تطوير برامج الدکتوراة في أقسام الإدارة التربوية بالجامعات السعودية في ضوء خبرة الجامعات الأمريکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارک، قسم الإدارة والتخطيط التربوي، کلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة تطوير برامج الدکتوراه في أقسام الإدارة التربوية في الجامعات السعودية في ضوء الخبرة الأمريکية، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، واعتمدت الدراسة على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت على عينة بلغت (192) طالباً بمرحلة الدکتوراه في تخصص الإدارة التربوية، بجامعات (الملک سعود، الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أم القرى، طيبة، الملک خالد، والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، القصيم)، وتوصلت إلى أن واقع برامج الدکتوراه في أقسام الإدارة التربوية في الجامعات السعودية من حيث شروط وأهداف القبول الخطط والمقررات الدراسية ومحتواها بالبرنامج وجهة نظر أفراد الدراسة جاء بدرجة مرتفعة، وأن الموافقة على الطرائق المستخدمة للتدريس والتعليم والتعلم لأعضاء هيئة التدريس ببرامج الدکتوراه في أقسام الإدارة التربوية في الجامعات السعودية من وجهة نظر أفراد الدراسة جاءت بدرجة متوسطة، واختتمت الدراسة ببعض المقترحات المناسبة لتطوير برامج الدکتوراه في أقسام الإدارة التربوية في الجامعات السعودية في ضوء الخبرة الأمريکية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


آل سفران، محمد حسن. (2015). تقويم برامج الدراسات العليا بکلية التربية جامعة الملک خالد في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأکاديمي، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا. دراسات العلوم التربوية، 42 (3)، 847- 871.
بانعمة، فوزية بنت عبد الرحمن. (2019). الکفايات القيادية لدى خريجي برامج الدراسات العليا في الإدارة التربوية بالجامعات السعودية في ضوء معايير المجلس التشريعي للقيادة التعليمية ELCC. مجلة کلية التربية- جامعة عين شمس، (43)، 925- 992.
الثبيتي، خالد عواض. (2018). درجة فاعلية نظام الاختبار الشامل في برنامج دکتوراه الإدارة التربوية بالجامعات السعودية من وجهة نظر الطلبة. مجلة العلوم التربوية، 3 (1)، 51- 75.
الثبيتي، خالد بن عواض. (2019). تقويم برامج الدکتوراه في الأقسام التربوية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.     مجلة العلوم التربوية، (18)، 15 – 94.
الجارودي، ماجدة بنت إبراهيم. (2017). درجة تطبيق معايير جودة التعلم والتعليم وفق معايير ضمان الجودة والاعتماد الأکاديمي في قسم الإدارة التربوية بجامعة الملک سعود من منظور طلبة القسم. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، 12 (1)، 109-124.
الجاسر، وليد بن عبد الرحمن. (2018). تقويم برنامج دکتوراه الإدارة والتخطيط التربوي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر الطلبة. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 38 (1)، 125-153.
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (2021). نبذة عن قسم الإدارة والتخطيط التربوي. تم استرجاعه من:
جامعة الملک خالد. (2021). برامج الدراسات العليا بقسم الإدارة والإشراف التربوي. تم استرجاعه من: https://education.kku.edu.sa/ar/content/628
جامعة الملک سعود. (2021). الشروط المطلوب تحقيقها للقبول في برامج الدراسات العليا بقسم الإدارة التربوي. تم استرجاعه من:
https://education.ksu.edu.sa/ar/node/3208
جامعة أم القرى. (2021 أ). الإدارة التربوية: النبذة. تم استرجاعه من:
https://uqu.edu.sa/coledumk_ea/AboutUs
جامعة أم القرى. (2021 ب). الإدارة التربوية: شروط القبول. تم استرجاعه من:
https://uqu.edu.sa/coledumk_ea/App/FAQ/33038
جامعة طيبة. (2018). بدء تنفيذ برنامج الدکتوراه المشترک بين جامعة طيبة وجورج واشنطن الأمريکية. تم استرجاعه من:
https://www.taibahu.edu.sa/Pages/AR/News/NewsDetails.aspx?ID=5828
الحدابي، داود عبد الملک؛ والعزيزي، محمود عبده؛ وآل قريش، سالم سعود. (2014). تقويم برنامج الدکتوراه بقسم الإدارة والتخطيط التربوي - جامعة صنعاء. مجلة الدراسات الاجتماعية، (39)، 39- 106.
الحربي، يحيى بن صالح. (2018). المشکلات التي تواجه الدارسين والدارسات ببرامج الدکتوراه في أقسام التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة العلوم التربوية، (13)، 15- 102.
الزيد، جواهر بنت محمد؛ والعصيمي، هدى بنت ماجد. (2021). الصعوبات الأکاديمية والإدارية التي تواجه طالبات الدراسات العليا في کلية التربية بجامعة الملک سعود من وجهة نظرهن. مجلة العلوم التربوية، 33 (2)، 335 – 360.
شحاتة، صفاء أحمد؛ والموجي، مروة محمد. (2020). معايير تقويم البرامج التعليمية في مؤسسات التعليم العالي في مصر: دراسة تقويمية. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، 44 (2)، 314- 486.
العجمي، عبدالله مريخان؛ وعبابنة، صالح أحمد. (2020). تقويم برامج الدراسات العليا في جامعة الکويت من وجهة نظر الطلبة في ضوء الاتجاهات المعاصرة. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، 10 (2)، 52- 78.
العساف، صالح حمد. (2012م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. الرياض: دار الزهراء.
عون، وفاء محمد؛ والصعب، منال محمد؛ والقحطاني، عبير عبدالله. (2019). تقويم برامج الدراسات العليا بقسم الإدارة التربوية في کلية التربية بجامعة الملک سعود في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030. مجلة کلية التربية- جامعة أسيوط، 35 (7)، 30 – 62.
عون، وفاء؛ وباقادر، منى؛ واليوسف، جواهر؛ والعتيبي، صالحة. (2015). معوقات البحث العلمي لدى طالبات الدکتوراه بقسم الإدارة التربوية في جامعة الملک سعود من وجهة نظرهن. مجلة رابطة التربية الحديثة، 7 (24)، 71 – 122.
العيدروس، أغادير سالم. (2020). اتجاهات الطلبة نحو تأصيل حقل الإدارة التربوية دراسة ميدانية على طلبة مرحلة الدکتوراه في قسم الإدارة التربوية في جامعة أم القرى. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 17 (66)، 208- 248.
الغيث، العنود؛ والسالم، غادة؛ والعنيق، عزيزة. (2018). تطوير برنامج دکتوراه الفلسفة فى الإدارة التربوية في جامعة الملک سعود. مجلة العلوم التربوية، 26 (1)، 111 – 144.
الفريح، فهد محمد؛ وحسن، أحمد بابکر. (2019). دراسة تقويمية للأنظمة الآلية المتکاملة المستخدمة في مکتبات الجامعات الحکومية التابعة لوزارة التعليم. مجلة مکتبة الملک فهد الوطنية، 25 (1)، 163 – 196.
القرشي، عبد الرحمن عواض؛ وآل سفران، محمد حسن. (2021). تقويم برنامج دکتوراه المناهج وطرق التدريس العامة بجامعة الملک خالد في ضوء البرامج التربوية الأمريکية "الکيب". دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (137)، 387- 410.
المانع، عبدالله بن محمد؛ والعتيبي، منصور بن حمود. (2016). تقويم برنامج الدکتوراه في قسم الإدارة والتخطيط التربوي في کلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 3 (6)، 194-221.
المنيع، عثمان محمد. (2016). قدرة معايير قبول الدراسات العليا بقسم السياسات التربوية في جامعة الملک سعود على التنبؤ بالتحصيل الدراسي للمقبولين. مجلة العلوم التربوية، (8)، 299 – 348.