متطلبات إنشاء مرکز للابتکار الاجتماعي بجامعة الأزهر في ضوء أبعاد التنمية المستدامة

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلفون

1 کلية التريية جامعة الأزهر

2 أستاذ أصول التربية – جامعة الأزهر بالقاهرة

3 أستاذ أصول التربية المساعد – کلية التربية – جامعة الأزهر بالدقهلية.

المستخلص

تعد الاستدامة في الوقت الراهن أمراً ضرورياً لجميع المؤسسات؛ نظراً لما يمر به العالم اليوم من تهديدات للحياة على کوکب الأرض، ولعل من أهمها التغيرات المناخية، وفقدان التنوع البيولوجي، استنزاف الطاقة وغيرها، ولتحقيق الاستدامة ينبغي على کافة المؤسسات تبني استراتيجيات وتوفير مقومات البقاء والتواصل لتحقيق الاستدامة بکافة أنواعها. ونظراً للدور الريادي لجامعة الأزهر باعتبارها إحدى المؤسسات المعرفية التي تسهم في تقدم ورقي المجتمع وخدمة قضاياه، من خلال دفع عجلة التنمية والاقتصاد، فتبني البحث فکرة إنشاء مرکز للابتکار الاجتماعي بها، کأحد المداخل لتحقيق نمط الاستدامة في التعليم الجامعي، الذي ينعکس بدوره على تحقيق التنمية المستدامة في المجتمع، والمساهمة في حل قضاياه ومشکلاته. هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الأسس الفکرية والتاريخية للابتکار الاجتماعي، وإبراز الحاجة إلى أهمية إنشاء مرکز للابتکار الاجتماعي بجامعة الأزهر، والکشف عن دوره في تحقيق التنمية المستدامة، واستخدمت المنهج الوصفي لتحقيق ذلک الهدف، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من المتطلبات اللازمة لإنشاء المرکز، والعديد من التوصيات والمقترحات بهذا الصدد. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


    أولا: المراجع العربية
- الزنفلي، أحمد محمود (2012). التخطيط الاستراتيجي للتعليم الجامعي ودوره في تلبية متطلبات التنمية المستدامة، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
- خليل، أسماء حسن(2018). الابتکار الاجتماعي کمتغير في التخطيط لتطوير مشروعات التخرج البحثية لطلاب الخدمة الاجتماعية: دراسة على المشارکين بمعرض الابتکار الاجتماعي الأول بجامعة أسوان. مجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، 7.
-  الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وآخرون (2017). الاستراتيجية العربية للبحث العلمي والتکنولوجي والابتکار. تونس. 
- رشيد، جلود (2018). آليات ورکائز التنمية المستدامة. مجلة الدراسات التاريخية والاجتماعية، جامعة نواکشوط، کلية الآداب والعلوم الإنسانية، (28).
- نور الدين، حامد (2014). دور الابتکار التکنولوجي في تحقيق التنمية المستدامة. مجلة دراسات وأبحاث، جامعة الجلفة، الجزائر، (14).
- حنان بن خلوق (2016). الابتکار الاجتماعي: الاستراتيجية المثلى لتحقيق رؤى المستقبل. مجلةSME Advisor العربية، مجلة عربية شهرية إليکترونية متخصصة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في العالم العربي، (14).
- العسيري، خالد حسين (2015). استراتيجية بناء متطلبات الابتکار الاجتماعي في کليات التربية: مدخل لتطوير القيادات التربوية بالتعليم العام في ضوء الاتجاهات العالمية. المؤتمر الدولي الأول: التربية آفاق مستقبلية - کلية التربية - جامعة الباحة - السعودية، 1.
- خلوفي، سفيان (2020). دور الابتکار الاجتماعي في تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات الاقتصادية: دراسة على عينة من إطارات المؤسسات الاقتصادية بولاية ميلة. مجلة دراسات وأبحاث، جامعة الجلفة، الجزائر، 12 (4). 
- الدوري، زکريا مطلک، أبو سالم أبو بکر أحمد (2013). ثقافة الريادة في ظل التنمية المستدامة. مجلة ديالي، جامعة ديالي، الجزائر.
- زهراء عماد الحسيني، والأحبابي شيماء حميد (2019). الابتکار المجتمعي ودوره في إدماج النوع الاجتماعي بقضايا التنمية. مجلة کلية التربية للبنات، جامعة بغداد، 3 (30).
- عبود زينب عبد الرازق، حسين ظفر ناصر (2014). الإصلاح الإداري ومتطلبات التنمية المستدامة. مجلة کلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية والمالية، جامعة بابل، 6 (2).
- محمد، شاهيناز کامل (2017). تصور مقترح لتفعيل التربية الابتکارية لطلاب التعليم العام في دولة الإمارات في ضوء الاستراتيجية الوطنية للابتکار. رسالة ماجستير، کلية التربية، قسم أصول التربية، جامعة طنطا.  
 
 
- مشرف، شيرين عيد موسى (2016). استراتيجية مقترحة لتعليم الکبار في ضوء التنمية المستدامة. المؤتمر السنوي الرابع عشر- "من تعليم الکبار إلى التعلم مدى الحياة للجميع من أجل التنمية المستدامة"، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع مرکز تعليم الکبار، جامعة عين شمس مصر.
- فهمي، شيرين محمد (2018). تحديات التنمية رؤية مستقبلية المؤتمر الدولي السابع لکلية العلوم الاجتماعية، جامعة الکويت، مجلة الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة،19 (1).
- السنبل، عبد العزيز عبد الله (2012). دور تعليم الکبار في التنمية المستدامة وتحقيق مجتمع المعرفة. المؤتمر السنوي العاشر "تعليم الکبار والتنمية المستدامة في الوطن العربي"، جامعة عين شمس، مرکز تعليم الکبار والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
- فخرو، عبد الناصر عبد الرحيم (2009). معايير تميز الأداء البحثي في الجامعات العربية: دراسة تحليلية. مجلة دراسات في التعليم الجامعي، (20).
- جابر، عصام (2016). رؤية مستقبلية للحاضنات البحثية بالجامعات السعودية في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة، 3(170).
- الفيلالي، عصام يحيى (2013). التنمية المستدامة في الوطن العربي بين الواقع والمأمول. ضمن إصدارات سلسلة نحو مجتمع المعرفة، مرکز الإنتاج الإعلامي، جامعة الملک عبد العزيز، الإصدار الحادي عشر.
- عمر محمد موسى (2018). تصور مقترح لإنشاء مرکز التميز التربوي البحثي بکلية التربية جامعة أسيوط في ضوء خبرات بعض الدول. مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية، مج (33)، ع (1).
- الجيوسي، عوده (2017). الابتکار الاجتماعي ودور الجامعات في خدمة المجتمع. جريدة الوطن البحرينية، 12 (4376).
- غياث هواري، وکنده المعمار (2018) الابتکار الاجتماعي: هل هناک حقاً منهج للابتکار. مجلة الابتکار الاجتماعي، الإمارات العربية، العدد التجريبي.
- کلود، فلينيف(1991). المواطن والبيئة. رسالة اليونسکو، القاهرة: مطبوعات اليونسکو.
- اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (2005). مؤشرات مجتمع المعلومات. نيويورک: الأمم المتحدة.
- الجاکي، مجدي (2019). الابتکار الاجتماعي بالمکتبات العربية- المکتبات العامة المصرية نموذجاً. بحث مقدم   لمؤتمر" الابتکار واتجاهات التجديد في المکتبات" مجمع الملک عبد العزيز للمکتبات الوقفية بالتعاون مع الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملکة العربية السعودية.
- الرافعي، محب محمود (2012). دور تعليم الکبار في تحقيق التنمية المستدامة، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مصر،39 (59).
- مدحت أبو النصر، ياسمين مدحت محمد (2017م). التنمية المستدامة: مفهومها ـــ أبعادهاـــ مؤشراتها. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
- مصطفى، مريم أحمد وحفظي، أحمد إحسان (2001). قضايا التنمية في الدول النامية. الإسکندرية، دار المعرفة الجامعية.
- کافي، مصطفى يوسف (2017). التنمية المستدامة. عمان- الأردن: شرکة دار الأکاديميون للنشر والتوزيع.
- مدلس، نجاة (2019). المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال ودورها في تحقيق الابتکار الاجتماعي. مجلة ملفات الأبحاث في الاقتصاد والتسيير، کلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، وجدة، المغرب، (8).   
- سمرقندي، نجوى حسين (2018). تصور الابداع والابتکار في عصر التنمية المستدامة. مجلة مکتبة الملک فهد الوطنية، السعودية، 24(1).   
- بسطويسي، نشوة سعد محمد (2018). أدوار کليات التربية بمجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة في ضوء متطلبات التنمية المستدامة "رؤية مقترحة"، مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية، مصر، 33(4).
- نعمة، نغم حسين ، نجم، رغد محمد (2019). تسخير الرقمنة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030. المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلک،11(11).
- هشام أحمد عاشور (2017). الاتجاهات الحديثة في تطبيق الحاضنات التکنولوجية بالتعليم الجامعي وتصور مقترح لتطبيقها بجامعة الأزهر. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
- اليزابيت کينج (1991). تحديات التنمية البشرية. مجلة التمويل والتنمية، القاهرة، ع (28).
- مسعدواي، يوسف (2016). دور الابتکار في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية: دراسة حالة مؤسسة اقتصادية جزائرية. الندوة العلمية الرابعة " الإبداع في عالم الأعمال"، مرکز البحث وتطوير الموارد البشرية، الأردن.
ثانياً: المراجع العربية المترجمة.
Al-Zanfali, Ahmed Mahmoud (2012). Strategic planning for university education and its role in meeting the requirements of sustainable development,Cairo: Anglo-Egyptian Library.
Khalil, Asmaa Hassan (2018). Social innovation as a variable in planning to develop research graduation projects for social work students: a study applied to participants in the first social innovation exhibition at AswanUniversity. Journal of Social Work, Egyptian Association of Social Workers, 7.
The General Secretariat of the League of Arab States and others (2017). The Arab strategy for scientific and technological research and innovation. Tunisia.
Rashid, Jlloud (2018). Mechanisms and pillars of sustainable development. Journal of Historical and Social Studies, University of Nouakchott, Faculty of Letters and Human Sciences, (28).
Noureddine, Hamed (2014). The role of technological innovation in achieving sustainable development. Journal of Studies and Research, University of Djelfa, Algeria, (14).
 
Hanan bin Khallouq (2016). Social innovation: the optimal strategy to achieve future visions. SME Advisor Arabic Journal, a monthly Arab electronic magazine specialized in small and medium enterprises in the Arab world, (14).
Al-Asiri, Khaled Hussein (2015). The strategy for building social innovation requirements in the faculties of education: An introduction to the development of educational leaders in public education in the light of global trends. The First International Conference: Education: Prospects - College of Education- University of Al Baha - Saudi Arabia, 1.
Khaloufi, Sofiane (2020). The role of social innovation in enhancing the competitiveness of economic institutions: a study on a sample of the frameworks of economic institutions in the state of Mila. Journal of Studies and Research, University of Djelfa, Algeria, 12 (4).
Al-Douri, Zakaria Mutlaq, Abu Salem Abu Bakr Ahmed (2013). Leadership culture in the light of sustainable development. Diyala Journal, University of Diyala, Algeria
Zahra Imad Al-Husseini, and Al-Ahbabi Shaima Hamid (2019). Community innovation and its role in integrating gender with development issues. Journal of the College of Education for Girls, University of Baghdad, 3 (30).
Abboud Zainab Abdel Razek, Hussein Zafar Nasser (2014). Administrative reform and the requirements of sustainable development. Journal of the College of Administration and Economics for Economic, Administrative and Financial Studies, BabylonUniversity, 6 (2).
Muhammad, Shahinaz Kamel (2017). A proposed vision for activating innovative education for students of public education in the UAE in the light of the national innovation strategy. M. A. thesis, Faculty of Education, Department of Fundamentals of Education, TantaUniversity.
Musharraf, Sherine Eid Musa (2016). A proposed strategy for adult education in the light of sustainable development. The 14th Annual Conference - "From Adult Education to Lifelong Learning for All for Sustainable Development", the Arab Organization for Education, Culture and Science in cooperation with the AdultEducationCenter, Ain Shams University, Egypt.
Fahmy, Sherine Mohamed (2018). Development challenges, a future vision, the Seventh International Conference of the College of Social Sciences, Kuwait University, Journal of Economics and Political Science, Cairo University, 19 (1).
Al-Sunbul, Abdul Aziz Abdullah (2012). The role of adult education in sustainable development and the achievement of a knowledge society. The Tenth Annual Conference "Adult Education and Sustainable Development in the Arab World", AinShamsUniversity, AdultEducationCenter and the Arab Organization for Education, Culture and Science.
Fakhro, Abdel Nasser Abdel Rahim (2009). Criteria for excellence in research performance in Arab universities: an analytical study. Journal of Studies in University Education, (20).
Jaber, Essam (2016). A future vision for research incubators in Saudi universities considering the requirements of the knowledge economy. Journal of the College of Education, Al-AzharUniversity, Cairo, 3(170).
Filali, Essam Yehia (2013). Sustainable development in the Arab world between reality and expectations. Within the publications of a series Towards a Knowledge Society, Media Production Center, King Abdulaziz University, Eleventh Edition.
Omar Muhammad Musa (2018). A proposed conception for the establishment of a ResearchEducationalExcellenceCenter at the Faculty of Education, AssiutUniversity, considering the experiences of some countries. Journal of the College of Education, MenoufiaUniversity, 33 (1).
Al-Jayousi, Odeh (2017). Social innovation and the role of universities in community service. Al-Watan Bahraini newspaper, 12 (4376).
Ghayath Hawari, and Kinda Al-Mimar (2018) Social innovation: Is there really an approach to innovation? Journal of Social Innovation, UAE, pilot issue.
Claude, Flint (1991). Citizen and the environment. The UNESCO Courier, Cairo: UNESCO Publications.
Economic and Social Commission for Western Asia (2005). Information Society Indicators. New York: United Nations.
El-Jaki, Magdy (2019). Social innovation in Arab libraries - Egyptian public libraries as a model. Research presented to the conference "Innovation and Renewal Trends in Libraries", King Abdulaziz Complex for Endowment Libraries, in cooperation with the Islamic University, Medina, Saudi Arabia.
Al-Rafei, Moheb Mahmoud (2012). The role of adult education in achieving sustainable development, Arab Organization for Education, Culture and Science, Egypt, 39 (59).
 
Medhat Abu Al-Nasr, Yasmine Medhat Muhammad (2017). Sustainable development: its concept - its dimensions - its indicators. Cairo: The Arab Group for Training and Publishing.
Mustafa, Maryam Ahmed, Hefzy, Ahmed Ihsan (2001). Development issues in developing countries. Alexandria, University Knowledge House.
Kafi, Mustafa Youssef (2017). sustainable development. Amman - Jordan: Dar Al-Akademoun for Publishing and Distribution.
 Medels, Najat (2019). The social responsibility of business organizations and their role in achieving social innovation. Journal of Research Files in Economics and Management, Faculty of Legal, Economic and Social Sciences, Oujda, Morocco, (8).
Samarkandi, Najwa Hussein (2018). Envision creativity and innovation in the era of sustainable development. King Fahd National Library Journal, Saudi Arabia, 24 (1).
Bastawissi, Nashwa Saad Mohamed (2018). The roles of faculties of education in the field of community service and environmental development considering the requirements of sustainable development "a proposed vision", Journal of the Faculty of Education, Menoufia University, Egypt, 33 (4).
Nima, Nagham Hussein, Najm, Raghad Muhammad (2019). Harnessing digitization to achieve the 2030 Sustainable Development Goals. The Iraqi Journal of Market Research and Consumer Protection, 11(11).
Hisham Ahmed Ashour (2017). Recent trends in the application of technological incubators in university education and a proposed vision for their application at Al-AzharUniversity. M. A. thesis, Faculty of Education, Al-AzharUniversity, Cairo.
Elizabeth King (1991). Human development challenges. Finance and Development Magazine, Cairo, p. (28).
Masadway, Youssef (2016). The role of innovation in achieving the competitive advantage of the economic enterprise: a case study of an Algerian economic enterprise. Fourth Scientific Symposium "Creativity in the Business World", Center for Research and Development of Human Resources, Jordan.
 
 
 
 
 
ثالثا: المراجع الأجنبية:
Angelidou, M., & Psaltoglou, A. (2017). An empirical investigation of social innovation initiatives for sustainable urban development. Sustainable Cities and Society33, 113-125.‏
Arocena, R., & Sutz, J. (2021). Universities and social innovation for global sustainable development as seen from the south. Technological Forecasting and Social Change, 162
Bayuo, B. B., Chaminade, C., & Göransson, B. (2020). Unpacking the role of universities in the emergence, development, and impact of social innovations–A systematic review of the literature. Technological Forecasting and Social Change, 155.
Dover, G. (2012). Social innovation and institutional work: A study of the role of place and place-making in social innovations for the "hard-to-house" Ph.D dissertation. SimonFraserUniversity. Canada. 1- 267.
Govindarajan, V. & Trimble, C. (Spring 2005) Organizational DNA for Strategic Innovation. California Management Review, 47(3).47- 76.
Hitchcock, G., & Hughes, D. (1995). Research and the teacher: A qualitative introduction to school-based research. Psychology Press.‏
Minks, M. (2011). Social innovation: new solutions to social problems. M.A. Thesis, Liberal Studies, Georgetown U