تقويم مهارات مديري المدارس في قيادة تکامل التقنيات التعليمية وفق معايير (ISTE) من وجهة نظر معلمي التربية البدنية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم ‏الأصول والإدارة التربوية کلية التربية الاساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب دولة الکويت .

المستخلص

رکز البحث الحالي على تحقيق الأهداف التالية: تحديد مهارات قيادة تکامل التقنيات التعليمية التي يجب أن تتوافر لدى مديري مدارس التعليم العام في دولة الکويت استناداً إلى معايير ISTE..  الکشف عن توافر مهارات قيادة تکامل التقنيات التعليمية لدى مديري مدارس التعليم العام في دولة الکويت استناداً إلى معايير ISTE من وجهة نظر معلمي التربية البدنية (کدرجة إجمالية وکأبعاد فرعية: القيادة الحکيمة- ثقافة التعلم في العصر الرقمي- التميز في الممارسة المهنية- التطوير المنظومي- المواطنة الرقمية. الکشف عما إذا کانت توجد فروق دالة إحصائياً في متوسطات تقديرات معلمي التربية البدنية بدولة الکويت لتوافر مهارات قيادة تکامل التقنيات التعليمية لدى مديري مدارس التعليم العام في ضوء معايير ISTE وفقاً لمتغيراتهم الشخصية (الجنس- عدد سنوات الخبرة في التدريس- المؤهل العلمي).  وأبرز ما توصلت أليه الدراسة من نتائج: توافر مهارات قيادة تکامل التقنيات التعليمية لدى مديري مدارس التعليم العام من وجهة نظر معلمي التربية البدنية في دولة الکويت بدرجة "کبيرة". وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات معلمي التربية البدنية المشارکين في البحث الحالي بشأن مدى توافر مهارات قيادة تکامل التقنيات التعليمية لدى مديري مدارس التعليم العام في دولة الکويت وفقاً لمتغيراتهم الشخصية ) الجنس- عدد سنوات الخبرة في التدريس- المؤهل العلمي).

الكلمات الرئيسية