التحول الرقمي لکلية التربية جامعة طنطا في ظل جائحة کورونا بين الواقع والمأمول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية،کلية التربية، جامعة طنطا، مصر.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن  واقع التحول الرقمي بکلية التربية جامعة طنطا في ظل انتشار فيروس کورونا, والکشف عن الإجراءات التي يجب أن يکون عليها التحول الرقمي بکلية التربية جامعة طنطا, وفي سبيل تحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي وأداة الاستبانة التى اشتملت على سبعة محاور هي؛ استراتيجية التحول الرقمي بالکلية, والطالب, وأعضاء هيئة التدريس, والبرامج الدراسية, والبنية التحتية بالکلية, والإدارة والتمويل, التقويم الإلکتروني, وطبقت الاستبانة على عينة عمدية من أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية جامعة طنطا بلغ قوامها (108) عضوًا بنسبة مئوية(75.52%) من المجتمع الأصلي لأعضاء هيئة التدريس بالکلية والبالغ(143). وتوصلت الدراسة إلى أن استجابات أفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس کانت متوسطة للمحاور الأول، والثالث, والرابع, والخامس, بينما کانت استجاباتهم على المحور الثاني, والسادس, والسابع, ضعيفة,  کما توصلت الدراسة إلى  وجود  فروق ذات دلالة إحصائية حول إجمالي الاستبانة ومحاورها عند مستوى (0.05) ترجع لاختلاف متغير المنصب, وکانت جميع هذه الفروق لصالح من تولى منصب إداري, وإلى وجود  فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير الدرجة العلمية بالنسبة لإجمالي الاستبانة، لصالح فئة أستاذ.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أمين, مصطفي أحمد(2018). التحول الرقمي في الجامعات المصرية کمتطلب لتحقيق مجتمع المعرفة, مجلة الإدارة التربوية, (19), کلية التربية, جامعة دمنهور, 11-117.
ترلينج, بيرني, فادل, تشارلز(2013). مهارات القرن الحادي والعشرين التعلم للحياة في زمننا, ترجمة: بدر بن عبد الله الصالح, مرکز الترجمة, جامعة الملک سعود, الرياض.  
جفال, سامية, مسامح, وهيبة, حداد, داريمان(2019). التفاعلية في المواقع التعليمية الإلکترونية, دراسة تحليلية لموقع إدراک, المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل, المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب, (6), 129-148.
الحرون, منى محمد السيد, برکات, على على عطوة(2019). متطلبات التحول الرقمي في مدارس التعليم الثانوي العام في مصر, مجلة کلية التربية, 30(120), کلية التربية, جامعة بنها, 429- 478.
الدهشان, جمال على خليل, السيد, سماح السيد محمد(2020). رؤية مقترحة لتحويل الجامعات المصرية الحکومية إلى جامعات ذکية في ضوء مبادرة التحول الرقمي للجامعات, المجلة التربوية,  78, کلية التربية, جامعة سوهاج, 1249-1344.
السکافي, فاتن أحمد(2020). تکيف الأسرة مع الحجر الصحي المنزلي في زمن فيروس کورونا, مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية, مرکز جيل للبحث العلمي, لبنان, (63), 9-30.
شعلان, محمد على حسن(2016). حوکمة التحول الرقمي في الرؤية السعودية2030, مجلة المهندس, 1(99), الهيئة السعودية للمهندسين.
الصغير, أحمد(2005). التعليم الجامعي في الوطن العربي, عالم الکتب, القاهرة.
على, أسامه عبد السلام(2013). التحول الرقمي بالجامعات المصرية دراسة تحليلية, مجلة کلية التربية, 2(37), کلية التربية, جامعة عين شمس, 523-571.
لکزولى, فضيلة(2020). التدريس عن بعد ورهانا الإصلاح في ظل جائحة  کوفيد -19, مجلة الباحث للدراسات القانونية والفضائية, محمد قاسمي, (17), 59-76.
محمد, إيمان سامي عبد النبي(2020). جاهزية جامعة دمنهور للتحول الرقمي في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم, مجلة کلية التربية في العلوم التربوية, 44(4), کلية التربية, جامعة عين شمس, 379- 475.
محمود, ولاء(2018). مقومات تنمية الموارد البشرية الأکاديمية بجامعة بنها في العصر الرقمي, الواقع وسيناريوهات المستقبل, مجلة کلية التربية,1(2), کلية التربية, جامعة کفر الشيخ, 1-98.
المطرف, عبد الرحمن بن فهد(2019). التحول الرقمي للتعليم الجامعي في ظل الأزمات بين الجامعات الحکومية والجامعات الخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس, مجلة کلية التربية,36(7),  کلية التربية, جامعة أسيوط, 157-184.
هاشم, نهلة عبد القادر(2010). تنمية الجدارات المحورية بالجامعات المصرية في ضوء فرق العمل الافتراضية دراسة تحليلية, مجلة کلية التربية, (20), کلية التربية, جامعة بني سويف, 188-213.