الإشراف الفني بالمدارس الثانوية العامة في مصر وسنغافورة: دراسة تحليلية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الإشراف الفني في مصر وسنغافورة. والکشف عن واقع الإشراف الفني ,أهدافه ومهام المشرف الفني، ومعايير اختياره.والکشف عن أوجه الشبه والإختلاف بين مصر وسنغافورة في الإشراف الفني بهدف تطوير الإشراف بالمدارس الثانوية العامة بمصر , واعتمدت الدراسة على المنهج المقارن . وتوصلت الدراسة إلى بعض النتائج منها أن سنغافورة تشترط تدريب المشرف الفني بشکل عملي قبل ممارسة العمل الإشرافي بالمدارس، کما أن سنغافورة تسبق مصر في تفعيل الإشراف الإلکتروني بالمدارس حيث تتوافر بنية تکنولوجية جيدة بالمدارس من شبکات الإنترنت وغيرها، کما يوجد بسنغافورة نظام إدارة الأداء المحسن والذي يهدف لتطوير أداء المشرفين والمعلمين يعتبر الإشراف التشارکي اتجاهاً فعالاً لزيادة دافعية المعلمين کما ينمي لديهم روح الابتکار والإبداع ويحفزهم على استخدام کل جديد في تحقيق أهداف العملية التعليمية. استطاعت سنغافورة تطبيق الأنواع الإشرافية الحديثة کالإشراف الإلکتروني- الإشراف– الإشراف القائم على الأداء) وکان لذلک أثره ليس فقط على أداء المشرفين والمعلمين، بل على المستوى المدرسي ککل. ,وأوصت الدراسة بضرورة تحديث معايير اختيار المشرفين الفنيين وتطبيق الأنواع الإشرافية الحديثة کالإشراف الإلکتروني والإشراف القائم على الأداء في ضوء الاستفادة من الإشراف في سنغافورة

الكلمات الرئيسية


محمد, أفراح محسن(2009) :التخطيط الاستراتيجي لتطوير الإشراف التربوي، الإسکندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر .
شوقي, أمل ثابت(2019):تطوير الإشراف التربوي بالتعليم الثانوي العام في ضوء الإصلاح المتمرکز حول المدرسة والاتجاهات العالمية المعاصرة .رسالة دکتوراه, کلية التربية جامعة بورسعيد.
مصطفى باسم, إبراهيم(2017): التخطيط الاستراتيجي لتطوير الإشراف التربوي في مدارس التعليم الثانوي العام ,رسالة ماجستير غير منشورة, کلية التربية ,جامعة المنصورة.
جمهورية مصر العربية : الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي(2014-2030),ص 40
جمهورية مصر العربية, , رؤية مصر 2030 ,البعد الاقتصادي2030 .
جمهورية مصر العربية, الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء, النشرة السنوية للتعليم قبل الجامعي للعام 2018-2019.
جمهورية مصر العربية, الکتاب السنوي الإحصائي, السکان, مصر في أرقام ,2018.
جمهورية مصر العربية: وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني, ما تم انجازه من مشروعات وبرامج في الفترة من 2014 حتى مايو 2020.
جمهورية مصرالعربية: المرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي ,نتائج تقويم عمليات الأداء المدرسي الشامل خلال العام الدراسي 2004/2003 القاهرة .
عبدالله حنان, مصطفى(2011): الإشراف التربوي في المدرسة الابتدائية في ضوء إجراء تطبيق قانون کادر المعلم,مجلة کلية التربية ببورسعيد,ع 9,يناير.
حلقان عبدالعاطي أحمد(2017): معوقات تطبيق الإشراف التربوي الإلکتروني في المرحلة الإعدادية,مجلة دراسات في التعليم الجامعي,ع 35, 2017
رمزي , رباح عبدالجليل(2018) : تصور مقترح لدور الاشراف التربوي المتنوع  في تطوير أداء المعلم في ضوء خبرات بعض الدول,المجلة التربوية ,مصر ,مج 51,يناير.
محمد ,شاکر فتحي أحمد (2003): التربية المقارنة : المنهج – الأساليب – التطبيقات ،  القاهرة : مجموعة النيل العربية .
الشبراوي, عبدالسلام عباس(2010) : تصور مقترح للاحتراف في التوجيه التربوي في مصر في ضوء الفکر الإداري التربوي الياباني,المؤتمر الدولي الخامس( مستقبل اصلاح التعليم  العربي لمجتمع المعرفة تجارب ومعايير ورؤي)ج 1.
عبده ,فاروق فليه و عبدالفتاح, أحمد الزکي(2004): معجم مصطلحات التربية  لفظا واصطلاحا, دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, الإسکندرية.
عبد الرسول , فتحي محمد: الاتجاهات الحديثة في الإدارة المدرسية، القاهرة، الدار العالمية للنشر والتوزيع,2008.
قانون رقم 47 (1978). بشأن نظام العاملين المدنيين بالدولة وفقاً لآخر التعديلات، القاهرة، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية.
قرار رئيس جمهورية مصر العربية بالقانون رقم 18 (2015). بشأن إصدار قانون الخدمة المدنية.مادة 9
قرار وزير التربية والتعليم رقم 108 (1997). بشأن إنشاء مراکز التدريب عن بعد بمديريات التربية والتعليم بتاريخ 1/4.
أحمد, مروة عبدالله (2018): تطوير منظومة الإشراف التربوي بالمرحلة الإعدادية بجمهورية مصر العربية في ضوء خبرات بعض الدول,رسالة ماجستير کلية التربية,جامعة الإسکندرية,
محمد ,ميادة الباسل, علي,توفيق اسماعيل(2019): معوقات تطوير الإشراف التربوي بمدارس رياض الأطفال بمصر,مجلة الثقافة والتنمية,ع 136,مج 19, ص 271
وزارة التربية والتعليم قرار وزاري رقم 143 بشأن التوجيه العام المحلي والمرکزي للمواد الدراسية , القاهرة, 5/5/1990 ,المادة الأولى,ص 11
وزارة التربية والتعليم: قرار وزاري رقم (164)  بشأن اعتماد بطاقات وصف أعضاء هيئة التعليم , بتاريخ 31-5-2016, ص 124