الفروق فى الوعي الصوتي والمهارات اللغوية ومهارات التواصل الاجتماعي للأطفال زارعي القوقعة وفقًا للنوع والعمر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية، کلية التربية بنين بالقاهرة. جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق في الوعي الصوتي والمهارات اللغوية ومهارات التواصل الاجتماعي،لدى عينة من الأطفال زارعي القوقعة وفقا للنوع والعمر، وتکونت العينةمن 100طفل من زارعي القوقعة 40 ذکور، 60 إناث، (21 ذکور)،(19 إناث) طفولة مبکرة أعمارهم مابين 5-6 أعوام، (26 ذکور)،(34 إناث) طفولة وسطى أعمارهم مابين 7-9 أعوام من الملتحقين بمرکز شريان للتأهيل السمعي والتخاطبي بمنطقة الهرم بمحافظة الجيزة، طبق عليهم اختبار الوعي الصوتي واختبار المهارات اللغوية ومقياس تقدير التواصل الاجتماعي(إعداد الباحثِين)، وتوصلتالنتائج الىوجود فروق بين الذکور والإناث لصالح الإناث في أبعاد الوعي الصوتي التالية :التجزئة والدمج والقافية والبادئة والحذف والاستبدال والدرجة الکلية للاختبار، بينما لم توجد فروق بينهما في بُعد الإضافة. کما وجدت فروق لصالح الإناث فيالمهارات اللغوية (الاستقبالية والتعبيرية والدرجة الکلية)، ووجود فروق دالة بين الذکور الإناث لصالح الإناث فى التواصل الاجتماعي (داخل الأسرة -خارج الأسرة– الدرجة الکلية). وأما بالنسبة للعمر فتشير النتائج إلى أنه لا توجد فروق في الوعي الصوتي والتواصل الاجتماعي، بينما توجد فروق في اللغة الاستقبالية فقط لصالح الإناث، وأما بالنسبة للنتائج الخاصة بالفروق بين الذکور والإناث بمرحلتى الطفولة المبکرة والوسطى فتبين وجود فروق بين الذکور والإناث في الوعي الصوتي والمهارات اللغوية والتواصل الاجتماعي وذلک لصالح الإناث.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم عبدالله الزريقات (2014). اضطرابات الکلام واللغة التشخيص والعلاج، ط3، عمان-الأردن دار الفکر ناشرون وموزعون.
أديب النوايسة، إيمان القطاونة (2015). النمو اللغوي والمعرفي للطفل. الأردن، عمان: دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع.
أسامه فاروق مصطفى (2015). اضطرابات التواصل بين النظرية والتطبيق. ط2، عمان، الأردن، درا المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
إسماعيل حساني، أحمد جلجول (2018). تأثير طريقة التواصل على اکتساب المفردات النشطة والخاملة عند الأطفال حاملي زراعة القوقعة. مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية، الجزائر (48)، 9-20.
أکرم البشير، عيسى برهومة (2007). البيئة الاجتماعية في لغة طفل ما قبل المدرسةفي مدينة عمان.مجلة جامعة دمشق، 2(23)، 157- 191.
أميمة إبراهيم أحمد لقمة (2016). نمو اللغة لدىالأطفال زارعي قوقعة الأذن الإلکترونية وعلاقته بصمودأمهاتهم. مجلة البحث العلمي في الآداب،کليةالبنات جامعة عين شمس-مصر2(17)، 336- 377.
زهية قيرواني (2017). الکشف عن مستوى الوعي الفونولوجي من خلال نشاط الرسم عند أطفال القسم التحضيري اکتساب مهارة القراءة.مجلة علوم التربية،المؤسسةالعربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية2(60)، 169- 187.
سري رشدي برکات (2008). الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة. الرياض: دار الزهراء.
سميرة رکزة، فايزة الحمادي (2017). أهمية الوعى الفونولوجي في تعلم القراءة، مجلة تاريخ العلوم، جامعة زيان عاشور بالجلفة – الجزائر، (7)348- 357.
سومة أحمد الحضري (2016). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة الإستقبالية والتعبيرية وتحسين فاعلية الذات لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع.مجلة الإرشاد النفسى، جامعة عين شمس، (45)255- 300.
عادل عبدالله محمد (2005). فاعلية برنامج تدريبي لأطفال الروضة في الحد من بعض الآثار السلبية المترتبة على قصور مهاراتهم قبل الأکاديمية کمؤشر لصعوبات التعلم.المؤتمر العلمي الثالث (الإنماء النفسي والتربوي للإنسان العربي في ضوء جودة الحياة)، کلية التربية، جامعة الزقازيق، 1، 10-90.
عادل عبدالله محمد (2008). قصور المهارات قبل الأکاديمية لأطفال الروضة وصعوبات التعلم. ط2، القاهرة، دار الرشاد.
عبدالحميد عبدالخالق محمد (2015). نمو اللغة عند الطفل و علاقته بالمستوى التعليمي للأم و نوع الطفل.المجلة الليبية العالمية - کلية التربية بالمرج - جامعة بنغازي – ليبيا، (4) 1- 26.
عبدالفتاحدويدار (1996). سيکولوجية النمو والارتقاء، الأزرايطة، دار المعرفةالجامعية.
محفوظ عبدالستار أبوالفضل (2013). فعالية برنامج إرشادى فى تحسين النمو اللغوى لدى الأطفال ضعاف السمع برنامج للأطفال والوالدين.مجلة الطفولة والتربية، جامعة الاسکندرية، 5(15)، 341- 436.
محمد أحمد خصاونه، محمد عبدربه الخوالدة، وحسان علي عبدالله (2018). بناء برنامج تدريبي مستند إلى نظرية الوعي الصوتي وقياس فاعليته في تنمية مهارات التحليل السمعي للطلبة ذوي صعوبات التآزر الحرکي التطوري اللفظي (Verbal Dyspraxia).مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية- جامعة بابل، (41)، 509-547.
محمد السيد إبراهيم سالم (2020). فاعلية التدريب على مهارات الوعي الصوتي في علاج صعوبات القراءة الجهرية (الإضطرابات الصوتية) لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (117)، 23- 70.
محمد عبدالجواد محمود (2013). أثر تدريبات الوعي الفونولوجي في تحسين الذاکرة العاملة الفونولوجية، والتعرف على الکلمة لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.مجلة کلية التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، کلية التربية – جامعة الأزهر6(156)، 575-611.
مريم سليم (2002). علم نفس النمو. بيروت- لبنان، دار النهضة العربية.
مسعد أبو الديار، جاد البحيري، نادية طيبة، عبد الستار محفوظي، جون ايفرات (2014).العمليات الفونولوجية وصعوبات القراءة والکتابة. )ط(2 ، الکويت: مرکزتقويموتعليم الطفل.
معمر نواف الهوارنة(2010). اکتساب اللغة عند الأطفال، دمشق: الهيئة العامة السورية للکتاب.
معمر نواف الهوارنة (2012). دراسة بعض المتغيرات المرتبطة في تأخر نمو اللغة لدى أطفال الروضة "دراسة حالة".مجلة جامعة دمشق، 28(3)، 71- 111.
ناريمان محمد رفاعي (2010). علم نفس النمو. الرياض، دار الزهراء.
نهى محمود الزيات (2016). فاعلية برنامج قائم على الوعي بالجسم لتنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال زارعي القوقعة.مجلة الطفولة والتربية جامعة الإسکندرية – کلية رياض الأطفال8(25)، 367- 474.
يوسف القريوتي، عبدالعزيز السرطاوي،  وجميل الصمادي (2001). المدخل إلى التربية الخاصة. ط2، دبي- الامارات العربية المتحدة، دار القلم للنشر والتوزيع.