مهارات الکتابة الاقناعية وعلاقتها بأبعاد الذکاء المنظومي لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمي، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.

المستخلص

  هدف البحث إلى الکشف عن العلاقة الارتباطية بين مهارات الکتابة الاقناعية وأبعاد الذکاء المنظومي، والکشف عن الفروق بين متوسطي درجات طلاب الجامعة تبعًا لمتغير الفرقة الدراسية (الأولى – الرابعة) شعبة اللغة العربية في مهارات الکتابة الاقناعية وأبعاد الذکاء المنظومي، وتکونت عينة البحث من (216) طالبًا، (108) طالبًا بالفرقة الأولى، و(108) طالباً بالفرقة الرابعة، واستخدم البحث الأدوات الآتية: اختبار مهارات الکتابة الاقناعية لطلاب الجامعة (إعداد الباحث)، ومقياس الذکاء المنظومي لطلاب الجامعة (إعداد: علي،2020م)، واستخدم البحث الاساليب الإحصائية الآتية: معامل ارتباط بيرسون، واختبار "ت" لعينتين مستقلتين، وتوصلت نتائج البحث إلى الآتي: وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الکتابة الاقناعية والذکاء المنظومي؛ حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0,80) وهي دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب الفرقة (الأولى- والرابعة) في مهارات الکتابة الاقناعية لصالح (الفرقة الرابعة)؛ حيث بلغت قيمة "ت" للدرجة الکلية (11,46) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب الفرقة (الأولى- والرابعة) في أبعاد الذکاء المنظومي لصالح (الفرقة الرابعة)؛ حيث بلغت قيمة "ت"  للدرجة الکلية (15,32) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01). 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، صفاء وکامل، رانيا (2020). استخدام مدونة الکترونية قائمة على نظرية الحجاج لتنمية مهارات الکتابة الاقناعية والکفاءة الذاتية لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بکلية التربية جامعة الاسکندرية. مجلة البحث العلمي في التربية، ع 21، ص202ـ 270.
أبو بکر، حمادة (2019). فاعلية برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتياً لتنمية مهارات القراءة الناقدة والکتابة الإقناعية لدى طلاب کلية التربية بقنا (رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي، مصر.
أبو حجاج، أحمد (2001). علاقة تنمية مهارات الکتابة الحجاجية بالفهم القرائي الاستدلالي لدى بعض تلاميذ المرحلة الثانوية، مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، (8)، 23- 86.
أحمد، هبة (2017). فاعلية برنامج قائم على النظرية السياقية ومستويات السعة العقلية في تنمية الثروة اللغوية ومهارات الکتابة الإقناعية لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية (رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس.
الثقفي، زاهر(2014).تقنين اختبار الذکاء المنظومي( (TSIS لروثمان علي طلاب التربية الخاصة بجامعة أم القري.[ رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القري.
الدلابيح، محمد (1999). لسانيات النص في لغة الکتابة: طلبة اللغة العربية أنموذجاً. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة اليرموک.
السلمي، طارق (2017). استراتيجيات الذکاء المنظومي والتفکير ما وراء المعرفي لدى طلبة الجامعات السعودية .المجلة الدولية التربوية المتخصصة ، 6 (12)، 56-72 .
العراعرة، وليد (2001). مستوى أداء طلبة معلم مجال اللغة العربية في جامعة اليرموک في الکتابة الجدلية (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن.
الفيل، حلمي.(2013). تصميم مقرر إلکتروني في علم النفس قائم علي مبادئ نظرية المرونة المعرفية وتأثيره في تنمية الذکاء المنظومي وخفض العبء المعرفي لدي طلاب کلية التربية النوعية جامعة الاسکندرية . [رسالة دکتوراه غير منشورة]. جامعة الاسکندرية.
الفيل، حلمي.(2015).الذکاء المنظومي في نظرية العبء المعرفي. مکتبة الأنجلو المصرية.
الموسوي، قيس(2019). الذکاء المنظومي والوعي الانفعالي وعلاقتهما بنسق المعتقدات لدى التدريسيين في الجامعة.[رسالة دکتوراه غير منشورة].جامعة بغداد
توفيق، هند (2019). دراسة العلاقة بين مدرکات عينة من طالبات المرحلة الثانوية لمهارات الکتابة الاقناعية ومهارات التفکير الناقد لديهن، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، کلية التربية، جامعة الفيوم، 1(13)، 165-194.
دياب، محمد (2015). الذکاء المنظومي وأثره في الإنجاز الاکاديمي لدي طلاب  جامعة حائل بالمملکة العربية السعودية. کيوساينس،(3)،34.
زهران، نورا (2015). برنامج قائم على التعلم الاستقصائي لتنمية مهارات الکتابة الإقناعية لدى طلاب المرحلة الثانوية، (رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
سالم، أشرف (2019). استکشاف أثار تطبيق الجولات الافتراضية عبر الويب في تنمية مهارات الکتابة الاقناعية والحضور الاجتماعي على شبکة الانترنت والاحساس بالانتماء لدى دارسي اللغة الانجليزية لأغراض متخصصة. مجلة کلية التربية، جامعة الاسکندرية، 29(4)، 445-483.
شحات، داليا (2010). فاعلية استراتيجية مقترحة في تنمية مهارات الکتابة الإقناعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة عين شمس.
شحاته، حسن (2012). الکتابة الإقناعية الحجاجية فکر جديد من النظرية إلى التطبيق، القاهرة: دار العالم العربي، ط1.
شريف، أسماء (2015). استراتيجية توليفية قائمة على الدمج بين مدخل عمليات الکتابة وما بعد المعرفة لتنمية مهارات الکتابة الإقناعية الحجاجية لطالبات قسم الصحافة والإعلام بکلية الآداب جامعة جازان بالمملکة العربية السعودية، مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، (170)، 67- 115.
عبد الجواد، ولاء (2015). تعليم مهارات الکتابة الإقناعية في المرحلة الثانوية، مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، (159)، 65- 79.
عبد القادر، محمود (2014). برنامج مقترح قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات الکتابة الإقناعية وأثره في الحس اللغوي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية. مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، (158)، 21- 83.
عبد الله، سامية (2019). برنامج قائم على مدخل التحليل الاخلاقي لتنمية مهارات الکتابة الاقناعية واتخاذ القرار الأخلاقي لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية. مجلة کلية التربية، جامعة بني سويف، 1(1)، 218ـ 291.
علي، أحمد (2021). الذکاء المنظومي وعلاقته بما وراء الانفعال لدى عينة من طلاب الجامعة، مجلة کلية التربية، جامعة الازهر بالقاهرة.
مصطفى، فاطمة (2017). برنامج قائم على التعلم بالتعاقد لتنمية مهارات الکتابة الإقناعية لدى طلاب المرحلة الثانوية (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة عين شمس.
مکنس، مي (2018). برنامج مقترح قائم على التفکير التأملي لتنمية مهارات الطلاقة اللفظية والکتابة الإقناعية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها (رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية التربية، جامعة المنصورة.
نزار،هند (2017). الذکاء المنظومي وعلاقته بالتفکير عالي الرتبة لدى طلبة الجامعة ،کلية التربية للعلوم الإنسانية (رسالة ماجستير غيرمنشورة) جامعة ديالي.