متطلبات تحول جامعة الأزهر نحو الجامعة الذکية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس "رؤية مستقبلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربية، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر

2 قسم أصول التربية، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على بعض متطلبات تحول جامعة الأزهر نحو الجامعة الذکية، ودرجة أهمية تلک المتطلبات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة سواء کانت متطلبات تتعلق بالبنية التحتية أو بالکودار البشرية أو الإدارة الذکية، واعتمدت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة تکونت من (380) عضو هيئة تدريس من تخصصات مختلفة ودرجات علمية متفاوتة ، وذلک من مختلف کليات الجامعة، واستعانت الدراسة بالمنهج الوصفي التحليلي في التعرف على واقع متطلبات التحول نحو الجامعة الذکية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، سعيا إلى وضع رؤية مستقبلية لتوفير متطلبات التحول نحو الجامعة الذکية بجامعة الأزهر. واعتمدت الدراسة على إعداد استبيان تم تطبيقه إلکترونيا عن طريق(Google Drive),  لتحديد متطلبات التحول نحو الجامعة الذکية، ومدى أهميتها، أظهرت نتائج الدراسة أن متطلبات التحول نحو الجامعة الذکية جميعها مهمة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، وفي ضوء نتائج الدراسة قام الباحث بوضع رؤية مستقبلية لتوفير متطلبات تحول جامعة الأزهر نحو الجامعة الذکية وتطبيقها کأحد النماذج التعليمية المعاصرة. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


[1] - الخماش ،مشاعل راکان(2013م). ( تصور مقترح التحول مؤسسات التعليم العالي السعودي نحو الجامعة الذکية وفقا لمتطلبات اقتصاد المعرفة)،رسالة دکتوراة غير مشورة، جامعة أم القرى،کلية التربية بمکة المکرمة.
نصر ، أسماء(2021): متطلبات تحقيق التحول الرقمي بجامعة الأزهر لمواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة،  مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر،ع 190،ج1، ابريل 2021م،
3 - العويني ،أريج محمد(2016م). استراتيجية مقترحة لتحول الجامعات الفلسطينية نحو الجامعة الذکية في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة، رسالة ماجستير، کلية التربية ، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين .
4 - زاهر ،حنان (2107). تصور مقترح لتحويل الجامعات المصرية إلى جامعات ذکية في ضوء مدخل الذکاء التنظيمي،مجلة کلية التربية ، جامعة حلوان، 45.
5 - بکرو ،خالد(2017م). أهمية البنية التحتية التقنية في التحول إلى الجامعة الذکية، المجلة الدولية المحکمة للعلوم والهندسة وتقنية المعلومات، اسطنبول، ترکيا ، مج 4، ع1،ديسمبر ، 211.
6-فروح،منال فوزي(2018م). التعلم الذکي مدخل للارتقاء بجودة التعليم الجامعي الأزهري(رؤية مستقبلية)،المؤتمر الدولي الرابع، التعليم وتحديات القرن الواحد والعشرين(التعليم الجامعي)، في الفترة 2-3 ابريل ،ج1 .                
7 - القرشي ،أحمد محسن(2019م). متطلبات تحويل جامعة حلوان إلى جامعة ذکية في ضوء اقتصاد المعرفة، رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية، جامعة حلوان.
8 - الدهشان، علي و السيد ،سماح(2020). رؤية مقترحة لتحويل الجامعات المصرية الحکومية إلى جامعات ذکية في ضوء مبادرة التحول الرقمي للجامعات،المجلة التربوية ، کلية التربية ،جامعة سوهاج،ع 78، أکتوبر.
9-کمال عجمي عبد النبي.(2002).الهوية الإسلامية ومتطلباتها التربوية في ضوء التحديات المعاصرة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، ص.10.
حسن السيد خليل.(2010).المتطلبات التربوية لمبدأ العدالة الاجتماعية في الإسلام، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، ص.11.
11-المجالس القومية المتخصصة: المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي والتکنولوجيا القاهرة (2001) التربية العملية في القرن الحادي والعشرين.
12--محمد فتحي عبد الرحمن أحمد:  استراتيجية مقترحة لتحويل جامعة المنيا إلى جامعة ذکية في ضوء توجهات التحول الرقمي والنموذج  الإماراتي لجامعة حمدان بن محمد الذکية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية ، مج 14 الإصدار السادس سبتمبر 2020م.