مهارات تحديد المصير وعلاقتها بمفهوم الذات الأکاديمي وجودة الحياة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسة، کلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر,

المستخلص

: هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين مهارات تحديد المصير ومفهوم الذات الأکاديمي وجودة الحياة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي, بالإضافة إلى التعرف على الفروق بين المشارکين في البحث على متغيرات البحث وفقًا للنوع (ذکور – إناث), والخلفية الثقافية (ريف - حضر). ولتحقيق الأهداف السابقة استخدم الباحثون المقاييس الآتية: ( مهارات تحديد المصير, ومفهوم الذات الأکاديمي, وجودة الحياة ). وتم تطبيق تلک الأدوات على عينة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي قوامها (520) تلميذ وتلميذه, تتراوح أعمارهم بين 13-14 وأظهرت النتائج: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين مهارات تحديد المصير وکل من مفهوم الذات الأکاديمي وجودة الحياة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي, بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين مفهوم الذات الأکاديمي وجودة الحياة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي, کما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين المشارکين على مقياس مهارات تحديد المصير لصالح التلاميذ الذکور, ووجدت فروق دالة إحصائيًا بين تلاميذ الريف والحضر على مقياس مهارات تحديد المصير لصالح تلاميذ الريف. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أسماء محمد عبدالحميد (2019): علاقة الدافعية وفقاً لنظرية التحديد الذاتي والمناخ المدرسي الحازم بالتوافق الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية, جامعة المنيا,34(3), 170-230.
أشرف أحمد عبدالقادر (2005): تحسين جودة الحياة کمنبئ للحد من الإعاقة. ورقة عمل منشورة مقدمة إلى ندوة تطوير الاداء في مجال الوقاية من الإعاقة. والمنعقد بمکتب التربية العربي لدول الخليج بالرياض في الفترة من 14-16 فبراير 2005.
رضا رزق إبراهيم (1996): العلاقة بين ابعاد العزو الذاتي ومفهوم الذات الأکاديمي. مجلة کلية التربية, جامعة الازهر,54, 193-212.
سيد محمدي صميدة (2012): أثر برنامج قائم على العزم الذاتي في السلوک الاجتماعي الإيجابي لتلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية, جامعة طنطا,47, 278-345.
شين لوبيز، ک.ر. سنايدر (2013): القياس في علم النفس الإيجابي نماذج ومقاييس (ترجمة: صفاء الأعسر وآخرون). القاهرة : المرکز القومي للترجمة, ع 1978.
محمد اسماعيل سيد (2017): العلاقات السببية بين المهارات الاجتماعية والتحديد الذاتي وجودة الحياة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية, جامعة عين شمس, 41(4),122-215.
محمد السيد عبدالرحمن (2013): نظريات الشخصية. ط3, الرياض, دار الزهراء للنشر.
محمد نوفل (2011): الفروق في دافعية التعلم المستندة إلى نظرية تقرير الذات لدى عينة من طلبة کليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث, 25(2),277-308.
ويليام ن. بيندر (2011): صعوبات التعلم الخصائص, والتعرف, واستراتيجيات التدريس (ترجمة: عبدالرحمن سيد سليمان والسيد التهامي ومحمود الطنطاوي). القاهرة: عالم الکتب.