تصور مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من المشکلات المستحدثة لدى المسنين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع - کلية التربية للبنين، جامعة الأزهر، القاهرة.

المستخلص

استهدف البحث التوصل إلى تصور مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من المشکلات المستحدثة لدى المسنين، من خلال اختيار عينة من المسنين المودعين بمؤسسة الرعاية الاجتماعية للمسنين بالغربية لإجراء البحث عليهم ويتطلب تحقيق ذلک تحديد أهم المشکلات المستحدثة التي يعانى منها المسنين ومنها المشکلات (الاجتماعية والاقتصادية)، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام المسح الاجتماعي بأسلوب العينة العشوائية غير المنتظمة، وذلک باستخدام أداة استبار طبقت على عينة من المسنين عددهم (20) مفردة, وأسفرت نتائج البحث عن أن المتوسط العام للمحور الأول والخاص بالمشکلات الاجتماعية المستحدثة حيث جاءت ترتيب العبارات ککل بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي(25.80) وانحراف معياري(2.308)، وتعد هذه القيم إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) وهذا يدل على ارتفاع المشکلات الاجتماعية المستحدثة التي يعاني منها المسنين، بينما جاءت نتائج المحور الثاني والخاص بالمشکلات الاقتصادية المستحدثة، حيث جاء ترتيب العبارات ککل بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي(26.30)، وانحراف معياري(2.080)، مما يدل على ارتفاع المشکلات الاقتصادية المستحدثة التي يعانى منها المسنين.

الكلمات الرئيسية


ابن منظور: لسان العرب، ج1، دار المعارف، القاهرة، 2003، ص141.
السکري، أحمد شفيق (2011، ص26)، قاموس الخدمة الاجتماعية والخدمات الاجتماعية، دار المعرفة الجامعية، الإسکندرية.
البربري، أحمد محمد حسن (2005)، محددات الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب الجامعي من منظور طريقة تنظيم المجتمع في نطاق الممارسة العامة، بحث منشور في المؤتمر العلمي الثامن عشر، الخدمة الاجتماعية والإصلاح الاجتماعي في المجتمع العربي المعاصر، ج1, جامعة حلوان: کلية الخدمة الاجتماعية.
فزامل، محمد حمدي،( 2020،ص336) دراسة المشکلات الحياتية التى يعانى منها المسنين، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعين، مجلة الخدمة الاجتماعية، ع63، ج3، القاهرة.
عمران، نصر خليل، (2011،ص212)، الخدمة الاجتماعية في مجالات الممارسة المهنية، مکتبة زهراء الشرق، القاهرة.
عبد الخالق:، أحمد محمد(2017،ص14-15)، الحاجات الارشادية لعينة من المسنين الکويتيين، مجلة العلوم الاجتماعية، مج45، ع1، مجلس النشر العلمي، جامعة الکويت.
حسن، أحمد محمود،(2020)، مستوى القلق الاجتماعي لدى عينة من المسنين في ظل جائحة فيروس کورونا المستجد ودور خدمة الفرد في التخفيف منها، مجلة الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة الفيوم، ع21، القاهرة، 2020.
أبو رکاب، إسماعيل،(2010)، المشاکل النفسية والاجتماعية للمسنين بقطاع غزة، جمعية الرواد للتأهيل المجتمعي، برنامج البحث العلمي والتدريب.
زغير، إکرام دحام، 2017،ص240)، مشکلة الشعور العزلة الاجتماعية لدى المسنين، مجلة حث عربية في مجالات التربية النوعية، ع6، رابطة الترويين العرب.
الإمام البخاري: صحيح الإمام البخاري، کتاب الأحکام، باب من استرعى رعية، ح ر7150، ص1766.
الإمام البخاري: صحيح الإمام البخاري، کتاب العتق، باب العبد راع في مال سيده، ح ر2558، ص618.
الإمام السمر قندي "أبي الليث نصر بن محمد السمرقندي": تنبيه الغافلين، دار الفجر للتراث، القاهرة، 2004م، ص 83.
فهيم، انجي کاظم مصطفى، 2017، تقييم خبرات المستخدمين من کبار السن لتکنولوجيا الاتصال، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الاعلام، قسم العلاقات العامة والاعلان، جامعة القاهرة، 2017.
احمد، إيمان محمد إبراهيم،(2012، ص6156، أساليب التنشئة الوالدية السالبة لبناء وعلاقتها بإساءة معاملة الوالدين المسنين، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، کلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان، ع 32، ج15، القاهرة.
بتصرف عن السروجي، طلعت مصطفي، أبو النصر، مدحت محمد،(2008، ص ص7-9، نماذج الممارسة الحديثة في مهنة الخدمة الاجتماعية، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، ع25 ، ج1 ، أکتوبر، القاهرة.
بتصرف نقلا عن على، سهير محمد خيري واخرون،(2010، ص374، الخدمة الاجتماعية في مجال الاسرة والطفولة، مرکز نشر وتوزيع الکتاب الجامعي: کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة.
جبريل، ثريا عبد الرؤوف وآخرون،  2004، ص5، الأسرة المعاصرة والممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مجال الاسرة والطفولة، مرکز نشر وتوزيع الکتاب الجامعي، جامعة حلوان، القاهرة.
الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والاحصاء: الکتاب الإحصائي السنوي، سبتمبر، 2013، ص38.
الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والاحصاء: النشرات الاحصائية، مصر في أرقام- سکان 2020، ص6.
عطا الله، رحاب حمدان محمود،(2011)، المشکلات الاجتماعية المترتبة على ضعف الذاکرة لدى المسنين وتصور مقترح لطرقة خدمة الفرد في التخفيف منها من منظور المدخل الانتقائي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الازهر، قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، القاهرة.
رياض الصالحين: باب أمر ولاة الأمور بالرفق برعايتهم ونصيحتهم والشفقة عليهم، بيروت: دار ابن کثير،2007، ص 212.
منصور، زينب مصطفى(2017)، علاقة المسنين بأسرهم بعد دخولهم الدار، مجلة کلية الآداب، جامعة القاهرة، ج77، ع7، 2017.
اللوينرى، سليم،(2010)، الحوار المتمدن، المبادرات الوطنية للتنمية البشرية والتنمية المحلية، دراسات وابحاث قانونية.
حنفي، شيماء حسن ،(2010)، اتجاهات الاخصائيين الاجتماعيين نحو العمل مع المسنين وتصور مقترح نحو الخدمة الاجتماعية في تنميتها، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الازهر، قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، القاهرة.
حجازي، صالح صبري محمد،(2014، ص584)، مؤشرات تخطيطية لإشباع احتياجات المسنين من الرعاية في ضوء العدالة الاجتماعية، مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، القاهرة، کلية التربية، جامعة الازهر، ع157، ج1.
شومان، عبد المنصف يوسف،(2004، ص570)، فعالية نموذج الحياة في خدمة الرد في التخفيف من حدة الضغوط الحياتية لدى المسن، بحث في مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة، ع17، ج2.
على، علا محمد،(2018، ص4)، الحاجات الارشادية لکبار السن: المتقاعدين نموذجا، مجلة اکاديمية شمال أوروبا المحکمة للدراسات والبحوث، أکاديمية شمال أوروبا للعلوم والبحث العلمي، الجامعة المستنصرية، کلية التربية، قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي، مج1، ع2، بغداد.
برکات، فاطمة سعيد، (2013، ص103) علم نفس المسنين، مرکز الکتاب للنشر، القاهرة.
السيد، فؤاد البهي،( 1989) علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري، دار الفکر العربي، القاهرة،1989.
قصي عبد الله محمود إبراهيم: مشکلات المسنين في المجتمع الفلسطيني، دراسة ميدانية في مؤسسات الرعاية الاجتماعية للمسنين في الضفة الغربية، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة.
همام، کريم حسن أحمد،(1015، ص219)، معايير الجودة الشاملة لبرامج رعاية المسنين بالجمعيات الاهلية، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعين، مجلة الخدمة اجتماعية، ع54.
على، ماهر أبو المعاطي،(2003،ص95)، الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية(أسس نظرية- نماذج تطبيقية)، مکتبة زهراء الشرق، القاهرة.
على، ماهر أبو المعاطي، جوهر، عادل محمد، (2002، ص123)، الممارسة العامة في المجال الطبي ورعاية المعاقين، مرکز نشر وتوزيع الکتاب الجامعي، جامعة حلوان، القاهرة.
شفيق، محمد احمد،(2017، ص4)، تصور مقترح من منظور الخدمة الاجتماعية لتفعيل برامج الرعاية الاجتماعية للأحداث المقبلين على الافراج في ضوء بعض التجارب، رسالة ماجستير غير منشوره، کلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة،.
غانم، محمد أنور عبد الغنى،(2017)، فاعلية برنامج التدخل المهني من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية للتعامل مع مشکلات المسنين المسجونين، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة.
عبد العزيز، محمد حمدي احمد،(2015، ص40)، استخدام نموذج الحياة من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من المشکلات الحياتية التي يعاني منها المسنين، رسالة دکتورة غير منشورة، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة.
قاسم، محمد رفعت، على، ماهر أبو المعاطي،(2005، ص161)، المنهج العلمي في بحوث الخدمة الاجتماعية، مکتبة زهراء الرياض، ط1، القاهرة.
السيد، محمد طاهر أحمد،(2018)، تقويم خدمات الرعاية الاجتماعية للمسنن بالجمعيات الشرعية والتقليدية بغرض التعرف على اوجه القوة والضعف بين الجمعيتين رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الازهر، قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، القاهرة.
إبراهيم، محمد حسان،(2017، ص373)، استخدام جماعات المساعدة الذاتية للتخفيف من حدة مشکلات المسنين بالريف.
الشربيني، محمـد کامل، (2010)، تصور مقترح من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مواجهة المشکلات الناتجة عن تسول المسنين، المؤتمر العلمي الدولي الثالث والعشرين للخدمة الاجتماعية، انعکاسات الأزمة المالية العالمية على سياسات الرعاية الاجتماعية، المجلد العاشر، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة .
الألباني، محمد نور الدين،(1988، ح ر2715)، صحيح الجامع الصغير وزياداته، بيروت، المکتب الإسلامي.
أبو النص، مدحت محمد،(2009، ص322-324)، فن ممارسة الخدمة الاجتماعية، دار الفجر للنشر، القاهرة.
المرکز الإعلامي لمجلس الوزراء: مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، القاهرة، ابريل 2019.
حبيب، مصطفى مغاوري عبد الرحمن،(2014، ص3471)، المناقشة الجماعة من خلال القصة الدينية وزيادة الشعور بالرضا عن الحياة لدى المسنين، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، کلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان، ع 36، ج9، القاهرة.
علي، ماهر أبو المعاطي،(2001)، استخدام النماذج في إطار التدخل المهني في مجالات الممارسة، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة.
المنجد في اللغة العربية والاعلام: دار المشرق، بيروت، 1986، ص410.
محروس، منى طه،(2011)، اختبار العلاقة بين برنامج التدخل المهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية وتحقيق الدمج الاجتماعي للمسنين، بحث منشور، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان. ع31.
منير البعلبکي: قاموس المورد الحديث، ط1، دار العلم للملايين، لبنان، بيروت، 2008، ص476.
السيد، ولاء محمد شعبان(2020، ص221)، فعالية المشارکة المجتمعية للشباب في رعاية مجتمع کبار السن بين الواقع والمأمول من منظور طريقة تنظيم المجتمع، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية، قسم الاجتماع، کلية الانسانيات والعلوم، جامعة عجمان، العراق، ع49، مجلد 1.
وليد خالد الشايحي، وليد خالد،(2011)، مظاهر رعاية المسنين في دولة الکويت بين الشريعة والقانون، رسال دکتوراه غير منشورة، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة الکويت، الکويت.