الخصائص السيکومتريه لمقياس قلق اللغة الفرنسية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس لقلق اللغة الفرنسية والتأکد من خصائصه السيکومترية(الصدق- الثبات)، وصلاحيته للاستخدام في البيئة المصرية، وذلک عن طريق توفير مؤشرات عن ثبات المقياس وصدقه، وتکونت عينة البحث من (125) طالبًا من طلاب المرحلة الثانوية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج البحث إلى تمتع المقياس بدلالات(مؤشرات) صدق مرتفعة، حيث يتمتع المقياس بمظاهر متعددة من الصدق وهي(صدق المحکمين، وصدق التحليل العاملي)، کما أشارت النتائج إلى تمتع المقياس بمؤشرات ثبات عالية تسمح باستخدامه، حيث بلغت قيمة الثبات باستخدام الفا کرنباک للدرجة الکلية للمقياس(842.)، وباستخدام الفاکرنباک بحذف درجة المفردة (835.- 842.) ، وباستخدام إعادة المقياس(979.)، کما تبين أن فقرات المقياس تدور حول أربعة عوامل وهي(قلق الاستماع- قلق التحدث- قلق القراءة- قلق الکتابة). 

الكلمات الرئيسية