الإسهام النسبي لکلٍ من المُناخ الدراسي والدعم الاجتماعي في التنبؤ بسلوک التنمُّر لدى الطلبة الموهوبين أکاديميًا بالجامعة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، کلية التربية والآداب، جامعة الحدود الشمالية، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى التعرُّف على نسبة انتشار سلوک التنمُّر لدى الطلبة الموهوبين أکاديميًا، والکشف عن طبيعة العلاقة بين کلٍ من المُناخ الدراسي والدعم الاجتماعي بسلوک التنمُّر، الکشف عن القدرة التنبؤية لکلٍ من المُناخ الدراسي والدعم الاجتماعي بسلوک التنمُّر، والتعرُّف على أي المتغيرين (المُناخ الدراسي أو الدعم الاجتماعي) أکثر إسهامًا في التنبؤ بسلوک التنمُّر، تکونت عينة الدراسة من (141) طالبًا و طالبةٍ، منهم (62) طالبًا، (79) طالبةً من الموهوبين أکاديميًا في جامعة الحدود الشمالية، والذين تم اختيارهم بالطريقة القصدية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1442/1441هـ، استخدم الباحث مقياس المُناخ الدراسي، ومقياس الدعم الاجتماعي المُدّرک، ومقياس تنمُّر الأقران متعدد الأبعاد، خلُصت نتائج الدراسة إلى أن نسبة انتشار سلوک التنمُّر بلغت 12.19%، وجود علاقة متوسطة وسالبة بين المُناخ الدراسي وسلوک التنمُّر، وجود علاقة متوسطة وسالبة بين الدعم الاجتماعي وسلوک التنمُّر، کما أشارت النتائج إلى أن المُناخ الدراسي فسر ما نسبته 15.2% من التباين في سلوک التنمُّر بينما فسر الدعم الاجتماعي ما نسبته 12.6% . 

الكلمات الرئيسية