أولويات التوسع في التعليم الجامعي الأزهري حتى عام 2030م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد أولويات التوسع في التعليم الجامعي الازهري حتى عام 2030م، ولتحقيق ذلک تم إجراء التحليل البيئي الرباعي SWOT Analysis لتحديد العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة على عملية التوسع، وإيجاد معايير لتقييم البدائل المقترحة للتوسع وتحديد الأولويات من بينها. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج الاستشرافي لتحليل واقع التعليم الجامعي الأزهري والبيئة المحيطة به والعوامل المؤثرة على التوسع فيه واتجاهاتها المستقبلية المحتملة. واستخدمت الدراسة الاستبانة وتم تطبيقها على عينة من (311) عضو هيئة تدريس بجامعة الأزهر لتحليل البيئة الداخلية والخارجية للتعليم الجامعي الأزهري وتحديد معايير وبدائل التوسع. کما تم عرض البدائل المُقترحة للتوسع على عينة من الخبراء ضمت (106) من القيادات الأکاديمية بالجامعة، وذلک لتحديد الأولويات من بين تلک البدائل المُقترحة. وقدمت الدراسة العديد من أولويات التوسع في کافة قطاعات التعليم الجامعي الأزهري، وقد تنوعت تلک الأولويات بين التوسع في إتاحة الفرص التعليمية ببعض البرامج الأکاديمية الحالية بکليات الجامعة، أو إنشاء برامج أکاديمية جديدة ببعض الکليات، أو إنشاء کليات مستقلة جديدة بالجامعة.

الكلمات الرئيسية


الإدارة العامة للمعلومات والإحصاء بجامعة الأزهر (2020). بيان بأعداد الطلاب المقبولين بکليات الجامعة في العام الجامعي 2019/2020 م.
الإدارة العامة للمعلومات والإحصاء بجامعة الأزهر (2020أ). النشرة الإحصائية السنوية الإجمالية للعام الدراسي 2019/ 2020م، جامعة الأزهر.
الإدارة العامة للمعلومات والإحصاء بجامعة الأزهر (2020ب). بيان بأعداد أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر لعام 2019/2020م
البحيري، السيد السيد محمود (2015). استراتيجية مقترحة للتوسع في التعليم الجامعي الأزهري في ضوء صيغ التعليم الجامعي الحديثة والمتغيرات المحلية والعالمية"، دراسات –العلوم التربوية، 42(3)، 1087-1113
البدري، أمل محمد حسن (2012). التوسع في التعليم الجامعي بمصر: بدائل مقترحة ]رسالة دکتوراه غير منشورة[. معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
البدوي، أسماء ]محرر[ (2012). التعليم العالي في مصر: هل تؤدي المجانية إلى تکافؤ الفرص؟، القاهرة: مجلس السکان الدولي.
برکات، سمير حسنين (1990). تخطيط التعليم الجامعي الازهري حتى عام 2010م ]رسالة دکتوراه غير منشورة[. کلية التربية، جامعة الازهر
جامعة الأزهر (2010). استراتيجية جامعة الأزهر 2011-2016م. جامعة الأزهر.
جامعة الأزهر (2018). الخطة الاستراتيجية لجامعة الأزهر 2018-2022م. جامعة الأزهر.
جمهورية مصر العربية (2018). القانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس الجمهورية رقم 250 لسنة 1975 وفقاً لآخر التعديلات (ط9)، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية.
حسين، جبل حامد علي (2007). تخطيط التعليم الجامعي بمصر في ضوء خبرات بعض الدول ]رسالة دکتوراه غير منشورة[. کلية التربية، جامعة کفر الشيخ.
الخطيب، أحمد علي (2019). التعليم العالي العربي: متطلبات القيمة المضافة وتحديات التنمية، الهيئة المصرية العامة للکتاب.
السلطان، خالد (2006، مارس). التفکير والتخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي، ورقة مقدمة للملتقى الإداري الرابع للجمعية السعودية للإدارة، الخبر.
المجلس الثقافي البريطاني (2017). مهارات المستقبل: دعم القوى العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة في المستقبل، المجلس الثقافي البريطاني.
ديکسون، روبرت (2010). ترتيب أولويات البرامج والخدمات الأکاديمية إعادة توزيع الموارد لتحقيق التوازن الاستراتيجي (سعيد محمد الأسعد، مترجم). العبيکان للنشر (نشر العمل الأصلي 2010).
سلطان، عبد اللطيف السيد (2019). أنماط التعليم العالي التي تکفل زيادة إتاحته بمصر في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة]رسالة دکتوراه غير منشورة[. کلية التربية، جامعة الأزهر.
مرسي، محمد منير (1998). تخطيط التعليم واقتصادياته. دار عالم الکتب.
مصطفى، السيد فکري عبد العزيز (2015). استخدام بحوث العمليات في التخطيط للتعليم بجامعة المنصورة في ضوء الطلب الاجتماعي ]رسالة ماجستير غير منشورة[. کلية التربية، جامعة المنصورة.
منصور، حافظ عبد الفتاح حافظ (2017). ظاهرة انخفاض أعداد التلاميذ بالتعليم الابتدائي الأزهري من وجهة نظر القيادات الأزهرية ]رسالة ماجستير غير منشورة[. کلية التربية، جامعة الأزهر.
نصر، محمد يوسف مرسي (2002). تطوير الإدارة الجامعية في ظل التوسع في إنشاء الکليات الإقليمية بجامعة الأزهر ]رسالة ماجستير غير منشورة[. کلية التربية، جامعة الازهر.