مهارات المعيشة المستقلة وعلاقتها بجودة الحياة لدى المراهقين ذوي الإعاقة الفکرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

                    هدف البحث الحالي إلى الکشف عن العلاقة بين مهارات المعيشة المستقلة وجودة الحياة لدى هؤلاء الأفراد. إلى جانب التعرف على إمکانية التنبؤ بجودة الحياة من خلال مهارات المعيشة المستقلة لديهم، وأيضًا تحري الفروق بين هذين المتغيرين في ضوء متغير النوع. وقد بلغ عدد المشارکين (72) مراهقًا ومراهقة من المعاقين فکريًا ممن تراوحت أعمارهم الزمنية بين (14-18) عامًا، وتراوحت درجة ذکائهم IQ من (50 وحتى 70) درجة. وتم تطبيق الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملون (تعديل وتقنين: عماد أحمد حسن، 2016)، ومقياس مهارات المعيشة المستقلة للمراهقين المعاقين فکريًا، ومقياس جودة الحياة للمراهقين المعاقين فکريًا (إعداد: الباحث الأول). واعتمد البحث على المنهج الوصفي. وأظهرت النتائج وجود علاقة موجبه دالة إحصائيا بين مهارات المعيشة المستقلة وجودة الحياة للمراهقين المعاقين فکريًا. کما تبين إمکانية التنبؤ بجودة الحياة من خلال مهارات المعيشة المستقلة. وکشفت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مهارات المعيشة المستقلة وجودة الحياة ومکوناتهم وفقًا لمتغير النوع (ذکور/ إناث)، فيما عدا مکون جودة الحياة الانفعالية کانت الفروق فيه لصالح الاناث. وخلص البحث إلى أهمية مهارات المعيشة المستقلة في الإعداد لمرحلة الرشد، وتأثيرها على جودة الحياة للمراهقين المعاقين فکريًا. 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم عبد الله فرج الزريقات (2016). التأهيل المهني وخدمات الانتقال للأشخاص ذوي الإعاقة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
عماد أحمد حسن على (2016). اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
لطفي الشربيني (2001). موسوعة شرج المصطلحات النفسية (انجليزي – عربي). بيروت: دار النهضة العربية.
مليحة أحمد مهدي العبد رب النبي (2009). الفروق في ممارسة الأنشطة المجتمعية وعلاقتها بجودة الحياة لدى التلميذات المعاقات ذهنيا المدمجات بالمملکة العربية السعودية. رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي.
هبه حسين إبراهيم محمد، السيدة السيد عبد الکريم، وسهام علي شريف (2016). جودة حياة المراهقين المعاقين عقلياً القابلين للتعلم وعلاقتها بالخدمات المساندة المقدمة إليهم. مجلة دراسات تربوية واجتماعية –مصر، 22(1)،301-334.