ملامح المنهج الإسلامي في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين) وتطبيقاتها التربوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الإسلامية، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

هدفت الدراسة بيان ملامح المنهج الإسلامي في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين) وتطبيقاتها التربوية، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهجين الأصولي والوصفي، وجاءت الدراسة مکونة من إطار عام شمل المقدمة ومشکلة الدراسة وأسئلتها وأهدافها وأهميتها ومنهجها وحدودها والدراسات السابقة والتعليق عليها، ثم أربعة محاور، عرض المحور الأول المقصود بذوي الاحتياجات الخاصة وأبرز أسس ومبادئ تربيتهم في الإسلام، بينما کان المحور الثاني عن کيفية وقاية الفرد نفسه من أن يصبح من ذوي الاحتياجات الخاصة من المنظور التربوي الإسلامي، وتناول المحور الثالث أبرز ملامح  المنهج الإسلامي في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، وقدم المحور الرابع أبرز التطبيقات التربوية للمنهج الإسلامي في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، ثم خاتمة بها أبرز النتائج والتوصيات والمقترحات.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ابن الأثير، علي بن محمد بن عبد الکريم. (1970). أسد الغابة في معرفة الصحابة، دار الفکر، بيروت.
ابن الجوزي، أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد القرشي التميمي. (1984). سيرة ومناقب عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه، تحقيق نعيم زرزور، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان. 
ابن حبان، محمد. (1414هـ). صحيح ابن حبان،  الطبعة الثانية، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.
ابن حنبل، أبو عبد الله أحمد بن محمد بن هلال بن أسد الشيباني. (د.ت). المسند، وزارة الأوقاف المصرية، القاهرة، مصر.
ابن خلکان، أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بکر. (1971). وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق إحسان عباس، دار صادر، بيروت، لبنان.
ابن سعد، محمد بن سعد بن منيع. (1988). الطبقات الکبرى، تحقيق زياد محمد منصور، مکتبة العلوم والحکم، المدينة المنورة.
ابن عبد البر، يوسف بن عبد الله بن محمد. (1992). الاستيعاب في معرفة الأصحاب، تحقيق علي محمد البجاوي، دار الجبيل، بيروت، لبنان.
ابن عساکر،  علي بن الحسن بن هبة الله. (2001).  تاريخ دمشق، تحقيق علي عاشور الجنوبي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان.
ابن کثير، إسماعيل. (1412هـ).  قصص الأنبياء، دار اليقين،  المنصورة، مصر.
ابن ماجه، محمد بن يزيد القزويني. (د.ت). سنن ابن ماجه، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار الفکر، بيروت، لبنان.
أبو حامد الغزالي، محمد بن محمد. (د.ت). إحياء علو م الدين، دار المعرفة، بيروت، لبنان.
أبو داود، سليمان بن الأشعث أبو داود السجستاني الأزدي. (د.ت). سنن أبي داود، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد،  دار الفکر، بيروت، لبنان.
الأتربي، هويدا محمود. (2020). المشارکة المجتمعية مدخل لتمکين ذوي الاحتياجات الخاصة وتحقيق جودة حياتهم، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، العدد 14، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب.
 
 
أحمد، منيرة سلامة أبو زيد. (2021). برنامج تدريبي قائم على تمکين أمهات المکفوفين من أحکام التجويد بالمرحلة الابتدائية وأثره في تنمية مهارات التجويد لدى أبنائهن عبر منصة زووم، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، المجلد 134، العدد 134، ص ص 483 – 523.
الإرباني، بسام عبد الله. (2012). واقع الخدمات الإرشادية المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة في الجمهورية اليمنية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، المجلد 134، العدد 134، ص ص 239 – 265.
الأِشقر، محمد بن سليمان. (1421هـ). زبدة التفسير من فتح القدير، الطبعة الرابعة. مؤسسة الرسالة، بيروت. لبنان.
الإمام مالک، ابن أنس مالک بن أنس الأصبحي. (1991). الـــمـــوطأ، رواية محمد بن الحسن، تحقيق تقي الدين الندوي، دار القلم، دمشق.
أورلوف،  وآخرون. (2000). تربية الأطفال ذوي الإعاقات المتعددة الاتجاه شمولى الاختصاصات،  ترجمة عبد العزيز السرطاوي وآخرون،  أکاديمية التربية الخاصة،  الرياض،  المملکة العربية السعودية.
البخاري، محمد بن إسماعيل. (1424هـ). صحيح البخاري، دار ابن حزم، بيروت، لبنان.
برادلي ديان.  (2000). الدمج الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة،  ترجمة عبد العزيز الشخص،  زيدان السرطاوي وعبد العزيز العبد الجبار،  العين،  دار الکتاب الجامعي.
بطيخ، فتحية أحمد. (2001).  مناهج التربية الخاصة لغير العاديين وإعداد معلم التربية الخاصة، ط1، دار الحسين للطباعة والنشر، المنوفية.
البقعاوي، صالح سليمان. (1421هـ).  مبدأ الرفق في التعامل مع المتعلمين من منظور التربية الإسلامية، (رسالة ماجستير، غير منشورة)، کلية التربية جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية.
البلاذري، أبو العباس أحمد بن يحيى بن جابر. (1987). فتوح البلدان، تحقيق عبد الله أنيس الطباع و عمر أنيس الطباع، مؤسسة المعارف، بيروت، لبنان.
البيهقي،  أحمد بن الحسين بن علي بن موسى أبو بکر. (1994). سنن البيهقي الکبرى، محمد عبد القادر عطا، مکتبة دار الباز، مکة المکرمة.
البيهقي، أحمد بن الحسين بن علي بن موسى أبو بکر. (1990). شعب الإيمان، تحقيق محمد السعيد بسيوني زغلول، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان.
الترمذي، محمد بن عيسى. (1998). سنن الترمذي، تحقيق: بشار عواد معروف، بيروت، دار الغرب الإسلامي.
جامعة القدس المفتوحة. (2012). کتاب توصيات مؤتمر التوجهات العلمية الحديثة في التربية الخاصة. المنعقد في جامعة القدس المفتوحة- فلسطين، بتاريخ 12/11/2012م.
الجبر،  إيمان عبد العزيز. (2015). واقع الخدمات المقدمة لفئة الصم المکفوفين من وجهة نظر الأمهات بالمملکة العربية السعودية،  المجلة الدولية التربوية المتخصصة،  المجلد(4)،  العدد(8)- آب، 2015م.
الجهاز المرکزي للتعبئة والإحصاء. (2021). الکتاب الإحصائي السنوي، جمهورية مصر العربية.
الحاکم النيسابوري، محمد بن عبد الله. (1990).  المستدرک على الصحيحين، تحقيق مصطفى عبد القادر عطا، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان.
حميش، عبد الحق. (2007). رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الإسلام، الإمارات، جامعة الشارقة.
الخطيب،  جمال؛ والحديدي،  منى. (2010). المدخل إلى التربية الخاصة،  دار الفلاح للنشر والتوزيع،  الکويت.
الخفجي، مجلة سنوية، (جمادى الأولى1420هـ)، العدد (5)، (ص8-10). الخفجي، المملکة العربية السعودية.
الدسوقي، سهير رمزي. (2006).  المتطلبات التربوية لتربية المعاقين اجتماعيا في مدارس الفصل الواحد، رسالة ماجستير، کلية التربية بدمياط، جامعة المنصورة.
الذهبي، محمد بن أحمد بن عثمان. (1994). سير أعلام النبلاء، تحقيق شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت.
الروسان، فاروق. (2000). دراسات وبحوث في التربية الخاصة،عمان: دار الفکر العربي.
الزهراني، ناصر عطية. (2021). دور معلم الإعاقة العقلية في تفعيل برامج الخدمات المساندة لتنمية المهارات الأکاديمية لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، المجلد 134، العدد 134، ص ص 443 – 479.
الزيلعي، جمال الدين أبو محمد عبد الله بن يوسف بن محمد. (1414هـ). تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في تفسير الکشاف للزمخشري، تحقيق: عبد الله بن عبد الرحمن السعد، دار الخزيمة، الرياض، المملکة العربية السعودية.
سابق، السيد. (1422هـ).  فقه السنة، مکتبة الرشد، الرياض، المملکة العربية السعودية.
السعدي، أحمد حسين الموجان. (1422هـ). المسؤولية الأخلاقية وأثرها في التربية الإسلامية، دار الاعتصام، القاهرة، مصر.
السعدي، عبد الرحمن بن ناصر.  (1426هـ).  تيسير الکريم الرحمن في تفسير کلام المنان، الطبعة الثالثة، مکتبة الرشد، الرياض، المملکة العربية السعودية.
السقاف، علوي بن عبد القادر. (1995). تخريج أحاديث وآثار کتاب في ظلال القرآن، دار الهجرة للنشر والتوزيع، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية.
سليمان، نجدة إبراهيم علي. (2000). نظم التعليم في التربية الخاصة، الشمس للطباعة، القاهرة.
السيوطي، جلال الدين بن عبد الرحمن الشافعي. (1998). الأشباه والنظائر في قواعد وفروع فقه الشافعية، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان.
السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بکر والمحلي، جلال الدين محمد بن أحمد. (1414هـ). تفسير الجلالين، دار الحديث، القاهرة، مصر.
السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن. (د.ت). جامع الأحاديث، (الجامع الصغير وزوائده والجامع الکبير والجامع الأزهر)،  دار الفکر، بيروت، لبنان.
السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بکر. (1983).  طبقات الحفاظ، دار الکتب العلمية، بيروت.
الشال، محمد. (1379هـ). ثمار من غرس النبوة (رجال ومواقف)، (د.ط).
الشايع، عبد الإله بن عثمان بن عبد الله. (1420هـ). آراء ابن تيمية حول الإعاقة، دار الصميعي، الرياض، المملکة العربية السعودية.
الشثري، أحمد بن عبد الله. (1425هـ). العاهات العقلية وأثرها في المسئولية الجنائية في الشريعة الإسلامية والقانون المصري وتطبيقاتها في المملکة العربية السعودية. (رسالة ماجستير، غير منشورة) ـ کلية الدراسات العليا جامعة نايف للعلوم الأمنية، الرياض، المملکة العربية السعودية.
الشوکاني، محمد بن علي بن محمد. (دت).  فتح القدير، عالم الکتب، الرياض، المملکة العربية السعودية.
الصفدي، صلاح الدين خليل بن أبيک بن عبد الله. (1971). الوافي بالوفيات، تحقيق أحمد الأرناؤوط، دار إحياء التراث، بيروت.
الطبري، أحمد بن محمد الشافعي. (1996). الرياض النضرة في مناقب العشرة، تحقيق عيسى بن عبد الله بن مانع الحميري، دار الغرب الإسلامي، بيروت.
عبد الفتاح، أريج عقاب (2018) اتجاهات المعلمين نحو دمج الطلبة من ذوي الإعاقة مع أقرانهم في محافظة سلفيت الحکومية. رسمية،  ماجستير غير منشوره – جامعة القدس المفتوحة – فلسطين. 
عبد الله، أيمن يحيى والشهاب، إبراهيم. (2013). السلوکات غير التکيفية لدى طلبة صعوبات التعلم في المرحلة الأساسية الدنيا، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،21(1)،235-268.
العتيبي،  بندر ناصر؛ والسرطاوي،  زيدان أحمد. (2012). الخدمات المساندة التي يحتاجها الأطفال متعددو الإعاقة وأسرهم ومدى توفرها من وجهة نظر أولياء الأمور والمعلمين،  مجلة جامعة الملک سعود،  العلوم التربوية والدراسات الإسلامية،  السعودية،  العدد24 (1)،  125-158.
العجمي، محمد حسنين عبده. (2000). استراتيجية الدمج لتربية المعوقين بـ ج.م.ع، ضرورة عصرية .. لماذا وکيف، المؤتمر السنوي لکلية التربية، " نحو رعاية نفسية وتربوية أفضل لذوى الاحتياجات الخاصة "  من 4-5 أبريل 2000، کلية التربية، جامعة المنصورة.
العسقلاني، أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل الشافعي. (1991).  الإصابة في تمييز الصحابة، تحقيق علي محمد البجاوي، دار الجيل، بيروت، لبنان.
العسقلاني، أحمد بن علي بن حجر علاء الدين. (2005). فتح الباري شرح صحيح البخاري، تحقيق: نظر بن محمد الفاريابي، دار طيبة، الرياض، المملکة العربية السعودية.
علي، سعيد إسماعيل. (1989). معاهد التربية الإسلامية، القاهرة، دار الفکر.
العنزي، صالح هادي، والموسوي، هاشمية، والعجمي، خالد محمد. (2020). طبيعة اتجاهات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة نحو الدمج في مدارس التعليم العام في ضوء بعض المتغيرات، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر العدد 185، الجزء الثاني، يناير.
العيسوي، إبراهيم. (2003). التنمية في عالم متغير (دراسة في مفهوم التنمية ومؤشراتها)، القاهرة، دار الشروق، ط 3.
فراج، عثمان لبيب. (2001). "استراتيجيات مستحدثة في برامج رعاية وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة " مجلة الطفولة والتنمية، العدد (2).
الفواعير، أحمد. (2014). المشکلات النفسية والاجتماعية والأکاديمية التي يعاني منها الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المرحلة الجامعية، بحث مقدم إلى الملتقى الرابع عشر للجمعية الخليجية للإعاقة، من 14-17 إبريل، دبي، الإمارات العربية المتحدة.
فوزية، محمدي. (2019). اتجاهات الأساتذة نحو دمج التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في أقسام التعليم العادية، مجلة دراسات في علوم الإنسان والمجتمع، جامعة جيجل، مجلد (2) عدد(1) ص ص 161 – 178.
القحطاني، سارة بنت محمد. (2018). تأهيل معلمي ومعلمات صعوبات التعلُّم لتقديم الخدمات التربويَّة في المرحلة المتوسطة من وجهة نظرهم، مجلة البحث العلمي، کلية البنات، جامعة عين شمس، العدد التاسع عشر.
القرطبي، عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري. (1414هـ). الجامع لأحکام القرآن، تعليق: محمد إبراهيم الحفناوي،  خرج أحاديثه: :محمود حامد عثمان، دار الحديث، القاهرة.
القرني، سالم. (2015). متطلبات تطوير أقسام التربية الخاصة في الجامعات السعودية لتحقيق کفاءة المخرجات التعليمية. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى.
القريوتي، يوسف وآخرون.(1418هـ). المدخل إلى التربية الخاصة. الطبعة الثانية، دار القلم، دبي، الإمارات العربية المتحدة.
قطبي، محمد ناصر، وکعبي،محمد. (1994). "نحو مستقبل أفضل تخاطيياً" دراسة مقدمة للمؤتمر السادس لاتحاد هيئات الفئات الخاصة والمعوقين بجمهورية مصر العربية، القاهرة (29-31) مارس.
متولي، أمل نبيه أبو اليزيد. (2019). المشارکة المجتمعية ودورها في تحسين جودة الحياة  لدى أسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية رياض الأطفال، جامعة المنصورة.
المزي، يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف. (1984). تهذيب الکمال في أسماء الرجال، تحقيق بشار عواد معروف، مؤسسة الرسالة، بيروت.
مصطفى، محمد کمال. (2006). الديمقراطي والتنمية والمجتمع المدني، مؤسسة فريدرش إيبرت، القاهرة.
المغاربة،  انشراح سالم. (2014). تقييم واقع البرامج التربوية والخدمات المساندة المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة البصرية في الأردن في ضوء المعايير العالمية وتقديم نموذج مقترح لتطويرها،  کلية الدراسات العليا،  جامعة العلوم الإسلامية العالمية.
المقري، أحمد بن محمد بن أحمد. (1939). أزهار الرياض في أخبار عياض، تحقيق مصطفى السقا، المعهد الخليفي للأبحاث المغربية، الرباط.
المنذري، عبد العظيم بن عبد القوي بن عبد الله. (1417هـ). الترغيب والترهيب، تحقيق: مصطفى عمارة، المکتبة العصرية، بيروت، جـ3.
المهنا، معاذ بن محمد سليمان. (2018). دراسة تقويمية لمرکز خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء أهدافه، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات، جامعة عين شمس، العدد التاسع عشر.
الموسى، ناصر والسرطاوي، زيدان وعبد الجبار، عبد العزيز، والبتال، زيد والحسين، عبد الله. (2006). الدراسة الوطنية لتقييم تجربة المملکة العربية السعودية في مجال دمج التلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في مدارس العليم العام، الرياض: الأمانة العامة للتربية الخاصة.
الميداني، عبد الرحمن حسن حَبَنَّکَة. (1425هـ).  الوجيزة في الأخلاق الإسلامية وأسسها. الطبعة الثانية. مؤسسة الريان للطباعة والنشر . بيروت. لبنان.
النسائي، أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن. (1986). سنن النسائي (المجتى)، تحقيق عبد الرحمن أبو غدة مکتب المطبوعات، حلب، سوريا.
النيسابوري، مسلم بن الحجاج. (1421هـ).  صحيح مسلم . الطبعة الأولى. دار الفکر للطباعة والنشر. بيروت . لبنان.