الطفو الأکاديمى وعلاقته بالأداء المهنى لدى أعضاء هيئة التدريس ببعض کليات جامعة الأزهر بالوجه البحرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة الزهر بالدقهلية، مصر.

2 Faculty of Education in Dakahlia Faculty of Education, Dakahlia Al-Azhar University Al-Azhar University

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف على العلاقة بين الطفو الأکاديمي والأداء المهني لدي أعضاء هيئة التدريس وذلک في ضوء نوع الکلية والجنس والدرجة العلمية، وامکانية التنبؤ بالطفو الأکاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس من خلال الأداء المهني لهم، وتکونت عينة البحث من (250) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياسين أحدهما للطفو الأکاديمي، والثاني مقياس الأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس، وأشارت النتائج إلي وجودعلاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الطفو الأکاديمي وکل من أبعاد الأداء المهني والدرجة الکلية لهما، وأنه يمکن التنبؤ بالطفو الأکاديمى من خلال الأداء المهنى لدى أعضاء هيئة التدريس ، وأيضًا وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث في أبعادالطفو الأکاديمي والدرجة الکلية له , وأبعاد الأداء المهني والدرجة الکلية له لصالح الذکور، وأيضًا وجود فروق دالة إحصائيًا بين نوع الکلية (نظرية – عملية) في أبعاد الطفو الأکاديمي والدرجة الکلية له وأبعاد الأداء المهني والدرجة الکلية له لصالح الکليات النظرية، وجود فروق دالة إحصائيًا بين أعضاء هيئة التدريس حسب متغير الدرجة العلمية لعضو هيئة التدريس (أستاذ – أستاذ مساعد - مدرس) في أبعاد الطفو الأکاديمي والدرجة الکلية له لصالح (مدرس)، ماعدا بُعد المسئولية والعلاقات الطيبة، وجود فروق دالة إحصائيًا بين أعضاء هيئة التدريس حسب متغير الدرجة العلمية لعضو هيئة التدريس (أستاذ – أستاذ مساعد - مدرس) في أبعاد الاداء المهني لصالح (مدرس)، ماعدا الدرجة الکلية للأداءالمهني وبُعد التطوير الذاتي.

الكلمات الرئيسية


ابتسام بنت عبدالله باسعيد (2017). کفاءة أعضاء هيئة التدريس في برامج الدارسات العليا في کليات الدراسات الإنسانية النسائية بجامعة الملک سعود وجهة نظر الطالبات، مجلة رسالة التربية وعلم النفس، (59)، 35-55.
ابتسام محمود عامر (2018): "فاعلية برنامج تدريبي قائم علي تنمية بعض المحددات التحفيزية لتحسين الطفو الأکاديمي لدي طالبات الجامعة." العلوم التربوية: جامعة القاهرة - کلية الدراسات العليا للتربية مج26, ع2, 206 - 250.
أحمد حسين اللقاني، علي احمد الجمل، (1999): معجم المصطلحات- التربوية المعروفة في المناهج وطرق التدريس، ط2، القاهرة، عالم الکتب.
أحمد رمضان محمد على (2020): "الطفو الأکاديمي کمتغير وسيط ببين ضغط الصدمة الثانوي الأسري والازدهار المعرفي لدي طلاب الجامعة." مجلة جامعة تبوک للعلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة تبوک ع8: 57 - 91.
أحمد محمد عبد العزيز محمد، (2019): تصور مقترح لتطوير أداء الأستاذ الجامعي بالجامعة الإسلامية في ضوء بعض التجارب الدولية، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، ع23، صص43-97.
أزهار محمد عيسوي، (2019): مقياس الأداء المهني لعضو هيئة التدريس في إطار معايير جودة التعليم، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان - کلية الخدمة الاجتماعية، ع46، ج1، ابريل، صص75-101.
إلهام سرور معزي البلال (2020):"الطفو الدراسي وعلاقته بالصمود الأکاديمي لدي طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في المدارس الرسمية في منطقة تبوک." مجلة کلية التربية: جامعة المنوفية - کلية التربية مج35, ع1: 392 - 435.
باسم برقاوي، عماد أبو الرب (2016): إطار نموذج لتقويم جودة أداء عضو هيئة التدريس (بحث منشور في المؤتمر العربي الدولي السادس لضمان جودة التعليم العالي، جامعة محمد الخامس أکدال، الإمارات العربية المتحدة).
بربارا ماتيرو وآخرون (2000): الأساليب الإبداعية في التدريس الجامعي، ترجمة حسن عبد اللطيف وماجد محمد الخطابية، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.
بسيوني إسماعيل عبد الجواد الشيخ، خالد بن عبد الرحمن الفهيد، (2020): تقويم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بکلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء في ضوء معايير التميز في التدريس الجامعي، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، مج31، ع121، يناير، صص420-479.
جاسم محمد التمار، سلوي عبدالله الجسار، (2019): تقويم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس في کلية التربية بجامعة الکويت من وجهة نظر الطلبة المعلمين، مجلة کلية التربية بالمنصورة، جامعة المنصورة – کلية التربية، ج2، ع106، صص840-870.
جمال الدهشان وجمال السيسي (2004): تقويم بعض جوانب الأداء الأکاديمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية من خلال أراءهم، مجلة البحوث النفسية والتربوية – السنة التاسعة عشر – العدد الثالث – 2004ص397
جمال الدهشان، شبل بدران (2001): التجديد في التعليم العالي، دار قباء للطباعة والنشر، القاهرة.
جيهان عثمان محمود،ونرمين عوني محمد محمد (2018): "بروفيلات الضجر الدراسي والطفو الأکاديمي في علاقتها بالعبء المعرفي والرجاء والتحصيل الدراسي لدي طلاب المرحلة الثانوية." مجلة کلية التربية: جامعة کفر الشيخ - کلية التربية مج18, ع2 , 349 - 424.
حسن سعد محمود عابدين (2018):"تحليل المسار للعلاقات بين الطفو الأکاديمي وقلق الاختبار والثقة بالنفس والتوافق الأکاديمي لدي طلاب المرحلة الثانوية." مجلة کلية التربية: جامعة المنوفية - کلية التربية مج33, ع4 , 50 - 111.
حمد أحمد الشريف (2006): الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف، دراسات في المناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس، کلية التربية، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، ع117، اکتوبر، صص190-224.
حمدان أحمد الغامدي، (2003): الاحتياجات التدريبية التربوية لأعضاء هيئة التدريس في کليات المعلمين بالمملکة العربية السعودية، مجلة رسالة التربية وعلم النفس، ع20.ص23
حنان أحمد رضوان، (2009): التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في ضوء متطلبات التعليم الإلکتروني (دراسة تقويمية لمشروع تدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم علي نظم تکنولوجيا الاتصالات والمعلومات ICT-Training بجامعة بنها)، مؤتمر المعلوماتية وقضايا التنمية العربية، المرکز العربي للتعليم والتنمية، جامعة سيناء، مارس، صص1-4.
حنان حسين محمود (2018): "الإسهام النسبي لتوجهات أهداف الإنجاز والقدرة علي التکيف في التنبؤ بالطفو الأکاديمي لدي طالبات الجامعة." مجلة کلية التربية في العلوم التربوية: جامعة عين شمس - کلية التربية مج42, ع3 , 236 - 290. م
خالد بن صالح بن مرزم السبيعي (2006): الأساليب التدريسية التي يمارسها أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملک سعود ووسائل تفعيلها، مجلة رسالة التربية وعلم النفس، المملکة العربية السعودية، (26) 135- 214
خالد بن محمد الحميضي، (2018): تصور مقترح لتقويم أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم من وجهة نظرهم في ضوء تجارب بعض الجامعات المحلية والدولية، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، مج34، ع3، مارس، صص374-424.
رمضان علي حسن (2020): "الدافعية العقلية وعلاقتها بالطفو الأکاديمي لدي طلاب المرحلة الثانوية." مجلة کلية التربية: جامعة بنها - کلية التربية مج31, ع121: 280 - 322.
زينب عواد مفلح درويش (2015): درجة توافر الحرية الأکاديمية في جامعة سلمان بن عبد العزيز من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، (58)479 -494
زينب محمد أمين محمد (2020): "فاعلية برنامج قائم علي أنشطة مونتيسوري لتنمية الطفو الأکاديمي وخفض التجول العقلي لدي عينة من التلاميذ بطيء التعلم بالمرحلة الإبتدائية." مجلة کلية التربية: جامعة بنها - کلية التربية مج31, ع122 , 1 - 62.
سکينة البشير فدمور (2013): التنظيم المدرسي ودوره في کفاءة أداء مديري المدارس الثانوية بشعبتيه،دراسة ميدانية, رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الأداب, جامعة طرابلس، ليبيا, ص 19
 سوسن ابراهيم أبو العلا شلبي (2015): بروفيلات النهوض الدراسي وقلق الاختبار في علاقتها بالانشغال المدرسي والتحصيل باستخدام التحليل العنقودي لدي طلاب المرحلة الثانوية، مجلة العلوم التربوية (23(2) ,1, 29- 97.
شيري مسعد حليم (2019): "العلاقة بين الطفو الأکاديمي وتوجهات أهداف الانجاز لدي طلبة الصف الأول الثانوي بمحافظة الشرقية." دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب ع112 ,295 - 338.
صالح أحمد دخيخ، صفوت أحمد حسانين، تامر علي المصري، (2017): أساليب التدريس الجامعي لدي أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، مجلة العلوم التربوية، ع1، ج3، يناير2017م، صص1-78.
عبد السلام يوسف الجعافرة، (2015): فاعلية أداء أعضاء هيئة التدريس في جامعة الزرقاء من وجهة نظر طلبتها في ضوء معايير جودة التعليم، دراسات العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي – الجامعة الأردنية، مج42، ع1، صص139-155.
عبد الفتاح خلفيات، طارق الضلاعين، (2020): النمو المهني لدي أعضاء هيئة التدريس في کليات المجتمع، المجلة العلمية، إدارة البحوث والنشر العلمي، کلية التربية، جامعة أسيوط، مج 36، ع10، أکتوبر، صص197-222.
عبد العزيز إبراهيم سليم (2018): "نموذج بنائي للعلاقات بين اليقظة العقلية والتفکير الإيجابي والطفو الأکاديمي لدي طلبة کلية التربية جامعة دمنهور." مجلة کلية التربية: جامعة کفر الشيخ - کلية التربية مج18, ع2, 333 - 440.
 عزة أحمد محمد الحسيني (2015): الجداران القيادية وتحسين الأداء المدرسي جمهورية مصر العربية، مجلة الادارة التربوية، 2، (5): صص15-64.
عصام الدين برير آدم عوض الله، (2010): التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات: المشکلات والحلول، مجلة العلوم التربوية، جامعة أم درمان الإسلامية - کلية التربية، ع7، يونيو، ص103-150.
محمود عطا (2006): تطور نظام تقويم أداء عضو هيئة التدريس في الجامعات المصرية في ضوء خبرة بعض الجامعات الأخرى، مجلة الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، العدد.18ص62
عطاف منصور عياصرة، (2017): تقييم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس في کلية التربية بجامعة الجوف من وجهة نظر الطالبات، المجلة الدولية للدراسات النفسية التربوية، مرکز رفاد للدراسات والأبحاث، الأردن، مج2، ع3، صص413-429.
سامي فتحي عمارة: معوقات التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بکليات جامعة الإسکندرية من وجهة نظرهم، المؤتمر القومي السنوي السادس لمرکز تطوير التعليم الجامعي "التنمية المهنية لأستاذ الجامعة في عصر المعلوماتية، جامعة عين شمس، 23-24نوفمبر1999م، صص16-46، ص16.
عمر عطا الله علي، ونظمي حسين المعلا (2020): "الطفو الأکاديمي وعلاقته بالدافعية الداخلية والخارجية لدي طلبة الصف العاشر الأساسي." مجلة دراسات وأبحاث: جامعة الجلفة مج12, ع1: 674 - 691.
عنتر محمد أحمد عبدالعال (2014): دراسة مقارنة لتقويم أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات العربية والجامعات الأمريکية وإمکانية الإفادة منها في مصر، المجلة التربوية، جامعة سوهاج - کلية التربية، ع34، يناير، صص1-48.
محمد أحمد الشريف (2006): الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف، دراسات في المناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس، کلية التربية، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، ع117، اکتوبر، صص190-224.
فاروق عبده فلية، (1997): أستاذ الجامعة الدور والممارسة (بين الواقع والمأمول)، دار زهراء الشرق، القاهرة، 1997م.
فؤاد السلمان، (2005): دراسة تحليلية لمتغيرات النمو المهني لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية، أطروحة دکتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان.
فؤاد العاجز، (2016): السمات الشخصية والأکاديمية لأعضاء هيئة التدريسفي ضوء معايير الاعتماد وضمان الجودة للتعليم العالي في کليات التربية بالجامعات الفلسطينية، الجودة في التعليم العالي، مج2، ع1، ديسمبر، صص42-61.
 
 
فيصل محمد عبد الوهاب سعيد - ياسر محمد محجوب، (2016): تطوير الأداء الأکاديمي والمهني لعضو هيئة التدريس بجامعة الخرطوم في ضوء المواصفة الدولية للجودة (ISO 2009) ومقترحات أعضاء هيئة التدريس المرتبطة بها،المجلة العربية لضمان جودة التعليم, جامعة العلوم والتکنولوجيا مج9، ع23، صص119-141.
لولوة صالح الرشيد (2019): "الإٍسهام النسبي لأبعاد مفهوم الذات في سلوک التنمر المدرسي والطفو الأکاديمي." مجلة کلية الآداب: جامعة السويس - کلية الآداب ع15, 1 - 52.
محمد الخطيب، (2001): الإدارة الجامعية الحديثة، دار حمادة الجامعية، إرب
محمد العجمي (2007): التطور الأکاديمي والإعداد للمهنة الأکاديمية بين تحديات العولمة ومتطلبات التدويل، المکتبة العصرية للنشر والتوزيع، المنصورة.
محمد بشير حداد، (2004): التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس الجامعي (دراسة مقارنة)، عالم الکتب، القاهرة، 2004م.
محمد مصطفي حمدان کرنکة (2016): مفهوم الأداء وطرق قياسه، مجلة العدل، 18، 47 صص279- 303
محمود أحمد أبو سمرة، ليانا طوطح، (2018): التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس المفتوحة: الواقع والمعوقات، مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، مج38، ع1، صص21-46.
محمود عبده حسن محمد العزيزي، عبدالله عباس مهدي المحزري، (2018): جودة الأداء التدريسي بکلية التربية جامعة صنعاء، مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الأندلس للعلوم والتقنية، ع19، سبتمبر، صص7-38.
نضال عيسي المظفر، وسام عبد الکريم حميد، (2019): تقييم أداء أعضاء هيئة تدريس الدراسات العليا في کليتي التربية للعلوم الإنسانية والصرفة من وجهة نظر الطلبة، مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، جامعة البصرة - کلية التربية للعلوم الإنسانية، مج44، ع4، 240-263.
نورة ناصر العويد: وظائف التعليم الجامعي السعودي والمساهمة في تحقيق أهداف برنامج التجول الوطني لرؤية المملکة العربية السعودية 2030، مؤتمر الجامعات السعودية في تفعيل رؤية 2030، في الفترة 13-14 ربيع الثاني 1438، جامعة القصيم، 1438هـ.