التشارک المعرفي کمدخل لتحويل الجامعة إلى منظمة متعلمة

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم أصول التربية، کلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر

2 أستاذ أصول التربية، قسم أصول التربية، کلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر

3 أستاذ أصول التربية المساعد، قسم أصول التربية، کلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

يفرض التقدم العلمي والتکنولوجي على الجامعات ضرورة تغيير أولوياتها من أجل تطوير أدائها من خلال التشارک المعرفي وإنتاج وتوليد معارف جديدة واکتسابها وتوظيفها ونشرها بين أعضاء المجتمع الجامعي وتنمية قدراتهم، لذا فإن البحث الحالي يهدف إلى التوصل للآليات مقترحة لتفعيل التشارک المعرفي بين أعضاء المجتمع الجامعي کمدخل لتحويل الجامعة إلى منظمة متعلمة. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي من خلال مسح وتحليل الأدب المتعلق بالتشارک المعرفي والمنظمة المتعلمة، وقد توصل البحث إلى مجموعة من الآليات منها: نشر ثقافة التشارک المعرفي بتبادل الأفکار والرؤى بين أعضاء المجتمع الجامعي، وتکوين علاقات خارجية مع مؤسسات المجتمع، ووجود هيکل تنظيمي يعمل على تحقيق أهداف الجامعة کمنظمة متعلمة والقدرة على توليد أفکار جديدة، والاهتمام بالنمو المهني لأعضاء المجتمع الجامعي. کما أوصى البحث بضرورة تبني الجامعات للآليات المقترحة وضرورة العمل على تنفيذها، وأن تضع الجامعات استراتيجيات لنشر ثقافة التشارک المعرفي وتوفير بيئة داعمة ومشجعة على العمل الجماعي، وضرورة اهتمام الجامعات بأبعاد المنظمة المتعلمة وتطوير قدراتها التنظيمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية
-        أبو العلا، ليلى محمد (2012). درجة ممارسة عمليات إدارة المعرفة في کلية التربية جامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 2(4)، 106- 126.
-        الإتربي، هويدا محمود (2013). نشر ثقافة المنظمة المتعلمة بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعة: تصور مقترح. مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، 13(3).
-        البقور، خيرو خلف (2016). دور تکنولوجيا المعلومات والتشارک بالمعرفة وأثرهما في تحقيق ضمان جودة التعليم العالي: دراسة تطبيقية في جامعة الطائف. مجلة دراسات العلوم الإدارية، 3(1)، 19- 41.
-        جبر، انتصار طالب (2009). تطوير أنموذج إداري تربوي لتحويل الجامعات الفلسطينية إلى منظمات متعلمة. رسالة دکتوراة، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
-        جوهرة، أقطى (2014). أثر القيادة الاستراتيجية على التشارک في المعرفة: دراسة حالة مجموعة فنادق جزائرية. رسالة دکتوراه، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية، جامعة محمد خيضر.
-        الحربي، أحمد راشد (2019). تصور مقترح لتطوير ممارسة أبعاد المنظمة المتعلمة في کلية التربية والآداب بجامعة تبوک في ضوء نموذج "ماسک ووانکنز". مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 183(1)، 402- 452.
-        حرب، محمد خميس (2020). دور القيادات الأکاديمية في تعزيز ممارسات التشارک المعرفي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: دراسة ميدانية. مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، (25)، 201- 298.
-        دره، عمر محمد وغريب، معاذ نجيب (2018). دور الثقافة التنظيمية في تحسين عملية التشارک المعرفي بين أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة ظفار. مجلة الإداري، معهد الإدارة العامة، 40(152)، 11- 37.
-        الذبياني، منى سليمان (2020). تفعيل التشارک المعرفي بين أعضاء هيئة التدريس لتحقيق قيمة مضافة للجامعات السعودية: جامعة حائل نموذجاً. مجلة العلوم التربوية، کلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة، 28(2)، 293- 355.
-        زکي، هبه الزکي (2018). دور الإدارة المدرسية في تحقيق أبعاد المنظمة المتعلمة في مدارس التعليم الثانوي بمحافظة الإسکندرية. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة طنطا.
-        سلطان، سوزان وخضر، ضحى (2010). المؤسسات التربوية کمنظمات متعلمة. الأردن: دار الفکر.
-        سيد، أسامة محمد (۲۰۱۳). اتجاهات إدارية معاصرة: إدارة المعرفة. تقديم: عباس حلمي الجمل، کفر الشيخ: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
-        شويخي، إسماعيل (2018). أثر الثقة بين الشرکاء على مشارکة المعرفة في المشاريع المشترکة من وجهة نظر عمال المشروع المشترک: دراسة حالة مؤسسة لافارج بسکرة. مجلة الباحث، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، (18)، 397- 412.
-        الصويعي، هند خليفة وخطاب، عايدة سيد (2015). مشارکة المعرفة وعلاقتها بتمکين العاملين: دراسة تطبيقية على المستشفيات الليبية. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، جامعة عين شمس، (2)، 101- 131.
-        جاد، حاتم فرغلي (2018). تصور مقترح لإمکانية تطبيق معايير المنظمة المتعلمة بجامعة أسوان من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، (56)، 127- 256.
-        طيبي، نادية (2017). أثر رأس المال الاجتماعي على تفعيل التشارک المعرفي من وجهة نظر عمال مؤسسة الأسمنت ومشتقاته بسعيدة. مجلة دراسات، الجزائر، (57)، 329- 346.
-        عبد الحافظ، ثروت عبد الحميد والمهدي، ياسر فتحي (2015). واقع ممارسة التشارک المعرفي لدى أعضاء هيئة التدريس: دراسة تطبيقية على کليات التربية في بعض الجامعات العربية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 16(4)، 479- 517.
-        عبد المطلب، مريم عبد الصمد وعيداروس، أحمد نجم الدين (2019). تجويد الثقافة التنظيمية بمدارس التربية الخاصة بدولة الکويت في ضوء مدخل المنظمة المتعلمة. مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، 19(4)، 405- 428.
-        العرفج، عبد المحسن حسين (2011). واقع تبني جامعة الملک فيصل لأبعاد المنظمات المتعلمة. المجلة المصرية للدراسات التجارية، جامعة المنصورة، 34(4)، 205- 236.
-        عشيبة، فتحي درويش وعمارة، سامي فتحي (2008). دراسة مقارنة لخبرات بعض الدول في تحويل الجامعة إلى منظمة تعلم وإمکانية الإفادة منها في مصر. مجلة دراسات في التعليم
 الجامعي، جامعة عين شمس، (19)، 210- 327.
-        عمارة، رامي نجاح (2018). آليات تغيير الثقافة التنظيمية لترسيخ أبعاد المنظمة المتعلمة بالجامعات المصرية. رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة طنطا.
-        العمودي، إبراهيم صبر (2016). أثر مشارکة المعرفة في الأداء التنظيمي: دراسة تطبيقية على منظمات المجتمع المدني بالجمهورية اليمنية. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، کلية التجارة، جامعة عين شمس، (3)، 89- 120.
-        فوزي، أحمد سمير (2019). تصور مقترح لتحويل جامعة الأزهر إلى منظمة متعلمة. مجلة کلية التربية، جامعة سوهاج، (65)، 879- 1003.
-        قطيط، عدنان محمد (2014). تطوير أداء مراکز البحث التربوي في مصر في ضوء مدخل الإدارة بالمعرفة. مجلة الإدارة التربوية، کلية التربية، جامعة عين شمس، 1(3)، 145- 223.
-        الکبيسي، صلاح الدين عواد والعزاوي، حنين شلال (2014). تطوير المنظمة المتعلمة في ضوء تحليل العلاقة بين فجوتي المعرفة والأداء الاستراتيجي: دراسة ميدانية في عينة من المصارف الخاصة في بغداد. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، (76).
-        محمد، سمر مصطفى (2016). متطلبات تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة في إدارة الجامعة المصرية: دراسة ميدانية. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة بنها.
-        محمد، فاطمة زکريا وعبد العليم، أحمد إبراهيم (2013). المنظمة المتعلمة وعلاقتها بقوة عضو هيئة التدريس بجامعة الطائف. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 44(3)، 105- 158.
-        محمد، محمد ماهر (2019). تطوير کلية التربية جامعة نجران بالمملکة العربية السعودية في ضوء مدخل المنظمة المتعلمة. مجلة رسالة الخليج العربي، مکتب التربية العربي لدول الخليج، 40(152)، 15- 37.
-        المهدي، سوزان محمد (2019). التشارک المعرفي ودفع حرکة البحوث التکاملية بالجامعات لتحقيق التنمية المستدامة. المؤتمر الدولي السنوي الثالث لقطاع الدراسات العليا والبحوث، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، (2)، 939- 952.
-        المنيع، محمد عبد الله (2011). إدارة المعرفة وعلاقتها بتطوير الخطط والبرامج التعليمية في الجامعات السعودية: نموذج مقترح. المجلة السعودية للتعليم العالي، (6)، 73- 94.
-        ميخائيل، إنجي طلعت وناصف، محمد أحمد ومسيل، محمود عطا (2015). التعلم التنظيمي کمدخل لتحويل الجامعة المصرية إلى منظمة تعلم. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 26(103)، 367- 456.
-        همشري، عمر أحمد (2013). إدارة المعرفة: الطريق إلى التميز والريادة. دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
-        هيبة، زکريا محمد وعبد الوهاب، کمال (2008). تحول رياض الأطفال بمصر إلى منظمات متعلمة: دراسة ميدانية.  المؤتمر العلمي العربي الرابع الدولي الأول: التعليم وتحديات المستقبل، (2)، 430- 509.
ثانياً: المراجع العربية مترجمة
Abdel-Hafez, Th. A., & Al-Mahdi, Y. F. (2015). The reality of knowledge sharing practice among faculty members: An applied study on the faculties of education in some Arab universities. Journal of Educational and Psychological Sciences, 16(4), 479-517.
Abdel-Muttalib, M. A., & Aidarous, A. N. (2019). Improving organizational culture in special education schools in Kuwait in light of the learning organization's approach. Journal of the Faculty of Education, KafrEl-SheikhUniversity, 19 (4), 405-428.
Abu-Elela, L. M. (2012). The degree of practicing knowledge management processes in the faculty of Education at TaifUniversity from the point of view of the faculty members. Specialized International Educational Journal, 2(4), 106-126.
Al-Amoudi, I. S. (2016). The impact of knowledge sharing on organizational performance: An empirical study on civil society organizations in the Republic of Yemen. The Scientific Journal of Economics and Commerce, Faculty of Commerce, AinShamsUniversity, (3), 89-120.
Al-Arfaj, A. H. (2011). The reality of KingFaisalUniversity's adoption of the dimensions of educated organizations. The Egyptian Journal of Business Studies, MansouraUniversity, 34(4), 205-236.
Ashiba, F. D., & Emara, S. F. (2008). A comparative study of the experiences of some countries in transforming the university into a learning organization and the possibility of benefiting from it in Egypt. Journal of Studies in University Education, AinShamsUniversity, (19), 210-327.
Al-Baqour, Kh. Kh. (2016). The role of information technology and knowledge sharing and their impact on achieving quality assurance in higher education: an applied study at TaifUniversity. Journal of Administrative Sciences Studies, 3(1), 19-41.
Al-Dhibyani, M. S. (2020). Activating knowledge sharing among faculty members to achieve an added value for Saudi universities: University of Hail as a model. Journal of Educational Sciences, Faculty of Graduate Studies, CairoUniversity, 28(2), 293-355.
Dora, O. M., & Ghareeb, M. N. (2018). The role of organizational culture in improving the process of knowledge sharing among faculty members at ZafarUniversity. Al-Edari Journal, Institute of Public Administration, 40 (152), 11-37.
Emara, R. N. (2018). Mechanisms for changing organizational culture to consolidate the dimensions of the educated organization in Egyptian universities. Ph.D. dissertation, Faculty of Education, TantaUniversity.
Al-Etreby, H. M. (2013). Spreading the culture of the learning organization among the university faculty members: a suggested perception. Journal of the Faculty of Education, KafrEl-SheikhUniversity, 13 (3).
Fawzy, A. S. (2019). A proposed conception to transform Al-AzharUniversity into a learning organization. Journal of faculty of Education, SohagUniversity, (65), 879-1003.
Gabr, I. T. (2009). Developing an educational administrative model to transform Palestinian universities into learning organizations. Ph.D. dissertation, faculty of Graduate Studies, University of Jordan.
Gad, H. F. (2018). A proposed conception of the possibility of applying the standards of the learning organization at AswanUniversity from the point of view of the faculty members. Educational Journal, Faculty of Education, SohagUniversity, (56), 127-256.
Hamshary, O. A. (2013). Knowledge management: the path to excellence and leadership. Amman: Dar Safaa for Publishing and Distribution.
Harb, M. Kh. (2020). The role of academic leaders in promoting knowledge sharing practices at Imam Mohammed bin Saud Islamic University: field study. Journal of Educational Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, (25), 201-298.
Al-Harbi, A. R. (2019). A proposed conception for developing the practice of the dimensions of the learning organization in the faculty of Education and Arts at the University of Tabuk in the light of the "Mask and Wankins" model. Faculty of Education Journal, Al-AzharUniversity, 183(1), 402-452.
Heiba, Z. M., & Abdel-Wahab, K. (2008). Transformation of kindergartens in Egypt into learning organizations: a field study. The First International Arab Scientific Fourth Conference: Education and Future Challenges, (2), 430-509.
Jawhara, A. (2014). The impact of strategic leadership on knowledge sharing: A case study of an Algerian hotel group. Ph.D. dissertation, Faculty of Economic and Commercial Sciences, MohammadKhiderUniversity.
Kotait, A. M. (2014). Developing the performance of educational research centers in Egypt in light of the knowledge management approach. Journal of Educational Administration, Faculty of Education, AinShamsUniversity, 1(3), 145-223.
Al-Kubaisi, S. A., & Al-Azzawi, H. Sh. (2014). Developing the learning organization in the light of analyzing the relationship between the two knowledge gaps and strategic performance: a field study in a sample of private banks in Baghdad. Journal of Economic and Administrative Sciences, (76).
Al-Mahdi, S. M. (2019). Knowledge sharing and advancing the integrative research movement in universities to achieve sustainable development. The Third Annual International Conference of the Graduate Studies and Research Sector, Girls’ faculty of Arts, Sciences and Education, Ain Shams University, (2), 939-952.
Al-Manea, M. A. (2011). Knowledge management and its relationship to the development of educational plans and programs in Saudi universities: a proposed model. The Saudi Journal of Higher Education, (6), 73-94.
Mikhail, E. T., Nassef, M. A., & Massil, M, A. (2015). Organizational learning as an entrance to transform the EgyptianUniversity into a learning organization. Journal of the Faculty of Education, BanhaUniversity, 26 (103), 367-456.
Mohammed, F. Z., & Abdel-Aleem, Ahmed Ibrahim (2013). The learning organization and its relationship to the strength of a faculty member at TaifUniversity. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 44(3), 105-158.
 
 
 
Mohammed, M. M. (2019). Developing the faculty of Education, University of Najran, Kingdom of Saudi Arabia, in the light of the learning organization approach. Journal of the Arabian Gulf Message, Arab Bureau of Education for the Gulf States, 40 (152), 15-37.
Mohammed, S. M. (2016). Requirements for applying the dimensions of the learning organization in the administration of the EgyptianUniversity: a field study. M.A. thesis, Faculty of Education, BanhaUniversity.
Sayed, O. M. in: El-Gamal, A. H.  (2013). Contemporary management trends: knowledge management. Kafr El-Sheikh: House of Science and Faith for Publishing and Distribution.
Sultan, S., & Khader, D. (2010). Educational institutions as learning organizations. Jordan: Dar Al-Fikr.
Shuweikhi, I. (2018). The impact of trust between partners on knowledge sharing in joint ventures from the perspective of joint venture workers: a case study of Lafarge Biskra. The researcher magazine, University of Kasdi Merbah Warqala, (18), 397-412.
Al-Suwaie, H. Kh., & Khattab, A. S. (2015). Knowledge sharing and its relationship to employee empowerment: An empirical study on Libyan hospitals. The Scientific Journal of Economics and Commerce, AinShamsUniversity, (2), 101-131.
Tibi, N. (2017). The impact of social capital on activating knowledge sharing from the viewpoint of the workers of the Saida Cement and Derivatives Establishment. Studies Journal, Algeria, (57), 329-346.
Zaki, H. Z. (2018). The role of school administration in achieving the dimensions of the learning organization in secondary schools in Alexandria Governorate. M.A. thesis, Faculty of Education, TantaUniversity.
ثالثاً: المراجع الأجنبية
Al-Kurdi, O. F., El-Haddadeh, R., & Eldabi, T. (2020). The role of organizational climate in managing knowledge sharing among academics in higher education. International Journal of Information Management, (50), 217- 227.‏
Chivu, I., & Popescu, D. (2008). Human resources management in the knowledge management. Revista Informatica Economica4(48), 54- 56.
Eid, M. I., & Al-Jabri, I. M. (2016). Social networking, knowledge sharing, and student learning: The case of university students. Computers & Education, (99), 14-27.‏
Elshafie, E. M. (2016). Towards a learning organization: case study of king Saud university. International Conference on Intellectual Capital and Knowledge Management and Organizational Learning.
 
 
Fahimeh, B., & Kermani, Z. J. (2011). Knowledge sharing behaviour influences: a case of Library and Information Science faculties in Iran. Malaysian Journal of Library & Information Science, 16(1), 1-14.‏
Francis, D. (2014). Lean and the learning organization in higher education. Canadian Journal of Educational Administration and Policy, (157), 1- 23.
Ghabban, F., Selamat, A., & Ibrahim, R. (2018). New model for encouraging academic staff in Saudi universities to use IT for knowledge sharing to improve scholarly publication performance. Technology in Society, 55(1), 92-99.‏
Hsu, S. W., & Lamb, P. (2020). Still in Search of Learning Organization? Towards a Radical Account of The Fifth Discipline: The Art and Practice of the Learning Organization". Learning Organization, 27(1).
Hussein, N., Mohamad, A., Noordin, F., & Ishak, N. A. (2014). Learning organization and its effect on organizational performance and organizational innovativeness: A proposed framework for Malaysian Public Institutions of Higher Education. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 130, 299-304.‏
Ismail, N. A., Welch, C., & Xu, M (2015). Towards a sustainable quality of university research: knowledge sharing. Knowledge Management Research & Practice, 13(2), 168-177.
Liu, C. C., Lin, C. C., Chang, C. Y., & Chao, P. Y. (2014). Knowledge sharing among university students facilitated with a creative commons licensing mechanism: a case study in a programming course. Journal of Educational Technology & Society, 17(3), 154-167.‏
Maiga, Z. B. (2017). Knowledge sharing among academics in selected universities in Tanzania. Ph.D. dissertation, university of Kwazulu-Natal.‏
Manaf, H., & Marzuki, N. A. (2013). The roles of personality in the context of knowledge sharing: A Malaysian perspective. Asian Social Science, 10(1), 138-150.‏
Mansor, Z. D., Mustaffa, M., & Salleh, L. M. (2015). Motivation and willingness to participate in knowledge sharing activities among academics in a public university. Procedia Economics and Finance, (31), 286- 293.‏
Metin, F. (2019). The Factors Influence Online Tacit Knowledge Sharing in Public Organizations: A Qualitative Case Study from Turkey. Gaziantep University Journal of Social Sciences, 18(3), 1121-1142.‏
Noor, N., & Salim, J (2011). Factors influencing employee knowledge sharing capabilities in electronic government agencies in Malaysia. International journal of computer science Issues, 8(2), 106.
 
Phung, V. D., Hawryszkiewycz, I., Chandran, D., & Ha, B. M. (2019). Promoting knowledge sharing amongst academics: A case study from Vietnam. Journal of Information & Knowledge Management, 18(3), 1950032.‏
Rahimli, A. (2012). Knowledge management and competitive advantage. Information and Knowledge Management, 2(7), 37- 43.‏
Razali, M. Z. M., Amira, N. A., & Shobri, N. D. M. (2013). Learning organization practices and job satisfaction among academicians at public university. International Journal of Social Science and Humanity, 3(6), 518- 522.
Reese, S. (2020). Taking the learning organization mainstream and beyond the organizational level. The Learning Organization journal, 1(27), 11- 12.
Santosh, S., & Panda, S. (2016). Sharing of knowledge among faculty in a mega open university. Open Praxis, 8(3), 247- 264.‏
Yeh, C., Hu, H., & Tsai, S. (2011). A conceptual model of knowledge sharing and market orientation in the tourism sector. American Journal of Applied Sciences, 8(4), 343-347.‏