واقع الشفافية الإدارية ببعض کليات جامعة الأزهر ومقترحات تطويره من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، کلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

 هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع أبعاد الشفافية الإدارية ومقترحات تطويره ببعض کليات جامعة الأزهر من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وتقديم بعض التوصيات التي قد تسهم في تطوير الشفافية الإدارية ببعض کليات جامعة الأزهر.    واستخدمت المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة، وتم تطبيق استبانة على عينة مکونة من (320) عضواً من أعضاء هيئة التدريس ببعض کليات الجامعة للتعرف على واقع الشفافية الإدارية ببعض کليات الجامعة (کليات أصول الدين، والصيدلة، والتربية، بفرع البنين، وکليات الدراسات الإسلامية والعربية، والصيدلة، والدراسات الإنسانية بفرع البنات) ومقترحات تطويره من وجهة نظرهم.    وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: أن درجة التوافر لإجمالي واقع الشفافية الإدارية ببعض کليات جامعة الأزهر جاءت في مستوى "متوسطة" بمتوسط حسابي (1.68). وأن درجة الموافقة على إجمالي مقترحات تحسين الشفافية الإدارية ببعض کليات جامعة الأزهر جاءت في مستوى "کبيرة" بمتوسط حسابي (2.67).    وأوصت الدراسة بضرورة العمل على نشر ثقافة الشفافية الإدارية بين العاملين من خلال دورات تدريبية وورش عمل، الحرص على بناء نظام معلومات يتسم بالدقة والوضوح والسرعة، وضرورة تحديث نظم المساءلة وتقييم الأداء بشکل مستمر.

الكلمات الرئيسية


أبو النصر، مدحت محمد (2015): الحوکمة الرشيدة في إدارة المؤسسات عالية الجودة، المجموعة العربية للتدريب والنشر.
أبو کريم، أحمد فتحي (2005): مفهوم الشفافية لدى الإدارة العليا وعلاقته بالاتصال الإداري، رسالة دکتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان.
إسماعيل، رامي يوسـف علي (2013): استراتيجية مقترحة للتنمية الإدارية للقيادات الأکاديمية بکليات جامعة الأزهر في ضوء مدخل إدارة المعرفة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر.
بطاح، أحمد محمد، والطعاني، حسن أحمد (2015): الإدارة التربوية رؤية معاصرة، دار الفکر.
بيومي، هشام بيومي محمد (2017): متطلبات تطبيق نظام معلومات استراتيجي للإدارة الجامعية بجامعة الأزهر، رسالة دکتوراه غير منشوره، کلية التربية، جامعة الأزهر.
جلال، أبو بکر أحمد صديق (2009): تطوير إدارة جامعة الأزهر باستخدام مدخل إعادة الهندسة في ضوء الإدارة الإليکترونية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر.
حرب، نعيمة محمد (2011): واقع الشفافية الإدارية ومتطلبات تطبيقها في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة.
الدلاهمة، سليمان مصطفى (2008): أساسيات نظم المعلومات المحاسبية وتکنولوجيا المعلومات، مؤسسة الرواق للنشر والتوزيع
الراشدي، سعيد علي. (2007). الإدارة بالشفافية. دار کنوز المعرفة للنشر والتوزيع.
السيد، فؤاد البهي (1986). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشرى، (ط5)، القاهرة: دار المعارف، ص319.
الشدي، ندى إبراهيم. (2021). درجة ممارسة الشفافية الإدارية في جامعة شقراء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. التربية (الأزهر)، 40(189).
الشهري، عبد الله بن عوض (2020). الشفافية الإدارية في المؤسسات التعليمية، دار اليازوري للنشر والتوزيع.
الشياب، أحمد محمد، وأبو حمور، عنان محمد (2011): مفاهيم إدارية معاصرة، الأکاديميون للنشر والتوزيع.
الصيرفي، محمد عبد الفتاح (2006): التطوير التنظيمي، دار الفکر الجامعي.
الطراونة، رشا نايل حامد، والعضايلة، علي محمد عمر (2010): أثر تطبيق الشفافية على مستوى المساءلة الإدارية في الوزارات الأردنية، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، 6(1).
الطشة، غنيم حمود (2007): درجة الالتزام بالشفافية الإدارية في وزارة التربية والتعليم في دولة الکويت من وجهة نظر المعلمين فيها، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عَمَان العربية.
الطوب، ريم بنت عبد العزيز بن إبراهيم. (2019). آليات مقترحة لتفعيل الشفافية الإدارية في الجامعات الحکومية بالمملکة العربية السعودية: دراسة ميدانية بجامعة حائل. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المرکز القومي للبحوث غزة، 3(22). 1-27.
عبد المحسن، توفيق محمد (2008): اتجاهات حديثة في التقييم والتميز في الأداء: ستة سيجما وبطاقة القياس المتوازن، المکتبة الأکاديمية.
علي، سعيد السيد إسماعيل (2010). مبادئ الإحصاء الوصفي والتطبيقي، مؤسسة حورس الدولية.
قنديلجي، عامر إبراهيم، والجنابي، علاء الدين عبد القادر (2014): نظم المعلومات الإدارية ط 8، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
محمدين، حشمت عبد الحکم؛ فضل، محمود عبد التواب عبد التواب؛ وجلال، أبو بکر احمد صديق (2018): تطوير إدارة جامعة الأزهر في ضوء مدخل الشفافية الإدارية "من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، المؤتمر الدولي الرابع، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر (التعليم وتحديات القرن الواحد والعشرين (التعليم الجامعي) أبريل لسنة 2018م.
المغربي، محمد الفاتح محمود بشير (2013): إدارة الموارد البشرية، دار النشر للجامعات.
النجار، فايز جمعة (2010): نظم المعلومات الإدارية منظور إداري، ط 3، دار الحامد للنشر والتوزيع.
هلال، محمد عبد الغني حسن (2007): مهارات مقاومة ومواجهة الفساد: الاتجاهات الحديثة لمحاربة الفساد، القاهرة: مرکز تطوير الأداء والتنمية.
الوازعي، سليمان عبد الله (2014): درجة التزام مديري المدارس الثانوية الرسمية بتطبيق الشفافية من وجهة نظر المعلمين دراسة ميدانية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 15(1).
يسري الحسنات (2013م): واقع متطلبات الشفافية الإدارية لدى منظمات المجتمع المدني ودور الجهات ذات العلاقة في تعزيزها، رسالة في الدبلوم المهني (غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، معهد التنمية المجتمعية، إدارة منظمات المجتمع المدني، غزة.