فعالية برنامج إرشادي قائم علي السيکو دراما لتنمية الاتجاه نحو الحياه لدي عينة من الأطفال المنطويين في بعض المعاهد الازهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الاطفال، کلية الدراسات الانسانية، جامعة الازهر، القاهرة، مصر.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الي التعرف علي فعالية برنامج إرشادي قائم علي السيکو دراما لتنمية الاتجاه نحو الحياة لدي عينة من الأطفال المنطويين ومدي استمرارية البرنامج، وتکونت عينة الدراسة من (10) طفلا وطفلة (7 ذکور- 3 اناث) من محافظة القاهرة من سن 7- 11سنة، واستخدم في البحث المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة. مستخدما القياس القبلي والبعدي والتتبعي، والادوات المستخدمة (اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذکاء (جون رافن) ترجمة ( عماد أحمد حسن، 2016- اختبار الانطواء: أعد وفق نموذج JUNGS C .G للانطواء / الانبساط- مقياس الاتجاه نحو الحياة – اعداد الباحثة- البرنامج الارشادي القائم على السيکو دراما لتنمية الاتجاه نحو الحياه لدى الاطفال المنطويين – إعداد الباحثة) وبعد المعالجة الاحصائية توصلت النتائج الى مدى فعالية برنامج إرشادي قائم علي السيکو دراما لتنمية الاتجاه نحو الحياة لدي عينة من الاطفال المنطويين في بعض المعاهد الازهرية، کما توصلت إلي وجود فروق داله احصائيا بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي والتتبعي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ابراهيم عبد الستار وآخرون( 1993). العلاج السلوکي للطفل أساليب ونماذج من حياته" سلسلة علم النفس ، دار المعرفة، الکويت.
أبو سريع أسامه وآخرون(2006).أثر المهارات الحياتية في تجويد الحياه وجودتها لدي تلاميذ مدارس التعليم بالقاهرة الکبرى. وقائع مؤتمر جودة الحياه .جامعة الملک قابوس عمان 17- 19 ديسمبر.
أحمد شماجستير..بعض مهارات الذکاء الوجداني المرتبطة بالاتجاه نحو الحياه لدي طلبه کلية التربية جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان.
أحمد عبد الغني ابراهيم(2003). فعالية کل من السيکو دراما وجداول النشاط المصور في الحد من السلوک العدواني لدي الأطفال الصم ، رسالة دکتوراه منشورة، المجلة التربوية، العدد الثامن عشر، يناير 2003، کلية التربية ، جامعة جنوب الوادي ، جمهورية مصر العربية.
أندريا أنور ايوب(2019). فاعلية برنامج ارشادي وسيکو دراما في تنمية مهارات التواصل لدي أطفال الروضة ذوي اضطرابات النطق، جامعة اسکندرية ، کلية رياض الاطفال.
جبريل عماد( 2007). جودة الحياه وبعض المتغيرات الشخصية لدي فئتين من مرضي الالم المزمن مقارنه بالأصحاء. رسالة ماجستير . قسم علم النفس ، جامعة المنوفية، مصر.
خولة يحي(2000). الاضطرابات السلوکية والانفعالية، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان ، الاردن.
داليا مصطفي الجبالي(2010) سيکو دراما .مصر/ القاهرة، مکتبة الانجلو المصرية.
زياد برکات(2010). الشخصية الانبساطية والعصابية وتأثيرها في الذاکرة قصيرة المدي والذاکرة طويلة المدي لدي طلبة جامعة القدس المفتوحة في طولکم" دراسة منشورة"، جامعة القدس المفتوحة فلسطين.
سهام عبد الحميد(1996). اعداد وتقويم برامج لعلاج بعض المشکلات السلوکية لدي أطفال المرحلة الابتدائية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية البنات جامعة عين شمس، القاهرة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(1997).الفروق بين الجنسين في الانطواء لدي الاطفال المعاقين بصريا، دراسات تربوية واجتماعية، المجلد الثالث، العدد الثاني، کلية التربية جامعة حلوان، القاهرة.
سوزان بدر الدين سناري(2000).بعض أساليب الارشاد الجماعي اللعب والسيکو دراما وفعاليتها في تنمية سمة الانبساطية لدي عينة من المعاقين عقليا، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة ام القري، مدينة جدة، السعودية.
صلاح عيود(2003). فاعلية برنامج ارشادي جماعي بالموسيقي في تخفيف حده الانطواء لدي الأطفال ، رسالة دکتوراه منشورة ، مجله کلية التربية ، جامعة عين شمس العدد 27، الجزء الرابع.
عبد الفتاح رجب (2002). فاعلية السيکو دراما في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي الصم ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، قسم عليم النفس . جامعة القاهرة.
عبد المعطي ( 2005). الارشاد النفسي وجوده الحياه في المجتمع المعاصر ، ورقة عمل منشورة في وقائع المؤتمر العلمي الثالث للاتحاد النفسي والتربوي. جامعة الزقازيق، مصر.
عبد المنعم الحنفي(2003). الموسوعة النفسية علم النفس والطب النفسي في حياتنا اليومية، مکتبة مدبولي ، القاهرة.
عزة عزازي (1990).استخدام السيکو دراما في علاج بعض المشکلات النفسية للأطفال قبل سن المدرسة، رسالة ماجستير غير منشورة ن معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، القاهرة.
علي السيد فهمي(2010). التوجه نحو الحياه الايجابي وعلاقته ببعض السمات الشخصية السوية لدي عينة من الطلاب الجامعيين. المؤتمر الاقليمي الثاني لعلم النفس. رابطة الاخصائيين النفسانيين المصرية.
علي عبد الرحمن صالح(2015). علم النفس الايجابي ، رؤية معاصرة من منشالحياة،لم الفکر ، لبنان، بيروت.
فرج فراج (2004). التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما بالتوجه نحو الحياة ، بيروت، الصفا للنشر والتوزيع.
کمال الدين حسين(2003). مقدمة في مسرح ودراما الطفل، کلية رياض الاطفال ، جامعةوالتنمية.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(2002). مدخل في العلاج بالدراما للطفل "مجلة الطفولة والتنمية، المجلس العربي للطفولة والتنمية .
لبني السيد نظمي(2015). مدي فعالية العلاج بالسيکو دراما علي اضطراب النشاط الزائد لدي الأطفال في ضوء اسهامات العلماء العرب، المؤتمر الدولي لعلوم الرياضة والصحة، جامعة اسيوط.
محمد الشناوي(1994). نظريات الارشاد والعلاج النفسي ، مطابع دار غريب للنشر، القاهرة.
محمد النوبي محمد (2004).فاعلية الغانم(2003).ي خفض حدة اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وأثره في التوافق النفسي لدي الأطفال ذوي الاعاقة السمعية، رسالة دکتوراه، کلية التربية ، جامعة الزقازيق.
محمد حسن غانم(2003) .العلاج النفسي بين النظرية والتطبيق، القاهرة.
يحي ومحمد بدر الانصاري(2005).التوجه نحو الحياة لدي طلبه الجامعية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الکويت.