تحليل عوامل الاختيار المهني والنجاح المهني في ضوء توجهات معلمي ومعلمات التعليم الأزهري والتعليم العام: دراسة فارقة تنبؤية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.

المستخلص

     هدف البحث إلى تحليل عوامل الاختيار المهني والنجاح المهني في ضوء توجهات معلمي ومعلمات التعليم الأزهري والتعليم العام. شملت عينة البحث (605) معلمين ومعلمات: (271) من الذکور و(334) من الإناث, کما توزعت بين (286) من معلمي الأزهر الشريف و(319) من معلمي وزارة التربية والتعليم. وتم تطبيق مقياس عوامل الاختيار المهني ومقياس النجاح المهني (إعداد الباحثَينِ)، وأسفرت النتائج عن أن العوامل البيئية أکثر عوامل الاختيار المهني شيوعًا لدى العينة الکلية، ووجود فروق دالة إحصائيًّا في العوامل البيئية والعوامل المجتمعية لصالح الإناث, ووجود فروق غير دالة إحصائيًّا في العوامل الشخصية تعزى لمتغير النوع (ذکور, إناث), ووجود فروق غير دالة إحصائيًّا في العوامل (البيئية, والمجتمعية, والشخصية) تعزى لمتغير جهة العمل (الأزهر الشريف, التربية والتعليم), ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا بين درجات أفراد العينة الکلية على مقياس عوامل الاختيار المهني ودرجاتهم على مقياس النجاح المهني، وفاعلية عوامل الاختيار المهني الشخصية والمجتمعية فقط في التنبؤ بالنجاح المهني، وأن العوامل الشخصية أکثر إسهامًا في التنبؤ بالنجاح المهني مقارنة بالعوامل المجتمعية لدى العينة الکلية وکذلک لدى کل من الذکور والإناث، ووجود فروق غير دالة إحصائيًّا في معاملات الارتباط المتعدد الناتجة من تحليل الانحدار المتعدد المتدرج بين (الذکور, والإناث)، وفاعلية عوامل الاختيار المهني الشخصية والبيئية فقط في التنبؤ بالنجاح المهني لدى معلمي الأزهر، وفاعلية عوامل الاختيار المهني الشخصية والمجتمعية فقط في التنبؤ بالنجاح المهني لدى معلمي التربية والتعليم، وأن العوامل الشخصية للاختيار المهني أکثر إسهامًا في التنبؤ بالنجاح المهني لدى کل من معلمي الأزهر ومعلمي التربية والتعليم، ووجود فروق غير دالة إحصائيًّا بين معاملات الارتباط المتعدد لدى معلمي الأزهر ومعلمي التربية والتعليم.

الكلمات الرئيسية


Abbasi, M. N., & Sarwat, N. (2014). Factors inducing career choice: Comparative study of five leading professions in Pakistan. Pakistan Journal of Commerce and Social Sciences (PJCSS)8(3), 830-845.
Alika, I. H. (2010). Parental and peer group influence as correlates of career choice in humanities among secondary school students in Edo State, Nigeria. Journal of Research in Education and Society1(1), 178-185.
Amoako, G. K., Dartey-Baah, K., & Sokro, E. (2019). Factors influencing teaching as a career choice in both public and private universities in Ghana. Journal of Applied Research in Higher Education.
Arthur, M. B., Khapova, S. N., & Wilderom, C. P. (2005). Career success in a boundaryless career world. Journal of Organizational Behavior: The International Journal of Industrial, Occupational and Organizational Psychology and Behavior26(2), 177-202.
Bankole, E. T., & Ogunsakin, F. C. (2015). Influence of peer group on academic performance of secondary school students in Ekiti State. International Journal of Innovative Research and Development4(1), 324-331.
Blustein, D. L. (2001). Extending the reach of vocational psychology: Toward an inclusive and integrative psychology of working. Journal of Vocational Behavior, 59(2), 171-182.
Briscoe, J. P., & Hall, D. T. (2006). The interplay of boundaryless and protean careers: Combinations and implications. Journal of vocational behavior, 69(1), 4-18.
Brookhart, S. M., & Freeman, D. J. (1992). Characteristics of entering teacher candidates. Review of educational research62(1), 37-60.
Corrigall, E. A., & Konrad, A. M. (2007). Gender role attitudes and careers: A longitudinal study. Sex roles56(11-12), 847-855.
Dündar, Ş. (2014). Burnout in prospective elementary school teachers: Is it related to reasons for choosing the elementary school teaching major, beliefs about the teaching career and satisfaction with the choice?. Educational Research and Reviews9(4), 110-117.
Evans, H. (1993). The choice of teaching as a career. Social and Economic Studies, 225-242.
Eyo, M. B., & Edet, P. B. (2011). Gender and occupational preferences among senior high school students in Cross River State Nigeria. African Research Review, 5(1).
Faitar, G. M., & Faitar, S. L. (2013). Teachers’ influence on students’ science career choices. American International Journal of Social Science2(5), 10-16.
Ginzberg, E., Ginsburg, S. W., Axelrad, S., & Herma, J. L.(1951) Occupational choice: An approach to a general theory. New York.
Goodlad, J. I. (1984). A place called school. Prospects for the future. McGraw-Hill Book Company, 1221 Avenue of the Americas, New York, NY 10020.
Gubler, M., Eggenhofer-Rehart, P., Andresen, M., Mandel, D., Mayrhofer, W., Lehmann, P., ... & Schramm, F. (2020). Are teachers ‘same same but different’?–The meaning of career success across occupations. Teacher Development24(1), 1-20.‏
Heslin, P. A. (2005). Conceptualizing and evaluating career success. Journal of Organizational Behavior: The International Journal of Industrial, Occupational and Organizational Psychology and Behavior26(2), 113-136.‏
Hodkinson, P., & Sparkes, A. C. (1997). Careership: a sociological theory of career decision making. British journal of sociology of education18(1), 29-44.
James, O. J., & Denis, O. (2015). Factors influencing career choice among undergraduate students in an African university context: The case of agriculture students at Makerere University. Uganda. Journal of Dynamics in Agricultural Research2(2), 12-20.
Kimiti, R. P., & Maria, M. M. (2012). The dilemma of career choice: A case study of Kenyan secondary school students.
Kingori, S. W. (2003). Employee discrimination and job satisfaction of teachers in private international schools in Nairobi (Doctoral dissertation, University of Nairobi).‏
Kiuru, N. (2008). The role of adolescents' peer groups in the school context (No. 331). University of Jyväskylä.
Kyriacou, C. (2001). Teacher stress: Directions for future research. Educational review53(1), 27-35.
Mayrhofer, W., Briscoe, J. P., Hall, D. T. T., Dickmann, M., Dries, N., Dysvik, A., & Unite, J. (2016). Career success across the globe: Insights from the 5C project.‏
McDonald, K. S., & Hite, L. M. (2008). The next generation of career success: Implications for HRD. Advances in developing human resources10(1), 86-103.‏
Moran, A., Kilpatrick, R., Abbott, L., Dallat, J., & McClune, B. (2001). Training to teach: Motivating factors and implications for recruitment. Evaluation & Research in Education15(1), 17-32.
Mtemeri, J. (2017). Factors influencing the choice of career pathways among high school students in Midlands Province, Zimbabwe. Unpublished Doctoral Dissertation). University of South Africa, Pretoria, South Africa.
Nelsen, E. A., & Giebink, J. W. (1968). Teachers’ motives for career choice. The Journal of Experimental Education36(4), 73-77.
Poon, J. M., Briscoe, J. P., Abdul-Ghani, R., & Jones, E. A. (2015). Meaning and determinants of career success: A Malaysian perspective. Revista de Psicología del Trabajo y de las Organizaciones31(1), 21-29.
Quinter, M., & Edwards, K. (2011). Factors influencing students career choices among secondary school students in Kisumu municipality, Kenya. Journal of emerging trends in educational research and policy studies2(2), 81-87.
Raggl, A., & Troman, G. (2008). Turning to teaching: gender and career choice. British Journal of Sociology of Education29(6), 581-595.
Ramdhani, N. K., Abdullah, T., Retnowati, R., Abidin, Z., & Riyad, M. (2020). Teacher Career Success With Strengthening Innovativity, Training Effectiveness And Personality (Correlation Analysis And Sitorem On Public Elementary School Civil Servant Teachers In Bogor Regency). PalArch's Journal of Archaeology of Egypt/Egyptology17(6), 7743-7766.‏
Richardson, P. W., & Watt, H. M. (2016). Factors influencing teaching choice: Why do future teachers choose the career?. In International handbook of teacher education (pp. 275-304). Springer, Singapore.
Shumba, A., & Naong, M. (2012). Factors influencing students’ career choice and aspirations in South Africa. Journal of Social Sciences33(2), 169-178.
Simpson, R. (2000). Winners and losers: who benefits most from the MBA? Management Learning, 31(3), 331-351.
Sinclair, C. (2008). Initial and changing student teacher motivation and commitment to teaching. Asia‐Pacific Journal of Teacher Education36(2), 79-104.
Smith, V. G., Mack, F. R., & Akyea, S. G. (2004). African-American male honor students' views of teaching as a career choice. Teacher Education Quarterly31(2), 75-88.
Solowiej, K. (2014). A Case Study of Career Success: Male Employees in Two Public Sector, Female-Dominated Occupations (Doctoral dissertation, University of Worcester).
The Yorkshire Times. (2012). Local News on line 21 June 2012.
Topkaya, E. Z., & Uztosun, M. S. (2012). Choosing Teaching as a Career: Motivations of Pre-service English Teachers in Turkey. Journal of Language Teaching & Research3(1).
Walaba, A. Y., & Kiboss, J. K. (2013). Factors influencing undergraduate students’ choice of Christian religious education as a school teaching a subject in Kenya. International journal of academic research and reflection1(3), 8-14.
Yi-Hui, H. (2006). The impact of interaction with peers on college students’ development. The Journal of Human Resources and Development and Adult Learning, 81-87.
Yong, B. C. S. (1995). Teacher trainees' motives for entering into a teaching career in Brunei Darussalam. Teaching and Teacher education11(3), 275-280.