هدف البحث إلى اختبار القدرة التنبؤية للذکاء الانفعالي بالتشوهات المعرفية لدى عينة من طلبة جامعة مؤتة، وتکونت عينة الدراسة من (312) من طلبة کلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة، وتم الاعتماد على مقياس الذکاء الانفعالي، ومقياس التشوهات المعرفية لجمع بيانات البحث، وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن أسئلة البحث. وقد أظهرت النتائج أن المتوسطات الحسابية لأبعاد الذکاء الانفعالي لدى عينة من طلبة جامعة مؤتة جاءت بدرجة موافقة مرتفعة. وأن المتوسطات الحسابية لأبعاد متغير التشوهات المعرفية جاءت بدرجة موافقة ضعيفة. کما أظهرت النتائج أن أبعاد الذکاء الانفعالي تفسر ما مقداره (87%) من التباين الحاصل في التشوهات المعرفية بأبعادها لدى أفراد عينة الدراسة وأن (13%) من التباين الحاصل في التشوهات المعرفية لدى أفراد عينة الدراسة تفسره عوامل أخرى.
وبناء على نتائج البحث فقد بضرورة العمل على عقد الورش التوعية والإرشادية في الجامعات الأردنية تستهدف توعية الطلبة بالکمالية الإيجابية والسلبية وآثارها السلبية على سلوکياتهم. واهتمام الجامعات بالأنشطة اللامنهجية وضرورة اعتماد هذه الأنشطة على احتياجات الطلبة الإرشادية بعد تحديدها وفق منهجية علمية.
الشواورة, رشا اسبيتان عثمان, & الدحادحة, باسم محمد علي أحمد. (2021). القدرة التنبؤية للذکاء الانفعالي بالتشوهات المعرفية لدى عينة من طلبة جامعة مؤتة. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 40(191), 455-485. doi: 10.21608/jsrep.2021.200166
MLA
رشا اسبيتان عثمان الشواورة; باسم محمد علي أحمد الدحادحة. "القدرة التنبؤية للذکاء الانفعالي بالتشوهات المعرفية لدى عينة من طلبة جامعة مؤتة", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 40, 191, 2021, 455-485. doi: 10.21608/jsrep.2021.200166
HARVARD
الشواورة, رشا اسبيتان عثمان, الدحادحة, باسم محمد علي أحمد. (2021). 'القدرة التنبؤية للذکاء الانفعالي بالتشوهات المعرفية لدى عينة من طلبة جامعة مؤتة', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 40(191), pp. 455-485. doi: 10.21608/jsrep.2021.200166
VANCOUVER
الشواورة, رشا اسبيتان عثمان, الدحادحة, باسم محمد علي أحمد. القدرة التنبؤية للذکاء الانفعالي بالتشوهات المعرفية لدى عينة من طلبة جامعة مؤتة. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2021; 40(191): 455-485. doi: 10.21608/jsrep.2021.200166