متطلبات إنشاء جامعة شرکات مصرية في ضوء احتياجات سوق العمل

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلفون

1 کلية التربية بتفهنا الأشراف دقهليه جامعة الأزهر

2 أستاذ ورئيس قسم أصول التربية السابق کلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر

3 أستاذ أصول التربية المساعد ورئيس قسم أصول التربية کلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث التعرف على الأسس الفلسفية لجامعات الشرکات, والکشف عن واقع الاحتياجات الکمية والکيفية لسوق العمل المصري, ومن ثم التوصل إلى مجموعة من المتطلبات اللازمة للمساهمة في إنشاء جامعة شرکات مصرية في ضوء احتياجات سوق العمل بمصر, واستخدم البحث المنهج الوصفي لتحقيق أهدافه, وتوصل إلى مجموعة من المتطلبات اللازمة لإنشاء جامعة الشرکات في مصر, سواء متطلبات سياسية, أو تشريعية, أو اقتصادية, أو مجتمعية, أو تقنية, أو أکاديمية, أو متطلبات خاصة بالشرکات المصرية, أو خاصة بسوق العمل, وکان من أهمها: ضرورة قبول المجتمع المصري, ومؤسسات التعليم الجامعي, ومنظمات الأعمال والشرکات بتطبيق ممارسات جامعات الشرکات, والسعي نحو إنشائها, علاوة على إيمانهم بأهميتها للمجتمع وللاقتصاد الوطني وللأفراد, مع ضرورة عمل دراسات ميدانية ومقابلات مع أصحاب الشرکات ورجال الأعمال لمعرفة متطلباتهم واحتياجاتهم, ومعرفة أهم المجالات والتخصصات التي يتطلبها سوق العمل, للمساهمة في إنشاء الجامعة وفقًا لاحتياجات ومتطلبات السوق, وختاماً أوصى البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات التي قد تساعد في سد احتياجات سوق العمل بمصر, وذلک من خلال إنشاء نمط جامعة الشرکات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولًا: المراجع العربية: 
أحمد, أميرة صبري وآخران (2020). جامعات الشرکات ودورها في تنمية رأس المال الفکري في مصر على ضوء خبرتي البرازيل وإندونيسيا, مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 14 (7).
أحمد, عزام عبد النبي (2009). آليات تفعيل الشراکة بين الجامعة والمؤسسات الإنتاجية بمصر في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة, رسالة دکتوراه, کلية التربية, جامعة بني سويف.
جمهورية مصر العربية، الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء (2019). النشرة الربع سنوية لبحث القوي العاملة للربع الثاني من عام 2019م, أغسطس.
خضر, خضر عواد (2018). درجة توافر المهارات اللازمة لسوق العمل لدى خريجي کلية التربية والآداب بجامعة تبوک من وجهة نظر رؤسائهم في العمل, مجلة البحث العلمي في التربية, کلية البنات للآداب والعلوم والتربية, جامعة عين شمس, 19 (12).
 شطا, مروة محمد (2011). التحولات الاجتماعية والاقتصادية وانعکاساتها على سوق العمل "دراسة ميدانية"، رسالة دکتوراه، کلية الآداب، جامعة حلوان.
ضاحي, حاتم فرغلي (2005). الأدوار المستقبلية للتعليم الجامعي في مصر في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين, دراسة استشرافية, رسالة دکتوراه, کلية التربية بأسوان, جامعة جنوب الوادي.
عبد العزيز, عبد العزيز ناصر (2014). جامعات الشرکات کمدخل لتفعيل الشراکة بين الجامعات والمؤسسات الإنتاجية بالمملکة العربية السعودية, مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية, العلوم الإنسانية والاجتماعية, السعودية, (34).
علام, اعتماد محمد وآخرون (2007). قيم العمل الجديدة في المجتمع المصري. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
 قناديلي, جواهر (2012). دور عضو هيئة التدريس الجامعي في تحقيق کفاءة خارجية تتلاءم وسوق العمل السعودي، مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، 4 (36).
مجلس الوزراء، مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، الإدارة العامة لتحليل المعلومات (2008). دراسة مقارنة للمنهجيات الدولية في مجال إحصاءات البطالة وقوة العمل بالإشارة إلى التجربة المصرية.
مسعود، أمال (2012). دور المؤسسات الحکومية وغير الحکومية في تلبية احتياجات سوق العمل من خريجي مدارس التعليم الفني. القاهرة: المرکز القومي للبحوث التربوية والتنموية.
المهدي، محمود محمد (2013). جامعات الشراکة الربحية دراسة مقارنة لبعض الخبرات الأجنبية وإمکانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية, رسالة دکتوراه, کلية التربية, جامعة عين شمس.
وزارة القوى العاملة والهجرة، الإدارة العامة لمعلومات سوق العمل (2019). التقرير الدوري لأهم المهن المطلوبة لسوقي العمل الداخلي والخارجي للنصف الأول من عام 2019, الإدارة المرکزية للتشغيل ومعلومات سوق العمل.
المراجع العربية مترجمة:
Ahmed, Amira Sabri & et al. (2020). Corporate universities and their role in developing intellectual capital in Egypt in the light of the experiences of Brazil and Indonesia, Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences, 14 (7).
Ahmed, Azzam Abd al-Nabi (2009). Mechanisms of activating the partnership between the university and productive institutions in Egypt in light of some contemporary global trends, PhD Dissertation, Faculty of Education, Beni Suef University.
ArabRepublic of Egypt, Central Agency for Public Mobilization and Statistics (2019). Quarterly Manpower Research Bulletin for the second quarter of 2019, August.
Khader, Khader Awad (2018). The degree of availability of skills necessary for the labor market among graduates of the Faculty of Education and Arts at the University of Tabuk from the point of view of their superiors at work, Journal of Scientific Research in Education, Girls’ College of Arts, Sciences and Education, Ain Shams University, 19 (12).
Shata, Marwa Mohamed (2011). Social and economic transformations and their repercussions on the labor market, "A field study", PhD Dissertation, Faculty of Arts, HelwanUniversity.
Dahi, Hatem Farghali (2005). The future roles of university education in Egypt in light of the challenges of the twenty-first century, a prospective study, PhD Dissertation, Faculty of Education, Aswan, South Valley University.
Abdel Aziz, Abdel Aziz Nasser (2014). Corporate universities as an entrance to activate the partnership between universities and productive institutions in the Kingdom of Saudi Arabia, Journal of Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Humanities and Social Sciences, Saudi Arabia, (34).
Allam, Etimad Muhammad & et al. (2007). New work values in Egyptian society. Cairo: Anglo-Egyptian Library.
Qanadili, Jawaher (2012). The role of a university faculty member in achieving an external competency compatible with the Saudi labor market, Journal of the Faculty of Education, Ain Shams University, 4 (36).
Council of Ministers, Information and DecisionSupportCenter, General Administration for Information Analysis (2008). A comparative study of international methodologies in the field of unemployment and labor force statistics with reference to the Egyptian experience.
Masoud, Amal (2012). The role of governmental and non-governmental institutions in meeting the needs of the labor market for graduates of technical education schools. Cairo: NationalCenter for Educational and Development Research.
Al-Mahdi, Mahmoud Mohamed (2013). Universities of profit partnership, a comparative study of some foreign experiences and the possibility of benefiting from them in the Arab Republic of Egypt, PhD Dissertation, Faculty of Education, Ain Shams University.
Ministry of Manpower and Immigration, General Administration of Labor Market Information (2019). The periodic report of the most important professions required for the internal and external labor markets for the first half of 2019, the Central Administration for Employment and Labor Market Information.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Abel, A. L., & Li, J. (2012). Exploring the Corporate University Phenomenon:  Development and Implementation of A Comprehensive Survey. Human Resource Development Quarterly, 23(1), Spring.
Brooks, J. (2000). A Glossary of UK Training and Occupational Learning Terms.(United Kingdom).
Cady, S. H. & et al. (2011). Mission, vision, and values: what do they say?. Organization Development Journal, 29(1).‏
Catherine, S. A. (2012). "Corporate Universities: An Historical Perspective With an Analysis and Comparison of Development Models in the Literature and Practice". Ph.D. Dissertation, Northern IllinoisUniversity.
Chin, T., Yang, Y., Zhang, P., Yu, X., & Cao, L. (2019). Co-creation of social innovation: corporate universities as innovative strategies for Chinese firms to engage with society. Sustainability, 11(5).‏
Crocco, O. S., Cseh, M., & Hemmapattawe, D. (2017). Corporate Universities and Corporation-University Partnerships in Thailand: Complementing Education in Learning, Leadership and Change. Journal of International and Comparative Education (JICE),‏ 8,  Issue 5.
Eccles, G. (2004). Marketing the corporate university or enterprise academy. Journal of Workplace Learning, 16(7).‏
Eric, ch. (2009). The corporate university, Academic freedom and American exceptionalism, south Quarterly, 108(4).
Frazee, B. (2002). Corporate universities: A powerful model for learning. Chief Learning Officer Magazine, http://www.clomedia.com.
Holland, P., & Pyman, A. (2006). Corporate universities: a catalyst for strategic human resource development?. Journal of European Industrial Training, 30(1).‏
Homan, G., & Macpherson, A. (2005). E-learning in the corporate university. Journal of European Industrial Training, 29(1).‏
Jarvis, P. (2009). Universities and corporate universities: The higher learning industry in Global society. London: Kogan page limited, 96.
Joseba, F. (2014). "Facing the Corporate University: The New Wave Of Student Movements in Europe". Journal for Critical Education Policy Studies, 12(1).
Karen, E. G. (2005). The corporate University: A model for sustaining an Expert workforce in the human services, Behavior modification journal, 29(3).
Kolo, Ph. et al. (2013). corporate university: an Engine for human capital, Report introduced to the Boston Consulting group, USA, July 2013.‏
Larkin, M. B. (2020). Board  gender diversity, corporate reputation and market performance. International Journal of Banking and Finance, 9(1).
Liu, V. Y. T., & Belfield, C. (2020). The labor  market  returns to for-profit higher education: Evidence for transfer students. Community College Review, 48(2).‏
Louis, R., Mickael, G. (2015). "The Challenges Facing Corporate Universities in Dealing With Open Innovation". Journal of Workplace Learning, 27(4).
Lytovchenko, I. (2016). Corporate university as a form of employee training and development in American companies.  Advanced Education, Issue 5. ‏
Marshall, N. D. (2013). "The Corporate University and Training-Return on Investment". Ph.D. Dissertation, CapellaUniversity.
Meister, J. C. (2000). Ten steps to creating a corporate university. The knowledge management yearbook, 201.‏
Nixon, J. C., & Helms, M. M. (2002). Corporate universities vs higher education institutions. Industrial and commercial training, 34(4).
Osei-Kofi, N. (2012). Junior faculty of color in the corporate university: Implications of neoliberalism and neoconservatism on research, teaching and service. Critical Studies in Education, 53(2).‏
Phillips, J. J. (2004). Twelve success factors for corporate universities. Chief Learning Officer, 2(2).
Rob, P., & et al. (2005). Hand book of corporate university development: managing strategic learning initiatives in public and private Domains. Gower publishing company, Burlington.
Roth, G., & Magee, C. (2002). Corporate-university alliances and engineering systems research. Massachusetts Institute of Technology. Engineering Division, Working Paper Series.‏
Ryan, L., Prince, Ch., Turner, P. (2015). "The changing and Developing Role of the Corporate University Post-Millennium", Industry and Higher Education, 29(3), June.
Spitzer-Hanks, D. T. (2016). Process-model feminism in the CorporateUniversity. Gender and Education, 28(3).‏
Stevens, A. H., Kurlaender, M., & Grosz, M. (2019). Career Technical Education and Labor Market Outcomes Evidence from California Community Colleges. Journal of Human Resources, 54(4).‏
Viltard, L. A. (2014). Are corporate universities (CU) possible in emerging countries? ArcorUniversity (AU). Independent Journal of Management & Production, 5(3).‏
Wang, G. G. & et al. (2008). Exploring the Corporate University Phenomenon. ‏ Paper presented at the Academy of Human Resource Development. International Research Conference in the Americas. Panama City, FL, Feb 20-24.