إبراهيم، إيمان عبد الفتاح محمد (2018): تصور مقترح لاستخدام نتائج اختبارات التقييم الدولية کمدخل لإصلاح التعليم فى مصر فى ضوء خبرة کل من البرازيل و ألمانيا، مجلة کلية التربية -جامعة الازهر، مج (37)، ع (177)، ج (2)، يناير ، ص ص 585-667.
أبو حجاب، سارة محمد حسين (2020): دراسة مقارنة لسياسات الإصلاح التربوي للتعليم قبل الجامعي وبناء القدرات التنافسية في کل من سنغافورة وهونج کونج وإمکانية الإفادة منها في مصر، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، کلية التربية- جامعة الفيوم، مج (14)، ج (9)، ديسمبر، ص ص 449-646.
أحمد، شاکر فتحي؛ وزيدان، همام بدراوي (2003): التربية المقارنة: المنهج، الأساليب، والتطبيقات، مجموعة النيل العربية، القاهرة.
الأمارة، لمى مضر (2009): الإستراتيجية الروسية بعد الحرب الباردة وانعکاساتها على المنطقة العربية، مرکز دراسات الوحدة العربية، بيروت ، لبنان.
الأمارة، لمى مضر (2005): المتغيرات الداخلية والخارجية في روسيا الاتحادية وتأثيرها على سياستها تجاه منطقة الخليج العربى في الفترة 1990-2003، مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، أبوظبي ، الإمارات العربية المتحدة.
الأمم المتحدة ( 1994): الاتحاد الروسي: الصکوک الدولية لحقوق الإنسان (وثيقة أساسية تشکل جزءً من تقارير الدول الأطراف، صدرت في 25 أکتوبر)، ص ص 1-11.
أغوان، علي بشار (2019): مطارحات النظام الدولي والقوى الکبرى:تأملات في المسرح الجيوسياسي العالمي الجديد، دار الرمال للنشر والتوزيع، الأکاديميون للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
البدوي، حبيب (2013): تاريخ اليابان السياسي بين الحربين العالميتين، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان.
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (2020): مؤشر المعرفة العالمي 2020م، المکتب الإقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة محمد بن راشد آل مکتوم للمعرفة.
البنک الدولي (2019): توقعات وتطلعات: إطار جديد للتعليم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، کتيب النظرة العامة. البنک الدولي، واشنطن.
...................... ( 2018): مشروع مساندة إصلاح التعليم في مصر (P157809 ): وثيقة معلومات المشروع، صحيفة بيانات الإجراءات الوقائية المتکاملة.، متاح في؛
بيومي، محمد غازي ( ٢٠٠٧): لامرکزية الإدارة التعليمية في کل من إنجلترا واليابان و إمکانية الإفادة منها في إصلاح إدارة التعليم في مملکة البحرين، مجلة کلية التربية-جامعة بنها، مج (7)، ع (71)، يوليو ، ص ص ١٤٢ - ٢٠٥.
جاسم، حيدر زهير (2016): روسيا الاتحادية : مقومات القوة وتحديات المستقبل، مجلة دراسات دولية، العراق، ع (67)، ص ص 251-291.
جايل، عفاف محمد (2016 ): رؤية لإصلاح التعليم الثانوى العام فى مصر: الواقع والمستقبل المأمول فى ضوء التوجهات التنموية المستهدفة، مستقبل التربية العربية، المرکز العربى للتعليم والتنمية، مج (23)، ع (105)، ديسمبر، ص ص 401-518.
جمعة، محمد حسن (2015): التربية وقضايا العصر في مصر والعالم العربي، دار الجوهرة للنشر والتوزيع، القاهرة.
جمهورية مصر العربية (2016): استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030، وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.
الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء (2020): مصر في أرقام (نشرة مارس 2020) ج.م.ع. متاح في :
جيان، ليو وآخرون (2019): التعليم من أجل المستقبل: التجربة العالمية لتطوير مهارات وکفاءات القرن الحادي والعشرين، مؤتمر القمة العالمي للابتکار في التعليم: ملخص تنفيذي، مؤسسة قطر.
حسن، مي ناصر غريب محمد حسن وآخرون (2019): المتطلبات التربوية لمجتمع المعرفة: مدخل لإصلاح منظومة التعليم الأساسي في مصر، مجلة کلية التربية-جامعة بورسعيد، ع (26)، أبريل، ص ص 683-715.
حسنين، منال سيّد يوسف ( 2019 ) : إجراءات مقترحة لتطوير عمليّة اختيار صانعي السّياسة التّعليميّة في مصر، مجلّة الإدارة التّربويّة، الجمعيّة المصريّة للتّربية المقارنة والإدارة التّعليميّة، مج (6)، ع (22)، ص ص 359-449.
حسين، جمال مصطفى (2013): تطوير تعليم حقوق الإنسان بمرحلة التعليم قبل الجامعي في مصر واليابان، مجلة التربية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، مج (16)، ع (40)، أبريل، ص ص 325-361.
حسين، عامر حمزة (2019): أثر العامل الجغرافي في النتاج الحضاري لبلاد اليابان القديمة، مجلة الکلية الإسلامية الجامعة، الجامعة الإسلامية بالنجف، العراق، ع (54)، ج (1)، ص ص 586-597.
الحسيني،عزة أحمد محمد (2014) : دراسة مقارنة للتعليم کقوة ناعمة في کل من فنلندا وهونج کونج وإمکانية الإفادة منها في مصر، مجلةکليةالتربية،جامعةالأزهر،ع (157)، ج (3)، يناير، 375-435.
حليمي، وهيبة (2018): التجربة التنموية في اليابان: نظام الإنتاج في الوقت المحدد JAT وقواعد إرساءه، مجلة التنمية والإستشراف للبحوث والدراسات، الجزائر، مج (3)، ع (1)، يونيو، ص ص 27-51.
خلف، خلود عبدالکريم (2019): الهوية الوطنية لطلبة المرحلة الثانوية في مناهج التربية الاجتماعية في العراق؛ دراسة مقارنة ببعض النماذج الدولية، مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، کلية التربية ابن رشد جامعة بغداد، مج (58)، ع (2)، ص ص 257-296.
خليف، عبد الوهاب (2014): العلاقات الأوروبية- الروسية.. والعمق الإستراتيجي المتبادل، المجلة الأکاديمية للدراسات الإجتماعية والإنسانية، جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف، الجزائر، مج (6)، ع (1)، ص ص 92-97.
الدخيل، عزام بن محمد (2015 ): تعلومهم: نظرة في تعليم الدول العشر الأوائل في مجال التعليم عبر تعليمهم الأساسي ، ط 4، الدار العربية للعلوم (ناشرون)، بيروت.
...................................... (٢٠١٦): مع المعلم .. لمحات في أهمية دور المعلم في العملية التربوية والتعليمية، ط 2، الدار العربيه للعلوم ناشرون ، بيروت.
درويش، فوزي (١٩٩٤): اليابان الدولة الحديثة والدور الأمريکي، ط3، دار الکتب المصرية، القاهرة.
دستور مصر الصادر عام 2014 ، متاح في:
(Accessed; Jan. 21/2021).
رضوان، ماهر إبراهيم الدسوقي (2019): إصلاح التعليم الإلزامي في فنلندا وسنغافورة وکيفية الإفادة منه في مصر، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية جامعة کفر الشيخ .
رئاسة الجمهورية (2008): قرار رقم 129 لسنة 2008 بشأن تنظيم الأکاديمية المهنية للمعلمين وتحديد اختصاصاتها، الجريدة الرسمية، ع (19) تابع، بتاريخ 8 مايو 2008م.
........................... (2007): قرار رقم 155 لسنة 2007م المتعلق بتعديل بعض أحکام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139لسنة 1981، الجريدة الرسمية، ع (25) تابع، بتاريخ 21 يونيو 2007م.
.......................... (2006): قانون رقم 82 لسنة 2006 بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، الجريدة الرسمية، ع (22) مکرر في 6 يونيو 2006م، ص ص 3-11.
الزهيري، ستار شدهان شياع ( 2012): أثر الإصلاح الاقتصادي في اقتصاد روسيا الاتحادية، مجلة واسط للعلوم الإنسانية، جامعة واسط ،العراق، ع (20)، ص ص 430-457.
زيدان، رباب عبد السلام محمود (2020): تصور مقترح لتطوير الساسات التعليمية لمرحلة التعليم الأساسي بمصر في ضوء خبرة کل من کوريا الجنوبية وفنلندا، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية جامعة طنطا.
سالبيرج، باسي (2016): نبذة قصيرة عن إصلاح التعليم في فنلندا، (ترجمة) مرکز البيان للدراسات والتخطيط، بغداد .
سليم، هانم خالد محمد محمد (2019): الطريق إلى التغيير التربوي، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، القاهرة.
شکر، نغم نذير (2010): فلسفة الثقافة اليابانية المعاصرة، دراسات دولية، مرکز الدراسات الدولية، جامعة بغداد، ع (45) ، ص ص 59-81.
الشهراني، ناصر بن محمد بن ناصر (2017): التدريب کمدخل لإصلاح التعليم وخبرات بعض الدول في مجال تدريب المعلمين، مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية جامعة عين شمس، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ج (1)، ع (186)، أبريل، ص ص 51-80.
الشوادفي، فاطمة عبد الغني عبد الله (٢٠١٩): جهود الأکاديمية المهنية للمعلمين للتأهيل التربوي لمعلمي التعليم قبل الجامعي: دراسة تقويمية، مجلة دراسات تربوية ونفسية، کليه التربية - جامعة الزقازيق ، ع (104)، ج (1)، يوليو، ص ص ٢٠٥- ٢٨٥.
عامر، ماجدة إبراهيم (2021): الخطاب الرسمي تجاه الإسلام والمسلمين في مثلث "موسکو-بيکين-دلهي، في: الليثي، مدحت ماهر وآخرون (تحرير): أمتي في العالم: الجديد في حالة الإسلام والمسلمين في العالم (2010-2020): ما بعد الإسلاموفوبيا (ص ص 107- 253)، مرکز الحضارة للدراسات والبحوث، القاهرة.
عبد العظيم، عبد العظيم صبري؛ وعبد الفتاح، رضا توفيق (2017): إعداد المعلم في ضوءتجارب بعض الدول، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة.
العذاري، عدنان داود محمد؛ وکشکول، عادل سلام ( 2016 ): التحول الاقتصادي في روسيا الاتحادية وتحليل بعض المؤشرات الاقتصادية باستخدام طريقة تحويلات جونسون للبيانات للمدة من 1994- 2013، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارة، کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الکوفة، العراق، مج (13، ع (39)، مارس، ص ص 1-29.
عمر ، أحمد مختار (2008): معجم اللغة العربية، المجلد الأول، عالم الکتب، القاهرة.
عمر، علاء محمد ربيع محمد (2020): واقع الاستيراد التربوي لتطبيق التوکاتسوبلس: دراسة نقدية لمشروع المدارس المصرية اليابانية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، مج (14)، ج (1) ، يوليو، ص ص 245-320.
عوديشو، وليما أشعيا؛ وحاتم، لطفي (٢٠١٥): النظام السياسي والسياسة الخارجية اليابانية المعاصرة، مرکز الکتاب الأکاديمي، القاهرة.
عوض الله، نبيلة عبدالخالق؛ الملاحي، وفاء مجيد؛ و الخميسي، السيد سلامة (2019): تطوير برامج إعداد المعلم المصرى فى ضوء بعض المؤشرات العالمية، الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، مصر، السنة 19، ع 139، أبريل، ص ص 61-90.
فلية، فاروق عبده؛ و الذکي، أحمد عبد الفتاح (٢٠٠٤): معجم مصطلحات التربية لفظًا واصطلاحًا ، دار الوفاء، الإسکندرية.
فواز، أحمد عبد الحافظ (2021): سياسات روسيا ودول الکومنولث المستقلة تجاه الإسلام والمسلمين في؛ الليثي، مدحت ماهر وآخرون (تحرير): أمتي في العالم: الجديد في حالة الإسلام والمسلمين في العالم (2010-2020): ما بعد الإسلاموفوبيا (ص ص 328-396)، مرکز الحضارة للدراسات والبحوث ، القاهرة.
قحوان، محمد قاسم علي ( 2012 ): تطوير نظام التعليم العام في اليمن في ضوء خبرة اليابان (دراسة مقارنة(، المؤتمر العلمي السنوي العشرين: التعليم والتقدم في دول آسيا واستراليا، المنعقد في 7 يوليو، کلية التربية ، جامعة عين شمس بالتعاون مع الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، ص ص 327-378.
قطيط، عدنان محمد ( ٢٠٢٠): الإصلاح الإداري للتعليم قبل الجامعي في الوطن العربي - تصور مقترح ، مجلة العلوم التربوية، کلية التربية -جامعه الملک سعود، مج (32)، ع (1)، فبراير، ص ص 19-45.
.................................. (2018) : حوکمة التعليم قبل الجامعي دراسة مقارنة بين مصر والولايات المتحدة الأمريکية، مجلة الإدارة التربوية، الجمعيّة المصريّة للتّربية المقارنة والإدارة التّعليميّة، س(5)، ع (20)، ديسمبر، ص ص 87-154 .
اللمعي، فاطمة محمد منير (2019): الخبرة الفنلندية في إعداد المعلم الباحث وإمکانية الإفادة منها في مصر، مجلة دراسات تربوية واجتماعية،کلية التربية جامعة حلوان، مج (25)، ع ديسمبر، ج (1)، ص ص 167-235.
مانکوف، جيفري (2010): أمن الطاقة الأوراسية، مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة.
المجاهد، سالم امحمد ( 2013): نحو رؤية جديدة لإصلاح نظام القياس والتقويم التعليمي في ليبيا، المجلة الجامعة،جامعة الزاوية، ليبيا، مج (2)، ع (15)، ص ص181-202.
محمد، أسماء حسين (٢٠٢٠): بنک المعرفة المصري ودوره في دعم و تطوير التعليم الثانوي العام: دراسة ميدانية لاستطلاع آراء المعلمين، المجلة الدولية لعلوم المکتبات والمعلومات، الجمعية المصرية للمکتبات والمعلومات والأرشيف، مج (7)، ع (3)، ص ص 150- 179.
محمد، جمال عبد الله محمد (2014): إدارة التغيير والتطوير التنظيمي، دار المعتز للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
محمد، کريمة عثمان محمد (2019) : دراسة مقارنة لمشروعات تطوير التعليم العالي في مصر وروسيا، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية جامعة حلوان ، مج (25)، ع (6)، يونيو، ص ص 157-180.
محمد، محمد ماهر الحمار ( 2021): تجربة استخدام الکمبيوتر اللوحي (التابلت) في التعليم الثانوي العام في مصر : دراسة تحليلية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، ع (130)، فبراير، ص ص ٣٢١- ٣٤٨.
مدوخ، نجاة محمد (2018): السياسة الخارجية الروسية تجاه منطقة الشرق الأوسط (دراسة حالة سوريا 2010-2014)، مرکز الکتاب الأکاديمي، عمان، الأردن.
مرتضى، يوسف (2017): المسلمون في روسيا: الموروث وتحديات المستقبل، دار الفارابي، بيروت.
مرزوق، فاروق جعفر عبد الحکيم (2015 ): الاتجاهات الحديثة في الإصلاح التربوي، مجلة العلوم التربوية، معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة، مج (23)، ع (3)، ج (2) ، ص ص 1-50.
مصطفى، أميمة حلمي عبد الحميد (2011) : دراسة مقارنة لمعايير اعتماد کليات التربية في مصر ومعايير المجلس الوطني لاعتماد مؤسسات إعداد المعلم NCATE في الولايات المتحدة الأمريکية، مستقبل التربية العربية، المرکز العربى للتعليم والتنمية، مج (18)، ع (73)، سبتمبر، ص ص 143-258.
مقدم، عبدالحفيظ سعيد (2008): الاتجاهات الحديثة في تقويم الطالب من منظور الجودة والاعتماد الاکاديمي ، المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية مج (2)، ع (49)، يوليو، 151-182.
مندور، شادية سعودي کمال (2015): دور التجارة الخارجية على التنمية الاقتصادية في اليابان في الفترة من (1950 – 1990 )، دار العربي للنشر والتوزيع ، القاهرة.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (2018): التقرير العالمي لرصد التعليم 2017 / 2018 المساءلة في مجال التعليم: الوفاء بتعهداتنا، ط (2)، منشورات اليونسکو، باريس، فرنسا.
المهدي، مجدي صلاح طه (2019): کليات التربية ووهم التنمية المهنية للمعلمين في عصر المعرفة : دراسة تحليلية، مجلة کلية التربية-جامعة طنطا، مج (74)، ع (2)، أبريل، ص ص 332- 380.
موسوعة رقيم، 2020: ترتيب الدول من حيث التعليم. متاح في:
ميخائيل، إنجي طلعته نصيف (٢٠٢١): التنمية المهنية للمعلمين في ضوء مجتمعات الممارسة بالولايات المتحدة الأمريکية واستراليا وإمکانية الاستفادة منها في مصر، المجلة التربوية، کلية التربية- جامعة سوهاج، ج (81)، يناير، ص ص ٥٠٥ – ٦٠٤.
ميزوتاني، أمين ماکوتو (٢٠٠٧): الأديان في اليابان بين الماضي والمستقبل، دار الکتب العلمية، بيروت.
النبوي، أمين محمد؛ حنفي، محمد طه؛ و شتا، عادل محمد حسن سليمان (2015): إصلاح سياسات المناهج الدراسية للتعليم الثانوي العام في مصر وماليزيا واسکتلندا في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة: دراسة مقارنة، مجلة کلية التربية - جامعة عين شمس، ع (39)، ج (2)، ص ص 775-862.
همام، إيمان أحمد حسن (2017): سياسات قبول الطلبة بالتعليم الجامعي وعلاقتها بالاستقلال الذاتي للجامعات: دراسة مقارنة في کل من فنلندا واليابان ومصر، مجلة کلية التربية بالإسماعيلية، ع (38)، مايو، ص ص 26-93.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (2010/ 2011): وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي: وثيقة الثانوى العام، الإصدار الثالث، ج.م.ع.
وزارة التربية والتعليم (2014): الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي (2014-2030): التعليم المشروع القومي لمصر، جمهورية مصر العربية.
وزارة التربية والتعليم (2009): قرار وزاري رقم ٢٢٠ لسنة 2009بشأن إنشاء مجالس الأمناء والمعلمين، ج م ع.
وهبة، عماد صموئيل ( 2017): تطوير برامج إعداد معلم التعليم الأساسي بکلية التربية بسوهاج في ضوء الخطة الاستراتيجية للتعليم في مصر2014 - 2030 م ، مجلةکليةالتربيةجامعةبنها ، مج (28)، ع (110)، ص ص178-283.
ويکيبيديا (2021): القانون الأساسي للتعليم، متاح في: