الفروق بين الجنسين في بعض الوظائف التنفيذية لتلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية ذوي أعراض فرط النشاط المصحوب بقصور الانتباه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية، کلية التربية بنين بالقاهرة -جامعة الأزهر، مصر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق بين الجنسين (ذکور- إناث) في بعض الوظائف التنفيذية (کف السلوک- التخطيط- إعمال الذاکرة- المرونة المعرفية/ التحول- المبادأة- الضبط الانفعالي) لتلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية ذوي فرط النشاط المصحوب بقصور الانتباه، وتکونت عينة البحث من (153) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ببعض معاهد منطقة القاهرة الأزهرية، بواقع (77) من الذکور، و(76) من الإناث، من معهد الفاروق عمر الابتدائي النموذجي الأزهري، ومعهد الشهداء الأربعة الابتدائي النموذجي الأزهري بمدينة نصر، ممن تتراوح أعمارهم ما بين (9-12)، بمتوسط عمري قدره (9.45)، وانحراف معياري قدره (1.164)، وقد تم استخدام مقياس تقدير فرط النشاط المصحوب بقصور الانتباه، کما تم استخدام مقياس تقدير الوظائف التنفيذية، وکلاهما من إعداد الباحثين، وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى النتائج التالية: وجود فروق لصالح الذکور في أداء وظيفة التخطيط، والمرونة المعرفية والمبادأة. بينما وجدت نتائج البحث فروقا لصالح الإناث في أداء وظيفة کف السلوک وإعمال الذاکرة، الضبط الانفعالي، والدرجة الکلية للوظائف التنفيذية.

الكلمات الرئيسية


ابتسام عبدالعظيم محمد (2018). الفروق في بعض الوظائف التنفيذية بين الأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه وفرط الحرکة والأسوياء. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة بني سويف.
أسامه البطاينة، ومحمد المومني، عادل العوفي (2011). فاعلية البرامج المقدمة لمعالجة الأعراض الأساسية لاضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد. مجلة أبحاث اليرموک" سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 27، (2أ)، 992- 1016.
جمعه سيد يوسف (2000). الاضطرابات السلوکية وعلاجها. القاهرة: دار غريب للنشر.
حسام حافظ محمد، طارق زکي موسى، وفاء محمد عبدالحميد (2019). الوظائف التنفيذية کمنبئات باضطراب تشتت الانتباه- فرط الحرکة لدى الأطفال. مجلة کلية الآداب- جامعة سوهاج، (50)، ج1، 456- 415.
رشاد على عبدالعزيز، مديحة منصور الدسوقي (2013). علم النفس العلاجي. القاهرة: دار عالم الکتب للنشر.
فاتن صلاح عبدالصادق (2011). علاقة أعراض اضطراب الانتباه وفرط الحرکة بمهارات إدارة الوقت لدى المراهقين وفقا لمتغيري النوع ومستوى التحصيل. حوليات مرکز البحوث والدراسات النفسية، الحولية 7، کلية الآداب، جامعة القاهرة، 1-63.
ناجي حمزة بلدو (2015). أثر اضطراب فرط النشاط وضعف الانتباه في المراحل العمرية المختلفة على حياة الفرد والأسرة والمجتمع. مجلة کلية الآداب جامعة الخرطوم، (34)، 199-208.
وافية زمار (2015). اضطراب الوظائف التنفيذية (المرونة الذهنية- الکف) عند مفرطي النشاط الحرکي المصحوب بقصور الانتباه. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة العربي بن مهيدي- أم البوافي-.