التقويم الختامى لبرنامج للتدخل السيکولوجى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التَّعْلِيمِيّ والإحصاء التربوي، کلية التربية بنين بالقاهرة، جَامِعَة الأَزْهَرِ، مصر.

المستخلص

           أوضحت عديد من نماذج التقويم أهمية التقويم الختامي أو النهائى للبرنامج  باعتباره تقويماً موجهاً بالأهداف، استنادًا إلى النتائج المترتبة على البرنامج ومخرجاته. يبدأ التقويم الختامي بتحديد أهداف التقويم ثم ماراً بمراحل متعددة حتى يصل إلى تقويم التقويم وحتى يکون التقويم سليما يجب أن تراعى عدة شروط منها سياق التقويم, ووضع محکات مناسبة للحکم على درجة فاعلية أثر البرنامج، والشمول , ومراعاة الأساس النظرى الذى قام عليه البرنامج , والموضوعية, والدقة, واللياقة, والواقعية. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


جابر عبد الحميد جابر. التقويم التربوى والقياس النفسى. القاهرة: دار النهضة العربية,1982
حسين الدرينى , محمد کامل. معايير جودة تصميم برامج التدخل السيکولوجى. المؤتمر الدولى الثانى لقسم علم النفس , کلية الاداب , جامعة طنطا،2006
حسين الدرينى. التثبت من فعاليه المعالجة التجريبية: اجراء ضرورى حاضر غائب. مجلة کلية التربية, جامعة الأزهر , 2019 , الجزء الاول , 184 , ص747 – 763
حسين الدرينى. الموجهات الإجرائية لتنفيذ البرامج السيکولوجية التدخلية. مجلة کلية التربية, جامعة الأزهر , 2020 , الجزء الخامس, 187 , ص11 – 34
صلاح الدين محمود علام. التقويم التربوى المؤسسى. القاهرة: دار الفکر العربى , 2003