واقع القدرة المؤسسية لجامعة الأزهر (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، کلية التربية بنين القاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

       هدفت الدراسة الحالية بحث واقع القدرة المؤسسية لجامعة الأزهر من خلال: تحليل الأسس النظرية للقدرة المؤسسية للجامعات، والکشف عن واقع عناصر القدرة المؤسسية لجامعة الأزهر بالاقتصار على: الاستراتيجية، القيادة والحوکمة، الهيکل التنظيمي، الموارد المالية والمادية، وتقديم مقترحات لتطوير القدرة المؤسسية لجامعة الأزهر. ووفقا لطبيعة الدراسة الحالية تم استخدام المنهج الوصفي واستبانة موجهة للسادة أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر للوقوف على واقع القدرة المؤسسية للجامعة، حيث طبقت الاستبانة على (395) عضو هيئة تدريس بالجامعة. وتوصلت الدراسة إلى توافر "الاستراتيجية" في المرتبة الأولى بمتوسط (1.93) ودرجة موافقة (متوسطة)، ثم "الهيکل التنظيمي" بمتوسط (1.78) ودرجة موافقة (متوسطة)، ثم الموارد المالية والمادية بمتوسط (1.61) ودرجة موافقة (ضعيفة)، ثم "القيادة والحوکمة" بمتوسط (1.56) ودرجة موافقة (ضعيفة). وتوصي الدراسة بضرورة تطوير استراتيجية طموحة لجامعة الازهر تأخذ في الاعتبار احتياجات المستفيدين واحتياجات المجتمع المحلي، وکذلک المتغيرات العالمية التي تؤثر على عمل الجامعة. وتطوير هيکل تنظيمي يلائم احتياجات الجامعة ويراعي الانتشار الجغرافي وعدد الکليات الکبير. والاستفادة من التوجهات الحديثة في تنمية الموارد المالية للجامعة بالترکيز على التمويل الذاتي والاستفادة من الهبات والتبرعات وعوائد خدمات الجامعة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، الطيب محمد. (2013). تصور مقترح لتطوير جامعة الأزهر في ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجي، (رسالة دکتوراه غير منشورة) کلية التربية، جامعة الأزهر.
أبو النصر، محمد ماهر. (2017). تصور مقترح لتفعيل الحوکمة بکليات جامعة الأزهر (تفهنا الأشراف)، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة الأزهر.
إسماعيل، رامي يوسف علي. (2013). استراتيجية مقترحة للتنمية الإدارية للقيادات الأکاديمية بکليات جامعة الأزهر في ضوء مدخل إدارة المعرفة، (رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية التربية، جامعة الأزهر.
البحيري، السيد السيد محمود. (2015). استراتيجية مقترحة للتوسع في التعليم الجامعي الأزهري في ضوء صيغ التعليم الجامعي الحديثة والمتغيرات المحلية والعالمية، دراسات-العلوم التربوية –الأردن، 42(3)، 1087-1113.
جامعة الأزهر، إدارة الحسابات والموازنة والمتابعة المالية. (2015). بيان بحجم موازنة جامعة الأزهر للعام 2015/2016م.
جامعة الأزهر، إدارة المعلومات والإحصاء بمرکز المعلومات: النشرة الإحصائية السنوية الإجمالية، 2019-2020م.
جمهورية مصر العربية. (2010).قانون 103 لسنة 1961م بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها، ط.4، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، القاهرة. مادة (33).
جمهورية مصر العربية. (2015). استراتيجية الحکومة لتطوير التعليم العالي في مصر: 2015-2030 (مصر تستثمر في المستقبل)، جمهورية مصر العربية.
جمهورية مصر العربية. (2016). رؤية مصر 2030، وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.
الحارثي، سعود بن عبدالجبار. (2020). متطلبات بناء القدرات المؤسسية في مکاتب التعليم بمدينة جدة من وجهة نظر المشرفين التربويين فيها. المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، 9(1)، 74 - 87.
الحبسي، ناصر بن عبيد بن حمد. (2015). تحسين القدرة المؤسسية للمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان في ضوء متطلبات مواصفة الأيزو (9001: 2008)، (رسالة ماجستير). جامعة السلطان قابوس، مسقط.
حجاج، إبراهيم عبدالمحسن محمد. (2011). متطلبات القدرة المؤسسية لمنظمات المجتمع المدني لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية الجديدة، مجلة التربية: جامعة الأزهر - کلية التربية، 1(145)، 61-113.
حسين، أحمد علي أحمد وشحاته، علي حامد علي والمساري، رانيا محمد محمد. (2018). العلاقة بين مؤشرات التخطيط الاستراتيجي ومعايير القدرة المؤسسية: دراسة تطبيقية على الجامعات المصرية الحکومية، مجلة البحوث التجارية المعاصرة: جامعة سوهاج - کلية التجارة، 32(4)، 383 - 433.
سالم، نجاة سعيد. (2017). تصور مقترح لبناء القدرات المؤسسية في جامعة الملک عبد العزيز في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة، المجلة التربوية الدولية المتخصصة (الجمعية الأردنية لعلم النفس) الأردن، 6(2)، 61-76.
شبلي، مسلم علاوي وعلي، عروبة رشيد. (2009). قياس واقع القدرات في جامعة البصرة وافاق تحسينها: دراسة حالة. مجلة دراسات إدارية: جامعة البصرة -کلية الإدارة والاقتصاد،3(5)، 1-35.
الصاوي، محمد وجيه. (2009). المؤتلف والمختلف بين جامعة الأزهر والجامعات الأخرى، الجمعية المصرية للتربية المقارنة، مرکز الدراسات المعرفية، 303-307.
عبدالحميد، شيماء منير ومطاوع، أسامة مصطفى والمهدي، سوزان محمد. (2018). تطوير القدرة المؤسسية للمدرسة الثانوية على ضوء مدخل الإدارة بالحب. عالم التربية: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 4(61)، 194 - 209.
عبدالفتاح، مروة حسن زکريا ومصطفى، يوسف عبدالمعطي وعبدالتواب، محمود عبدالتواب. (2019). القدرة المؤسسية في مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية: جامعة الفيوم - کلية التربية، 4(12)، 257 - 294.
المناور، فيصل والعلبان، منى. (2018). بناء القدرات المؤسسية للوحدات المحلية، المعهد العربي للتخطيط، الکويت، (57)، 7-44.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسکو). (2012). تنمية القدرات للتعليم للجميع ترجمة النظريات إلى أفعال: برنامج تنمية القدرات للتعليم للجميع، مکتب اليونيسکو في بيروت.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.(2009).دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم العالي، الإصدار الثاني، 2009م، جمهورية مصر العربية.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. (2014). دليل المشارک التقويم الذاتي لمؤسسات التعليم العالي، جمهورية مصر العربية.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. (2015).دليل اعتماد کليات ومعاهد التعليم العالي، الإصدار الثالث، 2015م، جمهورية مصر العربية.