فاعلية الذات وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية والديموجرافية لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ببعض الجامعات المصرية "دراسة تنبوئية فارقة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، کلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر ، القاهرة ، مصر

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التعرف على العلاقة بين فاعلية الذات ، وضغوط العمل ، والذکاء الانفعالى، والتوافق المهنى لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة ببعض الجامعات المصرية ، والکشف عن الفروق بين أفراد العينة فى متغيرات البحث ( فاعلية الذات – ضغوط العمل – الذکاء الانفعالى – التوافق المهنى ) بإختلاف ( النوع – التخصص – الدرجة العلمية ) ، وتکونت عينة البحث من (320) عضو بواقع (160) عضو هيئة تدريس، و (160) هيئة معاونة ما بين ذکور، وإناث ، أدبى ، وعلمى ، وطبق عليهم مقاييس ضغوط العمل ، والتوافق المهنى إعداد الباحثة، ومقياس فاعلية الذات إعداد (هويدةحنفى محمود ، 2013)، ومقياس الذکاء الانفعالى إعداد (رشا عبد الفتاح الديدى ، 2021)، وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين فاعلية الذات  بأبعاده، والدرجة الکلية، وضغوط العمل بأبعاده، والدرجة الکلية عند مستوى دلالة 0,01، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين فاعلية الذات، والذکاء الانفعالى بأبعادهم، والدرجة الکلية، وبين فاعلية الذات بأبعاده والدرجة الکلية للتوافق المهنى عند مستوى دلالة 0,01، کما أشارت النتائج إلى أنه يمکن التنبؤبفاعلية الذات من خلال الذکاء الانفعالى، والتوافق المهنى، ايضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين متوسطى درجات أفراد العينة فى النوع، والتخصص، والدرجة العلمية فى مقياس فاعلية الذات لصالح ( الذکور-التخصص الأدبى -الهيئة المعاونة)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 بين متوسطى درجات أفراد العينة فى النوع فقط فى مقياس ضغوط العمل لصالح الإناث، وعدم وجود فروق فى التخصص ، والدرجة العلمية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,01 بين متوسطى درجات أفراد العينة فى النوع، والتخصص فى مقياس الذکاء الانفعالى  لصالح ( الذکور – والتخصص الأدبى )، وعدم وجود فروق فى الدرجة العلمية ، کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 بين متوسطى درجات أفراد العينة فى مقياس التوافق المهنى فى النوع، والدرجة العلمية لصالح ( الذکور –اعضاء هيئة التدريس  )، وعند مستوى 0,01 فى التخصص لصالح التخصص الأدبى . 

الكلمات الرئيسية


أبو القمصان، آلاء احمد (2014). نمو ما بعد الصدمه وعلاقته بفاعلية الذات لدى مبتورى      الاطراف فى الحرب الأخيرة على غزة حرب 2014 رسالة ماجستير الجامعة الاسلامية    بغزة، فلسطين.
أبو سبيحة، سعده ابو القاسم (2019). التوافق المهنى وعلاقته بالإنهاک النفسى لدى معلمات مرحلة التعليم الاساسى بمدينة سبها، بحث مقدم لاستکمال متطلبات الحصول على درجة الليسانس کلية الاداب قسم علم النفس جامعة سبها، لبيا .
أبو سعد، مصطفى (2005). الذکاء الوجدانى  دبى مرکز النخبة .
أبو عون، ضياء (2014). الضغوط النفسية وعلاقتها بالدافعية للإنجاز ، وفاعلية الذات لدى عينة  من الصحفيين بعد حرب غزة، رسالة ماجستير الجامعة الاسلامية بغزة ، فلسطين . 
أبو غالى، عطاف محمود (2012) . فاعلية الذات وعلاقتها بضغوط الحياة لدى الطالبات المتزوجات فى جامعة الأقصى .مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، 20  (1) .   
أبو مسلم، محمود احمد و، الموافى ، فؤاد حامد و، عبد الحميد ، آيه نبيل (2012) . مهارات إدارة الذات وعلاقتها بالتوافق المهنى للمعلم مجلة البحوث التربية النوعية ، ( 24) ص 187-212
آل الشيخ ، غزل بنت عبد الرحمن (2018) . الذکاء الانفعالى وعلاقته بالمرونة النفسية لدى طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية ، رسالة ماجستير فى علم النفس کلية العلوم الاجتماعية جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية المملکة العربية السعودية .
برکات، زياد (2010). الاستراتيجيات التکيفية مع الضغوط المهنية لدى معلمى المدارس الحکومية فى محافظة طولکرم بفلسطين. مجلة جامعة الخليل للبحوث 5 (1) جامعة القدس المفتوحة
برهم، جلال (2006). ضغوط العمل وأثرها على الأداء دراسة حالة الموارد البشرية فى شرکة الإتصالات الأردنية. رسالة ماجستير، جامعة آل البيت ، عمان ، الأردن .
بطران، على موسى (2018). الذکاء العاطفى الوجدانى وعلاقته بالتوافق المهنى لدى عينة من الممرضين العاملين فى مستشفيات محافظة الخليل، رسالة ماجستير فى التوجيه والارشاد النفسى بکلية الدراسات العليا جامعة الخليل، فلسطين .
بقيعى، نافز احمد عبد (2016). الفاعلية الذاتية التدريسية لدى معلمى وکالة الغوث الدولية فى  الأردن فى ضوء بعض المتغيرات، مجلة دراسات العلوم التربوية (2) 43، ص 597-618
الجعيد، محمد ساعد (2011). الذکاء الانفعالى وعلاقته بالتکيف النفسى والاجتماعى لدى طلبة جامعة تبوک فى المملکة العربية السعودية، رسالة ماجستير جامعة مؤته . 
جعيص، عفاف حمدو، والحديبى، مصطفى عبد المحسن (2014). نمذجة العلاقة السببية بين          إدراک ضغوط الاحداث الحياتية وفاعلية الذات المدرکة وإستراتيجيات التعايش مع الضغوط والإغراءات السببية الحياتية لدى طلاب الدبلوم العام فى التربية بکلية التربية بأسيوط، مجلة الدراسات التربوية والنفسية جامعة السلطان قابوس ، مج (8) ع (3) ص 502-507 . 
حجازى، جولتان حسن (2013) . فاعلية الذات وعلاقتها بالتوافق المهنى وجودة الأداء لدى معلمات غرف المصادر فى المدارس الحکومية فى الضفة الغربية، المجلة الأردنية فى العلوم التربوية 9 (4) ص 419-433.
حسن، السيد محمد ابو هاشم (2005). مؤشرات التحليل البعدى لبحوث فعالية الذات فى ضوء نظرية باندورا، مرکز بحوث کلية التربية جامعة الملک سعود ، المملکة العربية السعودية .
حسن، انعام هادى (2013). الذکاء الانفعالى وعلاقته بالضغوط النفسية، ط(1) دار الصفا للتوزيع والنشر.
حمادنة، برهان محمود و، شرادقة ، ماهر تيسير (2013) الفروق فى مستوى فاعلية الذات لدى عينة أردنية من الطلبة المعوقين سمعياً، مجلة جامعة القدس المفتوحة للابحاث والدراسات  التربوية والنفسية، مج (2) ع (5) ص 177-208 .
حمايده، علا محمود (2011). مستوى ضغوط العمل عند معلمى المرحلة الثانوية فى المدارس الحکومية فى الأردن والمشکلات الناجمة عنها، مجلة العلوم التربوية الجامعة الأردنية 38 (1) ص298-316 . 
الحنثيلة، هند ماجد ( 2013). مصادر ضغوط العمل کما يدرکها العاملون فى التعليم الجامعى،  مجلة جامعة الملک سعود ، العلوم التربوية والدراسات الاسلامية ع (1) مج (9) . 
حنصالى، مريامة (2013). إدارة الضغوط النفسية وعلاقتها بسمتى الشخصية المناعية(الصلابة  النفسية والتوکيدية) فى ضوء الذکاء الانفعالى دراسة ميدانية على الاساتذة الجامعيين الممارسين لمهام إدارية بجامعة محمد حنيضر بسکره رسالة دکتوراة جامعة محمد حنيضر بسکره.
حنه، عبد القادر (2018). فاعلية الذات وعلاقتها يضغوط الحياة لدى الطالبات المتزوجات فى جامعة الأقصى، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، 20(1) .
خابط، ليليه (2018). فاعلية الذات وعلاقتها بالذکاء الوجدانى والدافع للإنجاز لدى المتفوقين والمتأخرين دراسياً من تلاميذ السنة الثالثة ثانوى، رسالة دکتوراه فى علوم التربية کلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة مولود معمرى – تيزى وزو .
الخزرجى، ضيماء ابراهيم محمد (2017). فاعلية الذات وعلاقتها بالقدرة على حل المشکلات     الاجتماعية لدى معلمى المرحلة الابتدائية ، مجلة الفتح ع (72) ص 373-401.
خليل، جواد محمد الشيخ، وشرير، عزيزة عبدالله (2008). الرضا الوظيفى وعلاقته ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى المعلمين ، مجلة الجامعة الاسلامية، سلسلة الدراسات الانسانية، مج (16) ع (1) .
خير الدين، ابن خرور (2011). علاقة ضغوط العمل بالضا الوظيفى للمدرسين فى المؤسسة التربوية الجزائرية دراسة ميدانية بمدارس بلدية العوينات لولاية بتسة، رسالة ماجستير فى علم الاجتماع جامعة محمد حنيضر – بسکرة الجزائر .
الديدى، رشا عبد الفتاح (2021). استبيان الذکاء الانفعالى ط (5) مکتبة الانجلو المصرية .
ربيع، محمد شحاته (2010). علم النفس الصناعى والمهنى ط(1) عمان الأردن:دار المسيره للنشر والتوزيع والطباعة.
الرواحيه، بدرية محمد يوسف (2016). التوافق المهنى وعلاقته بالفاعلية الذاتية المدرکة لدى عينة من الموظفين فى المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية، رسالة ماجستير جامعة نزوى کلية العلوم والآداب قسم التربية والدراسات الانسانية .
زوايد، بلخير (2015). علاقة الذکاء الوجدانى بفاعلية الذات لدى طلاب السنة الثانية ثانوى بمدينة ورقلة، رسالة ماجستير فى علم النفس تخصص الصحة النفسية والتکيف المدرسى کلية العلوم الانسانية والاجتماعية قسم علم النفس وعلوم التربية جامعة قاصدى مرباح -ورقلة
الزيدان، خالد بن زيدان بن سليمان (2014). الرضا الوظيفى وعلاقته بفاعلية الذات لدى عينة من معلمى التربية الخاصة بمراحل التعليم بمنطقة حائل ، رسالة ماجستير جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية .
زين الدين، بو عماد احمد و، صابر، بحرى (2014) مصادر التوافق المهنى لدى العامل، مجلة الدراسات والبحوث التربوية والنفسية ، (6) . 
سالمى، ياسين (2011) مفهوم التوافق المهنى . http: //www.acofps.com
سکران، ماهر عبد الرازق (2011). التوافق المهنى وعلاقته بالمساندة الاجتماعية لدى الإخصائيين الاجتماعيين بمدارس التعليم العام، مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان مج (5) ع (31) .
سليمان، عبد العظيم (2008). الذکاء الانفعالى وعلاقته ببعض المتغيرات الانفعالية لدى طلبة الجامعات، مجلة الجامعة الاسلامية سلسلة الدراسات الانسانية غزة فلسطين مج (16) ع  (1) ص587-632 .
شاهين، هيام صابر صادق  (2012) . فاعلية الذات مدخل لخفض اعراض القلق وتحسين التحصيل الدراسى لدى عينة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم، مجلة جامعة دمشق مج) 28( ع(4) .
صابر، سامية محمد (2011) الذکاء الانفعالى وعلاقته بجودة الصداقة لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا (43) ص 200-261 .
صالح، بو شينه (2019). فاعلية الذات بداء السکرى دراسة ميدانية ببعض مستشفيات الجزائر ، رسالة دکتوراه فى علم النفس کلية العلوم الانسانية والاجتماعية قسم علم النفس علوم التربية والأرطفونيا ، المسيلة الجزائر .
طلافحه، حامد عبدالله (2013). ضغوط العمل عند معلمى الدراسات الاجتماعية للمرحلة الاساسية فى الأردن والمشکلات الناجمة عنها ، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية الجامعة الأردنية مج (21) ع (1) ص 257-294 .
طه، اسماعيل و، ياسين ، الطاف (2006) . الضغوط المهنية وعلاقتها بالتوافق المهنى لدى اساتذة الجامعة ، مجلة البحوث التربوية والنفسية جامعة بغداد مج (3) ع (12) ص 1-24 . 
عبد الرحمان، بن خيره و، عبدالله ، بن دراج (2017) . أثر ضغوط العمل على الرضا الوظيفى لدى العاملين فى المؤسسة ذات هدف الوسيلة مذکرة مکملة لنيل شهادة الماستر تخصص علم الاجتماع تنظيم العمل ، جامعة زيان عاشور کلية العلوم الانسانية والاجتماعية قسم الاجتماع والديموغرافيا .
العبدلى، سعد بن حامد آل يحى (2012). الذکاء الانفعالى وعلاقته بکل من فاعلية الذات والتوافق  الزواجى لدى عينة من المعلمين المتزوجين بمدينة مکة المکرمة، رسالة ماجستير فى  علم النفس کلية التربية قسم هلم النفس جامعة أم القرى بمکة المکرمة، المملکة العربية السعودية .
العتيبى، هند حمد مبارک (2007). السلوک القيادى التحويلى والذکاء الوجدانى، رسالة ماجستير، جامعة الملک سعود الرياض.
عرقوب، حمدى محمد شحاته (2012). توجهات الطالب المعلم تخصص التربية الخاصة والتعلم الإلکترونى فى ضوء فاعلية الذات العامة وفاعلية الذات فى الأنترنت، المؤتمر الدولى العلمى التاسع، التعليم عن بعد والتعليم المستمر أصالة الفکر .
عطا الله، صلاح الدين فرج (2009). البرامج التدريبية المقدمة لمعلمى التربية الخاصة وعلاقتها بالتوافق المهنى، المجلة العلمية لجامعة الملک فيصل 10 (2) .
العلوان، احمد (2011) . الذکاء الانفعالى وعلاقته بالمهارات الاجتماعية وانماط التعلم لدى طلبة الجامعة فى ضوء متغيرى التخصص والنوع الاجتماعى للطالب، المجلة الأردنية فى العلوم التربوية مج (7) ع (2) ص125- 144 .
عماره، سمية (2009). صراع الأدوار وتأثيره على التوافق المهنى للطلاب العاملين بالمرکز الجامعى بغردايه، مجلة الباحث فى العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة ورقله، الجزائر، 348- 379
عمروش ، فاطمه الزهره (2015). ضغوط العمل وعلاقتها بفاعلية الذات المهنية دراسة ميدانية يمؤسسة سونلغاز بالمسيلة، رسالة ماجستير کلية العلوم الانسانية والاجتماعية قسم علم النفس، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالى والبحث العلمى.    
العمرى، عبيد بن عبد الله (2012). ضغوط العمل عند المعلمين دراسة ميدانية قسم الدراسات الاجتماعية ، کلية الآداب جامعة الملک سعود ، الرياض ، السعودية .
فحجان، سامى خليل (2010). التوافق المهنى والمسؤولية الاجتماعية وعلاقتها بمرونة الأنا لدى معلمى التبية الخاصة، رسالة ماجستير، الجامعة الاسلامية غزة .  
الکردى، سميرة عبد الله (2010) . الذکاء الانفعالى وعلاقته بالمهارات الاجتماعية والفاعلية الذاتية والقيادة التربوية لدى عينة من مديرات المدارس الثانوية فى المنطقة الغربية بالمملکة العربية السعودية دراسة وصفية ارتباطية . رسالة ماجستير کلية التربية جامعة  الطائف .
لورانس، شابيرو(2005) کيف تنشئ طفلاً يتمتع بذکاء عاطفى، ترجمة مکتبة جرير، الرياض، مکتبة جرير المملکة العربية السعودية .
محمد، لطفى راشد (2011). نحو إطار شامل لتفسير ضغط العمل وکيفية مواجهتها، الادارة العامة، العدد (75) يوليو .
محمود، هويده حنفى (2013). مقياس فاعلية الذات مکتبة الانجلو المصرية .
المخلافى، عبد الحکيم (2010). فعالية الذات الاکاديمية وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى الطلبة، دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة صنعاء ، مجلة دمشق 26 ملحق (2010) ص481-514 .
المزروع ، ليلى عبدالله (2007). فاعلية الذات وعلاقتها بکل من الدافعية للإنجاز والذکاء الوجدانى لدى عينة من طالبات جامعة أم القرى، مجلة العلوم التربوية والنفسية، (8)، (4)
المشعان، عويد سلطان (2002) مصادر ضغوط العمل لدى المدرسين الکويتيين والمعديين فى المدارس الثانوية بدولة الکويت ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ع (40) .
المصرى، نفين عبد الرحمن (2011) . قلق المستقبل وعلاقته بکل من فاعلية الذات ومستوى الطموح الأکاديمى لدى عينة من طلبة جامعة الأزهر بغزه ، رسالة ماجستير جامعة الأزهر بغزه فلسطين .
المعشر، عيسى ابراهيم (2009). أثر ضغوط العمل على أداء العاملين فى الفنادق الأردنية فئة الخمس نجوم ، رسالة ماجستير کلية العلوم الإدارية والمالية الشرق الأوسط للدراسات العليا.
المياحى، جعفر عبد کاظم(2012). الضغوط التى يواجهها عضو هيئة التدريس وأثرها على الرضا الوظيفى وسبل معالجتها فى جامعة الزيتونة الاردنية ، مجلة واسط للعلوم الإنسانية (19) ، 1-44 .
الملاحة ، حنان غبد الفتاح و، ابو شقه ، سعده احمد (2011) . الإسهام النسبى للذکاء الوجدانى والتوافق المهنى وابتکارية المعلمة فى التنيؤ بإدارة قصل الروضة ، مجلة البحوث النفسية والتربوية ، 3، ص 232-193 .
الناشئ ، وجدان عبد الأمير (2005) . الذکاء الانفعالى وعلاقته بفاعلية الذات لدى المدرسين،  رسالة دکتوراه کلية الآداب الجامعة المستنصرية ، بغداد .
النفيعى، فؤاد بن معتوق عبدالله (2009). المهارات الاجتماعية وفاعلية الذات لدى عينة من المتفوقين والعاديين من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة جدة ، رسالة ماجستير ، جامعة أم القرى المملکة العربية السعودية .
ياسين، حمدى، وعسکر، على، والموسوى، حسن (2008). علم النفس الصناعى والتنظيمى بين النظرية والتطبيق ط3 الکويت مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع .
يوسف، درداء يوسف محمد (2018). واقع البيئة المدرسية وعلاقتها بالتوافق المهنى وبعض المتغيرات الديموجرافية دراسة ميدانية بوحدة الکاملين الإدارية، ولاية الجزيرة، السودان، رسالة ماجستير فى الآداب التربوية، تخصص علم النفس التربوى کلية التربية جامعة الخرطوم.