فاعلية برنامج قائم على استراتيجية تحليل النصوص الأصلية في تنمية الأساليب البلاغية والخطاب اللغوي وعلاج التنمر المعرفي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية، وحدة شهادة النيل الدولية

المستخلص

فاعلية برنامج قائم على استراتيجية تحليل النصوص الأصلية في تنمية الأساليب البلاغية والخطاب اللغوي وعلاج التنمر المعرفيلدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي المستخلص. تُعد المرحلة الابتدائية من المراحل المهمة في تأثيرها على مختلف جوانب النمو لدى المتعلم کالنمو اللغوي، والمعرفي، والاجتماعي، والانفعالي. وتؤدي البلاغة دورًا مهمًا في تنمية هذه الجوانب إذا تم تقديمها بشکل يتواءم مع طبيعة العصر الحالي، وقدرات المتعلمين وإمکاناتهم، وباستراتيجية تدريسية فعَّالة، خاصة في المدارس ثنائية اللغة التي يدرس فيها المتعلم بلغة أخرى بجانب لغته العربية، وفي ظل مايعانيه من قصور واضح  في لغة الخطاب المستخدمة في مواقف التفاعل المختلفة، وشيوع ظاهرة التنمر المعرفي تجاه بعض المواد الدراسية التي لا تلقى تفاعلاً إيجابيًا معه.ولذلک فإن الدراسة الحالية عملت على تنمية الأساليب البلاغية والخطاب اللغوي وعلاج التنمر المعرفي باستخدام برنامج قائم على استراتيجية تحليل النصوص الأصلية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي  بمدارس النيل المصرية، ولتحقيق هذا الهدف؛ تم بناء مجموعة من الأدوات والمواد وتطبيقها على مجموعتين (ضابطة وتجريبية) من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بإحدى مدارس النيل المصرية. وتوصَّل البحث إلى مجموعة من النتائج المفيدة؛ قدَّم الباحث في ضوئها مجموعة من التوصيات والمقترحات.
 
 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


القرآن الکريم.
-إبراهيم، إيمانيوس(2017م): بناء مقياس التنمر المصور لدى طفل الروضة، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد(55)،الجامعة المستنصرية، کلية التربية، العراق.
-أمين،عبد الرازق محمد (2005م): أثر أسلوبي تحليل النص والاستجواب في التحصيل وفي تنمية التفکير الناقد لدى طلبة کلية التربية في مادة الحديث الشريف، دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، ابن رشد، جامعة بغداد.
-بحيري، سعيد حسن(2004م): علم لغة النص المفاهيم والاتجاهات ، القاهرة: مؤسسة المختار للنشر والتوزيع.
-البدري، أبو الدهب علي(2017م):فاعلية استراتيجية تحليل النصوص الأصلية في تنمية الأداء المعرفي بمعايير جودة الأسئلة الشفوية ومهارات تحليل النصوص والاتجاه لدى معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها، دراسات عربية في التربية وعلم النفسASEP)) العدد(83)، مارس.
-بدري، فرحان (2018م):اللسانيات وتحليل الخطاب في النقد الأدبي (التواصل وانفتاح الذات)، مجلد(8)، العدد(3)، مجلة مرکز بابل للدراسات الإنسانية، العراق.
-بسيوني،سوزان صدقة؛ الحربي،ملاک على (2020م):التنمر الالکتروني وعلاقته بالوحدة النفسية لدى طالبات کلية التربية بجامعة أم القرى، المجلد(4)، العدد(12) 30 مارس ص ص124-144، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث،مجلة العلوم التربوية والنفسية.
-البقمي، فوزية(2009م): ظاهرة العنف المدرسي بين طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض، ماجستير، کلية الآداب، جامعة الملک سعود.
-الجبوري، فلاح صالح حسين(2015م): طرائق تدريس اللغة العربية في ضوء الجودة الشاملة، دار الرضوان، عمان، الأردن.
-الجرجاني، عبد القاهر. دلائل الإعجاز، تصحيح محمد عبده ومحمد محمود الشقنطيقي، ط2، مطبعة المنار، مصر(1331ه)
-حسن، جميل حسن(2010م): للموهوبين والمبدعين: استراتيجيات التعليم والتعلم، مجلة المعرفة، العدد(188).
-خفاجي،محمد عبد المنعم؛وشرف، عبد العزيز(2009م):نحو بلاغة جديدة، بيروت:مکتبة غريب.
-ابن خلدون (1983م): "المقدمة"، ط3، دار الکتاب اللبناني، بيروت.
-خليل، أحمد(1994م): المدخل إلى دراسة البلاغة العربية، دار النهضة العربية، بيروت.
-خوج، حنان(2012م):التنمر المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة جدة بالمملکة العربية السعودية،مجلة العلوم التربوية والنفسية،(4)13،218-187
-دايک، فان(د.ت):النص والسياق،ترجمة:عبد القادر قيني، أفريقيا الشرق، الدار البيضاء، المغرب، د.ط
-دلکي، خالد حسين؛ وأبو دلو، وأحمد محمد(2014م):البعد البراجماتي لنظرية تحليل الخطاب "مقاربة في المفهوم والإجراء"، مجلة بيان، العدد(1)،السنة الأولى.
-ذاکري، زهراء السادات(2020م):السوسيومتري في قصة النبي يوسف (عليه السلام) مع نظرة إلى استراتيجيات الخطاب لشخصيات القصة، مجلد(10)، ع(1)، مجلة مرکز بابل للدراسات الإنسانية، العراق.
-ريان، محمد هاشم (2006م):استراتيجيات التدريس لتنمية التفکير. عمان: دار حنين للنشر والتوزيع.
-ريکور، بول(2001م): من النص إلى الفعل: ترجمة: محمد براده وحسان بورقيبة، عين للدراست والبحوث الإنسانية والاجتماعية، ط1.
-زاير، سعد؛ وعايز، إيمان إسماعيل (2014م): مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها، (ط1)، عمان: دار الصفاء.
-سلطان، صبحي محمد يونس(2018م): ظاهرة التنمر المدرسي بين التنظير والعلاج، مجلة دراسات تربوية، العراق، المجلد(11)، العدد(41)
-سليمان، محمود جلال الدين(2011م): برنامج مقترح في البلاغة قائم على علم اللغة الاجتماعي لتنمية مستويات الخطاب اللغوي في المرحلة الثانوية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد(172)، يوليو.
-السمان، مروان أحمد محمد(2010م): فاعلية استراتيجية تحليل بنية النص اللغوي في تنمية مستويات الفهم القرائي للنثر والشعر لدى طلاب المرحلة الثانوية، دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
-شايع، رنا(20118م): سلوک التنمر المدرسي وعلاقته بالصحة النفسية لطلبة المرحلة المتوسطة،مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية،(1)40،ص379-364
-شطبي، فاطمة؛ وبوطاف، علي(2015م): واقع التنمر في المدرسة الجزائرية، الباحث (13) 7، 9- 47
-عبد الرحمن، محمد کمال کامل (2020م): تنمر الطلاب ضد المعلم واثره على اتجاه المعلم نحو التدريس- دراسة على عينة من المعلمين العاملين بالمدارس الحکومية في دولة قطر- المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث- مجلة العلوم التربوية والنفسية- المجلد(4)، العدد(21)، يونيو.
-عبد الرحمن، هدى مصطفى محمد( 2009م): برنامج مقترح لتنمية مهارات القراءة التحليلية باستخدام التعلم التعاوني لدى الطلاب المعلمين وأثره على ما وراء الفهم القرائي، دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ص ص 138-159
- عبد العظيم، ريم أحمد (2015م): تنمية مهارات تحليل الخطاب اللغوي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى باستخدام برنامج قائم على النظرية التداولية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع (210) ، ج (2) نوفمبر.
-عبد الفتاح، يسرا (2019م): برنامج معرفي سلوکي لخفض التنمر المدرسي وبعض الأفکار اللاعقلانية لدى طلاب المرحلة المتوسطة، الجزء(4)، العدد(43) ، مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس.
-عبد الله جاد الکريم،عبد الله(2014م): التداولية في الدراسات النحوية، القاهرة، مکتبة الآداب.
-العرود، تماضر يوسف (2020م):دور الإدارة المصرية في الحد من ظاهرة التنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا في المدارس الحکومية في لواء قصبة عمان،ع(186) ، ج(2) مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر.
-عطية،وفاء ترکي(2012م): أثر أسلوب تحليل النص الأصلي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة السيرة النبوية، بحث منشور في مجلة :الأستاذ، العدد(203)، ص ص 684- 722
-عکاشة،محمود (2013م): النظرية البراجماتية اللسانية(التداولية)"دراسة المفاهيم والنشأة والمبادئ"، القاهرة، مکتبة الآداب.
-العمراني، عبد الکريم جاسم(2014م): طرائق وأساليب تعلم مفاهيم العلوم للأطفال قبل المدرسة، دار نيبور للطباعة والنشر والتوزيع، العراق، الديوانية.
-العمري، صالحة حسن محمد(2019م):واقع مشکلة التنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الابتدائية الوقاية والعلاج،المجلد(3)،العدد(7)،المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، مجلة العلوم التربوية والنفسية.
-العناتي، وليد أحمد(2012م): تحليل الخطاب وتعليم المفردات العربية للناطقين بغيرها، مجلة البصائر، عمادة البحث العلمي بجامعة البترا، المجلد (13)، العدد(2)، الأردن.
-عوض، أحمد عبده (2001م): تقويم الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في القراءة والنصوص الأدبية في ضوء تنميتهم مهارات القراءة التحليلية، مجلة البحوث النفسية والتربوية- کلية التربية جامعة المنوفية، ص ص 103-56
-العياصرة،وليد رفيق(2011):استراتيجيات تعليم التفکير ومهاراته،عمان،دار أسامة للنشر والتوزيع.
-فيلد،إيفلين(2004م): حصذن طفلک من السلوک العدواني والاستهزائي، اقتراحات لمساعدة الأطفال على التعامل مع المستهزئين والمتحرشين، مکتبة جرير للنشر والتوزيع، تاريخ النشرة الأصلي 1999م
-القرني، محسن(2106م): برنامج الأمانالأسري الوطني، الأمانة العامة للجنة الطفولة، وزارة التربية والتعليم، بالمملکة العربية السعودية.
-القزوينـي، الخطيب(1350هـــ) :الإيضـاح فـي علـوم البلاغـة، دار الجيـل، بيـروت، ط٣. 1 / 41-44 ط3
-قورة،على عبد السميع؛ وأبولبن، وجيه المرسي(2013م): الاستراتيجيات الحديثة في تعلم وتعليم اللغة، مطبعة الشيماء، مصر، القاهرة.
-کاظم، شهلة عباس (2019م): درجة تضمين کتب الأدب والنصوص في المرحلة الإعدادية في العراق للقيم الخلاقية والجمالية، مجلة الدراسات التربوية بالعراق، المجلد(12)، العدد(45) کانون الثاني.
-المتوکل، أحمد (2010م): الخطاب وخصائص اللغة العربية، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط1
-مقرود،محمد لمين(2020م): في التحليل البلاغي للخطاب – بحث في الأسس والآليات، مجلد(3)،ع(12) مارس، مجلة الدراسات الثقافية واللغوية والفنية- المرکز العربي الديمقراطي ببرلين- ألمانيا.
-المنجد في اللغة العربية المعاصرة(2008م) دار المشرق: بيروت.
-ابن منظور، جمال الدين محمد بن مکرم الأنصاري( ت 711ه) (د.ت) لسان العرب، الجزء(15)، الجزء(20)، المؤسسة المصرية للتأليف والأنباء والنشر، الدار المصرية للتأليف والنشر ، القاهرة.
-ناصر، محمد عبد الحسن(2015م): العنف الرمزي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر مرشدي الصفوف وسبل معالجتها، مجلة دراسات تربوية، العراق، المجلد(8)، العدد(30)
-ناعوس، يحيى الطاهر(2011م):انتهى البلاغة وتحليل الخطاب- دراسة في تغير النسق المعرفي- alukah.net publications_competitions o 36802
-هويدي، محمد؛ واليماني، سعيد (2003م): السلوکيات غير المقبولة من وجهة نظر المعلمين لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمملکة البحرين، مجلة العلوم التربوية النفسية، کلية التربية، جامعة البحرين، المجلد(8)، العدد(1).
-يونس، محمد محمد(2001م) : مقدمة في علمي الدلالة والتخاطب، بيروت: دار الکتاب الجديد.