مستوى التعلم المنظم ذاتيا وعلاقته بالذکاء الناجح لدى الطلبة الموهوبين في الأردن

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

قسم علم النفس التربوي، جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى التعلم المنظم ذاتيا والذکاء الناجح لدى الطلبة الموهوبين في مدارس الملک عبدالله الثاني للتميز في محافظة الزرقاء في الأردن، وتکونت عينة الدراسة من (71) طالباً وطالبة من الطلبة الموهوبين، وقد تم استخدام مقياس الجراح (2010) للتعلم المنظم ذاتيا، کما تم تطوير مقياس الذکاء الناجح لدى الطلبة الموهوبين والتحقق من الخصائص السيکومترية للمقياسين، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى التعلم المنظم ذاتياً لدى الطلبة الموهوبين جاء بدرجة متوسطة، کما بينت النتائج أن مستوى الذکاء الناجح جاء بدرجة مرتفعة، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التعلم المنظم ذاتيا والذکاء الناجح لدى الطلبة الموهوبين، وأشارت النتائج إلى وجود فروق في مستوى التعلم المنظم ذاتياً لصالح الإناث، بالإضافة إلى وجود فروق دالة إحصائية في مستوى الذکاء الناجح لصالح الذکور. وبناءً على النتائج أوصى الباحث بضرورة إعداد برامج تدريبية لرفع مستوى التعلم المنظم ذاتيا لدى الطلبة الموهوبين وضرورة إجراء دراسات مقارنة في الذکاء الناجح بينهم وبين الطلبة العاديين.
The study aimed at identifying the level of Self-regulated learning level & its relationship with Successful intelligence among gifted students in Jordan. The sample of the study consisted of (71) gifted students. The scale of Al-Jarrah (2010) of Self-regulated learning was used. Also, the Successful intelligence scale was developed and the psychometric properties of the two scales were verified, the results of the study indicated that the level of Self-regulated learning among the gifted students was medium and the level of Successful intelligence was high. The results also revealed a positive correlation between the Self-regulated learning level and Successful intelligence among gifted students in Jordan, the results also indicated that there was a statistical differences in Self-regulated learning depends on gender in favor of female and there was a statistical differences in Successful intelligence depends on gender in favor of male, the researcher recommended the necessary of preparing training programs to develop the level of Self-regulated learning among the gifted students in Jordan.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية