فاعلية برنامج علاجي قائم علي بعض أنماط التغذية الراجعة لعلاج الأخطاء الشائعة في الکتابة لدى طالبات کلية التربية الرياضية بنات

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البرنامج  الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج علاجي قائم علي بعض أنماط التغذية الراجعة لعلاج الأخطاء الشائعةفي الکتابة لدى طالبات کلية التربية الرياضية بنات وأوصت الدراسة بما يلي:

الاستفادة من أداة القياس المستخدمة في البرنامج العلاجي لتشخيص الأخطاء الشائعة لدي الطلاب في مستويات اللغة المختلفة النحوية والصرفية والإملائية والتعبيرية وذلک للوقوف علي أبرز الأخطاء والمخالفات التي تشيع في کتابات الطالبات.
عقد دورات تدريبية وورش عمل لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لتدريبهم علي توظيف أنماط التغذية الراجعة في التدريس وخاصة المهارات اللغوية لتشخيص الأخطاء الشائعة في هذه المهارات ومحاولة التغلب عليها بما يحسن من الأداء اللغوي لدي الطلاب.
تدريب الطالبات غير المتخصصات في اللغة العربية علي اکتشاف الأخطاء اللغوية الشائعة في کتاباتهن بأنفسهن باستخدام أنماط التغذية الراجعة المتعددة مع الترکيز علي تقييم الذات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 أولا: المراجع العربية
(1) أحمد أحمد عواد (2000): مدي فاعلية برنامج تدريسي علاجي لصعوبات الکتابة الإملائية لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، مجلة الإرشاد النفسي، مصر، العدد (12)، السنة (8)، ص ص 157-222.
(2) أحمد سعيد عبد الکريم (2016): أخطاء شائعة في الکتابة، مجلة الوعي الإسلامي – وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية – الکويت، المجلد (54)، العدد (617)، أکتوبر – نوفمبر، ص ص 56-57.
(3) أحمد عبده عوض (2000): فاعلية برنامج مقترح في الکتابة الوظيفية علي تنمية الأداء الکتابي في المواقف الاتصالية لدي طلاب أقسام اللغة العربية بجامعة أم القرى – دراسة تجريبية، المؤتمر العلمي الخامس لکلية التربية بطنطا (المدرسة في القرن الحادي والعشرين – رؤية مستقبلية – مصر)، مايو، ص ص 300: 354.
(4) اعتماد عبد الصادق عفيفي (2012): الصعوبات اللغوية وطرق علاجها في تعليم العربية للناطقين بغيرها، الملتقي العلمي الدولي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها- جامعة الأزهر- معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
(5) أمامة محمد أحمد فال الشنقيطي (2016): أثر استخدام تطبيق تعليمي علي صفحة الويب في تنمية المهارات الإملائية اللازمة لطالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، مجلة مستقبل التربية العربية- مصر، العدد (105)، المجلد (23)، ديسمبر، ص ص 169-541.
(6) أمير صلاح سيد هواري (2002): أثر استخدام أسلوبين من أساليب التغذية الراجعة علي التمکن من المفاهيم النحوية عند المستويات المعرفية المختلفة، المؤتمر العلمي الرابع (التربية ومستقبل التنمية البشرية في الوطن العربي علي ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين) مصر، المجلد (2)، الفيوم، أکتوبر،           ص ص 65-85.
(7) ثريا محجوب (2001): الأخطاء الإملائية الشائعة لدي تلميذات الصف الخامس الابتدائي تشخيصها وعلاجها، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، المجلد (1)، العدد (30).
(8) جبر بن محمد الجبر (2014): آراء طلاب وطالبات أقسام کلية العلوم بجامعة الملک سعود حول ممارسات أعضاء هيئة التدريس لأنماط التغذية الراجعة، رسالة التربية وعلم النفس، السعودية، العدد (46)، ذو الحجة، ص ص 215-245.
(9) جمال الدين محمد الشامي، ورضا أحمد حافظ الأدغم (2000): فاعلية بعض أنماط التغذية الراجعة في التحصيل والاحتفاظ بالتراکيب النحوية لدي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي صعوبات التعلم، مجلة دراسات تربوية واجتماعية – مصر، المجلد (6)، العدد (4)، أکتوبر، ص ص 117- 164.
(10) جمال مصطفي العيسوي (2005): فاعلية استخدام أسلوب القدح الذهني في تنمية بعض مهارات الطلاقة اللغوية وعلاج الأخطاء الإملائية لدي تلميذات الحلقة الثانية بدولة الإمارات، مجلة کلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، العدد (22)، السنة (20).
(11) خلف سرحان الظفيري (2009): بناء برنامج تعليمي متعدد الوسائط لمعالجة الأخطاء الإملائية الشائعة في کتابة الهمزة لدي طلبة المرحلة المتوسطة العليا في دولة الکويت وفق منهج التعليم الذاتي، رسالة ماجستير، جامعة عمان العربية، کلية التربية وعلم النفس، الأردن.
(12) رائد محمود خضير، وأروي عبد المنعم الرفاعي، ومحمد أحمد مومني (2014): أنماط التغذية الراجعة المکتوبة المستخدمة في مادة اللغة العربية في رياض الأطفال والصفوف الأساسية الأولي في الأردن، مجلة العلوم التربوية والنفسية – البحرين، المجلد (15)، العدد (3)، سبتمبر، ص ص 507- 530.
(13) رجاء علي عبد العليم أحمد (2017): أثر التفاعل بين مستوي تقديم التغذية الراجعة (تصحيحية – تفسيرية) وأسلوب التعلم (سطحي – عمق) في بيئات التعلم الشخصية علي التحصيل الدراسي وکفاءة التعلم لدي طلاب تکنولوجيا التعليم، مجلة تکنولوجيا التربية، دراسات وبحوث، العدد (31)، أبريل، ص ص 253: 306.
(14) رشدي أحمد طعيمة (2003): تصور مقترح لتعليم اللغة العربية لغير المتخصصين في الجامعات في ضوء الدراسة الميدانية، المجلة العربية للتربية – تونس، المجلد (23)، العدد (1)، يونيو، ص ص 91-122.
(15) رشدي أحمد طعمية (2004): المهارات اللغوية " مستوياتها – تدريسها – صعوباتها"، القاهرة، دار الفکر العربي.
(16) زياد أمين برکات (2008): دراسة تحليلية مستعرضة للأخطاء الإملائية الشائعة لدي تلاميذ الصفوف من الأول إلي الخامس الأساسية في مدينه طولکرم بفلسطين، جامعة القدس المفتوحة منطقة طولکرم، ص ص 1 -25.
(17) سلوي بنت عبد الأمير سلطان (2010): أخطاء التلاميذ الشائعة في الکتابة والإملاء، مجلة التطوير التربوي، سلطنة عمان، العدد (60)، السنة (9)، ديسمبر، ص ص 15-17.
(18) سناء محمد حسن أحمد (2009): تصور مقترح لمقرر الإملاء للصف الأول الإعدادي ودراسة أثره وأثر استخدام التغذية الراجعة في تدريسه في علاج الأخطاء الإملائية لدي التلاميذ، دراسات في التعليم الجامعي- مصر، العدد (20)، أبريل، ص ص 250: 284.
(19) صالح بن ناصر صالح الشويرخ (2009): أنواع التغذية الراجعة وأثرها في التعلم اللغوي، مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- العلوم الإنسانية والاجتماعية، السعودية، العدد (9)، شوال، ص ص 198: 251.
(20) صلاح الدين محمود علام (2000): القياس والتقويم التربوي النفسي، أساسياته، وتطبيقاته، وتوجيهاته المعاصرة، دار الفکر العربي.
(21) عبد الرازق الغالبي (2011): أهمية المشاهدة اليومية والتغذية الراجعة للمدرس في منهج التعليم (درس اللغة الإنجليزية أنموذجا) متاح علي هذا الرابط:
http://www. Alnoor.se/article.asp
(22) عبد الله بن معيض الغامدي (2015): أثر استخدام التغذية الراجعة في تحصيل طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية: مقر الإملاء للمستوي الثاني أنموذجا، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، السعودية.
(23) عبد المنعم إبراهيم عبد الصمد (1999): أثر نمط التغذية الرافدة علي تنمية مهارتي التهيئة والختم لدي طلاب شعبة اللغة العربية في کلية التربية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد (59)، سبتمبر، ص ص 69-88.
(24) عبد المحسن حمد العامري (2015): الأخطاء الإملائية الشائعة لدي طلبة معاهد إعداد المعلمين والمعلمات، مجلة الکلية الإسلامية الجامعة – العراق، المجلد (9)، العدد (33)، ص ص 445-474.
(25) عزت عبد الحميد حسن (2011): الإحصاء النفسي والتربوي تطبيقات باستخدام برنامج SPSS18، القاهرة، دار الفکر العربي.
(26) فاطمة موسي محمد سلامة (2003): الأخطاء الکتابية الشائعة في اللغة العربية عند طلبة الصف الخامس الأساسي من وجهه نظر معلميهم وکيفية معالجتها، رسالة ماجستير، جامعة القدس، کلية الدراسات العليا، فلسطين، ص ص 1: 73.
(27) فرمان قحط رحيمة (2013): الأخطاء الإملائية الشائعة لدي طلبة کلية التربية في الجامعات العراقية: تشخيص وعلاج، مجلة العلوم الإنسانية (کلية التربية صفي الدين الحلي جامعة بابل) – العراق، العدد (16)، ص ص 165: 180.
(28) فهد بن سعيد آل مجثل (2014): أثر اختلاف نمط التغذية الراجعة من خلال برنامج حاسوبي تعليمي في التحصيل الدراسي لبعض مهارات اللغة الإنجليزية لدي طلبة جامعة الباحة، رسالة ماجستير، جامعة الباحة، کلية التربية – السعودية.
(29) فويي هشوان (سمر) (2012): دراسة تحليلية للأخطاء الصرفية الشائعة لدي الطلبة التايوانيين في تعلم اللغة العربية، رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية، کلية الدراسات العليا، الأردن- عمان.
(30) مبروک عطية أبو زيد (1995): الأخطاء الشائعة لدي الطلاب في القراءة والکتابة والمحادثة وسبل علاجها، بحوث ندوة ظاهرة الضعف اللغوي في المرحلة الجامعية السعودية، المجلد (1)، ص ص 412-444.
(31) محمد أحمد فلاح الزيوت (2013): أثر أسلوب التغذية الراجعة التصحيحة المکتوبة (إعادة الصياغة والعمليات الذهنية المصاحبة) في تحسين أداء طلاب الصف الثامن الأساسي في قواعد اللغة العربية والکتابة، رسالة دکتوراه، جامعة اليرموک، کلية التربية الأردن.
(32) محمد إبراهيم مصطفي الخطيب (2010): أثر التغذية الراجعة في تحسين أداء الطلبة المعلمين وتحصيلهم في مادة أساليب تدريس اللغة العربية باستخدام التدريس المصغر، مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، العلوم الإنسانية والاجتماعية السعودية، العدد (16)، رجب، ص ص 51-84.
(33) محمد حسن المرسي، وسمير عبد الوهاب (2014): توجهات تربوية في تعليم اللغة العربية، مکتبة نانسي، دمياط.
(34) محمد عبد الحميد الطروانة (2005): أثر التغذية الراجعة الفورية (مکتوبة أو ملفوظة) في تحصيل طلبة التاسع الأساسي في مادة قواعد اللغة العربية، مجلة کلية التربية – عين شمس – مصر، المجلد (1)، العدد (29)،                           ص ص 297: 325.
(35) محمد عبد الله أبو الرب (2003): الأخطاء اللغوية: مصادرها واتجاهات تحليلها وتقويمها: دراسة في ضوء علم اللغة التطبيقي، رسالة دکتوراة، کلية الآداب – الأردن، جامعة اليرموک.
(36) محمد عبد الکريم العياصرة، وثرياء سليمان الشبيبي (2012): واقع استخدام معلمي التربية الإسلامية في سلطنة عمان للتغذية الراجعة التصحيحة الفورية في المناقشات الصفية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (1)،          ص ص 131-163.
(37) محمود کامل الناقة (2004): تعليم اللغة العربية في التعليم العام، " مداخلة وفنياته"، ج2، کلية التربية – جامعة عين شمس.
(38) مرزوق إبراهيم القرشي (2000): الأخطاء النحوية والإملائية التي تظهر في کتابات طلاب کلية اللغة العربية بجامعة أم القرى، مجلة البحوث النفسية والتربوية، جامعة المنوفية، العدد (1)، السنة (15).
(39) مني العجرمي، وهالة حسني بيدس (2015): تحليل الأخطاء اللغوية لدارسي اللغة العربية للمستوي الرابع من الطلبة الکوريين في مرکز اللغات/ الجامعة الأردنية، مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد (42)، ملحق (1)، ص ص 1087: 1108.
(40) مني مصطفي جبريل، ورشدي أحمد طعيمة، ومحمد السيد الزيني (2010): فعاليه برنامج مقترح قائم علي النظرية البنائية لعلاج بعض الأخطاء اللغوية وخفض قلق الکتابة لدي طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة کلية التربية- جامعة المنصورة- العدد (73)، الجزء (2)، مايو، ص ص 228-260.
(41) نادية منصور غانم (2000): أثر برنامج تعليمي علاجي في تصحيح أخطاء إملائية شائعة لدي عينة من طلبة الصف الرابع الأساسي في الأردن، رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية، کلية الدراسات العليا، الأردن.
(42) نصر الدين خضري أحمد (2012): الأخطاء الشائعة في کتابات طلاب وطالبات کلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد: الأسباب ومقترحات العلاج، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (151)، الجزء (3)، ديسمبر،    ص ص 457- 509.
 
 
ثانيا: المراجع الأجنبية:
(43) Bouchard، M (2002): An investigation of students word knowledge as demonstrated by their reading and spelling errors، ERIC، AA 3043277.
(44) Chandler، G(2003): The efficiency of various kinds of error feedback for improvement in the Accuracy and fluency of students' writing. Journal of second learning writing، Vol. (12)، No. (3)، P.P 267-296.
(45) Dina Al jamal (2017): students fossilized writing errors: EFL postgraduates at Jordanian universities as a model. Journal of Al- quds open university for research and studies، felsteen، part. (6)، No. (19)، October، P.P 1-17.
(46) Ferguson، P. (2011): student perceptions of quality feedback in teacher education. Assessment & Evolution in higher Education، Vol. (36)، No. (1)، P.P 51-62.
(47) Ferris، D (2001): Error feedback in L2 writing classes: How explicit does it need to be? Journal of second learning writing، Vol. (10)، No. (3)، P.P 161-184.
(48) Hxham، M. (2007): Fast and effective feedback: Are model answers the answer? Assessment & Evaluation in Higher Education، Vol. (32)، No. (6)، P.P 601-611.
(49) Hounsell، D. (2003): student feefback، learning and development in: M. slowey & D. Watson (Eds) Higher education and the life course (milton Keynes، open university press).
(50) Hamzah، o (2011): The Effect of using Non- corrective feedback on the Eighth Graders' writing Achievement in English language and their Attitudes towards writing in Jordan، Dirasat، Educational sciences، Vol. (38)، Supplement No. (3)، P.P 1121-1130.
(51) Lyster. R. & mori. H (2006): Interaction feedback and instructional counterbalance. Journal of studies in second language Acquisition، Vol. (28)، P.P 321- 341.
(52) Mc Cune، V. & Hounsell، D. (2005): The Development of students' ways of thinking and practicing in three final year Biology courses. Higher Education: the international journal of Higher Education And Educational planning، Vol. (49)، No. (3)، P.P 255-289.
(53) Mahmoud، F. (2012): The effect of a training program of Jordanian EFL in service teachers Based on the types of feedback on the Jordanian Eighth Grade students' Achievement in English، Doctoral Degree، Elyarmook university، Faculty of education، Jordanian
(54) Narjes Al- Nasser (2011): Analysed' erreurs en expression ecriteet role de la langue maternelle، Dirasat، Humann and social sciences، Vol. (38)،No. (2)،PP. 715-726.
(55) Panova، I. & lyster. R. (2002): patterns of feedback and up take in and adult ESL classroom. TESOL Quatterly، Vol. (36)، P.P 573-595.
(56) Pray، M (2002): An investigation of students' word knowledge as demonstrated by their reading and spelling errors. Journal of child Development، Vol. (67)، No (3)، PP 18-34.
(57) Rabinowtz، P. (2012): Providing corrective feedback work Group of community Health and development at the university of Kansas، KU. retrieved 27/4/2012.
(58) Siewert، L. (2011): The effects of written teacher feedback on the Academic Achievement of fifth Grade students with learning challenges preventign school failure: Alternative education for children and youth، Vol. (55)، No. (1)، PP. 17-27.
(59) Sabah، I.(2013): The effect of computer – mediated Corrective feedback modes on 10 th Grade EFL students writing performance، master Degree، Al al- Bayt university، Faculty of Educational sciences.
(60) Sheen، y (2004): Corrective feedback learner up take in communicative classrooms across instructional settings. Journal of language teaching research، Vol. (8)، No. (3)، P.P 263-300.
(61) Taras، M. (2002): using Assement for learning and learning from Assessment. Assessment & Evaluation in Higher Education، Vol. (27)، No. (6)، P.P 501-510.
(62) Yates، R (2002): Responding to sentence – level errors in writing، journal of second learning writing، Vol. (11) No. (1)،PP29-47.