مُتطلّبات التربية البَدَنِيّة المُعدَّلة للتلميذات ذوات الإعاقة الفکرية في المدارس العادِيّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على متطلبات التربية البَدَنِيّة المُعدَّلة للتلميذات ذوات الإعاقة الفکرية في ‏المدارس العادية من وجهة نظر فريق العمل المدرسي،‏ والتعرف على الفروقات بين استجابات فريق العمل المدرسي حول تلک المتطلبات وفقاً للمتغيرات الآتية: طبيعة العمل، سنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية.‏ ولتحقيق ذلک استخدمت الدراسة المنهج الوصفي. واعتمدت الاستبانة أداةً لها. وتم تطبيق الدراسة على عينة اختيرت بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة المتمثل في العاملات الإناث في برامج التربية الفکرية المُلحقة بالمدارس العادية في مدينة الرياض، قوامها(230) عاملة، وخلصت النتائج إلى أن اتفاق عينة الدراسة على متطلبات التربية البَدَنِيّة المُعدَّلة للتلميذات ذوات الإعاقة الفکرية في المدارس العادية الواردة في هذه الدراسة جاء بدرجة کبيرة جداً, حيث بلغ المتوسط الحسابي (4,56), وجاءترتيب تلک المتطلبات من الأعلى إلى الأقل على النحو التالي: توفير عوامل الأمن والسلامة في حصص التربية البدنية المعدلة, وتوفير الخدمات المساندة في التربية البدنية المعدلة, وتعديل منهج التربية البدنية العامة, والمشارکة في حصص التربية البدنية العامة, وکفايات معلمات التربية البدنية المعدلة, وتحديد البديل التربوي الملائم في التربية البدنية المعدلة, وأخيراً تضمين أهداف التربية البدنية المعدلة في البرنامج التربوي الفردي. کما أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول متطلبات التربية البدنية المعدلة للتلميذات ذوات الإعاقة الفکرية في المدارس العادية تُعزىإلى متغير طبيعة العمل, في حين أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول متطلب"توفير الخدمات المساندة في التربية البدنية المعدلة للتلميذات ذوات الإعاقة الفکرية في المدارس العادية" تعود لعدد سنوات الخبرة لصالح أفراد العينة ذوات الخبرة (16 سنة فأکثر). وکشفت النتائج أيضاً عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول متطلب "تعديل منهج التربية البدنية العامة للتلميذات ذوات الإعاقة الفکرية في المدارس العادية" تعود إلى اختلاف المرحلة التعليمية،لصالح أفراد العينة العاملات في المرحلة (الابتدائية).
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبوعنق, أحمد (2009). دراسة ميدانية لإدراک مشرفي ومدرسي التربية البدنية للتدريس الفعال لذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس الهيئة الملکية بينبع(رسالة ماجستير غير منشورة), جامعة طيبة, السعودية.
بلبواب، حسين (2017). دورالنشاط البدني المکيف في التخفيف من حدة السلوک اللاعقلاني لدى المعاقين ذهنيا-دراسة ميدانية للمرکز النفسي البيداغوجي بالمسيلة(رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة محمد بوضياف، الجزائر.
بوعبدالله، سبع (2010). دور النشاط الحرکي المکيف في خفض الانحراف السلوکي لدى المعاقين عقليا. مجلة الأکاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية-الجزائر، (3)، 53-66.
جابر, أيمن (1999). درجة توافر عوامل الأمن والسلامة في درس التربية الرياضية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات لمدارس محافظة إربد(رسالة ماجستير منشورة), الجامعة الأردنية, الأردن. http://search.mandumah.com/Record/554279
الجابر، مريم (11 /7/2017). السعودية: إقرار برنامج التربية البَدَنِيّة بمدارس البنات. شبکة العربية.http://ara.tv/w4j6e.
الجبر, عبد العزيز(2017). رضا معلمي معاهد وبرامج التربية الفکرية عن منهج التربية البدنية(رسالة ماجستير غير منشورة), جامعة الملک سعود, السعودية.
الجبور، نايف (2012). رياضات ذوي الاحتياجات الخاصة. عمان: مکتبة المجتمع العربي.
الخطيب، جمال (2010). مقدمة في الإعاقة العقلية. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
الخفش, سهام (2009). واقع الخدمات المساندة في محافظة الطفيلة ومدى فاعليتها لفئتي الإعاقة العقلية والحرکية. مجلة العلوم التربوية- جامعة القاهرة, 3(17), 263-287.
الخولي، أمين؛ والشافعي، جمال الدين (2000). مناهج التربية الرياضية المعاصرة. القاهرة: دار الفکر العربي.
الخولي، أمين؛ وراتب، أسامة (1998). التربية الحرکية للطفل. (ط5)، القاهرة: دار الفکر العربي.
الخويلدي, عبد الحکيم (2016), اتجاهات معلمي التربية الرياضية وفق نظام دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في دروس التربية الرياضية بمرحلة التعليم المتوسط ببلدية طرابلس. مجلة علوم التربية الرياضية والعلوم الأخرى, (1), 302-322.
رابح، صغيري (2013). دور النشاط البدني المکيف في التقليل من السلوک العدواني لدى الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلُم من وجهة نظر المربّين. مجلة الإبداع الرياضي، (10)، 119-135.
 
 
السناني، يسرى بنت جمعة؛ والشوربجي، سحر أحمد (2014). الصعوبات التي تواجه معلمي التربية الرياضية في تدريس ذوي الإعاقة الذهنية المدمجين بمدارس الدمج بالتعليم الأساسي بسلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية- جامعة البحرين، 15(3)، 154-181.
شوشة, نادية (2009). تأثير برنامج للسباحة الترويحية بنظامي الدمج والعزل على التفاعلات الاجتماعية وقلق الانفصال لدى الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة, (58), 421-454.
الشيباني, عمار (2011). تأثير الدمج بين تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة والأسوياء على تعلم بعض المهارات الأساسية في کرة اليد. المجلة العلمية، کلية التربية البدنية وعلوم الرياضة،جامعة طرابلس، ليبيا, (16), 12-27.
الصالح، نورة (1436هـ). مشکلات تطبيق منهج التربية البَدَنِيّة لطالبات التربية الفکرية(رسالة ماجستير)، جامعة الملک سعود، السعودية.
الصالحي, طارق(2012). الاستبانة العربية لقياس مواقف معلمي التربية البدنية العامة تجاه تدريس الطلاب المعاقين في حصصهم. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، مصر, 1(35), 23-89.
الضمد, عبد الستار (2009). التربية البدنية للمتخلفين عقليا والقابلين للتعلم. عمان: دار البداية للنشر والتوزيع.
عبد الباقي, فاطمة (2005). أثر الدمج بين المعاقين ذهنياً والأسوياء من خلال برنامج مهارات ألعاب القوى وبرنامج إعلامي تربوي على السلوک التوافقي للتلاميذ المعاقين ذهنياً واتجاهات التلاميذ الأسوياء نحوهم. الرياضة- علوم وفنون، مصر, 23(3), 179-208.
عرابي، سميرة (2003). اتجاهات طلبة کلية التربية الرياضية بجامعة اليرموک نحو دمج التلاميذ المعاقين في دروس التربية الرياضية. مجلة بحوث التربية الشاملة،(3)، 146-131.
عزب، نهى (2002). أثر الدمج بين الأطفال المعاقين ذهنيا والأطفال الأسوياء على تعلم المهارات الأساسية في السباحة(رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة حلوان، مصر.
العساف، صالح (2012). دليل الباحث في العلوم السلوکية. الرياض: دار العبيکان.
علي, إيمان؛ ومنصور, منال (2005). تأثير برنامج مقترح للرقص الحديث والألعاب الشعبية باستخدام أسلوب الدمج في درس التربية الرياضية على الإدراک الحرکي ومفهوم الذات للأطفال المصابين بمتلازمة داون. الرياضةعلوم وفنون, 23(3), 1-30.
عماري، عتاب (2013). المعارف والاتجاهات والتطبيقات K.A.P. المتعلقة بالتربية البَدَنِيّة المُعدَّلة لدى معلمي التربية الرياضية في لواء الرمثاء(رسالة ماجستير منشورة)، جامعة اليرموک، الأردن.http://search.mandumah.com/Record/725631
عيسى, زيد؛ وفتحي, بولقنه (2018). مکانة وأهمية النشاط الرياضي المکيف في الاندماج الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي دراسة ميدانية بثانويات مدينة قصر البخاري(رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عاشور,الجزائر.
غانم, إيناس (2010). فاعلية برنامج أنشطة حرکية باستخدام الدمج على تنمية بعض المتغيرات البدنية ومهارات الحياة الصحية للأطفال متلازمة داون. مجلة بحوث التربية الشاملة, 1, 1-34.
القحطاني, محمد؛ والعتيبي, بدر (2018). تقييم الخدمات المساندة للتلاميذ ذوي الإعاقة العقلية في معاهد وبرامج التربية الفکرية من وجهة نظر العاملين بها. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 6(23), 73-108.
متولي, فتحية (2006). معوقات درس التربية الرياضية بمدارس التربية الفکرية بمحافظة القاهرة. الرياضية- علوم وفنون, 25(3), 251-286.
مرکز الملک سلمان لأبحاث الإعاقة (2010). الأدلة الإرشادية لمعايير ومتطلبات الوصول الشامل.https://kscdr.org.sa/ar/media/5019/uap-be-ar.pdf
مصطفى, ولاء؛ والريدي, هويدة(2011). الإعاقة الفکرية. الرياض: دار الزهراء.
المطر، عبد الحکيم؛ وحسن، عادل (2005). التربية البَدَنِيّة لذوي الاحتياجات الخاصة. دبي: دار القلم.
منصور, السيد (2009). خصائص المتخلفين عقليا (الجسمية- الشخصية- الاجتماعية- اللغوية- المهنية). الاسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
النوري, أنوار (2015). معايير الأمن والسلامة کمدخل للبيئة الصحية بدرس التربية البدنية للمرحلة الابتدائية. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة, 99-114.
وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية (1437). الدليل التنظيمي والإجرائي للتربية الخاصة.الرياض: الأمانة العامة للتربية الخاصة.
وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية (1438). الحقيبة التدريبية لبرنامج التربية البدنية المعززة لصحة الطالبات. الرياض: الشؤون التعليمية (بنات).
وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية (1438). مجالات النشاط اللاصفي. الرياض: الشؤون التعليمية(بنات).