الذکاء الوجودي وعلاقته بالوعي بالذات ومعنى الحياة لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، کلية الدراسات الانسانية بنات، فرع القاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الذکاء الوجودي لدى طلاب الجامعة، کما استهدف أيضًا معرفة العلاقة بين الذکاء الوجودي والوعي بالذات ومعنى الحياة،وهدف کذلک إلى التعرف على الفروق في الذکاء الوجودي باختلاف متغيرات ( النوع، المستوى التعليمي والتخصص ) لدى طلاب الجامعة . تکونت عينة الدراسة من (500) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الأولى والرابعة من کليات عملية ونظرية بواقع (250) من الذکور، (250) من الإناث، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة مقاييس ( الذکاء الوجودي والوعي بالذات ومعنى الحياة ) إعداد الباحثة، وأظهرت نتائج البحث أن طلاب الجامعة يتمتعون بمستوى متوسط من الذکاء الوجودی . کذلک أوضحت النتائج أن هناک علاقة موجبة دالة إحصائيا بين الوعي بالذات  ومعنى الحياة والذکاء الوجودي، کما أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الجامعة فى الذکاء الوجودي ترجع لمتغيرات ( النوع والمستوى الدراسي والتخصص )، کما أسفر التحليل العاملي عن وجود عاملين يجمعا بين متغيرات البحث.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو الهدي، إبراهيم محمود (2011) .دراسة سيکومترية کلينيکية لقلق المستقبل وعلاقته بمعنى الحياة ووجهة الضبط لدى عينة من المعاقين بصريًا والمبصرين. مجلةکليةالتربية،جامعةعين شمس(35)، الجزء الثالث، 789- 820.
أبو جادو، صالح محمود على (2004) .علم النفس التطوري (الطفولة والمرهقة ). عمان دار المسيرة للنشر والتوزيع .
أبو غزالة، سميرة علي(2007) فاعلية الإرشاد بالمعنى في تخفيف أزمة الهوية وتحسين المعنى الإيجابي للحياة لدى طلاب الجامعة. المؤتمرالسنويالرابععشرلمرکزالإرشادالنفسي،جامعةعينشمس، ) 8/9) ديسمبر 157- 202.
أبو هشام، السيد وعبد القادر، فتحي (2007). البناء العاملي للذکاء في ضوء تصنيف جاردنر وعلاقة بکل من فعالية الذات وحل المشکلات والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية بالزقازيق، 55 (1)، 171-242.
الأبيض، محمد حسن .(2010) مقياس معنى الحياة لدى الشباب.مجلةکليةالتربية،قسمالصحةالنفسية،جامعةعينشمس،(34) الجزء الثالث 799-820.
أحمد، زقاوة (2020). معنى الحياة کمؤشر على الصحة النفسية لدى عينة من الشباب الجامعي.مجلة الباحث فى العلوم الانسانية  والإجتماعية، الجزائر،12(2)، 585- 598.
اسماعيل، حمدان محمد على و حسين،علياء محمد فکري (2015). القائد الصغير : مواهبه وذکاءاته المتعدة. النظرية والتطبيق. المجموعة العربية للتدريب والنشر. متاح على الموقع https://books.google.com.eg/books
الأقرع، السيد مصطفى راغب (2021). دور معنى الحياة کعامل وسيط بين التدين والرضا عن الحياة لدى الطلبة الجامعيين فى دولة الکويت .مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، 15، 18- 183 .
آدلر، ألفرد (2005).معنيالحياة . ترجمةعادلنجيببشري. القاهرة، المجلس الأعلى للثقافة.
البخاري،أحمد يونس (2010). أثر برنامج إرشادى فى تعديل مفهوم الذات لدى طلبة کلية التربية، مجلة کلية التربية الاسلامية، کلية التربية، جامعة الموصل، 11،( 12 )،37- 61.
البهاص، سيد أحمد  (2009 .(الصحةالنفسيةوجودةالحياة. مکتبة النهضة المصرية، القاهرة .
البيومي، سعد رياض محمد (2020) . الوعي بالذات والقلق لدى عينة من طلاب قسم علم النفس بجامعة الطائف . مجلة کلية الأداب، جامعة الطائف، (66)، 266- 286 .
الجعفري، محمد الناجي و الطاهر، هديل عبد العظيم(2020) . دور الوعي بالذات فى فعالية سلوک القائد الإداري : دراسة حالة جامعة الخرطوم . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والأداب، 4، (13)،297- 277.
جولمان، دانيال  (2000) : الذکاء العاطفى، ترجمة ليلى الجبالي، مراجعة محمد يونس، سلسلة عالم المعرفة، رقم 262، الکويت : تصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والأدب .
جولمان، دانيال (2004) . ذکاء المشاعر.مکتبة الأسرة ترجمة هشام الحناوى . دار هلا للنشر والتوزيع.
حسن، أنعام هادي (2013) . الذکاء الانفعالي وعلاقته بأساليب التعامل مع الضغوط ، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع .
الحيلة، محمد. (2001). طرائق التدريسواستراتيجياته. عمان: دار العربي للنشر والتوزيع.
الخفاف، إيمان. (2011). الذکاءات المتعددة: برنامج تطبيقي. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
الزبيدي، کامل عمران( 2005) . دراسات بين الصحة النفسية، کلية الاداب،  جامعة بغداد.
الزعبي، آمال أحمد الجراح، عبدالناصر ذیاب (2015): الذکاء الوجودي وعلاقته بمتغيري الجنس والمستوى الدراسي: دراسة ميدانية على عينة من طلبة کلية التربية بجامعة اليرموک بالأردن .مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا، 23, (3)، 129: 145.
الزيات، فتحي (2001) البنية العاملية للکفاءة الذاتية الأکاديمية ومحدداتها. سلسلة علم النفس المعرفي، ونماذج ونظريات، المؤتمر السنوي السادس جودة الحياة، 6 ج( 2) القاهرة , دار النشر للجامعات .
سعفان، محمد(2004). العمليةالارشادية، القاهرة: دار الکتاب الحديث.
سعيد، سعاد جبر(2008) سيکولوجية التفکير والوعي بالذات. عمان،   الاردن،عالم الکتب الحديث، للنشر والتوزيع.
السمادونى، السيد ابراهيم (2007) . الذکاء الوجداني أسسه – تطبيقه – تنميته . عمان، دار الفکر للنشر والتوزيع  .
سمرين، خليل يوسف (2016) .عن إدارة الناس . العبيکان للنشر والتوزيع، الرياض.
السندي، ناز بدرخان وعبد الحميد، شيماء عبد العزيز وجعدان، ايمان حسن .( 2013) اثر اسلوب توکيد الذات في تنمية الاحساس بالمعنى الوجودي للحياة لدى طالبات الجامعة.مجلةکليةالتربيةالأساسية،جامعةبابل، (12)،  532- 554.
سيف، ياسر(2001). الذکاء العاطفي. مکتبة الاسکندرية
العبيدى، عفراء ابراهيم خليل (2016) . الذکاء الوجودي لدى طلبة جامعة بغداد في ضوء بعض المتغيرات. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة بغداد، العراق، (16)، 153- 163.
عبد الله،أمينة عبد الفتاح (2015). أنماط الذکاءات المتعددة وعلاقتها بکل من السعادة النفسية وتقدير الذات لدى طلاب کلية التربية- جامعة عين شمس "دراسة تنبؤية" . مجلة الإرشاد النفسي، مرکز الإرشاد النفسي، (44)، 364 -342
عدس، محمد. (1997). الذکاء من منظور جديد. عمان: دار الفکر العربي للنشر و التوزيع.
عرفشة، نوف غاز . (2018) التوجه الديني وعلاقته بمعنى الحياة والتفکير اللاعقلاني لدى طلاب الجامعة بمدينة جدة،مجلة الدراساتالتربويةوالنفسية،جامعةالسلطانقابوس، 12(2)، 105-124.
عفيفي، أسماء فاروق محمود (2019) . التسامح وعلاقته بالذات والأمن النفسي لدى طلبة الجامعة . دراسات تربوية ونفسية،مجلة کلية التربية بالزقازيق، 105، (1)، 163- 213.
عليوة،هناء رفعت عبد اللطيف وعبد اللاه، سحر محمود محمد (2019). العلاقة بين الذکاء الوجودي والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى طلاب کلية التربية جامعة سوهاج في ضوء متغيري الجنس والتخصص الأکاديمي. المجلة العلمية لکلية التربية جامعة أسيوط،35، (2)،1: 34.
غابريال،طلعت منصور وعيد، محمد إبراهيم وعيد، سيد محمد. (2017) الخصائص السيکومترية لمقياس الفراغ الوجودي لدى شباب الجامعة، مجلةالإرشادالنفسي،مرکزالإرشادالنفسي،جامعةعينشمس، (50)،ج 1،87.513 – 4
فريحات، ضياء عبد المجيد أحمد (2015) . الذکاء الوجودي لدى طلبة جامعة اليرموک فى ضوء بعض المتغيرات .رسالة ما جستير، جامعة اليرموک، إربد، الأردن.
قوشحة، رنا. (2003). دراسة الفروق في الذکاءات المتعددة بين طلاب بعض الکليات النظرية والعملية. رسالة دکتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
المالکي، لمياء حطاب رحيم (2017) . الذکاء الوجودي وعلاقته باساليب التفکير لدى طلبة المرحلة الاعداديةرسالة ماجستير، جامعة البصرة - کلية التربية للعلوم الانسانية - قسم العلوم التربوية والنفسية.
مالهى، رانجيت سين ورينزر، روبرت دبليو (2005). تعزيز تقدير الذات : إعادة بناء وتنظيم نفسک فى الألفية الديدة . المملکة العربية السعودية، مکتبة جرير.
محمود، هويدة حنفي (2007) . المساندة الاجتماعية کما يدرکها المکفوفون والمبصرون من طلاب جامعة الإسکندرية وتأثيرها على الوعي بالذات لديهم . المجلة المصرية للدراسات النفسية، 17(55)، 311- 366.
محمود، أماني والمحارمة، لينا. (2012). مستوى الذکاءات المتعددة لمعلمي التربية الخاصة في الأردن. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 10، (1)، 727-741.
مخيمر، سمير کامل (2015) . الذکاءات المتعددة وعلاقتها ببعض المتغيرات الأکاديمية لدى طلبة الجامعة فى غزة . مجلة جامعة الخليل للبحوث، 10(1)، 125- 152.
مصباح،عبد الهادي (2006). العبقرية والذکاء والإبداع.القاهرة، الدار اللبنانية المصرية.
المطوع، نايف وأبو عبيد، أحمد. (2010). الفروق الذکاء المتعدد لدى طلبة السنة الثانية الدارسين في کليتي المجتمع في محافظتي القويعية و الدوادمي في المملکة العربية السعودية. مجلة دراسات نفسية و تربوية،. 5.257 - 282 .(1)
هيبة، حسام إسماعيل، عدوى، طه ربيع طه، غنيم، محمد مصطفى عبد المغنى. (2017) برنامج للعلاج النفسى الإيجابي لتنمية الشعور بمعنى الحياة لدى عينة من المراهقين ذوى الإعاقة البصرية،مجلةالإرشادالنفسي، (50)، ج 1،. 653 – 599
يوسف، داليا (2008) معنىالحياةوعلاقتهبدافعالإنجازالأکاديميوالرضاعنالدراسةلدىطلابالجامعة، )رسالة ماجستير (، کلية التربية، جامعة الزقازيق، جمهورية مصر العربية.