برنامج قائم على المهام اللغوية لتنمية مهارات الطلاقة القرائية والتحدث الوظيفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي، مصر

المستخلص

     هدفت البحث إلى تنمية مهارات الطلاقة القرائية ومهارات التحدث الوظيفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام برنامج قائم على المهام اللغوية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد اختبارين لقياس مهارات الطلاقة القرائية ومهارات التحدث الوظيفي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتصميم برنامج قائم على المهام اللغوية لتنمية هذه المهارات، واستخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة والقياسين القبلي والبعدي، حيث تم تطبيق أداتي القياس قبليًا على مجموعة البحث والتي تکونت من ست وثلاثين تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، بهدف تحديد مستوى أدائهم في مهارات الطلاقة القرائية والتحدث الوظيفي، وبعد الانتهاء من التطبيق تم التدريس باستخدام البرنامج، ثم طبقت أداتي القياس بعديًا، وأظهرت النتائج ضعف مستوى أداء تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في القياس القبلي لمهارات الطلاقة القرائية والتحدث الوظيفي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختباري الطلاقة القرائية والتحدث الوظيفي لصالح القياس البعدي، مما يشير إلى تحسن أداء التلاميذ في القياس البعدي للاختبارين،وفاعلية البرنامج في تنمية مهارات الطلاقة القرائية والتحدث الوظيفي لدى التلاميذ مجموعة البحث، وفي ضوء النتائج وضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، عبد الله سليمان. (2015). فاعلية برنامج قائم على القصة لتنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ التعليم الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة أم القرى.
أبورزق، ابتهال محمود إسماعيل، والوائلي، سعاد عبد الکريم. (2020). أثر استراتيجية السرد القصصي في تحسين مهارات التحدث لدى طلبة الصف الرابع الابتدائي في دولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 28(2)، 237-263.
أحمد، نجلاء أبو سريع، عوض، فايزة السيد، وفهمي، إحسان عبد الرحيم. (٢٠١٢). فاعلية برنامج قائم على المدخل الکلي في تنمية مهارات التعبير الشفهي الوظيفي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ١(١٥)، ٣٤٩- ٣٦٠.
السويلمي، عبد الله بن مبرد. (2017). فاعلية القياس المبني على المنهج في تطوير الطلاقة القرائية لدى طلاب الصف الثالث الابتدائي بمحافظة رفحاء. مجلة عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد، (58)، س18، 1-38.
السيد، خالد عبد العظيم. (2015). فاعلية المواقف الحياتية في تنمية بعض مهارات التعبير الشفوي الوظيفي باللغة العربية الفصحى لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية جامعة حلون. 21(1)، 477-536.
الفهيد، عبد الله بن سليمان، والزهراني، مرضي بن غرام الله. (2012). فاعلية برنامج قائم على القصة في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي (رسالة ماجستير، کلية التربية جامعة أم القرى). قاعدة معلومات دار المنظومة: 689034.
الصويرکي، محمد على حسين. (2014). التعبير الشفوي: حقيقته، واقعه، أهدافه، ومهاراته، وطرق تدريسه، وتقويمه (ط.2). عمان: دار الکندي للنشر والتوزيع.
الصويرکي، محمد علي. (2011). التعبير الوظيفي: أسسه، مفهومه، مهاراته، أنواعه. عمان: دار الکندي للنشر والتوزيع.
العبدالعظيم، مريم بنت عمر، والصياد، وليد عاطف. (2021). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على القراءة التشارکية والقراءة المتکررة في تنمية الطلاقة القرائية لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي ذوات صعوبات القراءة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مؤسسة التربية الخاصة، 12(41)، 393- 436.
العجمي، عبد العزيز بن حمد، والهاشمي، عبد الله بن مسلم. (2008). مستوى أداء تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مهارات التحدث اللازمة لهم (رسالة ماجستير، کلية التربية جامعة السلطان قابوس). قاعدة معلومات دار المنظومة: 964364.
العليط، عبد الله بن محمد، الدهماني، دخيل الله بن محمد. (2010). مستوى الأداء الشفهي لتلاميذ الصف السادس الابتدائي في ضوء بعض المهارات المختارة (رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، السعودية). قاعدة معلومات دار المنظومة: 611331.
القرني، علي عبد الخالق. (2002). دليل المعلم في بناء الاختبارات. عمان: دار المسيرة.
اللقاني، أحمد حسين، والجمل، على أحمد. (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج وطرق التدريس (ط.2). القاهرة: عالم الکتب.
المنذري، ريا بنت سالم، الکندي، زيانة بنت احمد، الخنصري، شيخة بنت ربيع، سليمان، فاطمة بنت بخيت، الرواحي، فتحية بنت أحمد، البحري، مريم بنت محمد، والتميمي، يسرى بنت سعيد. (2016). إستراتيجيات حديثة في التدريس: أصولها الفلسفية وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية. مسقط: دار الفجر للنشر والتوزيع.
الناقة، محمود کامل. (2002). الاختبار الشفهي (عرض ورقة). المؤتمر العلمي الرابع عشر- مناهج التعليم في ضوء مفهوم الأداء، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، مج 2، 595-601.
الهاشمي، عبد الله بن مسلم. (2011، 22 - 24 أبريل). مدخل تعلم اللغة وتعليمها القائم على المَهمة أسسه النظرية والتطبيقية (عرض ورقة). المؤتمر الدولي الثاني للغات: تنمية المهارات الدقيقة لدارسي اللغات، مرکز اللغات بالجامعة الإسلامية في ماليزيا، 1-16.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. (2009). مسودة وثيقة المستويات المعيارية لمحتوى اللغة العربية للتعليم قبل الجامعي. رئاسة مجلس الوزراء المصرية.
بکري، أيمن عيد. (2007). معدل السرعة في القراءة الجهرية وتنميتها وتنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي باستخدام الألعاب التعليمية. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة، کلية التربية جامعة عين شمس، (72)، 13-68.
جلال، عمرو محمد. (2017). فاعلية مدخل المهام في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى الطلاب الناطقين بغير اللغة العربية الدارسين بالأزهر (رسالة ماجستير، کلية التربية جامعة الأزهر). قاعدة معلومات دار المنظومة: 855986.
حافظ، وحيد إسماعيل. (2005). المستويات المعيارية لمهارة التحدث وتقويم أداء تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوئها. مجلة کلية التربية بکفر الشيخ، جامعة طنطا، (6)، 1 -60.
حسن، عزت عبد الحميد محمد. (2011). الإحصاء النفسي والتربوي تطبيقات باستخدام برنامج SPSS. القاهرة: دار الفکر العربي.
حسن، عزت عبد الحميد محمد. (2013). تصحيح نسبة الکسب المعدلة لبلاک: نسبة الکسب المصححة لعزت. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 23(79)، 21-37.
حسين، أحمد علي محمد. (2008). تنمية بعض مهارات التعبير الشفوي الوظيفي في ضوء الاحتياجات اللغوية للدارسين من غير الناطقين باللغة العربية (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة عين شمس.
حمدان، محمد حسين على. (2016). فعالية برنامج قائم على مدخل الحواس المتعددة لعلاج صعوبات تعلم القراءة والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (رسالة دکتوراة غير منشورة). کلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي.
خميس، نسرين أحمد. (2020).  أثر إستراتيجية التعلم التعاوني باستخدام المهمات التعليمية في إکساب مهارات التعبير الکتابي لدى طلبة الصف الخامس الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
دمياطي، سناء إبراهيم، أبو لبن، وجيه المرسي. (2012). فاعلية مدخل المهام داخل مرکز مصادر التعلم في تنمية المفاهيم البلاغية لدى طالبات الصف الأول الثانوي (رسالة ماجستير، کلية التربية جامعة طيبة). قاعدة معلومات دار المنظومة: 598188.
رشوان، أحمد محمد علي. (2008). فاعلية استخدام المدخل الوظيفي في تنمية مهارات التحدث الوظيفية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين باللغة الإسبانية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، کلية التربية جامعة عين شمس، (141)، 70-117.
زاير، سعد علي، وداخل، سماء ترکي. (2015). اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية. عمان: الدار المنهجية للنشر والتوزيع.
زعفر، کمال. (2011). القراءة والمحادثة في ضوء منهج تکاملي (ط.2). الدمام: مکتبة المتنبي.
زلط، أشرف محمد على، خطاب، عصام محمد عبده، وجاب الله، على سعد. (2021). استخدام الدراما التعليمية في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، کلية التربية جامعة عين شمس، (135)، 273-410.
سيف، أحمد محمد حسين. (2020). فاعلية إستراتيجية تدريسية مقترحة في ضوء مدخل التعلم القائم على المهام في تنمية مهارات تعلم القواعد النحوية والوعي بها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية بسوهاج، (78)، 419-458.
شحاتة، حسن سيد. (2015). إستراتيجيات حديثة في تعليم اللغة العربية وتعلمها. القاهرة: الدار المصريةاللبنانية.
شحاتة، حسن، والنجار، زينب. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية (مراجعة: حامد عمار). القاهرة: الدار المصريةاللبنانية.
شلبي، عبد الله محمود، جاب الله، على سعد، سنجي، سيد محمد. (2020). استخدام مدخل الخبرة اللغوية لتنمية مهارات السرعة القرائية في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية جامعة بنها، 13(121)، 654-690.
الشيخ علي، هداية إبراهيم. (2019). المهام اللغوية التواصلية وتعلم النحو وظيفيًا في تعليم العربية للناطقين بغيرها. القاهرة: دار إيتراک للطباعة والنشر والتوزيع.
صومان، أحمد إبراهيم. (2010). أساليب تدريس اللغة العربية. عمان: دار زهران للنشر والتوزيع.
عبد الباري، ماهر شعبان. (2011.أ). فاعلية استراتيجية مقترحة لتنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، کلية التربية جامعة عين شمس، (117)، 142-184.
عبد الباري، ماهر شعبان. (2011.ب). مهارات التحدث: العملية والأداء. عمان: دار المسيرة.
عبد الباري، ماهر شعبان. (2016). مهارات الطلاقة القرائية في رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية. الدمام: مکتبة دار المتنبي.
عبد الدايم، جابر حمدي، عيسى، أحمد محمد، وعبد النبي، صابر عبد المنعم. (2021). تنمية مهارات التحدث لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء البنائية الاجتماعية، المجلة الدولية للمناهج والتربية التکنولوجية، الجمعية العربية للدراسات المتقدمة، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، (3)، 249-274.
عبد الله، مروة دياب أبو زيد. (2019).  فاعلية برنامج قائم على التعليم المتمايز في تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة کلية التربية ببني سويف،16(89)، 202-275.
عطا، إبراهيم محمد (2006). المرجع في تعليم اللغة العربية (ط.2). القاهرة: مرکز الکتاب الجامعي.
عطية، جمال سليمان، وأبو لبن، وجيه المرسي. (2012). برنامج قائم على المدخل التفاوضي في تنمية مهارات التعبير الشفوي الوظيفي لدى تلاميذ المرحلة المتوسط بالمدينة المنورة. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 23(91)، 393- 436.
عطية، محسن علي. (2006). الکافي في أساليب تدريس اللغة العربية. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
عياصرة، رزان مطلق. (2015). أثر طريقتي القراءة المؤقتة والمتکررة في تحسين السرعة القرائية ومهارات فهم المقروء لدى طالبات الصف السادس الأساسي بالأردن (رسالة دکتوراة غير منشورة). کلية التربية جامعة اليرموک.
قاسم، محمد جابر، الحديبي، علي عبد المحسن. (2016). ضعف مخرجات تعليم اللغة العربية (المظاهر، والأسباب، والعلاج). الإمارات العربية المتحدة: المرکز التربوي للغة العربية لدول الخليج.
محمد، شريهان سيد، هلالي، هدى محمد، وسلطان، صفاء عبد العزيز. (2019). برنامج إثرائي قائم على مواقف تفاوضية من القرآن والسنة لتنمية مهارات التحدث في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (111)، 97-141.
مدکور، على أحمد. (2006). تدريس فنون اللغة العربية. القاهرة: دار الفکر العربي.
مراد، صلاح أحمد، وسليمان، أمين على. (2012). الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية خطوات إعدادها وخصائصها. الکويت: دار الکتاب الحديث.
هيکل، محمد. (2010). مهارات الحوار بين التحدث والحوار. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب.
وزارة التربية والتعليم المصرية. (2011). التوجيهات الفنية والمناهج الدراسية للحلقة الأولى من التعليم الأساسي: المرحلة الابتدائية. القاهرة: قطاع الکتب.
يوسف، أزهار أحمد. (2009). أثر استخدام نموذج التعلم القائم على المهام في تنمية الکتابة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي وعلى اتجاهاتهم نحو الکتابة باللغة الإنجليزية. المجلة التربوية، کلية التربية جامعة سوهاج، (25)، 456-460.