التعلق العاطفي(مظاهرة- أسبابه-علاجه) بين المراهقات في مدارس التعليم العام من وجهة نظر المرشدات الطلابيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة الملک خالد، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

سعت هذه الدراسة الحلية إلى التعرف على واقع التعلق العاطفي بمدارس التعليم العام من وجهة نظر المرشدات الطلابيات، وذلک بالتعرف على مظاهر التعلق العاطفي لديهم، وأسباب هذا التعلق، وعلاجه، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وکانت عينة الدراسة المرشدات الطلابيات في مدارس التعليم العام للبنات بمدينتي أبها وخميس مشيط التعليمية، وقد خلصت الدراسة لمجموعة من النتائج أبرزها: أن إجمالي المتوسط الحسابي على محور الاستبانة الأول "مظاهر التعلق العاطفي لدى المراهقات" بلغ (2.13) وبانحراف معياري (0.396)؛ أي أن هذه المظاهر تنطبق على الطالبات بدرجة متوسطة، وأن المتوسطات الحسابية لـ"علاج التعلق العاطفي لدى المراهقات" تراوحت بين (2.05) للفقرة رقم (10) وبين (2.50) للفقرة رقم (7)؛ أي أن هذه الأسباب يتراوح مدى انطباقها على المراهقات من المدى المتوسط إلى المدى الکبير، وأن المتوسطات الحسابية لـ"علاج التعلق العاطفي لدى المراهقات" تراوحت بين (2.35) للفقرة رقم (11) وبين (2.61) للفقرة رقم (5)؛ أي أن موافقة العينة على علاج مظاهر التعلق العاطفي لدى المراهقات کانت کبيرة.

الكلمات الرئيسية


القرآن الکريم.
أبو السعد، مصطفى (1429ه). الحاجات النفسية للطفل. الکويت: دار إقرأ.
أبو السعد، مصطفى (2010م). المراهقون المزعجون. الکويت: الإبداع الفکري.
ابن منظور، محمد مکرم (1419ه). لسان العرب. بيروت: إحياء التراث.
البخاري، محمد إسماعيل (1428ه). صحيح البخاري. لبنان: دار الکتاب العربي.
بوزياني،آمال (2019) نمط التعلق والعقلنة لدى المراهق المسعف الجلِد، بحث تکميلي لنيل درجة الماجستير من جامعة قاصدي مرباح ودقلة: الجزائر.
بولبي، جون (1991م). سيکولوجية الانفصال (دراسة نقدية لأثر الفراق على الأطفال)، بيروت: دار الطليعة.
تشانج، ريتشارد (2002م). خطة العاطفة. السعودية: مکتبة جرير.
الجار الله، مها يوسف (1419ه). الحب والبغض في القرآن الکريم (دراسة موضوعية). بحث مکمل لنيل درجة الماجستير في التفسير وعلوم القرآن، الکويت: جامعة الکويت.
حجازي، سمية محمد (1417ه). التربية الوجدانية في الإسلام. بحث مکمل لنيل درجة الدکتوراه في الأصول الإسلامية للتربية، مکة: جامعة أم القرى.
راجح، أحمد عزت (1421ه). أصول علم النفس. مصر: دار الکتاب.
الزعبي، أحمد محمد (2001م). علم نفس النمو. عمَّان.
زهران، حامد عبد السلام (1425ه). علم نفس النمو. القاهرة: عالم الکتب.
السجستاني، سليمان الأشعث (1427ه). سنن أبي داود، الرياض: مکتبة المعارف.
شحادة، محمد و العاسمي، رياض (2016م). التعلق بالأقران وعلاقته بالتعاطف الوجداني لدى عينة من طلبة الماجستير في کلية التربية بجامعة دمشق. مجلة العلوم النفسية والتربوية 3(1)، دمشق: جامعة دمشق.
الشهوان، نسرين عارف (2002م). أنماط التعلق المصاحبة للإساءة إلى الأطفال ومظاهر سوء التکيف لديهم. دراسة قدمت استکمالا لنيل درجة الماجستير في علم النفس، الأردن: الجامعة الأردنية.
عايدي، أميرة فکري (2008م). أنماط التعلق وعلاقتها بالاکتئاب النفسي لدى المراهقين.رسالة ماجستير، کلية التربية، مصر: جامعة الزقازيق.
العش، إکرام عبد القادر (2002م). الرضا عن الحياة وعلاقته بأنماط التعلق في  المرحلة الوسطى من الرشد (فئة 40-60سنة من العمر). بحث مکمل لنيل درجة الماجستير في علم النفس، الأردن: الجامعة الأردنية.
العربي، ماهر (2016م). فن التعامل مع المراهقين.(ط4) عمّان: مؤسسة الفرسان.
عزمي، ميرفت (2016م)أنماط التعلق وعلاقتها بالسلوک الإيثاري لعينة من المراهقين  بالمرحلة الإعدادية، مجلة البحث في التربية وعلم النفس –جامعة المنيا العدد(29) .
العلمان، خالد أحمد (1427ه). المراهقة بين الفقه الإسلامي والدراسات المعاصرة. بيروت: دار المعرفة.
عيسوي، عبد الرحمن (د.ت). علم النفس العام. بيروت: دار النهضة العربية.
فلاتة، عبد الحي عمر (1411ه). التوجيه الإسلامي للجانب الانفعالي من السلوک الإنساني. رسالة لنيل درجة الدکتوراه في التربية الإسلامية، المدينة: الجامعة الإسلامية.
فهمي، مصطفى (د.ت). سيکلوجية الطفولة والمراهقة، مصر: مکتبة مصر.
فهيم، کلير (1426ه). المراهقون وصحتهم النفسية. القاهرة: مکتبة الثقافة الدينية.
الفيروز أبادي، مجد الدين (1415ه). القاموس المحيط. بيروت: دار الکتب العلمية.
لوزاني، فاطمة الزهراء (2018م). أنماط التعلق المتنبئة بالدافعية الأکاديمية لدى طلبة الجامعة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 14، عدد4، الأردن: المجلة الأردنية.
الناصر، محمد حامد و درويش، خولة (1428ه). تربية المراهق في رحاب الإسلام. الدمام: دار المعالي.
النغيمشي، عبد العزيز محمد (1422ه). المراهقون (دراسة نفسية للآباء والمعلمين والدعاة). السعودية: دار المسلم.
النيسابوري، مسلم الحجاج (1419ه). صحيح مسلم. الرياض: بيت الأفکار الدولية.
الهروط، هنادي عبد الوهاب (2000م). أنماط التعلق وعلاقتها بالقلق والکفاءة الاجتماعية في مرحلة الطفولة المتأخرة. بحث مکمل لنيل درجة الماجستير في علم النفس، الأردن: الجامعة الأردنية.