مجتمعات التعلم المهنية عبر الإنترنت لمواجهة جائحة فيروس کورونا في ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية وإمکان الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه في التربية المقارنة والإدارة التعليمية، قسم الإدارة والتخطيط، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

  هدف البحث إلى التعرف على طبيعة مجتمعات التعلم المهنية عبر الإنترنت وممارساتها وأنشطتها، وکذلک إستراتيجيات إدارة مجتمعات التعلم المهنية لمواجهة جائحة فيروس کورونا في کل من سنغافورا وکندا وبالتالي التوصل إلى آليات مقترحة لتفعيل مجتمعات التعلم المهنية عبر الإنترنت بالتعليم قبل الجامعي في مصر في ضوء الإطار النظري وخبرتي هاتين الدولتين.  ولقد أظهر البحث عدة نتائج من أهمها: أن مجتمعات التعلم المهنية عبر الإنترنت تخفف عبء المعلمين عند تعاونهم مع المعلمين الآخرين مع العمل على عدم تکرار العمل، کما أنها توفر للمعلمين فرصاً للتعاون وإنشاء مجتمع الممارسة والذي يتجاوز جدران الفصل الدراسي بکثير ليصل إلى أجزاء کثيرة حول العالم.وإضافة إلى ذلک فقد اتضح أن مجتمعات التعلم المهنية عبر الإنترنت تعمل إلى تلبية احتياجات معلم القرن الحادي والعشرين عن طريق: اعتماد برامج التنمية المهنية المعتمدة على نتائج البحوث التربوية، والمساهمة في التربية العالمية بإنشاء روابط مع القطاع الخاص والمنظمات والجامعات العالمية، بناء تحالفات دولية مع مؤسسات عالمية لرفع جودة أداء المعلم.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


[1]- فريق التقرير العالمي لرصد التعليم، اليونسکو: التقرير العالمي لرصد التعليم المساءلة في مجال التعليم: الوفاء بتعهداتنا2017-2018،  ص9.
-[1] محمد صادق إسماعيل: تطوير التعليم الأساسي کمدخل لإصلاح التعليم العربي، العربي للنشر والتوزيع، القاهرة ،2011م، ص ص 261-263.
[1]- محمد إسعاف فياض: الرضا الوظيفي وعلاقته بتطوير أداء المعلمين في مدارس لواء بني کنانة، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والانسانية، جامعة بابل، العدد 41، کانون أول 2018،  ص563
[1]-Hargreaves, A. :Push, pull and nudge: The future of teaching and educational change. In
X. Zhu & K. Zeichner (Eds.), Preparing teachers for 21st century,2013,pp. 217–236.
-[1] ملتون کوکس، و لاوري رتشلن: إنشاء مجتمعات تعلم في إطار الهيئة التدريسية: ترجمة سميح ابوفارس، العبيکان للنشر، الرياض، 2007، ص 25.
8 - زينب بنت عبد الله الزايد ، و سوزان بنت حسين حج عمر: "تأثير مجتمعات التعلم المهنية على الإنترنت في فهم معلمات العلوم
لطبيعة العلم وممارسات تدريسها"، المجلةالأردنيةفيالعلومالتربوية، مجلد 12 ، عدد 3، 2016م، ص350
[1] -Gray Julie A., Summers Robert:International professional learning communities: The role of enabling school structures, trust, and collective efficacy, The International Education Journal: Comparative Perspectives ,Vol 14, No 3, 2015,p63.
[1]-Hairon, S.,& Tan, C. : Professional Learning Communities in Singapore and Shanghai: Implications for Teacher Collaboration. Compare: A Journal of Comparative and International Education, 2016,p1.
9- سهام أحمد محمد علوان: آليات تمکين المعلمين في جمهورية مصر العربية في ضوء خبرات بعض الدول" مجلة التربية المقارنة و الدولية ، العدد التاسع- يونيو 2018، ص 282.
[1] -Ministry of Education:Appendix G, Log of Teaching Practice for Experienced Teacher, Optional Form, Ontario, p15
[1] - Elementary Teachers' Federation of Ontario :ETFO Voice, Vol. 9 , No. 4, April 2007,p20,Retrieved 25-1-2021:  https://thesmalleroffice.files. /2012/05/engaging-in-lesson-study-etfo-voice- 4.pdf                                                                                                   
[1]- Ontario Ministry of Education: Professional Learning Communities: A Model For Ontario Schools CAPACITY BUILDING SERIES ,October 2007,p3,Retrieved 24-1-2021:
http://www.edu.gov.on.ca/eng/literacynumeracy/inspire/research/PLC.pdf
[1]- منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: مؤشر سياسة المؤسسة الأووربية للتدريب المهني: المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم:منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المتوسطية 2018، منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية،الاتحاد الاوروبي ،2019، ص95
[1] - عاطف عبد الحميد: فيروس کورونا: کيف يقدم التعليم عن بعد حلولا لبعض مشکلات المدارس في مصر؟ الموقع الالکتروني: https://www.bbc.com/arabic/middleeast-5300272                                                                                           5
[1]- الهيئة العامة للاستعلامات: تطوير التعليم مشروع مصر القومى الموقع الالکتروني: https://www.sis.gov.eg/Story/190871/%D9%81%D9%89-2019--      
[1]- فيفي أحمد توفيق: سيناريو مستقبلي لتفعيل مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام بمحافظة سوهاج، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، الجزء 47، 2017م، ص160
17- حشمت عبدالحکم محمدين، أحمد محمد بکري: متطلبات تطبيق مجتمعات التعلم المهنية بالمعاهد الأزهرية من وجهة نظر المعلمين، مجلة کلية التربية جامعة الأزهر، العدد(172) الجزء الأول يناير 2017م، ص ص 50-57
-[1] فيفي أحمد توفيق: مرجع سابق، ص 116.
19- شاکر محمد فتحي، وهمام بدراوي زيدان(2003):التربية المقارنة:المنهج – الأساليب- التطبيقات، مجموعة النيل العربية، القاهرة، ص ص142-143.
[1]- Chen, Yi: The Implementations of Professional Learning Communities (PLCs) in Beijing and Ontario Schools, Unpuplished Master Thesis, Faculty of Education, Brock University, St. Catharines, Ontario,2014,p5.
[1]- ماهر أحمد حسن: بناء مجتمعات التعلم المهنية کمدخل لتجويد الأداء الأکاديمي في مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية، مجلة الجامعة الإسلامية بغزة، مجلد27، العدد السادس،2019م .
[1]- علاء الدين حسن سعودي: برنامج قائم على مدخل مجتمعات التعلم المهنية لتنمية مهارات تدريس القواعد والاتجاه نحوها لدى معلمي المرحلة الإعدادية، مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية ، جامعة عين شمس، العدد195، يناير2018م.
23 - زينب بنت عبد الله الزايد ، و سوزان بنت حسين حج عمر: "تأثير مجتمعات التعلم المهنية على الإنترنت في فهم معلمات العلوم
لطبيعة العلم وممارسات تدريسها"، المجلةالأردنيةفيالعلومالتربوية، مجلد 12 ، عدد 3، 2016م، ص350
[1]- عمرو صالح عبد الفتاح ابو زيد : بناء مجتمعات التعلم المعرفي الشبکي وأثرها على معلمي العلوم، مجلة کلية التربية ، جامعة الفيوم. العدد 11 ، ديسمبر 2011م.
 
 
[1]- Philipsen, B., Tondeur, J., Pareja Roblin, N., et al.:”. Improving teacher professional development for online and blended learning: A systematic meta-aggregative review”, Educational Technology and Research Development, 67, 2019.
[1]- Hanifi Parlar: The relationship between social capital and innovativeness climate in schools, The intermediary role of professional learning communities, International Journal of Educational Management ,Vol. 34 No. 2,Feb.2019
[1]- Warangkana Lin, Moosung Lee: Linking Network Learning Capacity to professional community and organizational learning in an International Baccalaureate  school in Taiwan, Journal of Educational Administration ,July2018,Vol. 56 No. 6.
[1]-E. Verbiest1. Developing Professional Learning Communities Paper presented at the AERA conference, 2011, April 7th – 12th.
[1]- Lee, D. H. L., Hong, H., Tay, W. Y., & Lee, W. O. : Professional learning communities  in Singapore schools. Journal of Co-operative Studies, Special issue: Transformative power of co-operation in education, 46(2), 2014,p1.
[1]- عبدالرحمن أبوالمجد رضوان: رؤية استشرافية لأدوار معلم التعليم العام بمصر في ضوء مجتمعات التعلم المهنية، المجلة التربوية، کلية التربية جامعة سوهاج، المجلد64، أغسطس 2019، ص1006.
-[1]احمد محمود الزنفلى:التخطيط الاستراتيجى للتعليم الجامعى دوره في تلبية متطلبات التنمية المستدامة، مکتبة الأنجلو المصرية،2013، ص771.
[1]-Harris A& Jones M.: Professional Learning Communities: A Strategy for school and systemimprovement ,Wales Journal of Education,V19,N.1.March 2017, pp23-24
-[1] ريتشارد دوفور، ريبکا دوفور، روبرت ايکر، توماس ماني:التعلم بالممارسة دليل مجتمعات التعلم المهني أثناء العمل، ترجمة مکتب التربية العربي لدول الخليج والمجلس الدولي لاصلاح وتطوير التعليم، الرياض ،2010، ص57
[1] -Katz et al,:Learning networks of schools: McGill Journal of Education,V43,N2,2008,pp113-114.
[1]- Lee et al,Opcit,2014,p5
[1] -Morrissey, M,: Professional learning communities: an ongoing exploration,2000, pp9-10,Retrieved 9-2-2021:https://www.allthingsplc.info/files/uploads/plc-ongoing.pdf
[1] -حسنية حسين عبدالرحمن:"مجتمعات التعلم: مدخل لتحقيق التنمية المهنية لمعلمي المدارس الثانوية في مصر على ضوء خبرتي الولايات المتحدة الأمريکية وسنغافورة" ، مجلة التربية المقارنة والدولية ، العدد العاشر، ديسمبر2018م ، ص ص 298-301
[1]- Jennifer Serviss: “4 benefits of an active professional learning community”,Retrieved 19-1-2021, https://www.iste.org/explore/4-benefits-active-professional-learning-community
[1]- حشمت عبدالحکم محمدين، أحمد محمد بکري: مرجع سابق،،ص ص30-37.
[1]- مشروع الملک عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم: مجتمعات التعليم المهنية، البرنامج الوطني لتطوير المدارس"تطوير"، شرکة تطوير الخدمات التعليمية، الرياض، السعودية،2014، ص29.
[1]-East, K. A. : "A study of professional learning communities: Characteristics of implementation and perceived effectiveness in improvement schools in West Virginia” , Unpuplished Doctor dissertation, MarshallUniversity, 2015, p90
[1]-Carpenter, D.: "Professional Learning Communities’ impact On Science Teacher Classroom Practice in A Midwestern Urban School District". Public Access Theses and Dissertations from the College of Education and Human Sciences, (157). Lincoln, University of Nebraska, 2012, pp. 97, 98
42--UNESCO:COVID-19 Webinar: A new world for teachers, education’s frontline workers - COVID-19 education webinar #2, Retrieved 3-2-2021: https://en.unesco.org/news/covid-19-webinar-new-world-teachers-educations-frontline-workers-covid-19
43- Jia Zhang, Rui Yuan and Shulin Yu:”What impedes the development of professional learning
communities in China? Perceptions from leaders and frontline teachers in three schools in Shanghai” , Educational Management Administration & Leadership, 2017, Vol. 45(2),p222.
44-  مشروع الملک عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم:مرجع سابق، ص22.
[1]- Carpenter, D. :"Professional Learning Communities’ impact On Science Teacher Classroom Practice in A Midwestern Urban School District". Public Access Theses and Dissertations from the College of Education and Human Sciences, (157). Lincoln, University of Nebraska, 2012,p73.
[1]-Schaap, H., & de Bruijn, E.:“Elements affecting the development of professional learning communities in schools”. Learning Environments Research, 21(1),2018, p127.
[1]- Jia Zhang, Rui Yuan and Shulin Yu:”What impedes the development of professional learning
communities in China? Perceptions from leaders and frontline teachers in three schools in Shanghai” , Educational Management Administration & Leadership, 2017, Vol. 45(2),p222.
[1]-  مشروع الملک عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم:مرجع سابق، ص ص27-29..
[1]- Savethechildren: ENABLING TEACHERS TEACHER PROFESSIONAL DEVELOPMENT: Module: COVID-19 for Teachers (I), For Master Trainers and Trainers, Savethechildren, Registered charity England and Wales , Scotland, Global Education Cluster ,2020,pp14-16.
[1]-Danguolė Bylaitė-Šalavėjienė Vytautas: Professional Development Activities: Meeting the Challenges of the COVID-19 Pandemic, Own elaboration, Institute for Professional Development data, 2020, Retrieved: https://evbb.eu/news/2020/07/01/professional-development-activities-meeting
[1]- مکتب اليونيسف الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا:الجاهزية للعودة: حزمة تدريب إعداد المعلم،)أبريل/يونيو 2020، ص3.
[1]-UNESCO:COVID-19 Webinar: A new world for teachers, education’s frontline workers - COVID-19 education webinar #2, Retrieved: https://en.unesco.org/news/covid-19-webinar-new-world-teachers-educations-frontline-workers-covid-19
-[1] مکتب اليونيسف الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا: مرجع سابق، ص93.
[1]- Singapore Overview.: Retrieved,18-1-2021:  http://www.ncee.org/programs-affiliates/center- on-international-education-benchmarking/top-performing-countries/singapore-overview/
[1]- عزام بن محمد الدخيل: تعلومهم – نظرة في تعليم الدول العشر الأوائل في مجال التعليم عبر تعليمهم الأساسي، الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت لبنان، ط4، ص159.                         
[1] -Hairon, S.,& Tan, C.:Professional Learning Communities in Singapore and Shanghai: Implications for Teacher Collaboration. Compare: A Journal of Comparative and International Education, Article  in  Compare· March 2016,p3.
[1]- Ministry of Education, Training  and  Development  Division  (TDD) : Schools  as  professional  learning communities. Singapore, Training and Development Division,2010
[1]- Ministry  of  Education  (MOE):  Schools  as  professional  learning  communities.,2010
-  Hairon, S.,& Tan, C.:Professional Learning Communities in Singapore,Opcit,p3
[1]-Hairon, S., & Dimmock, C.: Singapore schools and professional learning communities: teacher professional development and school leadership in an Asian hierarchical system. Educational REview, 64(4), 2012,pp405-424
- Lee, D., Hong, H., Tay, W., & Lee, W. O. : Singapore Professional Learning Communities in Singapore Schools. UK Society for Co-operative Studies, 46(2), 2013,pp53- 56.
[1]- Academy of Singapore Teachers: PROFESSIONAL LEARNING COMMUNITIES,2020, Retrieved:
https://academyofsingaporeteachers.moe.edu.sg/professional-excellence/professional-learning-communities
[1]- Fung F. Man , Ng Tao Magdeline, Robert K Kamei:How to create engaging online learning amid COVID-19 pandemic: lessons from Singapore18-1- 2021, Retrieved:
https://theconversation.com/how-to-create-engaging-online-learning-amid-covid-19-pandemic-lessons-from-singapore-138979
[1]- Ibid
[1]- Academy of Singapore teachers,11-8-2020, Retrieved: https://academyofsingaporeteachers.moe.edu.sg/professional-excellence/professional-learning-communities/3-big-ideas-4-critical-questions-5-dimensions
[1] - Academy of Singapore teachers 2020, subject,history chapters, role based,Retrieved12-1-2021 :
[1]-Teacher-Researchers Networked Learning Community,11-8-2020, Retrieved:
[1]- Hairon, S. and Dimmock, C.  ::Opcit,pp. 411-412.
[1]-Tan Oon Seng: 21stCentury Teacher Education: A Singapore Case, Asia-Pacific Educational Research Association , National Institute of Education, Singapore, 22 June 2010, p. 4  
[1]-Low, E.L., Goodwin, A.L., Snyder, J. : Focused on Learning: Student and Teacher Time in a Singapore School. Stanford, CA: StanfordCenter for Opportunity Policy in Education,2017,p34.
[1]-Hogan D. , Gopinathan S. :Knowledge management, sustainable innovation, and pre‐service teacher education in Singapore,Teachers and Teaching , 14(4):August 2008 ,pp369-384.
[1] - Harion, S., & Tan, C. : Opcit, 2016,p8.
[1] - عزام بن محمد الدخيل: تعلومهم، مرجع سابق، ص160
[1]- أون سينغ تان:ممارسات المعلم التعليمية:أفضل الممارسات العالمية الهادفة لتطوير مهنة التعليم، مؤتمر القمة العالمي للابتکار في التعليم، مؤسسة قطر ، ص43.
[1] - نفس المرجع ، ص57.
[1]- May Lim : Educating despite the Covid-19 outbreak: lessons from Singapore,Retrieved,2-12-2020,
https://www.timeshighereducation.com/blog/educating-despite-covid-19-outbreak-lessons-singapore#survey-answer
[1] - أون سينغ تان:ممارسات المعلم التعليمية :مرجع سابق ، ص57.
[1]- Feng Zengkun: Homegrown enrichment provider offers learning lessons amid online education revolution, Retrieved,2-12-2020
https://www.straitstimes.com/business/homegrown-enrichment-provider-offers-learning-lessons-amid-online-education-revolution
[1]- Ndaruhutse Susy, Emma Gibbs & Rachael Fitzpatrick:” What are countries doing that already use remote learning extensively? What can we learn from them?” Education Development Trust, Reading, Berkshire, United Kingdom,May2020,p3.
[1]- Ibid,p7.
[1]- مجموعة البنک الدولي: إدارة تأثير فيروس کورونا المستجد على الأنظمة التعليمية في أنحاء العالم، الموقع الالکتروني:
[1]- محمد سينان: من داخل سنغافورة.. کيف تمکنت الحکومة من إدارة أزمة کورونا؟ ، الموقع الالکترونى:
 https://www.shorouknews.com/columns/view.aspx?cdate=27032020&id
[1] - وکالات رؤية: رغم «کورونا».. سنغافورة تفتح المدارس مجدداً، الموقع الالکترونى:
https://www.alroeya.com/60-65/2121993
[1]- الموسوعة العالمية ويکيبيديا: سنغافورا الموقع الالکتروني:
[1]- الاستخبارات الامريکية : سنغافورا ، الموقع الالکتروني:
https://www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/geos/sn.html
[1] - Byron Auguste, Paul Kihn, and Matt Miller:”Closing the talent gap: Attracting and retaining top-third graduates to careers in teaching, McKinsey Company,Australia, 2010,p5.
[1]-Zongyi Deng & S. Gopinathan: PISA and high-performing education systems: explaining Singapore’s education success, Comparative Education, 52.4, 2016,p16.
[1] - Ndaruhutse Susy, Emma Gibbs & Rachael Fitzpatrick: Op Cit, p7.
- [1] ابتسام محمد العامري: التجربة التنموية في سنغافورا، مرکز الدراسات الاستراتيجية والدولية، جامعة بغداد العراق، ص302، الموقع الالکتروني:
88- Susan Sclafani: “Rethinking Human Capital  in Education: Singapore As A Model for Teacher Development”, A Paper Prepared For The Aspen Institute Education and Society Program, The Aspen Institute, Washington, 2008, p7.
[1]- Ibid, p7.
[1]-Education in Canada: Retrieved,6-9-2020
https://www.canada.ca/en/immigration-refugees-citizenship/services/new-immigrants/new-life-canada/enrol-school.html
[1] - Education in Canada: An Overview. Retrieved, 5-9-2020:
 http://www.cmec.ca/299/Education-in-Canada-An-Overview/index. html#01
[1]- Elementary Teachers' Federation of Ontario :Professional Learning Communities (PLCs),6-9-2020:
https://www.etfo.ca/SupportingMembers/Employees/PRSMattersBulletin/Pages/Professional%20Learning%20Communities.aspx
[1]- ETFO STAFF:It's Up to You: Participating in Professional Learning Outside the School Day is Your Decision,Magazine Of The Elementary Teachers’ Federation Of Ontario,Retrieved,6-9-2020: etfovoice.ca/node/207
[1]- Elementary Teachers' Federation of Ontario :Professional Learning Communities (PLCs),Opcit.
[1]- Ibid
[1]- ETFO STAFF:It's Up to You: Participating in Professional Learning ,Opcit.
[1]- Elementary Teachers' Federation of Ontario :Professional Learning Communities ,Opcit.
[1]-Marion Huffman, Darryl Whitney, Jan Skillen: Professional Learning Communities Sharing Knowledge And Leadership: Collaboration Creates And Inclusive Classroom, Magazine Of The Elementary Teachers’ Federation Of Ontario, Retrieved, 6-9-2020:
       http://etfovoice.ca/node/119
[1] -Ministry of Education:Appendix G, Log of Teaching Practice for Experienced Teacher, Optional Form, Ontario, p15
[1]- Marion Huffman, Darryl Whitney, Jan Skillen: Professional Learning Communities,Opcit.
[1] -Ministry of Education:Appendix G, Log of Teaching Practice for Experienced Teacher, Opcit, p15.
[1] - Elementary Teachers' Federation of Ontario :ETFO Voice, Vol. 9 , No. 4, April 2007,p20,Retrieved 25-1-2021:
     https://thesmalleroffice.files.wordpress.com/2012/05/engaging-in-lesson-study-etfo-voice- 4.pdf                                                                                                                             
[1]- Elementary Teachers' Federation of Ontario :Professional Learning Communities (PLCs),6-9-2020:
 ttps://www.etfo.ca/SupportingMembers/Employees/PRSMattersBulletin/Pages/Professional%20Learning%20Communities.aspx
[1]- Ibid
[1] - Ontario Ministry of Education: Professional Learning Communities: A Model For Ontario Schools CAPACITY BUILDING SERIES ,October 2007,p2,Retrieved 24-1-2021:
     http://www.edu.gov.on.ca/eng/literacynumeracy/inspire/research/PLC.pdf
[1] -Ibid,p3
107-Marion Huffman, Darryl Whitney, Jan Skillen: Professional Learning Communities Sharing Knowledge And Leadership: Collaboration Creates And Inclusive Classroom, Magazine Of The Elementary Teachers’ Federation Of Ontario, Retrieved, 6-9-2020: http://etfovoice.ca/node/119
[1] - Ontario Ministry of Education: Professional Learning Communities: OpCit ,p2
[1] -Ministry of Education:Appendix G, Log of Teaching Practice for Experienced Teacher, Optional Form, Ontario, p15.
[1]- Leanne Miller: Professional Learning Communities ,Model for collaborative teaching or the latest bandwagon, Retrieved,6-9-2020:
[1]- Marion Huffman, Darryl Whitney, Jan Skillen:Op cit .
[1] -Ministry of Education:Appendix G, Log of Teaching Practice for Experienced Teacher, Optional Form, Ontario, p15
[1] -Ontario  Ministry of Education :”2018-19 Teacher Learning and Leadership Program”Retrieved 22-1-2021:
       http://www.edu.gov.on.ca/eng/teacher/tllp.html
[1]-Ibid.
 
 
 
[1]-Marion Huffman, Darryl Whitney, Jan Skillen: Professional Learning Communities Sharing Knowledge And Leadership: Collaboration Creates And Inclusive Classroom, Magazine Of The Elementary Teachers’ Federation Of Ontario, Retrieved, 6-9-2020: http://etfovoice.ca/node/119
[1] - Elementary Teachers' Federation of Ontario :ETFO Voice, Vol. 9 , No. 4, April 2007,p20,Retrieved25-1-2021:
https://thesmalleroffice.files.wordpress.com/2012/05/engaging-in-lesson-study-etfo-voice-vol-9-4.pdf
[1] - Elementary Teachers' Federation of Ontario :ETFO Voice, Op Cit,p32.
[1] - Ontario Ministry of Education :Guide to reopening Ontario’s schools, Retrieved 22-1-2021:
https://www.ontario.ca/page/guide-reopening-ontarios-schools
[1] - Ontario Ministry of Education: COVID-19: reopening schools, Retrieved 22-1-2021:
https://www.ontario.ca/page/covid-19-reopening-schools#section-0
[1]- ETFO : ETFO Virtual Learning - Spring 2020, Retrieved,6-9-2020:
https://www.etfo.ca/SupportingMembers/ProfLearning/Pages/distancelearning.aspx
121-ويکيبيديا، الموسوعة الحرة : کندا، الموقع الالکتروني:
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%A7#cite_note-13 
[1]-Education in Canada: Retrieved,6-9-2020
https://www.canada.ca/en/immigration-refugees-citizenship/services/new-immigrants/new-life-canada/enrol-school.html
[1]-Ibid
124- ويکيبيديا، الموسوعة الحرة : کندا، مرجع سابق.
[1]- موسوعة ويکيبيديا العربية: ثقافة کندا ، الموقع الالکتروني:
[1] - موسوعة ويکيبيديا العربية: التعليم في  کندا ، الموقع الالکتروني:
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85_% D9  %
127-Government of Canada: Elementary and secondary education : Retrieved,6-9-2020
https://www.canada.ca/en/immigration-refugees-citizenship/services/new-immigrants/new-life-canada/enrol-school/elementary-secondary.html
[1] - Education in Canada: An Overview. Retrieved, 5-9-2020:
 http://www.cmec.ca/299/Education-in-Canada-An-Overview/index. html#01
[1] - البنک الدولي: الإنفاق العام على التعليم، الموقع الالکتروني:
https://data.albankaldawli.org/indicator/SE.XPD.TOTL.GD.ZS
[1] - Ministry of Education,Education Facts, 2018-2019* (Preliminary),Ontario, ,Retrieved 22-1-2021:
http://www.edu.gov.on.ca/eng/educationFacts.html
[1] - Ontario Government website:Teaching Profession Act, R.S.O. 1990, CHAPTER T.2, Last amendment: 2019, c. 3, Sched. 4,p1.Retrieved,22-1-2021: https://www.ontario.ca/laws/statute/90t02
[1]- Leanne Miller: Professional Learning Communities ,Model for collaborative teaching or the latest bandwagon, Retrieved,6-9-2020:
[1] - Ontario Government website:Teaching Profession Act, Opcit.
[1] - Klaus Schwab(Editor):Competitiveness Global Report,2018-2019, World Economic Forum, p. xiii,Retrieved 22-1-2021: http://www3.weforum.org/docs/WEF_TheGlobalCompetitivenessReport2019.pdf
- [1] رئاسة الجمهورية، دستور مصر 2014م، مطابع الأميرية، 2014م، المادة 22.
- [1] رئاسة مجلس الوزراء، الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد: وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي وثيقة التعليم الفني، 2011، ص ص 43.
- [1] وزارة التربية والتعليم،: الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي ،2014، ص97
[1] - خريطة مشروعات مصر: برنامج المعلمون أولاً ، الموقع الالکتروني
:https://egy-map.com/ initiative/ %D8%A8% D8%B1%D9 %86%D8% A7%D9%85%D8%A  
[1] - المرجع السابق.
[1]- وازرة التربية والتعليم، وحدة السياسات والتخطيط الاستراتيجى: مسودة التقرير السنوي الثالث، لمتابعة تنفيذ الخطة
الإستراتيجية القومية لإصلاح التعليم قبل الجامعي 2010/ 2009، القاهرة، 2010 ، ص33.
[1] - خريطة مشروعات مصر: برنامج المعلمون أولاً ، مرجع سابق.
[1]- محمد أحمد حسين ناصف:مجتمعات التعلم کمدخل لإصلاح مدارس التعليم العام في مصر- دراسة تحليلية، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، العدد الرابع(48)، أکتوبر2012، صص 349- 350.
[1] - فيفي أحمد توفيق: مرجع سابق، ص 116.
- [1] محمود طه حسين: التعليم تخاطب المديريات لتفعيل دور التوجيه الفنى فى التنمية المهنية للمعلمين، الموقع الالکتروني:
https://www.youm7.com/story/2020/11/29/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D
- [1] المرجع السابق
[1]- وزارة التربية والتعليم: البرامج التنفيذية للخطة الاستراتيجية 2014-2017،التعليم المشروع القومي لمصر، ص 195
[1] - خريطة مشروعات مصر: برنامج المعلمون أولاً ، الموقع الالکتروني
:https://egy-map.com/initiative/%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%A  
[1]- وزارة التربية والتعليم: الفاکس رقم 3149بتاريخ 6 / 8 / 2020م مذکرة للعرض على نائب الوزير بخصوص تفکيک شبکة التنسيق الميداني لبرنامج المعلمون أولا ، مکتب نائب الوزير.
- [1] محمود طه حسين: مرجع سابق.
- [1] رمضان رجب: تعليم الإسکندرية» تبدأ فعاليات «edmodo» لتدريب المعلمين، الموقع الالکتروني:
[1] - أمل سعيد محمد حباکة: دراسة مقارنة لأدوار المعلم في تنمية التفکير الإبداعي بالتعليم قبل الجامعي في بعض الخبرات الأجنبية وإمکلانية الإفادة منها في مصر، التربية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والادارة التعليمية، مجلد 14، العدد 34، نوفمبر 2011م، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، ص19.