أثر التدريس باستخدام استراتيجيات الرحلات المعرفيةWeb Quest) ) ودورة التعلم الخماسية والتعلم المقلوب في تنمية التحصيل لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في مبحث العلوم الحياتية في لواء المزار الجنوبي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج والتدريس، کلية الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الأردن.

المستخلص

        هدفت الدراسة التعرف إلى أثر استخدام استراتيجيات الرحلات المعرفية ودورة التعلم الخماسية والتعلم المقلوب في تنمية التحصيل لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في مبحث العلوم الحياتية في لواء المزار الجنوبي، ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ استخدام المنهج شبه التجريبي. وتکونت عينة الدراسة من (65) طالبة، تم توزيعهن على ثلاث مجموعات تجريبية، تکونت المجموعة الأولى من (22) طالبة، ودرست باستراتيجية التعلم المقلوب، وتکونت المجموعة الثانية من ((21 طالبة درست باستراتيجية الرحلات المعرفية، وتکونت المجموعة الثالثة من (22) طالبة درست باستراتيجية دورة التعلم الخماسية، حيث کان الاختيار بالطريقة القصدية من مدرستي الجعفرية الثانوية للبنات وخولة بنت الأزور الأساسية وتم التوزيع عشوائيا على المجموعات التجريبية. وتمّ إعداد اختبار تحصيلي کأداة للدراسة تمّ التحقق من صدقه وثباته. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية التحصيل بين المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية تعزى لاستراتيجية التدريس ولصالح استراتيجية الرحلات المعرفية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية التحصيل بين المجموعتين التجريبيتين الثانية والثالثة تعزى لاستراتيجية التدريس ولصالح استراتيجية الرحلات المعرفية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية التحصيل بين المجموعتين التجريبيتين الأولى والثالثة تعزى لاستراتيجية التدريس. في ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بإجراء المزيد من الدراسات على استراتيجيات الرحلات التعلم المقلوب والرحلات المعرفية ودورة التعلم الخماسية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو الخيل، يوسف. (2018). أثر برنامج تعليمي قائم على الويب کويست في تنمية تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي في مبحث الحاسوب في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2 (14)،90 – 108.
أبو عطايا، اشرف. (2004). برنامج مقترح قائم على النظرية البنائية لتنمية الجوانب المعرفية في الرياضيات لدىطلاب الصف الثامن الاساسي في غزة. رسالة دکتوراة غير منشورة، کليه التربية، جامعه الأقصى غزة.
التميمي، فخرية. (2013). أثر انموذج دورة التعلم الخماسية القائم على منظومة التعلم الإلکتروني في التحصيلومهارات اتخاذ القرار لدى طالبات الإدارة المعلوماتية، أطروحة دکتوراة غير منشورة، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان، الأردن.
اسماعيل، أسماء. (2015). أثر استخدام الرحلات المعرفية على تنمية مفردات اللغة الفرنسية وقواعدها ومهاراتالتفکير العليا لدى طلاب المرحلة الثانوية، جامعة القاهرة، مصر.
اسماعيل، وداد و احمد، ياسر. (2008). أثر استخدام طريقة الويب کويست في تدريس العلوم على تنمية اساليب التفکير والإتجاه نحو استخدامها لدى طالبات کلية التربية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 1 (2)75 – 109.
امبو سعيدي، عبدالله. (2018). أثر التدريس لمنحى الصف المقلوب في تنمية الدافعية لتعلم العلوم والتحصيل لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. مجلة جامعة النجاح للابحاث، جامعة النجاح، فلسطين، 23(8).
الجراح، عبدالله. (2019). قراءة في نتائج اختبار بيزا http://factjo.com/Articles.aspx?Id=1844      
جودة، وجدي. (2009). أثر توظيف الرحلات المعرفية عبر Web Qwest في تدريس العلوم على تنمية التنورالعلمي لطلبة الصف التاسع الاساسي بمحافظة غزة، رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية ، الجامعة الاسلامية، غزة.
  حسام الدين، ليلى. (2002). أثر دوره التعلم فوق المعرفية و دورة التعلم العادية في التحصيل وعمليات العلم وبقاء أثرالتعلم لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي، رسالة ماجستير غي منشورة، مصر.
الحلفاوي، وليد سالم.2011) ). التعليم الإلکتروني تطبيقات مستحدثة. مصر: دار الفکر العربي.
الخوالدة، سالم. (2007). أثر دوره التعلم المعدلة في تحصيل طلبة الصف الثاني ثانوي العلمي في الأحياء. جامعة آل البيت. مجلة المنارة، 13 (3).
الخطابية، عبدالله. (2005). تعليم العلوم للجميع ط1.عمان: دار المسيرة .
الزبن، حنان. (2015). اثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في التحصيل الأکاديمي لطالبات کليه التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، المجلة الدولية للتربية 4(1).
زيتون، حسن. (2000). تعلم التفکير رؤية تطبيقية في تنمية العقول المبکرة. القاهرة: عالم الکتب.
سمارة، نسرين. (2013). أثر استخدام إستراتيجية (الويب کويست )الرحلات المعرفيةفي التحصيل المباشر والمؤجل لدى طالبات الصف الحادي عشر في مادة اللغة االنجليزية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
الشراب، رغد.(2017). أثر تدريس العلوم العامة وفق استراتيجية دورة التعلم الخماسية المعدلة في تنميه القدرة علىحل المشکلات والاتجاهات نحو البحث لدى طالبات المرحلة الاساسية في الاردن، أطروحة دکتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية، الأردن.
الشيادية، اصيلة. (2017). أثر الرحلات المعرفية في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفکير الناقد في مادة العلوم لدى طلاب الصف التاسع الأساسي، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم .مجلة الألکسو للمعلومات ، (27)، 105 – 120 . 
عبد السلام، مندور.( 2016). أثر استراتيجية خرائط التفکير القائمة على الدمج في تنمية التحصيل في مادة العلوم  الإتجاه نحو العمل التعاوني لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية، مجلة رسالة الخليج، (111).
علام، صلاح الدين. (2000).القياس والتقويم التربوي والنفسي: أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة. القاهرة: دار الفکر العربي.
الغامدي، فوزيه. (2012). فعالية التدريس وفق النظرية البنائية الاجتماعية في تنمية بعض عمليات العلم ومهاراتالتفکير فوق المعرفي والتحصيل في مادة الأحياء لدى طالبات المرحلة الثانوية في الباحة، أطروحة دکتوراة غير منشورة، جامعه ام القرى، الرياض، السعودية.
قطامي، يوسف. ( ( 2013. استراتيجية التعلم والتعليم المعرفية. ط1. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الکحيلي، ابتسام. ( 2015). فاعلية الفصول المقلوبة في التعلم. المدينة المنورة: مکتبة دار الزمان.
اللقاني، احمد والجميل، علي.( 2003). معجم المصطلحات التربوية، المعرفة في المناهج و طرق التدريس. ط3. القاهرة: عالم الکتب.
الطاهر، سعد االله.(1981).علاقة القدرة على التفکير الإبتکاري بالتحصيل الدراسي. ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.
متولي، علاء. (2015  ). توظيف استراتيجية الفصل المقلوب في عمليتي التعليم والتعلم، ورقة عمل تم تقديمها إلى المؤتمر العلمي السنوي الخامس عشر للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، جامعة عين شمس  8- 9 / 8 /2015 .
مداح، سامية. (2009). أثر استخدام التعلم النشط في تحصيل بعض المفاهيم الهندسية والاتجاه نحو الرياضيات لدى  تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مدينه مکة المکرمة، مجلة دراسات في المناهج والإشراف التربوي، الرياض.
المرکز الوطني لتنمية الموارد البشرية. (2017): التقرير الوطني عن الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم 2015.
يعقوب، الآء. (2018). أثر استخدام استراتيجية دورة التعلم الخمايسة في تحصيل طالبات الصف الثامن في مادة العلوم وتنمية ميولهم العلمية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية، عمان.