الاغتراب الثقافي وعلاقته بمحل التَبِعة (الداخلي/الخارجي) لدى طلاب جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمي، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين الاغتراب الثقافي ومحل التَبِعة (الداخلي /الخارجي)، لدى طلاب جامعة الأزهر، ومعرفة الفروق بين ذويّ محل التَبِعة (الداخلي/الخارجي) في الاغتراب الثقافي، وطبق الباحثون أدوات البحث على (147) طالبًا من طلاب کلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر، وتمثلت أدوات البحث في: مقياس الاغتراب الثقافي لطلاب الجامعة (إعداد: الباحثون)، مقياس محل التَبِعة(الــداخلي/ الخــارجي) لروتر "Rotter" (ترجمة: علاء الدين کفافي، 1982)، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة أسفرت نتائج البحث عن: وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين درجات طلاب جامعة الأزهر على مقياس الاغتراب الثقافي (الأبعاد والدرجة الکلية) ومحل التَبِعة الخارجي، ووجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين درجات طلاب جامعة الأزهر على مقياس الاغتراب الثقافي (الأبعاد والدرجة الکلية) ومحل التَبِعة الداخلي، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) في الاغتراب الثقافي (الأبعاد والدرجة الکلية) تعزى لمتغير محل التَبِعة (داخلي- خارجي) لصالح ذوي محل التَبِعة الخارجي.

الكلمات الرئيسية


أسامة ربيع أمين (2008). التحليل الإحصائي باستخدام (SPSS)، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية،  الجزء الأول، ط2.
أمحمدي على(2013).الأسلوب المعرفي الاعتماد – الاستقلال عن المجال الإدراکي وعلاقته بمرکز الضبط على ضوء متغير الجنس والتخصص والبيئة، مذکرة بحث مقارنة على مستوى السنة الثانية ثانوي (رسالة الماجستير)، قسم علم النفس وعلوم التربية، کلية العلوم الاجتماعية، وهران، الجزائر.
حامد مبروک الدرسي (2006). علاقة فاعلية الذات ومرکز التحکم بالتحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة الثانويات التخصصية، (رسالة ماجستير)، کلية الآداب، جامعة قاريونس.
حسن علي سيد، وطنية رهيف أمير(2015). أثر أسلوبين لخفض الشعور بالاغتراب الثقافي لدى طلبة جامعة بغداد. مجلة الأستاذ، کلية التربية  للعلوم الانسانية، جامعة بغداد، 2(214).
خالد محمد أبو شعيرة (2014). الاغتراب في النسق التعليمي لدى الشباب الجامعي في ضوء بعض المتغيرات: بحث حالة ميدانية على عينة من طلبة کلية التربية. جامعة حائل، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 15 (1)، 241- 271.
خيرية محمد أحمد (2016). الذکاء الأخلاقي وعلاقته بالاغتراب النفسي لدى عينة من طلبة کليتي العلوم والتربية بجامعة دمشق، مجلة جامعة البعث ــ المجلد  (83)، العدد (55).
زياد أمين برکات(2000). مرکز الضبط الداخلي-الخارجي وعلاقته باتجاهات المعلمين نحو مهنة التعليم-بحث تحليلية مقارنة بين معلمي المدارس الحکومية ومدارس وکالة الغوث الدولية، جامعة القدس المفتوحة، مرکز الخرطوم. 
سلطانية بلقاسم، إيمان نوي (2013). الاغتراب الثقافي عند الطلبة الجامعيين: بحث ميدانية على عينة من طلبة القطب الجامعي بسکرة. مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر، (11)، 19- 30.
سناء أحمد جسام (2017). الحضور الوجودي وعلاقته بالاغتراب الثقافي لدى مدرسي المدارس الثانوية. مجلة الأستاذ، کلية التربية، الجامعة المستنصرية، قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي، 2 (221).
صلاح الدين محمد أبو ناهية(١٩٨٩). تقنين مقياس محل التَبِعة الـداخلي- الخـارجي للأطفال والمـراهقين في الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية في البيئة الفلسطينية بقطاع غزة. القاهرة: مجلة علم النفس، مصر، ع (9)، ص 113- 122.
عبد اللطيف محمد خليفة (2003). دراسات في سيکولوجية الاغتراب. دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 39- 55.
عفاف سالم المحمدي (2016). تأثير وجهة الضبط (الداخلي والخارجي) وفعالية الذات على التحصيل الدراسي لطالبات المرحلة الثانوية، قسم علم النفس- کلية التربية- جامعة الملک سعود.
علاء الدين کفافي(1982). مقياس وجهة الضبط، القاهرة، مکتبة الانجلو المصرية.
علاء زهير الرواشدة، أسماء ربحي خليل (2009). أسباب ومظاهر الاغتراب الثقافي لدى الشباب الجامعي في ضوء العولمة وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة کلية التربية ببور سعيد، 3 (6)، 56-89.
علي مستور الزهراني، لطيفة صالح الزهراني (2017). التماسک الاجتماعي وعلاقته بکل من الاغتراب الثقافي وأزمة الهوية والقيم الأخلاقية لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 6 (3).
غسيري يمينة (2016). وجهة الضبط الزواجي وعلاقته بکل من مصدر الضبط العام وبعض المتغيرات التفاعلية في العلاقة الزواجية، بحث ميدانية على عينة متزوجين من الأسرة الجزائرية (مدينة بسکرة – أنموذجًا).
فاطمة أحمد علي، أحمد محمد الحسن (2011). الفروق في مرکز التحکم ومفهوم الذات بين الموهوبين والعاديين من تلاميذ مرحلة الأساس. المجلة العربية لتطوير التفوق، ع(3).
فتحي محمد شحاده (2012). الذکاء الوجداني وعلاقته بمرکز الضبط لدى معلَّمي وکالة الغوث في منطقة الخليل. أطروحة ماجستير في الإرشاد التربوي والنفسي دائرة التربية وعلم النفس – عمادة الدراسات العليا-جامعة القدس
فوزية حسين مختار(2011). مرکز التحکم وعلاقته بقلق الحالة لـدى طلبة جـامعة بنـغازي فـرع المرج، رسالة ماجستير" بکلية الآداب قسم التربية وعلم النفس.
فياض بن کرو (2015). العلاقة بين مرکز التحکم والشعور باللاعدل والعدوانية. مجلة دراسات نفسية وتربوية، مخبر تطوير الممارسات النفسية و التربوية، ع(15).
قيس محمد علي( 2004). أثر برنامج تربوي في تغيير موقع الضبط الخارجي إلى داخلي لدى طلبة المرحلة الإعدادية، رسالة دکتوراه، کلية التربية- جامعة الموصل، العراق.
مايسة أحمد النيال (1994). مصدر الضبط وعلاقته بکل من قوة الأنا والعصابية والانبساط لدى عينة من طلبة وطالبات الجامعة بدولة قطر: (بحث عاملي مقارنة). حولية کلية التربية- جامعة قطر.
مبارکة حلتيم (2017). وجهة الضبط وعلاقتها بتوظيف المهارات الميتا معرفية لدى طلبة قسم علم النفس. بحث ميدانية بکلية العلوم الإنسانية والاجتماعية- جامعة المسيلة.
مجدي أحمد عبد الله (2001). الاغتراب عن الذات والمجتمع وعلاقته بالسمات الشخصية، القاهرة: دار المعارف، ص 34.
محمد إدريس أبوبکر(2003). الاعتماد / الاستقلال عن المجـال کأسـلوب معرفـي وعلاقتـه بالجنس والتخصص ومرکز التحکم لدى عينة من طلبة جامعة قاريونس، رسالة ماجستير، کلية الآداب.
 محمد محمد الحسينات، حسين عمر الخزاعي، يوسف ضامن الخطايبة (2011). الاغتراب الثقافي عند طلبة جامعة اليرموک. مجلة اتحاد الجامعات العربية، الاردن، 1 (58).
محمد سليمان خالد(2009).مرکز الضبط وعلاقته بمستوى التحصيل الأکاديمي لدى طلبة کلية العلوم التربوية جامعة آل البيت، مجلة الجامعة الإسلامية، ج(17) ع2.
نـايف محمـد الحربـي، نيفـين محمـد زهـران(2009). فاعليـة الـذات وعلاقتهـا بوجهـة الضبط في ضوء عدد من المتغيرات لدى عينة من طالبات کلية التربية للبنات بالمدينة المنـورة، المجلـة العلمية لجامعة الملک فيصل)العلوم الانسانية و الادارية. مجلد ( 11 (.
نوال جبار صالح (2008). قياس الاغتراب الثقافي لدى طلبة جامعة بغداد، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر، 1 (7) 27- 34.
هاجر عبد الصادق(2015). مرکز الضبط (الداخلي - الخارجي( لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي- بحث ميدانية وصفية مقارنة على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية حسب متغيري (الجنس – الإعادة).