مستوى المرونة النفسية وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية لدى أمهات تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1قسم التربية، کلية الدعوة وأصول الدين، الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة.

2 2قسم الإرشاد والتربية الخاصة، کلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة . الأردن.

المستخلص

هدف البحث التعرف إلى مستوى المرونة النفسية وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية لدى أمهات تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية في ظل التعليم عن بعد نتيجة انتشار فيروس کورونا، على عينة بلغت (226) أمّا، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياسي: المرونة النفسية والمسؤولية الاجتماعية حيث تمتعا بدلالات صدق وثبات مناسبين. أشارت النتائج إلى أن مستوى کل من: المرونة النفسية والمسؤولية الاجتماعية جاء مرتفعا، وأن هناک علاقة موجبة ودالة احصائيا بين المرونة النفسية والمسؤولية الاجتماعية، کما أشارت النتائج أيضا إلى أنه لا توجد فروق دالة احصائيا في مستوى المرونة النفسية والمسؤولية الاجتماعية تبعا للمتغيرات الديموغرافية: المؤهل العلمي للأم، وطبيعة عمل الأم، والمستوى الاقتصادي، وعدد الأبناء في المرحلة الابتدائية. وخلص البحث إلى مجموعة من التوصيات، أهمها: ضرورة تدريب وتهيئة الأمهات على بعض فعاليات التعليم عن بعد خاصة ما يتعلق بالمتابعة لإنجازات الأبناء في المراحل الدراسية وخصوصا في المرحلة الابتدائية، في ظل الکوارث والأزمات، واجراء المزيد من البحوث والدراسات حول تأثير انتشار الجوائح على دور الأمهات في التنشئة الأسرية، والعمل والعلاقات الاجتماعية وغيرها. 

الكلمات الرئيسية