واقع الفعالية المدرسية بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة القاهرة "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة کلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر.

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع الفعالية المدرسية بالمدارس الثانوية العامة الحکومية بمحافظة القاهرة من وجهة نظر المديرين والوکلاء والمعلمين, کما هدفت أيضًا إلى تقديم مجموعة من المقترحات التي قد تسهم في تحسين الفعالية المدرسية بالمدارس الثانوية العامة الحکومية بمحافظة القاهرة, واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي, کما اعتمدت الدراسة أيضًا على الاستبانة کأداة لجمع البيانات, والتي طُبقت على عينة بلغ قوامها (710) من المديرين والوکلاء والمعلمين بالمدارس الثانوية العامة الحکومية بمحافظة القاهرة، وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع الفعالية المدرسية بالمدارس الثانوية العامة الحکومية بمحافظة القاهرة جاء في فئة "متوسطة" من حيث درجة التوافر بمتوسط حسابي (1,93)، وقد جاء بُعد صحة تنظيمية في المرتبة الأولى بدرجة توافر "متوسطة" بمتوسط حسابي (2,00), يليه بُعد تمکين المعلمين في المرتبة الثانية بدرجة توافر "متوسطة" بمتوسط حسابي (1,91), يليه بُعد قيادة مدرسية فعالة في المرتبة الثالثة بدرجة توافر "متوسطة" بمتوسط حسابي(1,89), کما قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات لتحسين الفعالية المدرسية بالمدارس الثانوية العامة الحکومية بمحافظة القاهرة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد, أحمد إبراهيم وآخرون (2018م). محددات الصحة التنظيمية بالمؤسسة التعليمية: دراسة تحليلية, مجلة المعرفة التربوية, الجمعية المصرية لأصول التربية, بنها, مج 6, ع 12, يوليو, ص ص 110-130.
البلاسمة, سارة وليد علي (2020م). درجة ممارسة مديري المدارس في لواء الرمثا لمهامهم التنظيمية وعلاقتها بفاعلية المدرسة, رسالة ماجستير غير منشورة, کلية العلوم التربوية, جامعة آل البيت, الأردن.
البهواشي, السيد عبد العزيز (2005م). رؤية استراتيجية لقياس وتحسين فعالية المدرسة, المؤتمر العلمي السابع عشر بعنوان: مناهج التعليم والمستويات المعيارية, الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس, القاهرة, مج 1, يوليو.
البيلي, سهير حسين أحمد (2016م). تصور مقترح لتطوير البيئة المدرسية في التعليم الثانوي العام في مصر, المؤتمر الدولي الأول لکلية التربية بجامعة عين شمس بعنوان " توجهات استراتيجية في التعليم – تحديات المستقبل ", کلية التربية, جامعة عين شمس, القاهرة, مج 3, عدد خاص, سبتمبر.
الجارية, هاني عبد المعطي أحمد (2021م). دور مديري المدارس الثانوية العامة في تحسين الفاعلية المدرسية, رسالة دکتوراه غير منشورة, کلية التربية بنين بالقاهرة, جامعة الأزهر.
جوهر, دعاء محمود (2012م). التسويق الاستراتيجي للمدرسة الثانوية العامة في مصر: التحديات والمتطلبات, مجلة التربية, مصر, مج 15, ع 38, نوفمبر, ص ص 335- 395.
الحربي, قاسم بن عائل (2006م). الإدارة المدرسية الفاعلة لمدرسة المستقبل: مداخل جديدة لعالم جديد في القرن الحادي والعشرين, الرياض, السعودية, دار الفکر العربي.
حسن, نهلة سيد (2013م). تمکين معلمي مدارس الثانوي العام بمحافظة القاهرة الکبرى لتحقيق التزامهم التنظيمي "دراسة ميدانية", مجلة التربية, المجلس العالمي لجمعيات التربية المقارنة, الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية, مج 16, ع 40, أبريل, ص ص 131-218.
الحوت, محمد صبري وشاذلي, ناهد عدلي (2007م). التعليم والتنمية, القاهرة, مکتبة الأنجلو المصرية.
داود, عبد العزيز أحمد محمد (2011م). الثقافة التنظيمية والإبداع الإداري لمديري مدارس الثانوية العامة: دراسة ميدانية بمحافظة کفر الشيخ, مجلة کلية التربية, جامعة عين شمس, ع 35, ج 2, ص ص 9-89.
رشاد, عبد الناصر محمد وعزب, إيمان أحمد (2017م). الصحة التنظيمية لمدارس التربية الخاصة في مصر والرضا الوظيفي لمعلميها: دراسة تحليلية, مجلة الإدارة التربوية, الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية, س 4, ع 13, أبريل, ص ص 15-132.
الزهيري, إبراهيم عباس (2008م). الإدارة المدرسية والصفية: منظومة الجودة الشاملة, القاهرة, دار الفکر العربي.
السبيعي, فهد بن الحميدي مفلح (2016م). الصحة التنظيمية في المدارس الثانوية بمحافظة جدة وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى المعلمين, مجلة التربية, کلية التربية, جامعة الأزهر, ع 168, ج 2, أبريل, ص ص 323-383.
الشحات, محمد الشحات عبد الله (2012م). استخدام نظام المعلومات التربوية في عملية صنع القرار في المدارس الثانوية العامة بمصر, مجلة البحث العلمي في التربية, مصر, ع 13, ج 1, ص ص 247-284.
شحاته, حسن والنجار, زينب (2003م). معجم المصطلحات التربوية والنفسية, القاهرة, الدار المصرية اللبنانية.
الشريفي, عباس عبد مهدي والتنح, منال محمود (2011م). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الخاصة بإمارة الشارقة للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بدرجة تمکين المعلمين, مجلة العلوم التربوية والنفسية, مرکز النشر العلمي, جامعة البحرين, مج 12, ع 3, سبتمبر, ص ص 135-162.
ضحاوي, بيومي محمد و خاطر, محمد إبراهيم (2015م). نظم التعليم والاتجاهات العالمية المعاصرة, القاهرة, دار الفکر العربي.
عزازي, فاتن محمد (2011م): الإدارة والتخطيط التربوي, الرياض, السعودية, دار الزهراء للنشر والتوزيع.
عطوي, جودت عزت (2014م): الإدارة المدرسية الحديثة - مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية, ط 8, عمان, الأردن, دار الثقافة للنشر والتوزيع.
عيداروس, أحمد نجم الدين (2008م). التمهين القيادي لمديري المدارس کمدخل لتحقيق الفعالية المؤسسية, مجلة کلية التربية, الزقازيق, ع 61, أکتوبر, ص ص 131-247.
القرعان, ريم علي (2014م). درجة توفر الحوافز لدى معلمي المدارس الثانوية في محافظة جرش وعلاقتها بفاعلية المدرسة, رسالة ماجستير غير منشورة, کلية العلوم التربوية, جامعة آل البيت, الأردن.
قرني, أسامة محمود (2014م). تدعيم علاقة القيادة التحويلية والثقافة التنظيمية بالقدرة المؤسسية في مدارس الثانوية العامة المصرية : رؤية مقترحة, مجلة الإدارة التربوية, الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية, مصر, ع 2, سبتمبر, ص ص 13-112.
الکسباني, محمد السيد علي (2012م). البحث التربوي بين النظرية والتطبيق, القاهرة, دار الفکر العربي.
المالکي, عثمان شداد (2014م). تمکين معلمي المدارس المتوسطة في مدينة جدة وعلاقته بالفعالية التنظيمية من وجهة نظرهم, مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس, السعودية, ع 56, ديسمبر, ص ص 305-330.
محروس, محمد الأصمعي (2015م). المتطلبات المهنية المأمولة للإصلاح المدرسي المنشود, المجلة التربوية, کلية التربية, جامعة سوهاج, ج 40, أبريل, ص ص 567-588.