التسويق الإلکتروني لبرامج الدراسات العليا التربوية بجامعة الأزهر (رؤية مستقبلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلي تقديم رؤية مستقبلية للتسويق الإلکتروني لبرامج الدراسات العليا التربوية بجامعة الأزهر، وذلک من خلال تعرف الأسس النظرية للتسويق الالکتروني للخدمات الجامعية عامة وبرامج الدراسات العليا على وجه الخصوص في ضوء الأدبيات الإدارية والتربوية، وعرض أبرز التوجهات العالمية في التسويق الالکتروني للخدمات والبرامج الجامعية، ومحاولة الاستفادة منها في التسويق الالکتروني لبرامج الدراسات العليا التربوية بجامعة الأزهر، ورصد برامج الدراسات العليا التربوية بجامعة الأزهر وأهم العوامل الداعمة لتسويقها إلکترونياً، وتعرف آراء الخبراء حول متطلبات التسويق الإلکتروني لبرامج الدراسات العليا التربوية بجامعة الازهر. ولتحقيق ذلک؛ استخدمت الدراسة منهج "استشراف المستقبل"، واستخدمت أسلوب دلفي Delphi Technique؛ عبر ثلاث جولات متتابعة. وقدمت الدراسة مجموعة من الإجراءات التنظيمية للتسويق الإلکتروني لبرامج الدراسات العليا التربوية بجامعة الازهر، منها: التدريب المستمر للموارد البشرية حول برامج وأنشطة التسويق الإلکتروني، وذلک من خلال العديد من الآليات، والتي تتضمن تخصيص برامج تدريبية للحد من مقاومة الأفراد العاملين بالکليات للتغيير، بالإضافة إلى التقييم المستمر لأثر التدريب على فعالية أداء الأفراد وفرق العمل بالکليات، وتنفيذ برامج تدريبية للعاملين حول التحول الرقمي وتقنية المعلومات وأنظمة المعلومات الحديثة، وتنفيذ برامج تدريبية للعاملين حول التسويق الإلکتروني والمتابعة المستمرة لأنشطته وتقييم الأداء، ووضع خطة لتدريب الأفراد قائمة علي احتياجاتهم من البرامج التدريبية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، سارة عبد المولي .(2014). تسويق برامج الدراسات العليا بجامعة القاهرة في ضوء متطلبات التنافسية، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
أبو النجا؛ محمد عبد العظيم .(2008). التسويق الالکتروني، الدار الجامعية، الاسکندرية.
الزکي، أحمد عبد الفتاح. (2007). دور التعليم الجامعي في خدمة المجتمع بمحافظة دمياط "رؤية تحليلية". مجلة کلية التربية بالزقازيق،ع 57، جامعة الزقازيق ، کلية التربية ، 197.
جامعة الأزهر .(2018). الخطةالاستراتيجيةلجامعةالأزهر (يناير 2018 – ديسمبر 2022م)
جرانبرج، جيرالد و بارون، روبرت .(2004 ). إدراک السلوک في المنظمات.ترجمة رفاعي محمد رفاعي وإسماعيل على بسيوني، دار المريخ للنشر، الرياض.
جمهورية مصر العربية .(2014). قانون تنظيم الازهر والهيئات التي يشملها رقم 103 لسنة 1961 ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس الجمهورية رقم 250 لسنة 1975، والقوانين المکملة له، مادة (2)، إعداد ومراجعة: أسامة أنور، دار الفکر العربي، القاهرة.
حجاج، إسماعيل محمد أحمد. (2021). أثر استخدام وسائل الذکاء الاصطناعي على تطوير التسويق الرقمي: دراسة تطبيقية. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، (12) 4، جامعة قناة السويس - کلية التجارة بالاسماعيلية، 376-427.
الحجي، خلفان بن زهران بن حمد، البوسعيدي، محمد بن خميس بن حمد.(2018). استثمار شبکات التواصل الاجتماعي بالمکتبات الأکاديمية : نظرة تحليلية لتجربة المکتبة الرئيسية بجامعة السلطان قابوس. المجلة الأردنية للمکتبات والمعلومات، (53) 3، جمعية المکتبات والمعلومات الأردنية، الأردن، 11-43.
حسين، سلامة عبد العظيم ، زکي، فاطمة أحمد و محمد، سمر مصطفي .(2019). متطلبات تطبيق التسويق الالکتروني للخدمات البحثية بالجامعات المصرية، مجلة کلية التربية ببنها، 120 (2) 308- 325.
زيوش، أم الخير ، قاشي، خالد .(2018). التسويق في ظل مواقع الشبکات الاجتماعية: التسويق عبر الفايسبوک أنموذجاً، مجلة دفاتر اقتصادية، 10 (2)، جامعة عاشور زيان الجلفة، 364- 377.
طه، طارق .(2007). التسويق بالإنترنت والتجارة الإلکترونية. دار الجامعة الجديدة، الإسکندرية.
العديلي، مبروک. (2015). التسويق الإلکتروني، دار أمجد للنشر والتوزيع، الأردن.
العلاق، بشير .(2010). التسويق الإلکتروني، دار اليازوري، الأردن.
فلاق، محمد .(2017). دور شبکات التواصل الاجتماعي في التسويق المعاصر: منظور تحليلي، مجلة الأکاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، ع (18)، جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف، 16-25.
القصبي، راشد صبري. (2009). نحو تطوير التعليم الجامعي، دار فرحة للنشر، القاهرة.
کاعوده، عبير أحمد على.(2020). تخطيط التسويق الرقمي للخدمات التعليمية لجذب واحتفاظ الطلاب الدوليين: کلية الدراسات العليا للتربية نموذجا. العلوم التربوية،(28) 4، جامعة القاهرة - کلية الدراسات العليا للتربية، 43-145.
کلية التربية .(1982). دليل کلية التربية جامعة الازهر 1981- 1982م.
کلية التربية، جامعة الأزهر .(2020م/ أ). الخطةالاستراتيجيةلکلية التربية بنين بالقاهرة - جامعةالأزهر 2020 –2025م.
کلية التربية، جامعة الأزهر .(2020م/ ب).اللائحة الداخلية لوحدة التعليم الإلکتروني والتعلم عن بعد، وحدة التعليم الإلکتروني والتعلم عن بعد.
کلية التربية، جامعة الأزهر .(2020م/ ج).إحصائية بعدد الدراسين المقيدين بمراکز التأهيل التربوي في الفترة من العام الجامعي 2017/ 2018م وحتى 2019/ 2020م، مکتب العميد.
کلية التربية، جامعة الأزهر .(2020م/ د). اتفاقية تعاون بين شرکة سمارت جيت لتکنولوجيا المعلومات وکلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الأزهر (بوابتي/ للدراسات العليا وبرامج التأهيل التربوي)، مکتب العميد.
محمد، حنان أحمد الروبي.(2018).آليات مقترحة لتسويق الخدمات التعليمية الجامعية في ضوء إقتصاد المعرفة : دراسة تطبيقية بجامعة بني سويف. مجلة کلية التربية، (18) 2، جامعة کفر الشيخ، کلية التربية، 425-506.
محمد، حيدر صالح (2020). الدراسات المستقبلية وأهمية توطينها في إقليم کردستان العراق، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، ع (49)، کلية الإمارات للعلوم التربوية، 237-249.
مطالي، ليلى .(2017). تأثير الإنترنت على عناصر المزيج التسويقي للخدمات، مجلة أبعاد اقتصادية، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التيسير- جامعة أمحمد بوقرة، 292- 312.
المهدي، مالک عبد الله محمد .(2013). ماهية مفهوم ودلالات الدراسات المستقبلية. ملتقى الرؤى المستقبلية العربية والشراکات الدولية، في الفترة من 3-5 فبراير، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، کلية العلوم الاستراتيجية، اتحاد مجالس البحث العلمي العربية، 1- 45.
الهنداوي، أحمد عبد الفتاح حمدي ، جلال، شاذلي يونس علي .(2019). تطوير سياسات الشراکة المجتمعية بجامعة الأزهر في ضوء توجهها الاستراتيجي. مجلة کلية التربية، ع 182، الجزء الثاني، جامعة الأزهر، 745-813.
الهنداوي، أحمد عبد الفتاح حمدي، أحمد، محمــود مصطفــى أحمـــد .(2021). التخطيط التشغيلي وآليات تفعيله بکلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر "دراسة حالة"، مجلة العلوم التربوية، 3 (2)، جامعة القاهرة، 1-83.
يوسف، ردينة عثمان ، الصميدعى، محمود جاسم .(2014). التسويق الإعلامي: المبادئ والاستراتيجيات. دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان.