أزمة القيم لدى الشباب المصرى ودور المؤسسات التربوية حيالها : دراسة تحليلية ورؤية مستقبلية، دراسات تربوية ونفسية. ع (101).    
أحمد مجدي حجازي(2003) أزمة القيم. مجلة الديمقراطية. مؤسسة الأهرام. مج(3)، ع(9).
أبو النور، محمد عبد التواب، عواد، هناء مصطفى(2017). أزمة القيم في ضوء متغيري المرحلة التعليمية ونوع التعليم لدى المعلمين والمعلمات بمؤسسات التعليم قبل الجامعي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. ع(7). ج(4).
عبد المطلب، صبري عبد البديع (2015). التغيرات المرتبطة بأزمة القيم لدى الشباب الجامعي المصري: دراسة ميدانية، المؤتمر القومي السنوي التاسع عشر: التعليم الجامعي العربي وأزمة القيم في عالم بلا حدود. جامعة عين شمس - مرکز تطوير التعليم الجامعي وجامعة الدول العربية. ع(30)، سبتمبر.
بلعسلة، فتحية (2012). إشکالية القيم لدى الشباب الجامعي : بين التغيرات العالمية ووسائط التنشئة. مجلة عالم التربية. ع (21).
شابني، سمية (2014). أثار العولمة الثقافية على الهوية الثقافية للشعوب العربية، مجلة دفاتر البحوث العلمية، المرکز الجامعي مرسلي عبد الله بنيبازة، ع (4).
العيسى، علي محمد (2014). العولمة وتحديات الشباب، أعمال المؤتمر الدولي الثالث: العولمة ومناهج البحث العلمي. مرکز جيل البحث العلمي. بيروت.
الرواشدة، علاء زهير، خليل العرب، أسماء(2009). أسباب ومظاهر الاغتراب الثقافي لدى الشباب الجامعي في ضوء العولمة وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، مج (3)، ع (6).
محمد، توفيق الضو جاه النبي(2011). التربية الوقائية في مواجهة الانفتاح العالمي الثقافي والإعلامي. رسالة دکتوراه. معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي، جامعة أم درمان الإسلامية.
علوض، حسن(2008). أين نحن من تحديات مجتمع المعرفة ؟. مجلة الکلمة. منتدى الکلمة للدراسات والأبحاث. ع (6). مج (15).
عبد الله، عبد المنعم محمد(2008). الأنساق القيمية لدى الشباب الجامعي في ضوء المستجدات العالمية : دراسة ميدانية. مجلة مستقبل التربية العربية. المرکز العربى للتعليم والتنمية. ع (49). مج (14).
بدران، شبل (2005).التعليم وتحدي الثورة المعرفية، المؤتمر العلمي للجمعية العربية لتکنولوجيا التربية - تکنولوجيا التربية في مجتمع المعرفة. الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية. معهد الدراسات التربوية. القاهرة.
عيسى، ابتسام آدم (2016). دور شبکات التواصل الاجتماعي في التغير الاجتماعي والثقافي: دراسة حالة طلاب جامعة النيلين. رسالة ماجستير غير منشورة.کلية الدراسات العليا. جامعة النيلين.
الحايک، صادق خالد، وآخرون(2006). واقع إستخدام طلبة کليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية لشبکة الإنترنت وإتجاهاتهم نحوها. مجلة کلية التربية. جامعة قطر. ع(10).
فهمي، أحمد سيد(2011). مهارات الاتصال في الخدمة الاجتماعية. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، القاهرة.
العصيمي، بدر بنت عبد الله (2018).التطرف الفکري: تعريفه، أسبابه، مظاهره، آثاره وسبل القضاء عليه. مجلة کلية التربية. جامعة بنها. مج (29). ع(115).
بني فياض، يحيى أحمد محمد(2008). ظاهرة التطرف الفکري ومظاهرها لدى طلبة الجامعة الأردنية وعلاقتها بالعوامل الاقتصادية والاجتماعية والأکاديمية. رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية الدراسات العليا. الجامعة الأردنية. عمان.
أغا محمد هاشم (2010). رؤية تربوية للخروج من أزمة التطرف الفکري في المجتمع الفلسطيني بمحافظات غزة، مجلة جامعة الأزهر بغزة. سلسلة العلوم الإنسانية. کلية التربية. جامعة الأزهر. غزة. مج (12). ع (2).
إسماعيل، محمود حسن. (2004).الصحافة والإذاعة المدرسية بين النظرية والتطبيق. دار الفکر العربي.القاهرة.
الفقيه، مطهر بن علي بن أحمد آل حسن. (2007). دور النشاط الرياضي المدرسي في تنمية القيم الخلقية من وجهة نظر معلمي التربية البدنية بمحافظة القنفذة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
العروي، عبد العزيز بن حضيري بن سييفي(2019).النشاط الرياضي المدرسي بين النظرية والتطبيق. مکتبة الملک فهد أثناء النشر. المدينة المنورة.
أحمد، سمير عبدالحميد القطب، وآخرون. (2019). دور الأنشطة الثقافية في تحقيق الأمن الفکري لطلبة الجامعة. مجلة کلية التربية: جامعة کفر الشيخ - کلية التربية، مج19, ع1 .
عثمان، السعيد محمود السعيد. (2004). الأنشطة الطلابية ودورها في العملية التربوية. حولية کلية المعلمين في أبها: جامعة الملک خالد - کلية المعلمين - مرکز البحوث التربوية، ع 4.
فهمي توفيق محمد مقبل (2011). النشاط المدرسي مفهومه وتنظيمه وعلاقته بالمنهج. مکتبة ابن عموش، عمان.
دويکات، بدر رفعت سليمان.(2013). دور ممارسة النشاط الرياضي المدرسي في تنمية القيم الخلقية لدى الطلبة من وجھة نظر معلمي التربية الرياضية في محافظة نابلس. مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية: جامعة النجاح الوطنية، مج 27, ع 11.
نصار، نور الدين محمد (2017). تحديات الإبداع في المدرسة العربية وسبل مواجهتها: دراسة تحليلية. المجلة التربوية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث. مج (6). ع (1).
السعدني، فکري عبدالمنعم محمد. (2010).المتطلبات التربوية لتنمية الانتماء للوطن لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة جنوب سيناء. مجلة البحوث النفسية والتربوية: کلية التربية جامعة المنوفية. مج 25. ع 3.