التدخل المهني لمواجهة مشکلات التواصل الاجتماعي لدى الطلاب الفائقين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، القاهرة

المستخلص

     هدفت الدراسة الکشف عن فاعلية برنامج التدخل المهني باستخدام البرنامج في خدمة الجماعة لمواجهة مشکلات التواصل الاجتماعي لدى الطلاب الفائقين دراسياً, وتحديد الأثار السلبية المترتبة على بعض المشکلات لتلک الفئة والمتمثلة في:( مشکلة ضعف العلاقات الاجتماعية, ومشکلة ضعف الاتصال الاجتماعي, ومشکلة ضعف المشارکة نحو ممارسة الأنشطة الجماعية المدرسية ), والتغيرات التي قد تطرأ في مستوى وحدة تلک المشکلات قبل وأثناء وبعد التدخل المهني مع أعضاء الجماعة التجريبية التي يتعامل معها, وتوفير برنامج للتدخل المهني قابلاً للتطبيق مع تلک الفئة, وتصنف هذه الدراسة الحالية ضمن بحوث تقدير عائد التدخل المهني, لذا اعتمدت الدراسة الميدانية على المنهج التجريبي, بأسلوب المجموعة الواحدة ( التجريبية), لمقياس مشکلات التواصل الاجتماعي ( قبلي – بعدي ), وفقاً لشروط المعاينة.    ومن خلال المزج بين نتائج التحليل الکمي، والکيفي، أظهرت النتائج الاحصائية للدراسة، ما يلي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0,05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ومواجهة مشکلات ضعف العلاقات الاجتماعية قبل وبعد استخدام برنامج التدخل المهني لصالح القياس البعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0,05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ومواجهة مشکلات ضعف الاتصال الاجتماعي قبل وبعد استخدام برنامج التدخل المهني لصالح القياس البعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0,05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ومواجهة مشکلات ضعف المشارکة نحو ممارسة الأنشطة الجماعية المدرسية قبل وبعد استخدام برنامج التدخل المهني لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية


أبو المجد, محمد أحمد: نحو نموذج لممارسة العمل مع جماعات الأطفال في تنمية مهارة الاتصال لدى الطفل، رسالة دکتوراه، غير منشورة، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة القاهرة، فرع الفيوم، 1996م، ص 53.
ابو النصر, مدحت محمد: رعاية أصحاب القدرات الخاصة ، القاهرة ، مجموعة النيل العربية ، 2004م ص 32.
أبو جريس, فاديا سابا الياس:  الفروق في المشکلات والحاجات الإرشادية بين الطلبة المتميزين وغير المتميزين، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، کلية الدراسات العليا1994.
احمد, محمد شمس الدين: العمل مع الجماعات فى محيط الخدمة الاجتماعية, القاهرة، مؤسسة يوم المستشفيات، الطبعة الثانية, 1980م، ص203.
أحمد, نبيل ابراهيم: نماذج ونظريات فى خدمة الجماعة، الإسکندرية، مکتبة زهراء الشرق، 2004م، ص136.
الأحمدي, محمد: المشکلات الشائعة لدى الطلاب الموهوبين والمتفوقين ومدى علاقتها بمتغير العمر والجنس, بحث قدم في المؤتمر العلمي الرابع لرعاية الموهوبين والمتفوقين, المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين, عمان, الأردن, 2005م.
اسحق, يوسف اسحق: العلاقة بين استخدام أنموذج الترکيز  على المهام وحل مشکلات الهروب من المدرسة ، رسالة دکتوراه غير منشوره ، کلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة القاهرة ، فرع الفيوم 1998م، ص84.
اسماعيل, نشوى أحمد محمد شعبان: تصور مقترح لدور طريقة العمل مع الجماعات للتخفيف من حدة المشکلات المترتبة على الاقامة الداخلية للطلاب المتفوقين دراسيا, رسالة ماجستير, غير منشورة, کلية الخدمة الاجتماعية, جامعة حلوان, 2015م.
بشير, أحمد يوسف محمد: أساليب الاتصال والخدمة الاجتماعية الأسس والتطبيقات، القاهرة، عمان للخدمات العلمية، 1991م، ص 199.
الجندي, کرم محمد: طريقة العمل مع الجماعات (العمليات المهنية ومجالات الممارسة)، القاهرة، مرکز نشر وتوزيع الکتاب الجامعي، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 2004م، ص 396.
حبيب, جمال شحاتة, وآخرون: الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب والمجال المدرسي، القاهرة، مرکز نشر وتوزيع الکتاب الجامعي، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلون، 2003م، ص273.
حبيب, جمال شحاته, حنا, مريم إبراهيم: نظريات ونماذجالتدخل المهني على مختلف أنساق ومستويات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية , الاسکندرية , المکتب الجامعي الحديث , 2016 , ص235 .
حسونة, نائلة محمد: مشکلات وحاجات الطلبة الموهوبين والمتفوقين وصفاتهم السلوکية, مجلة الارشاد النفسي, ع 28, مرکز الارشاد النفسي, کلية التربية, جامعة عين شمس, 2011م.
حنفي, علي عبدالنبي, عبدالوهاب حمد: طرق التواصل للمعاقين سمعيا, دليل المعلمين والوالدين المهتمين, الرياض, دار الزهر للنشر, 2010م, ص 20.
خيري, السيد محمد: الإحصاء في البحوث النفسية، القاهرة، دار الفکر العربي، 1999م ، ص228.
دسوقي, کمال محمد : ذخيرة علوم النفس، (المجلد الأول)، القاهرة : مطابع الأهرام التجارية, 1998م, ص 598.
الدين, حسين کامل بهاء الدين: التعليم والمستقبل، القاهرة،   دار المعارف، 2000م،  ص 133.
الدين, محمد بهاء الدين بدر: اتجاهات ممارسة طريقة العمل مع الجماعات فى المجتمع المصري، المؤتمر العلمي    الدولي الثامن، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 1995، ص 434 .
رشوان, بهجت محمد: واقع الممارسة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين مع الحالات الفردية من الطلاب المتفوقين دراسياً ،بالمرحلة الثانية من التعليم الأساسي، بحث منشور، المؤتمر العلمي الأول، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة أسيوط، 2008م، ص 2.
رشوان, عبد المنصف حسن :العلاقة بين التدخل المهني باستخدام العلاج السلوکي في الخدمة الاجتماعية ومواجهة مشکلات الطلاب المضطربين سلوکيا في المرحلة الثانوية، رسالة دکتوراه غير منشوره بکلية الخدمة الاجتماعية، جامعة القاهرة، فرع الفيوم، 1997م.
سالم, فرج أحمد: التداول الحضاري في القرآن الکريم، القاهرة،  مکتبة الآداب، 2006م، ص 94.
سليمان, السيد عبدالحميد: صعوبات فهم اللغة وماهيتها واستراتيجياتها, القاهرة, دار الفکر العربي, 2005م, ص 39.
طلب, هيام عبد الراضي أحمد: استخدام نموذج الترکيز على المهام في خدمة الفرد لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلاب المتفوقين دراسيا بالمرحلة الاعدادية, رسالة ماجستير غير منشورة, قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع, کلية التربية, جامعة الأزهر, 2011م.
عبد اللطيف, رشاد أحمد: تنمية المنظمات الاجتماعية –مدخل مهني لطريقة تنظيم المجتمع ،اسکندرية ،  دار الوفاء لدنيا الطباعة  والنشر ، 2007م ، ص 354 .
عبد الله, فؤاد بن معتوق: المهارات الاجتماعية وفاعلية الذات لدى عينة من المتفوقين والعاديين من طلاب المرحلة الثانوية محافظة جده، رسالة ماجستير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، 2009م.
عبد المقصود, إيمان عبد التواب کامل: دراسة مقارنة بين مشکلات الطلبة المتفوقين في کل من المدرس الحکومية والخاصة من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية, دراسة مطبقة على المرحلة الابتدائية, رسالة ماجستير, غير منشورة, کلية الخدمة الاجتماعية, جامعة حلوان, 2016م.
عطارة, سعيدة عثمان: مشکلات الطلبة المتفوقين في المدارس الجزائرية, دراسة ميدانية, مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية, العدد 8, جامعة قاصدي مرباح, الجزائر, 2012م.
علام, صلاح الدين محمود: الأساليب الإحصائية الاستدلالية البارا مترية واللا بارا مترية في تحليل البحوث النفسية والتربوية، القاهرة، دار الفکر العربي، 1993م، ص180.
عمران, نصر خليل, وآخرون : الخدمة الاجتماعية في المجتمع المعاصر ، جامعة حلوان ، مرکز السوق الريادي  للنشر والتوزيع ، 1998م ، ص 1
غانم, إبراهيم البيومي: التطور التاريخي للعدالة الاجتماعية  ، القاهرة ، المرکز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ، المشروع الدائم للتعليم والتنمية ، المجلد الثالث ،2007م ، ص 4.
غيث, محمد عاطف: قاموس علم الاجتماع، الإسکندرية، دار المعرفة الجامعية، 1997م،، ص47.
فهمى, سامية محمد ، حسن, عبد المحى محمود : " طريقة العمل مع الجماعات فى الخدمة الاجتماعية " ، الإسکندرية ، دار المعرفة الجامعية ، 1996 م، ص 5
قاسم, محمد رفعت, وآخرون، الخدمة الاجتماعية فى مجال رعاية الشباب,  القاهرة ، کلية الخدمة الاجتماعية, جامعة حلوان ، 2003م، ص35 .
القريطي, عبد المطلب أمين: المتفوقون عقليا ومشکلاتهم في البيئة الأسرية والمدرسية ودور الخدمات النفسية في  رعايتهم. رسالة الخليج العربي، العدد(28)، الرياض, مکتب التربية العربي لدول الخليج، 1998م, ص 494.
کيلاني, علاء صلاح فوزي: دراسة تقويمية لتطبيق مبدأي التفاعل الجماعي الموجه والخبرات التقدمية للبرنامج في المؤسسات الايوائية, رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الخدمة الاجتماعية, جامعة أسيوط, 2011م, ص 42.
اللحياني, مريم حميد, العتيبي, سميرة محارب: تقدير الذات لدى الطلاب الموهوبين والمتفوقين ورقة عمل مقدمه إلى المؤتمر العلمي العربي السّابع لرعاية الموهوبين والمتفوّقين، فندق هوليدي إن، عمَّان – الأردن28- 29 (يوليو) 2012م.
محفوظ, ماجدى عاطف محفوظ: نموذج لتطبيق نظرية التفاعلية الرمزية فى طريقة العمل مع الجماعات، بحث منشور المؤتمر العلمى السابع عشر، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، المجلد السادس، 2005م،ص ص3207 ،3223.
محفوظ, ماجدي عاطف: نماذج ونظريات في طريقة خدمة الجماعة, کلية التربية, جامعة حلوان, مرکز نشر وتوزيع الکتاب, 2009م, ص 37.
محمد, سلامة منصور: نحو دور مقترح لطريقة خدمة الفرد من منظور أنموذج الترکيز  على المهام في علاج مشکلات الطلاب المتفوقين دراسياً ، بحث منشور بالمؤتمر العلمي السابع عشر ، کلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان ، المجلد الثالث ، القاهرة ، 2004م .
منقريوس, نصيف فهمى, وآخرون: النماذج والنظريات فى ممارسة خدمة الجماعة، جامعة حلوان، مرکز نشر وتوزيع الکتاب الجامعى، 2004 م، ص 349
وهبة, محمد مسلم حسن: الموهوبون والمتفوقون أساليب اکتشافهم ورعايتهم خبرات عالمية، الإسکندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، 2007م، ص11 .