القيادة المستدامة بالکليات التقنية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة "تصور مقترح"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية والتخطيط، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة أهمية أبعاد القيادة المستدامة بالکليات التقنية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، وذلک سعياً للوصول إلى وضع تصور مقترح لتطوير القيادة المستدامة بالکليات التقنية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة لجمع البيانات المطلوبة، وقد تکونت الاستبانة من (26) عبارة مقسمة على أربعة أبعاد للقيادة المستدامة في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، وقد طبقت الدراسة خلال العام الدراسي 1441ه، على عينة عشوائية من القيادات بالکليات التقنية للبنات في المملکة العربية السعودية والبالغ عددها (99) قيادة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن جميع أبعاد القيادة المستدامة بالکليات التقنية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة حصلت على درجة أهمية "مرتفعة"، والى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير (المؤهل التعليمي، سنوات الخبرة)، کما خلصت الدراسة وفقاً لتحليل نتائج الدراسة الميدانية إلى وضع تصور مقترح لتطوير القيادة المستدامة بالکليات التقنية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة.

الكلمات الرئيسية


أبو لبهان، منة الله (2019). تصور مقترح للانتقال بالجامعات المصرية إلى جامعات الجيل الرابع في ضوء الثورة الصناعية الرابعة. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 3(181)، 366-417.
الأکلبي، علي (2019). العائد من تطبيقات إنترنت الأشياء على العملية التعليمية. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 2(3)، 93-122.  
البيطار، حمدي (2018). تطوير مناهج التعميم الفني الصناعي باستخدام نظام الجدارات المهنية. ورقة عمل منشورة بالمؤتمر العلمي السابع بکلية التربية جامعة أسيوط "التعميم وتحديات الأمن القومي: رؤى وأفاق مستقبلية، الغردقة، 26-29 أکتوبر، 391-410.
توفيق، محمد (2019). الثورة الصناعية الرابعة وتحديات التنمية المستدامة، لقاء الخبراء للعام الأکاديمي 2018/2019، واقع الحلقة الرابعة، معهد التخطيط القومي، مصر.
الحداوي، رافد؛ والجنابي، حاکم؛ والميالي، سجاد (2018). دور القيادة المستدامة في تحقيق التفوق التنظيمي دراسة تحليلية في مطار النجف الأشرف الدول. مجلة مرکز دراسات الکوفة، جامعة الکوفة، (43)، 185-210.
الحيلة، آمال؛ وعرقاوى، سامر (2019). القيادة المستدامة کمدخل لتعزيز الإبداع التقني في شرکات الصناعات الدوائية الفلسطينية. مجلة المثقال للعلوم الاقتصادية والإدارية، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، 5(خاص)، 547-569. 
الخصاونة، فؤاد (2020). مستوى الشراکة المجتمعية بين جامعة نجران ومنطقة نجران من وجهة أعضاء هيئة التدريس في الجامعة. مجلة جامعة الملک عبد العزيز، 28(11)، 43-63.
خياط، لمى؛ ويامادا، ماکيو (2019). مستقبل العمل والتعليم في المملکة العربية السعودية في ضوء السياسات المطروحة للنقاش في مجموعة العشرين. تقرير خاص، مرکز الملک فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الرياض.
الدقن، أحمد (2020). الحوکمة الإلکترونية کمدخل للتطور الديمقراطي في ظل الثورة الصناعية الرابعة: نحو إطار شامل، مجلة کلية التجارة للبحوث العلمية، جامعة أسيوط ، 78، 58-90.
الذبياني، منى (2020). تطوير مؤسسات التعليم الجامعي بالمملکة العربية السعودية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، کلية الإمارات للعلوم التربوية، (60)، 272-245.
السيد، نسرين؛ ومحمود، أيسم (2019). مستقبل التعليم العالي بمصر في ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة، مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، 27(4)، 1-96.
العردان، أمل (2020). واقع أداء القيادة المستدامة في الجامعات السعودية الناشئة، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 13، 67-107.
العمار، عصام (2020). الثورة الصناعية الرابعة وبرامج التدريب التقني، تم الاسترجاع من: https://www.aleqt.com/2020/09/09/article_1916536.html
عمارة، أميرة (2020). دور التعليم الفني في تحقيق التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، جامعة عين شمس، 3، 157-196.
عمر، أحمد (2017). مفهوم الثورة الصناعية الرابعة، نادي التجارة، (666)، 16-19.
غانم، عصام (2016). واقع تطبيق القيادة المستدامة في جامعة مدينة السادات کمدخل لتطوير التعليم الجامعي: دراسة مسحية، مجلة مستقبل التربية، 23(103)، 239-300.
فرجون، خالد (2019). إنترنت الأشياء الصناعية طريق جديد للنهوض بالتعليم الفني في ظل الثورة الصناعية الرابعة، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، (خاص)، 69-108.
کريري، عصام، (2019)، استراتيجية مقترحة لتطبيق القيادة المستدامة بجامعة الملک خالد في ضوء نموذج إفري وبريجستنر، رسالة دکتورة غير منشورة، جامعة الملک خالد، أبها. 530-564.
المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، (2018). تم الاسترجاع من:
https://www.tvtc.gov.sa