ظاهرة التنمر الإلکتروني بالجامعة وانعکاساتها على طلابها: دراسة ميدانيه بکلية التربية النوعيه جامعة طنطا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية والنفسية، کلية التربية النوعية، جامعة طنطا، مصر.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن انعکاسات ظاهرة التنمر الإلکتروني على طلاب کلية التربية النوعية جامعة طنطا, وفي سبيل تحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي  وأداة الاستبانة التى اشتملت على  محورين هما؛ الممارسات الخاصة بالمتنمرين عبر الإنترنت, و آثار التنمر على الطلاب, الذي تضمن بعدين ؛ آثار التنمر على ضحايا التنمر من الطلاب , آثار التنمر على الطلاب المتنمرين, وطبقت الاستبانة على عينة عشوائية طبقية من طلاب کلية التربية النوعية جامعة طنطا بلغ قوامها (541) عضوًا بنسبة مئوية(20.92) من المجتمع الأصلي والبالغ(2586) طالباً وطالبة. وتوصلت الدراسة إلى أن أبرز  الممارسات الخاصة بالمتنمرين عبر الإنترنت هي : ينتحل الطالب شخصية صديق له وإظهاره بصورة سيئة أمام الآخرين, يسخر الطالب من هيئة وشکل أحد الطلاب عبر مواقع التواصل الاجتماعي, يطلق الطالب بعض الأسماء التي تثير السخرية على الآخرين عبر الإنترنت, توجيه تهديدات لبعض الطلاب من خلال مواقع التواصل الاجتماعي, تسجيل الألفاظ الخادشة للطلاب وعرضةا على الإنترنت, کما توصلت الدراسة إلى أن أبرز  آثار التنمر على ضحايا التنمر من الطلاب  هي: يشعر الطالب المتنمر عليه بالضيق والبؤس والارتباک , يشعر الطالب المتنمر عليه بالقلق وعدم الأمان, يضعف لدى الطالب المتنمر عليه الترکيز والانتباه أثناء العملية التعليمية, يواجه الطالب المتنمر عليه صعوبة في تکوين الصداقات داخل الجامعة وخارجها. يصبح الطالب المتنمر عليه أکثر عرضة للاستغلال, کما توصلت الدراسة إلى أن أبرز آثار التنمر على الطلاب المتنمرين هي: يواجه الطالب المتنمر قصور في الاستفادة من البرامج الجامعية بالکلية, يحرم الطالب المتنمر ويطرد من الجامعة, يتورط الطالب المتنمر في أعمال إجرامية ومخالفة للقانون, يدخل الطالب المتنمر في عراک دائم مع الآخرين داخل الجامعة, لا يرى الطالب المتنمر سوى نفسه وما يمکن أن يحصل عليه, کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول إجمالي محوري الاستبانة (الأول: الممارسات الخاصة بالمتنمرين عبر الإنترنت ، الثاني: آثار التنمر الإلکتروني على  طلاب الجامعة) ، عند مستوى (0.05) ترجع لاختلاف متغير النوع،  وکانت جميع هذه الفروق لصالح الفئة الأعلى في المتوسط وهم الطالبات, کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير الفرقة بالنسبة لإجمالي المحور الأول من الاستبانة، لصالح فئة طلاب الفرقة الرابعة. کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير الفرقة بالنسبة لإجمالي المحور الثاني من الاستبانة، لصالح فئة طلاب الفرقة الرابعة. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


-       أبو العلا, حنان فوزي( 2017). فعالية الإرشاد الانتقائي في خفض مستوى التنمر الإلکتروني لدى عينة من المراهقين دراسة وصفية إرشادية, مجلة کلية التربية, 33(6), کلية التربية, جامعة المنيا, 528-563.
-       بسيوني, سوزان بنت صدقة بن عبد العزيز( 2020). التنمر الإلکتروني وعلاقته بالوحدة النفسية لدى طالبات کلية التربية بجامعة أم القرى, مجلة العلوم التربوية, والنفسية, 4(12), المرکز القومي للبحوث, غزة, 124-144.
-       جعيجع, عمر( 2017). واقع المتنمر عليهم من تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط دراسة استکشافية بمتوسطات حمام الضلعة ولاية المسيلة, مجلة التنمية البشرية, (7), الجزائر, 83-104.
-       الجيزاوي, داليا( 2021). التنمر الإلکتروني لدى الأطفال, مجلة الطفولة والتنمية, (40), المجلس العربي للطفولة والتنمية, 149-153.
-       الحداد, بلال إبراهيم, حمدان, حسن أحمد, وأبو شعالة, عادل أحمد, أبو عصر, محمد باسم, أبو سحلول, محمود أحمد (2018). واقع ظاهرة التنمر المدرسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة خان يونس وسبل مواجهتها, مديرية التربية والتعليم, فلسطين.
-       درويش, عمر محمد, الليثي, أحمد حسن( 2017). فاعلية بيئة تعلم معرفي / سلوکي قائمة على المفضلات الاجتماعية في تنمية استراتيجيات مواجهة التنمر الإلکتروني لطلاب المرحلة الثانوية, مجلة العلوم التربوية, (1), مصر, 199-264.
-       الزهراني, نوره مسفر عطية الغبيشي( 2019). التوافق الأسرى وعلاقته بالتنمر الإلکتروني لدى الأبناء, مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (40), کلية الإمارات للعلوم التربوية, الإمارات, 157-182.
-       السيد, سماح السيد محمد( 2020).مداخل مواجهة ظاهرة التنمر الإلکتروني لدى طلاب الجامعة من وجهة نظر بعض خبراء التربية, مجلة کلية التربية,31(121),  کلية التربية, جامعة بنها, 179-254.
-       الشناوي، أمنية ابراهيم (2014): الکفاءة السيکومترية لمقياس التنمر الالکتروني (المتنمر – الضحية)، مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية، عدد نوفمبر، کلية الآداب، جامعة المنوفية، 1-50 .
-       عبد الحافظ, نادية محمد( 2020).التنمر الإلکتروني عبر الإنترنت وعلاقته بأنماط العنف المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية, المجلة المصرية لبحوث الإعلام, (72), کلية الإعلام, جامعة القاهرة, 1-53.
-       عبد السلام, دعيدش, فني , وفاء( 2018). الخصائص المدرسية للتلاميذ المدمنين على مواقع التواصل الاجتماعي في مرحلة التعليم الثانوي بالجزائر, المجلة التربوية الدولية المتخصصة, 7(4), الجزائر, 115-125.
-       العتل, محمد حمد محمد, العجمي, محمد على عبد الله, الشمري, أحمد شلال( 2021). التنمر الإلکتروني لدى طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت وعلاقته ببعض المتغيرات, مجلة الدراسات والبحوث التربوية,1(2), مرکز العطاء للاستشارات التربوية, 219-254.
-       العمار، أمل يوسف عبد الله (2017). الاتجاهات نحو الأنماط المستجدة من التنمر الإلکتروني وعلاقتها بإدمان الإنترنت في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية لدى طلاب وطالبات التعليم التطبيقي بدولة الکويت، مجلة البحث العلمي في التربية, (12), مصر،  331-366.
-       العنزي, موضى بنت شليويح( 2019). التنمر الإلکتروني بين المراهقين دراسة مطبقة على عينة من طلاب المرحلة المتوسطة المستخدمين للعبة الفورتنايت, مجلة العلوم العربية والإنسانية, 13(2), جامعة القصيم, 899-960.
-       عيد, محمود عمر أحمد( 2019). واقع التنمر الإلکتروني على شبکات التواصل الاجتماعي بين طلاب الجامعة: دراسة حالة لجامعة الفيوم, المجلة التربوية, (56), کلية التربية, جامعة سوهاج, مصر, 553- 604.
-       فارس, نجلاء محمد( 2013). فاعلية التعلم الإلکتروني الموجه ذاتياً في تنمية مفاهيم الحماية من التعدي الإلکتروني والقدرة على التنظيم الذاتي لدى طلاب کلية التربية النوعية بجامعة جنوب الوادي, مجلة کلية التربية,29(2), کلية التربية, جامعة أسيوط, 232-279.
-       الفريح، سعاد عبد العزيز (2018). التنمر السيبراني في مدارس التعليم العام من منظور الطلبة المعلمين بجامعة الکويت, 32(126), المجلة التربوية بالکويت، 15- 58.
-       لطفي، أسماء فتحي (2016): فعالية الإرشاد بالتدخلات الإيجابية المعتمد على القوى الشخصية في خفض التنمر الإلکتروني لدى الطالبات المتنمرات إلکترونيًا بالمرحلة الإعدادية، مجلة کلية التربية،26(4)، کلية التربية، جامعة الإسکندرية، 23-66.
-       المصطفى، عبد العزيز عبد الکريم (2017). دور التنمر الإلکتروني لدى أطفال المنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية, 18(3), البحرين، 243 – 260.
-       مصطفي, محمد مصطفي عبد الرازق( 2019). التنمر الإلکتروني لدى طلاب جامعة الملک خالد : دراسة سيکومترية / إکلينيکية, مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 5( 28), مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل, 42-82.
-       المکانين، هشام عبد الفتاح، يونس، نجاتي أحمد حسن، الحيارى، غالب محمد (2018). التنمر الإلکتروني لدى عينة من الطلبة المضطربين سلوکياً وانفعالياً في مدينة الزرقاء، مجلة الدراسات التربوية والنفسية, 12(1), کلية التربية, جامعة السلطان قابوس، 179-197.
-       يوسف, ريهام سامي حسين( 2018). التنمر الإلکتروني وعلاقته بإدمان مواقع التواصل الاجتماعي, المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال, (22), جامعة الأهرام الکندية, مصر, 212-227.