درجة اسهام اليقظة العقلية بالذکاء الاجتماعي لدى الطلبة المتفوقين في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الارشاد والتربية الخاصة، کلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن.

2 قسم الارشاد والتربية الخاصة، کلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن

المستخلص

هدف البحث الحالي للتحقق من درجة اسهام اليقظة العقلية بالذکاء الاجتماعي لدى الطلبة المتفوقين في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز في الأردن، ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق البحث الحالية على عينة بلغت (301) طالباً وطالبة في مدرسة الملک عبد الله الثاني للتميز في محافظة البلقاء. وتم تطوير مقياسين وهما: مقياس اليقظة العقلية، والذکاء الاجتماعي، وتم التحقق من الخصائص السيکومترية للمقاييس، أشارت نتائج البحث إلى وجود مستوى مرتفع من اليقظة العقلية ومستوى متوسط من الذکاء الاجتماعي، کما أظهرت النتائج أن اليقظة العقلية تُفسر ما مقداره (61%) في الذکاء الاجتماعي، وفي ضوء النتائج الحالية تم الخروج ببعض التوصيات منها ضرورة العمل على تعزيز مهارات اليقظة العقلية لما لها من دور في تحسين مهارات الذکاء الاجتماعي، کما أوصى البحث بإجراء دراسات تتناول متغيرات أخرى لهذه الفئة مثل: جودة الحياة والمناعة النفسية، والذکاء الأخلاقي، أو تطبيق المتغيرات الحالية على فئات أخرى.

الكلمات الرئيسية


الربيع، فيصل (2019) الذکاء الانفعالي وعلاقته باليقظة الذهنية لدى طلبة جامعة اليرموک. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 15 ،عدد 1، 79 -97.
الريماوي، سمير (2019). الصلابة النفسية لدى الطلبة الموهوبين في مدارس الملک عبدالله الثاني للتميز وعلاقتها باستجاباتهم التکيفية للضغوط النفسية. دراسات العلوم التربوية، الجامعة الاردنية، عمادة البحث العلمي، مج،46، 476-461.
السيد، هدى جمال (2018) اليقظة العقلية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى عينة من المراهقين  من الجنسين. مجلة دراسات نفسية. م8، ع(4). 883-945.
الشخص، عبد العزيز (2015) أساليب التعرف على المتفوقين عقلياً والموهوبين ورعايتهم وتنمية قدراتهم الابتکارية (برنامج مقترح). المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين - تحت شعار "نحو استراتيجية وطنية لرعاية المبتکرين"، جامعة الامارات العربية.
الشريف، هيا (2017). الخدمات الإرشادية المقدمة للطلبة الموهوبين في مدينة جدة وعلاقتها ببعض متغيرات الصحة النفسية. (أطروحة دکتوراه غير منشورة). جامعة اليرموک، الأردن.
الصمادي، حسين (2014). أثر التحاق الطلبة الموهوبين بمدارس الملک عبدالله الثاني للتميز في تکيفهم الاجتماعي بمحافظة أربد. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، مج،3، ع،4: 17-1.
المالکى، فاطمة محمد هلال على. (2019). الذکاء الاجتماعى وعلاقته بالأسلوب المعرفى "التروى - الاندفاع" لدى المراهقين الموهوبين ذوى صعوبات التعلم والعاديين. مجلة الإرشاد النفسي: جامعة عين شمس - مرکز الإرشاد النفسي، ع58 ، 89 - 122.
المالکي، ماجد أحمد. (2019). اليقظة العقلية وعلاقتها بأساليب التفکير التحليلي لدى الطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط - کلية التربية، مج35, ع10 ، 309 - 351.
المطلک، فاطمة عباس (2019) تأثير اليقظة العقلية في التفکير الايجابي لدى طلبة الجامعة. مجلة مسار للعلوم للتربية والعلوم الاجتماعية. م6، ع(8). 645-676.
الهاشم، اماني عبد الله (2017) درجة توافر اليقظة الذهنية لدى مديري المدارس الثانوية الحکومية في محافظة عمان وعلاقتها بدرجة ممارسة سلوک المواطنة التنظيمية للمعلمين من وجهة نظرهم. (اطروحة ماجستير غير منشورة)، جامعة الشرق الاوسط.
الوليدي، علي (2017) اليقظة العقلية وعلاقتها بالعادة النفسية لدى طلبة جامعة الملک خالد، مجلة جامعة الملک خالد، العدد 28 ،40 – 67.
بوجلال، سهيلة، و بوضياف، نوال. (2021). الذکاء الإجتماعي لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا بمرحلة التعليم المتوسط. مجلة أفکار وآفاق: جامعة الجزائر2 - أبو القاسم سعدالله، مج9, ع2 ، 189 – 206.
بومالية، هالة (2017). مستوى الذکاء الاجتماعي لدى معلمي المرحلة الابتدائية في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية: الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة.( أطروحة دکتوراة غير منشورة). کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة. الجزائر.
زهران، حامد عبدالسلام (2000). علم النفس الاجتماعي. القاهرة: عالم الکتب.
طوالبة عائشة حسين و المحادين، عثمان عبداللطيف. (2013). الوضع النفسي للطلبة المتميزين قبل دخولهم مدرسة المتميزين وبعــده. دراسات العلوم التربوية، الجامعة الاردنية، عمادة البحث العلمي، ع(40)13. 107-119.
عبدالله، نيفين صلاح (2010). تنمية الذکاء عند الأطفال. القاهرة: دار النهضة للنشر والتوزيع.
عطا الله، مصطفى خليل محمود. (2019). اليقظة العقلية کمتغير وسيط بين صعوبات التنظيم الانفعالي وخداع الذات لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط - کلية التربية، مج35, ع2 ، 1 - 39.
ناجواني، نجلاء بنت عبدالخالق. (2019). اليقظة العقلية لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي في ضوء بعض المتغيرات في محافظة مسقط. مجلة الدراسات التربوية والنفسية: جامعة السلطان قابوس، مج13, ع2 ، 220 - 234.