تطوير التعليم الثانوي الأزهري في ضوء البعد الاجتماعي لاستراتيجية التنمية المستدامة ’’رؤية مصر 2030 ‘‘(رؤية تحليلية)

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم أصول التربية – کلية التربية– جامعة الأزهر بالقاهرة

2 أستاذ أصول التربية – کلية التربية– جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث التعرف على ملامح استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030، بالإضافة إلى التعرف على مشکلات التعليم الثانوي الأزهري، ووضع بعض المقترحات لتطوير التعليم الثانوي الأزهري. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي بهدف وصف وتحليل واقع التعليم الثانوي الأزهري، کما استخدم البحث منهج التحليل النقدي بهدف الکشف عن الأسباب الکامنة خلف الظاهرة موضوع البحث، وذلک من خلال تحليل نقدي للبعد الاجتماعي لاستراتيجية التنمية المستدامة : رؤية مصر2030. توصل البحث إلى نتائج مهمة من شأنها أن تعمل على تطوير التعليم الثانوي الأزهري منها: توجيه النظر لأهمية التعليم لتحقيق التنمية المستدامة، وتدعيم الوعي والاهتمام بالقضايا الاقتصادية والسياسية والبيئية المرتبطة بالتنمية المستدامة، واستحداث مقررات جديدة تتواکب مع متطلبات سوق العمل، وتطوير المناهج بما يتيح للطلاب فرص کافية للابتکار والإبداع والتفکير الناقد، وإعادة إحياء المراکز الاستکشافية في المدارس لدعم المواهب، وتوفير فرص التنمية المهنية المستدامة للمعلمين للارتقاء بالمستوى التعليمي لديهم، وتوفير مصادر التمويل اللازمة لتطوير البنية التحتية للمعاهد الثانوية الأزهري، وتطبيق نظام التقويم الدوري لمستوى الطلاب استنادًا للمعايير العالمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجــع
أولا: المراجع العربية
الأبطح، سوسن (1441هـ - 2020م). التعليم الأخطبوطي . مقالة منشورة في صحيفة الشرق الأوسط، بتاريخ الجمعة 11 رجب 1441هـ.
ابن منظور(د.ت).  لسان العرب ، المجلد الثاني، درار بيروت.
الأمم المتحدة (2015). " تحويل عالمنا : خطة التنمية المستدامة لعام 2030".
بدوي، أحمد زکي (1993). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، مکتبة لبنان.
البيلي، سهير حسين (2016). تصور مقترح لتطور البيئة المدرسية في التعليم الثانوي العام في مصر. المؤتمر الدولي الأول: توجهات استراتيجية في التعليم – تحديات المستقبل، جامعة عين شمس – کلية التربية، (3)، 201-280
البيلي، سهير حسين (2016). تصور مقترح لتطوير البيئة المدرسية في التعليم الثانوي العام في مصر. المؤتمر الدولي الأول: توجهات استراتيجية في التعليم – تحديات المستقبل، جامعة عين شمس، کلية التربية،  247-248 .  
جمعة، محمد حسن أحمد (2013). رؤية مقترحة لتوظيف المنهج التنموي الإسلامي لدعم أسس التنمية المستدامة داخل مؤسسات إعداد المعلم بمصر، المؤتمر العلمي الأول، رؤية استشرافية لمستقبل التعليم في مصر والعالم العربي في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، جمهورية مصر العربية، (2)، 789- 861.
جمهورية مصر العربية: الکتاب الإحصائي السنوي، الإنفاق العام للدولة على التعليم طبقًا ( للموازنة العامة للدولة)، 18/2019- 19/ /202.
جمهورية مصر العربية: وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري. استراتيجية التنمية المستدامة : رؤية مصر 2030.
حافظ، محمد صبري؛ البحيري، السيد السيد (2007). اتجاهات معاصرة في إدارة المؤسسات التعليمية، عالم الکتب، القاهرة.
حامد، عبد الحميد العيسوي (2018). استراتيجية مقترحة لمدارس الموهوبين رياضيًا في ضوء رؤية مصر 2030(رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة الإسکندرية.
الحربي، هيفاء أحمد(2019). تطوير مراکز مصادر التعلم في ضوء رؤية المملکة 2030. المملکة العربية السعودية، وزارة التعليم، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 3 (13)، 40-59
دستور جمهورية مصر العربية المعدل (2014). الباب الثاني: المقومات الأساسية للمجتمع، الفصل الأول: المقومات الاجتماعية، المادة (19).
رضا، مصطفى تمام الدين (2015). نحو وضع رؤية للنظرة المستقبلية لمصر حتى عام 2030 والاستفادة من أخطاء الماضي. مجلة المدير العربي، (209)، 59-66.
رمضان، عصام جابر (2004). الآثار التربوية والاجتماعية والاقتصادية المترتبة على خفض السلم التعليمي بالمرحلة الثانوية الأزهرية " دراسة ميدانية" ( رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر.
السيد، شرين أبو العز (2013). تصور مقترح لتطوير التعليم الثانوي الأزهري في ضوء بعض تحديات العصر( رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر.
الشايع، صالح بن علي (1436). العوامل المؤثرة على استخدام المعلمين لمراکز مصادر التعلم من وجهة نظرهم، (رسالة ماجستير غير منشورة). المملکة العربية السعودية، جامعة أم القرى.
  شرقاوي، محمد کامل (2014). رؤية تطويرية لبحوث خدمة الجماعة في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، (37). 76.
الطاهر، رشيدة السيد & قطيط ، عدنان محمد (2018). خريطة مقترحة لبحوث السياسات التعليمية في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة – کلية الدراسات العليا للتربية،  71- 82.
الطويل، عبد العزيز عبد الهادي (2009).  إصلاح التعليم الثانوي العام " مدخل لإعادة الهيکلة" . المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية،  المکتبة العصرية للنشر والتوزيع.
الطيب، حسن أبشر (2003). الإدارة العربية بين الأصالة والمعاصرة، مجلة شئون عربية، (115)، 219.
عابدين، فاطمة الزهراء محمد (2018). تصور مقترح لإعداد واختيار شيوخ المعاهد الأزهرية في ضوء الفکر الإداري المعاصر(رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر.
عبد الجيد، سحر& عمران، أحمد(2010). بناء القاعدة العلمية لمصر وروافدها التعليمية في المستقبل: دراسة في مستقبل تعلمي الرياضيات والعلوم.. مجلة دراسات مستقبلية،  جامعة أسيوط – مرکز دراسات المستقبل، 15(15)، 81-159.
عبد الجيد، سحر& عمران، أحمد(2010). بناء القاعدة العلمية لمصر وروافدها التعليمية في المستقبل: دراسة في مستقبل تعلمي الرياضيات والعلوم.مجلة دراسات مستقبلية،  جامعة أسيوط – مرکز دراسات المستقبل، 15(15)، 81-159.
عبد الحي، أسماء الهاجي (2016). التشريعات الدستورية المصرية في ضوء معايير العدالة الاجتماعية في التعليم " دراسة تحليلية". مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 4(170)،  599-645
عبد الحي، أسماء الهادي (2016). التشريعات الدستورية المصرية على ضوء معايير العدالة الاجتماعية في التعليم" دراسة تحليلية" . مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 4(170)، 599- 649
عبد الرحيم، أحمد عبد الفتاح (2020). معوقات تفعيل المشارکة المجتمعية في التعليم بالمعاهد الأزهرية بمحافظة الأقصر في ضوء الفکر الإداري. رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الدول العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة.
عبد العزيز، راضي المتولي (2017). بعض مشکلات التنمية المهنية لشيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية " دراسة ميدانية " (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر.
 
 
عبد العزيز، سلوى محمد (2017، مايو، 6-8). تمويل التعليم العالي في مصر لتحقيق النمو الاحتوائي ودعم التنمية المستدامة . المؤتمر الدولي السابع بعنوان " نحو تعليم داعم للتنمية المستدامة في مصر" ، المنعقد بمعهد التخطيط القومي، جمهورية مصر العربية،                     295- 326.
العبد اللطيف، عماد بن سيف(2020). تصور مقترح لتحقيق الميزة التنافسية في الجامعات السعودية في ضوء رؤية المملکة 2030. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس(AESP)، (119)، 183-204
عبد مولاه، أبو شماله & محمد، نواف محمود (2017). آفاق تمويل وجودة لتعليم في جمهورية مصر العربية. مجلة التنمية والسياسات الاقتصادية، المعهد العربي للتخطيط، 19(2)، 7- 43
عبيد، وليم (2008). الاستراتيجية وأخواتها. مجلة کلية التربية، کلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، (11)، 1-4.
فرج، علياء عمر (2012). حق التعليم وکفايات المواطنة في التعليم العام المصري: دراسة لمدرسة حکومة في بيئة فقيرة. (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة القاهرة، معهد الدراسات والبحوث التربوية.
فريحات، حسن عبد الرحمن (2018). دور الإدارة المدرسية في تحقيق العدالة الاجتماعية لطلبة مدارس المرحلة الأساسية الحکومية في محافظة المفرق من وجهة نظر المعلمين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(4)، 481-503
قطاع المعاهد الأزهرية: وحدة الجودة، إحصاء عددي بالمعاهد الأزهرية المتقدمة للاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم ونتائجها في الفترة من عام 2009/ 2010م حتى نهاية عام 2019/ 2020م.
لينغ تاو، کونغ (2018). تحليل استراتيجية تطوير التعليم في مصر رؤية 2030. مجلة کلية الآداب، جامعة القاهرة، کلية الآداب، 78(4)،  63-84
لينغ تاو، کونغ (2018). تحليل استراتيجية تطوير التعليم في مصر رؤية 2030. مجلة کلية الآداب، جامعة القاهرة، کلية الآداب، 78(4)،  63-84
  لينغ تاو، کونغ (2018). تحليل استراتيجية تطوير التعليم في مصر رؤية 2030. مجلة کلية الآداب، جامعة القاهرة، کلية الآداب، 78 (4)،  63-84
لينغ تاو، کونغ (2018). تحليل استراتيجية تطوير التعليم في مصر رؤية 2030. مجلة کلية الآداب، جامعة القاهرة، کلية الآداب، 78(4)، 63-84.
المجالس القومية المتخصصة: تفعيل دور نظام التشعيب الحالي بالمعاهد الثانوية الأزهرية، تقرير الدورة (31)، (2003/2004)، ج.م.ع عن المجالس القومية المتخصصة ، 22/5/2004.
المجالس القومية المتخصصة: تقرير المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي والتکنولوجيا، الدورة (26)، 1998 ، 1999م.
المجالس القومية المتخصصة: تقرير المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي والتکنولوجيا، الدورة (26)، 1998 ، 1999م.
المواش، إبراهيم محمد (1438). دور المدرسة المعززة للصحة في تنمية السلوک البيئي لدى الطلاب وسبل تفعيله من وجهة نظر المرشدين الصحيين بمدينة الرياض (رسالة ماجستير غير منشورة).  المملکة العربية السعودية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، کلية العلوم الاجتماعية.
المواش، إبراهيم محمد (1438). دور المدرسة المعززة للصحة في تنمية السلوک البيئي لدى الطلاب وسبل تفعيله من وجهة نظر المرشدين الصحيين بمدينة الرياض( رسالة ماجستير غير منشورة). المملکة العربية السعودية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، کلية العلوم الاجتماعية.
نجدي، زينب أحمد (2015). مشکلات التعليم الثانوي الأزهري للفتيات " دراسة حالة "( رسالة ماجستير غير منشورة).  جامعة القاهرة.
نصر، محمد على (2013، فبراير، 20-21). رؤية مستقبلية للتعليم قبل الجامعي في مصر. المؤتمر العلمي الدولي الأول       بعنوان " رؤية استشرافية لمستقبل التعليم في مصر والعالم العربي في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة"، کلية التربية، جامعة المنصورة.
نصر، محمد على أحمد (2013، مايو، 20-21). رؤية مستقبلية للتعليم قبل الجامعي في مصر. المؤتمر العلمي الدولي الأول، بعنوان " رؤية استشرافية لمستقبل التعليم في مصر والعالم العربي في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة"، کلية التربية ، جامعة المنصورة.
هاشم، إسراء هاشم (2017، مايو، 6-8). دافعية معلمي المرحلة الابتدائية للتنمية المهنية وعلاقتها بکفاءة منظومة القيادة التربوية کما يدرکونها. المؤتمر الدولي السابع بعنوان " نحو تعليم داعم للتنمية المستدامة في مصر" ، المنعقد بمعهد التخطيط القومي، جمهورية مصر العربية، 223.                 
وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري (2014). استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030
وهـبة، محمد مسلم (2005). تصـور مقتـرح لرعـاية الطـلاب المتفـوقـين بالتعليــم الثانــوى الأزهــرى فى ضوء خبرات بعض الدول (رسالة دکتوراه غير منشورة) جامعة الأزهـر.
ثانيًا: المراجع العربية مترجمة للغة الإنجليزية
Al-Abtah, S. (1441 AH - 2020 AD). Octopus Education. An article published in Al-Sharq al-Awsat newspaper, dated Friday, Rajab 11, 1441 AH.
IbnManzur (D.T). Lisan Al Arab (2), Dar Beirut.
United Nations (2015). Transforming our world: The 2030 Agenda for Sustainable Development.
Badawi, A. Z. (1993). A Dictionary of Social Sciences Terms, Library of Lebanon.
Al-Baili, S. H. (2016). A proposed vision for the development of the school environment in General Secondary Education in Egypt. The First International Conference: Strategic Directions in Education - Future Challenges, AinShamsUniversity - Faculty of Education, (3), 201-280.
 
Al-Baili, S. H.  (2016). A proposed vision for developing the school environment in لأeneralٍecondary Education in Egypt. The First International Conference: Strategic Directions in Education - Future Challenges, AinShamsUniversity, Faculty of Education, 247-248.
Gomaa, M. H. A.(2013). A proposed vision for employing the Islamic development approach to support the foundations of sustainable development within teacher preparation institutions in Egypt, the first scientific conference, a forward-looking vision for the future of education in Egypt and the Arab world based on contemporary societal changes, Journal of the College of Education, Mansoura University, Arab Republic of Egypt, (2), 789 - 861.
The ArabRepublic of Egypt: Statistical Yearbook, State Public Expenditure on Education according to (the State’s General Budget), 18/2019-19/202.
The ArabRepublic of Egypt: Ministry of Planning, Follow-up and Administrative Reform. Sustainable Development Strategy: Egypt's Vision 2030.
Gohar, A. S.& Al-Basel, M. M. F. (2015). Requirements to support free education for Educational Justice among Egyptians. A research paper submitted to: The Ninth Scientific Conference entitled: Education and Social Justice, Faculty of Education, SohagUniversity, from 25-26 April 2015
.Hafez, M.S. & Al-Buhairi, A. A. (2007). Contemporary trends in the management of Educational institutions, the world of books, Cairo.
Hamid, A. A.  (2018). A proposed strategy for the schools of the mathematically based on Egypt's vision 2030 (unpublished Ph.D. thesis). AlexandriaUniversity.
Al-Harbi, H. A. (2019). Developing Learning Resource Centers  based on the Kingdom’s Vision 2030. Kingdom of Saudi Arabia, Ministry of Education, Journal of Educational and Psychological Sciences, 3 (13), 40-59.
The amended constitution of the Arab Republic of Egypt (2014). Part Two: The Basic Constituents of Society, Chapter One: The Social Constituents, Article (19).
Reda, M .T. (2015). Towards setting a vision for the future outlook of Egypt until 2030 and benefiting from the mistakes of the past. The Arab Manager Journal, (209), 59-66.
Ramadan, E. J. (2004). The educational, social and economic effects of lowering the educational ladder in Al-Azhar Secondary stage, "A field study" (unpublished master's thesis). Al Azharuniversity.
El-Sayed, S. A. (2013). A proposed conception for the development of Al-Azhar Secondary Education based on  some  age  challenges (unpublished master's thesis). Al Azharuniversity.
Al-Shaya, S. A. (1436). Factors affecting teachers' use of learning resource centers from their point of view (unpublished master's thesis). Kingdom of Saudi Arabia, Umm Al-QuraUniversity.
Sharkawy, M. K. (2014). A developmental vision for community service research within the framework of achieving sustainable development goals. Journal of Studies in Social Work, Faculty of Social Work, HelwanUniversity, (37) 76.
Al-Taweel, A. A.(2009). Reform of general secondary education "an introduction to restructuring". The NationalCenter for Educational Research and Development, Al-Asriyya Library for Publishing and Distribution.
Al-Tayeb, H. A. (2003). Arab Administration from Authenticity and Modernity, Arab Affairs Magazine, (115), 219.
Abdeen, F. M. (2018). A proposed conception for preparing and selecting the sheikhs of Al-Azhar institutes based on contemporary administrative thought (unpublished master's thesis). Al Azharuniversity.
Abdel-Gayed, S. &Omran. A. (2010). Building the scientific base for Egypt and its educational tributaries in the future: A study in the future of learning mathematics and science..Journal of Future Studies, AssiutUniversity - Center for Future Studies, 15(15), 81-159.
Abdel Hai, A. A. (2016). Egyptian constitutional legislation based on standards of social justice in education, "An Analytical Study". Journal of the College of Education, Al-AzharUniversity, 4(170), 599-649.
Abdel Rahim, A. A. (2020). Obstacles to activating community participation in education in Al-Azhar institutes in Luxor Governorate based on  administrative thought. Unpublished Master's Thesis, League of Arab States, Arab Organization for Education, Culture and Science, Institute of Arab Research and Studies in Cairo
.Abdel Aziz, R. A. (2017). Some problems of professional development for the sheikhs of Al-Azhar secondary institutes, "A field study" (unpublished master's thesis). Al Azharuniversity.
Abdelaziz, S..M.  (2017, May, 6-8). Financing higher education in Egypt to achieve inclusive growth and support sustainable development. The Seventh International Conference entitled "Towards Supportive Education for Sustainable Development in Egypt", held at the National Planning Institute, Arab Republic of Egypt, 295-326.
 
Al-Abd al-Latif, I.S.(2020). A proposed vision to achieve competitive advantage in Saudi Universities  based on the Kingdom’s vision 2030. Journal of Arab Studies in Education and Psychology (AESP), (119), 183-204.
AbdMawlah, A.  & Muhammad, N. M. (2017). Prospects for funding and quality for education in the Arab Republic of Egypt. Journal of Development and Economic Policies, Arab Planning Institute, 19(2), 7-43.
Obaid, W. (2008). Strategy and its Sisters. Journal of the College of Education, Faculty of Education in Ismailia, Suez CanalUniversity, (11), 1-4.
Al-Esawy, I. (2014). Social justice and development models, Arab Center for Research and Policy Studies, 3.
Faraj, A. O. (2012). The right to education and citizenship competencies in Egyptian public education: A study of a government school in a poor environment. (Unpublished doctoral thesis). CairoUniversity, Institute of Educational Studies and Research.
Freihat, H. A. (2018). The role of school administration in achieving social justice for primary school students in the Mafraq Governorate from the teachers' point of view. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, 26(4), 481-503.
Al-Azhar Institutes Sector: Quality unit, a numerical census in the advanced Al-Azhar institutes for accreditation from the National Authority for Quality Assurance of Education and its results from 2009/2010 until the end of 2019/2020.
Ling-Tao, K. (2018). Analysis of the Education Development Strategy in Egypt Vision 2030. Journal of the Faculty of Arts, CairoUniversity, Faculty of Arts, 78(4), 63-84.
Specialized National Councils: Activating the role of the current bifurcation system in Al-Azhar secondary institutes, session report (31), (2003/2004), A.M.A. on the specialized national councils, 05/22/2004.
Specialized National Councils: Report of the National Council for Education, Scientific Research and Technology, Session (26), 1998, 1999.
Al-Mawash, I. M. (1438). The role of the health-promoting school in developing students’ environmental behavior and ways to activate it from the point of view of health counselors in Riyadh (unpublished master’s thesis). Kingdom of Saudi Arabia, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, College of Social Sciences.
Najdi, Z. A. (2015). Problems of Al-Azhar secondary education for girls " Case Study " (Unpublished Master's Thesis). CairoUniversity.
Nasr, M. A. (2013, February 20-21). A future vision for pre-university education in Egypt. The First International Scientific Conference entitled "A Forward-looking Vision for the Future of Education in Egypt and the Arab World based on Contemporary Societal Changes", Faculty of Education, Mansoura University.
Al-Naqeeb, I.  (2016). Equal educational opportunities in early childhood in Egypt "An Analytical Study". The ArabRepublic of Egypt, Journal of Childhood and Education, 2 (25), (8), 51.
Al-Hadi, A. & Abdel-Hay, I. (2016). Egyptian Constitutional Legislationsbased on Social Justice Standards in Education "An Analytical Study". Journal of the College of Education, Al-AzharUniversity, 170(4).
Hashem, E. H. (2017, May, 6-8). Motivation of primary school teachers for professional development and its relationship to the efficiency of the educational leadership system as they perceive it. The Seventh International Conference entitled "Towards Supportive Education for Sustainable Development in Egypt", held at the National Planning Institute, Arab Republic of Egypt, 223.
Ministry of Planning, Follow-up and Administrative Reform (2014). Sustainable Development Strategy: Egypt Vision 2030.
Wahba, M. M. (2005). A proposed conception of sponsoring outstanding students in Al-Azhar secondary education based on the experiences of some countries (unpublished doctoral thesis), Al-AzharUniversity.
ثالثًا: المراجع الأجنبية
Avid L. R.  (2010). Enterprise-wide Strategic Management, Achieving Sustainable Success Through Leadership, Strategies, and value creation, (2nd edition), Cambridge University Press, UK.
Carter . V. C. (1973). "Dictionary of Education ",  New. York.
Goldfarb, K. p. &Grinberg, J.(2002). Leadership for social justice: Authentic participation in the case of a community center in Caracas, Venezuela. Journal of School Leadership.(2),162.
                https://mawdoo3.com/مفهوم_الرؤية# Thursday 22nd Jan.2019.
Longman(2000).  Active Study Dictionary .A .R .E . Ministry of Education.
Mckeown, R.(2002). Education for Sustainable Development Toolkit. Center for Geography and Environmental Education . University of Tennessee.
Unterhalter, E. (2014). Walking backwards into the future: a comparative perspective on education and a post-2015 framework. Compare: A Journal of Comparative and International Education, 44(6), 852–873.