مستوى إدمان الهواتف الذکية ومخاطرها لدى المراهقين والمراهقات بالمدارس الثانوية بمنطقة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، کلية التربية، جامعة جازان، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة إدمان أجهزه الهواتف الذکية لدى المراهقين، کما سعت الدراسة إلى معرفة أثر کل من متغيرات: (النوع والعمر) على ذلک. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لإجراء الدراسة، وتکونت عينة الدراسة من (207) طالبا وطالبة من طلبة المدارس الثانوية في التعليم العام بمنطقة جازان، وقد اختيروا عشوائياً، استخدم الباحث استبانة لجمع المعلومات لقياس إدمان الهواتف الذکية من إعداد العجمي، (2020)وتم التحقق من دلالات الصدق والثبات من قبل الباحث، وتکونت من (33) فقرة موزعة على ستة أبعاد، في الفصل الدراسي الثاني من العام 2020 – 2021، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى:  وجود فروق دالة إحصائيا في إدمان استخدام الهاتف الذکي بـين الطلاب المراهقين من المدارس الثانوية في تعليم جازان، وکانت الفروق لصالح الطلاب الذکور في کل من " اضطراب الحياة اليومية " و" التوقع الايجابي " و " الانسحاب "وفرط الاستخدام ".  کما أکدت النتائج وجود أخطار وآثار سلبية بسبب فرط الاستخدام.  کما أشارت النتائج إلى وجود فروق في إجابات الطلاب في کل من " التحمل " وکانت الفروق لصالح الطالبات.  کما أوضحت النتائج وجود فروق في إجابات الطلاب في کل من " اضطراب الحياة اليومية " و" التوقع الايجابي " و " الانسحاب "والعلاقة الموجهة نحو الفضاء الالکتروني والتحمل عدى " فرط الاستخدام " تعزى للعمر.  کما أشارت النتائج إلى على وجود علاقة طردية في إجابات الطلاب في کل من " اضطراب الحياة اليومية " و" التوقع الايجابي " و " الانسحاب "والعلاقة الموجهة نحو الفضاء الالکتروني و" فرط الاستخدام “والتحمل وتدني التحصيل الدراسي لدى الطلاب.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


العجمي، منصور عبد الله (2020)، التحليل العاملي التوکيدي لمقياس إدمان الهواتف الذکية لدى عينة من طلاب الثانوية العامة بدولة الکويت، المجلة العلمية بکلية التربية، المجلد (36)، العدد (5)، الجهراء، الکويت.
بسيوني، سوزان، الحربي، ملاک (2020)، التنمر الإلکتروني وعلاقته بالوحدة النفسية لدى طالبات کلية التربية بجامعة أم القرى، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد (4)، العدد (12)، ص 124- 144.
غزواني، سامية (2020)، أثر استخدام الهواتف الذکية على الهوية الفردية لدى طالبات جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالمملکة العربية السعودية، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد (4)، العدد (8)، ص 57 – 75.
حمزة، رسيل، قطب، أفنان (2020)، تأثير إدمان الهواتف الخلوية على هوايات المراهقين دراسة ميدانية على عينة من الشباب السعوديين، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد (4)، العدد (9)، ص 85- 100.
الجمعان، سناء (2020)، إدمان استخدام الهواتف الذکية وعلاقته بالشعور بالوحدة النفسية لدى طلبة مرحلة الدراسة الإعدادية، مجلة بحوث، العدد (31)، البصرة، العراق.
العنزي، خالد (2019)، إدمان الهاتف الذکي لدى طلاب جامعة الحدود الشمالية وعلاقته بجودة الحياة، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد (28)، العدد (5)، ص 133- 158.
النعيمات، خالد (2019)، المشکلات الاجتماعية لدى الطلبة المراهقين في مديرية البادية الجنوبية من وجهة نظرهم، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد (28)، العدد (4)، ص 53- 66.
الصبان، عبير (2019)، إدمان الطلاب على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالأمن النفسي والتورط بالجرائم السيبرانية، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد (6)، العدد (2)، ص 267- 293.
النوري، سعيد (2019)، الهاتف المحمول والآثار السلبية، https://www.researchgate.net,.
المومني، فواز، العکور، شيرين (2019)، الخوف المرضي من فقدان الهاتف النقال (النوموفوبيا) لدى طلبة جامعة اليرموک، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد (15)، العدد (1)، ص 33 – 47.
همشري، عمر (2019)، إدمان استخدام الهواتف الذکية لدى طلبة جامعة الزرقاء وآثاره السلبية عليهم من وجهة نظرهم، دراسات العلوم التربوية، المجلد (46)، العدد، (1)، جامعة الزرقاء، الأردن.
عبد الله، فاطمة (2018)، استخدام المراهقين للهواتف الذکية وعلاقاتها بالعزلة الاجتماعية لديهم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.
المقروض، زين العابدين (2019)، إدمان الانترنت وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلاب التعليم الثانوي، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، العدد (43)، الجزائر.