دوافع التحاق طلبة کلية التربية جامعة الأزهر من تخصصات مختلفة بالدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمي، کلية التربية (بنبن) بالقاهرة، جامعة الأزهر.

المستخلص

أشارت نتائج الدراسات العلمية إلى أن امتلاک المعرفة السابقة فيما يتعلق باختيار ما يعد أمراً مهمًّا. حيث إن المعرفة السابقة تعدُّ الفردَ للحصول على الاختيار المناسب لمهنة ما أو الدراسة فى مجال ما، ويمکن الحصول على المعرفة السابقة من البحوث والاستشارات، وتشمل السبل الأخرى التي يتلقى الأفراد من خلالها المعرفة السابقة عن اختياراتهم الدراسية والمهنية الدوافع والتواصل الاجتماعي مع الأشخاص في المهنة التي تهمهم، وفيما يتعلق بالعوامل المعرفية ترکزت معظم الأبحاث التي أجريت حول السؤال ما الذي يدفع الناس للدخول أو الالتحاق بعمل ما، أو مجال دراسي معين؟ من بين الدوافع الأکثر أهمية وجد علماءُ النفس أن تحقيق الذات والحاجة إلى الاستقلال، والاعتراف الاجتماعي، والمکانة، والميل إلى المخاطرة، بالإضافة إلى التعلم واکتساب الخبرة والحاجة إلى التطوير الشخصي. تکونت عينة البحث من 150 طالبًا تم اختيارهم من الفرقة الرابعه بکلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الأزهر، وتمثلت أداة القياس فى البحث فى إعداد مقياس دوافع الالتحاق بالدراسات العليا. أشارت النتائج إلى:  - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الافتراضي والمتوسط الفعلي لدرجات أفراد العينة على مقياس دوافع الالتحاق بالدراسات العليا، وتعزى هذه الفروق لصالح المتوسط الأعلى، وهو المتوسط الفعلي لکل بُعد من أبعاد مقياس دوافع الالتحاق بالدراسات العليا والدرجة الکلية (الدافع الشخصي، الدافع الذاتى، التحکم الذاتى، إدارة الوقت ومسؤولياته، الاستعداد الأکاديمى، الدافع للبحث العلمي، مهارة الکمبيوتر وجمع المعلومات، الاقتناع بالاستمرار فى الدراسات العليا أن هذا يشير إلى وجود مستوى مرتفع من دوافع الالتحاق بالدراسات العليا لدى طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.  -  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد مقياس دوافع الالتحاق بالدراسات العليا، والدرجة الکلية لدى طلبة الفرقة الرابعة تُعزى لمتغير التخصص باستثناء بُعد مهارة الکميوتر وجمع المعلومات، وهذه الفروق لصالح طلبة القسم العلمي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


Adcroft, A. (2011), “The motivations to study and expectations of studying of undergraduate students in business and management”, Journal of Further and Higher Education, Vol. 35, pp. 521-543.
Alfred-Davidson, T. )2009(.High school counselor and career specialists’ perceptions of school practices that involve parents in students’ career planning. PhD Diss., Dept. of Secondary Education Univ of Florida. United States, Florida
Ballmann, J.M. and Mueller, J.J. (2008), “Using self-determination theory to describe the academic motivation of allied health professional-level college students”, Journal of Allied Health, Vol. 37, pp. 90-96.
Bandura, A., Barbaranelli, C., Caprara, G., and Pastorelli, C. (2001). Self-efficacy beliefs as aspirations and career trajectories. Child development, 72, 187-206.
Beggs, J.M, J.H. Bantham,and S. Taylor. )2008(. Distinguishing the factors influencing college students’ choice of major. College Student Jour. 42(2): 381.
Carr, S. (2016), Motivation, Educational Policy and Achievement – A Critical Perspective, Routledge, OXon.
Carter, N. M., Gartner, W. B., Shaver, K. G., & Gatewood, E. J. (2003). The career reasons of nascent entrepreneurs. Journal of Business Venturing, 18(1), 13-39.
Cunningham, K.) 2009(. The effect of self-efficacy and psychosocial development on the factors that influence major changing behavior.PhD. Diss. Dept of Educational Psychology. Univ. of Northern Iowa. United States, Iowa.
Deci, E.L. and Ryan, R.M. (Eds) (2002), Handbook of Self-Determination Research, University of Rochester Press, Rochester, NY.
Deci, E.L. and Ryan, R.M. (2008), “Self-determination theory: a macro theory of human motivation, development and health”, Canadian Psychology, Vol. 49, pp. 182-185.
Duffy RD, Sedlacek WE (2007). What is most important to students’ long-term career choices? Analyzing10-year trends and group differences. Journal of Career Development, 34: 149-163.
Ferreira, J. A., Santos, E. J. R., Fonseca, A. C. and Haase, R. F. (2006). Early predictors of career development: A 10-year follow-up study. Journal of Vocational Behaviour, 70, 61-77.
 
 
Gokuladas. V.K., )2010(. Factors that influence first-career choice of undergraduate engineers in software services companies: A South Indian experience. Career Development International, 15: 144-165.entrepreneurial intentions. Journal of Business Venturing, 15(5-6), 411-432.
Hemsley-Brown, J. and Oplatka, I. (2015), “University choice: what do we know, what don’t we know and what do we still need to find out?”, International Journal of Educational Management, Vol. 29 No. 3, pp. 254-274.
Hewitt, J.(2010).Factors influencing Career choice. Retrieved on 15/02/2010 from www.ehow.com.
Kember, D.S., Hong, A., Ho, A. and Ho, A. (2011), “More can mean less motivation: applying a motivational orientation framework to the expanded entry into higher education in Hong Kong”, Studies in Higher Education, Vol. 36 No. 2, pp. 209-225.
Kerka, S. (2000). Career choice, gender, race and class. Eric cleaning house on adult career and vocational education Columbus. ED 421641.
Krueger Jr., N. F., Reilly, M. D., & Carsrud, A. L. (2000). Competing models of Duffy RD, Sedlacek WE 2007. What is most important to students’ long-term career choices? Analyzing10-year trends and group differences. Journal of Career Development, 34: 149-163.
Lee, W. )2008.( College graduates can’t put degrees to work. The Tennessean.Business. Nashville,TN
LvJie (2012). Whether to pursue postgraduate studies or not.Jiangsu University of Science and Technology. p.10.
McGraw, K., J.S. Popp, B.L. Dixon,and D.J. Newton. )2012(. Factors influencing job choice among agricultural economics professionals. Jour. of Agriculture and Applied Economics44(2): 251-265.
Mihyeon, K. )2009(. The relationship between thinking style differences and career choice for high-achieving high school students.PhD Diss. Dept of Education.The College of William andMary.United States, Virginia.
Pintrich, P.R. and Schunk, D.H. (2002), Motivation in Education: Theory, Research, and Applications, 2nd ed., Prentice Hall, Upper Saddle River, NJ.
Porter, S.R. and P.D. Umbach. 2006.College major choice: An analysis of person-enviroment. Research in Higher Education. 47(4):429-449.
Reay, D., David, M. and Ball, S. (2005), Degrees of Choice – Social Class, Race and Gender in Higher Education, Trentham Books, Staffordshire.
Swanson, J.L. and N.A. Fouad. 1999. Applying theories of person-environment fit to transition from school to work. The Career Development Quarterly. 47(4): 337-347.
Trusty, J, S.G. Niles, and J.V. Carney. 2005.Education-career planning and middle school counselors. ProfessionalSchool Counseling. 9(2):136-143.
Wang Hong (2012). Whether College graduates need further study. SanxiaUniversity journal. p.8.217,123 – 131.
Wildman, M.L. and R.M. Torres. 2002. Factors influencing choice of major in agriculture. NACTA Journal. 46(3): 4.
Workman, B.(2011), “EXtending and embedding work-based learning across the university: change strategies in action”, Higher Education, Skills and Work-Based Learning, Vol. 1 No. 2, pp. 106-117.
Yan Shuanquan and Zhou Wenwen. (2011). Postgraduate or undergraduate. Tianjin University of Technology, Tianjin social science journal. p.5.